أحدث تقنيات علاج القرنية المخروطية والمقارنة بينها

انواع عمليات شفط الدهون في تركيا ومميزاتها

انواع عمليات شفط الدهون في تركيا ومميزاتها

تعتبر عملية شفط الدهون عمليّة تجميليّة بالدرجة الأولى، تهدف إلى إزالة الدهون التي يصعب التخلّص منها عن طريق التمارين الرياضيّة والحِمية الغذائيّة




































تعتبر عملية شفط الدهون عمليّة تجميليّة بالدرجة الأولى، تهدف إلى إزالة الدهون التي يصعب التخلّص منها عن طريق التمارين الرياضيّة والحِمية الغذائيّة .

ماهو عملية شفط الدهون ؟

تعتبر عملية شفط الدهون عمليّة تجميليّة بالدرجة الأولى، تهدف إلى إزالة الدهون التي يصعب التخلّص منها عن طريق التمارين الرياضيّة والحِمية الغذائيّة.

يقوم الجرّاح في هذا النوع من العمليات بسحب الدهون من مناطق تجمّع الدهون، مثل الخصر والفخذين والأرداف والظهر والذراعين، والوجه أحياناً.

انواع عملية شفط الدهون في تركيا

في عملية شفط الدهون يقوم الجراح باستخدام أنبوب رفيع يشبه الإبرة، ويسمى الكانيولا، حيث يتمّ وصله بجهاز يخلق ضغطاً سلبياً بهدف الشفط، ليقوم بسحب الدهون المتراكمة تحت الجلد.
وهنالك عدة أنواع من عمليات شفط الدهون:

 شفط الدهون بطريقة النفخ

وهي الطريقة الأكثر استعمالاً، فيها يقوم الجراح بحقن محلول ملحي في المنطقة المطلوب إزالة الدهون المتراكمة منها، ويحتوي هذا المحلول على الماء، والملح، والليدوكايين، وهو مخدّر موضعي، والأدرينالين الذي يساعد على انقباض الأوعية الصغيرة، مما يسهِّل عملية شفط الدهون من دون الشعور بألم، وبأقل نزيف ممكن.

شفط الدهون بالألتراساوند

 حيث تُوجَّهُ طاقة الموجات فوق الصوتيّة على الدهون الموجودة تحت الجلد لإذابتها وتسهيل شفطها.

 شفط الدهون بالليزر 

والتي يُستخدم فيها الليزر لإذابة الدهون المتراكمة تحت الجلد، بهدف تسهيل شفطها بعد ذلك.

مميزات شفط الدهون

شفط الدهون مجرد إجراء بسيطٍ، فقد ثبت أمانُه، كما أنه يتطلب وقتًا أقل من العمليات الجراحية الأخرى.

يزيل هذا الإجراء الخلايا الدهنية من الجسم إزالةً دائمةً، مما يعني أنَّ الحفاظَ على نمطِ حياةٍ صحي يؤدي إلى استمرار الحفاظ على النتائج، كما أن نتائجَ شفط الدهون فورية؛ إذ يحصل الشخص على النتيجة الكاملة في وقت قصير.

الاعراض الجانبية لعملية شفط الدهون

كغيرها من العمليّات الجراحيّة، لا تخلو عملية شفط الدهون من الأخطار المحتملة والمضاعفات كأيّة عملية أخرى، ومن أهمّ المضاعفات التي قد تحدث أثناء العملية أو بعدها:

  • مضاعفات التخدير.
  • النزيف بعد العملية.
  • التهابات وعدوى في مكان جرح العملية.
  • تجمُّع السوائل والتورّم الشديد تحت الجلد.
جلطات دهنيّة في الرئة.

مخاطر عملية شفط الدهون وأضرارها

 إن أي عمل جراحي ينطوي على مخاطر، مثل النزيف والعدوى ورد الفعل العكسي للتخدير، وعادة ما يرتبط خطر حدوث المضاعفات بحجم الإجراء، إضافة إلى مهارات الجراح والتدريب الخاص.

والجدير بالذكر أننا في علاجك الطبية نحرص دوماً على تقديم خدماتنا على أيدي أمهر الأطباء ومن ذوي الاختصاص.

وفي ما يلي المضاعفات المحتملة:

  • كدمات: يمكن أن تستمر لعدة أسابيع.
  • الالتهاب: قد يستغرق التورم ما يصل إلى عدة أشهر حتى يستقر.
  • إذا كانت إزالة الدهون غير متساوية، فقد يبدو الجلد متموجًا أو متعرجًا.
  • التنميل: قد تشعر بخدر في المنطقة المعالجة لبعض الوقت، لكن هذا عادة ما يكون مؤقتًا.
  • رد فعل تحسسي: قد يكون لدى المريض حساسية من الأدوية أو المواد المستخدمة أثناء الجراحة.
  • حروق الجلد: قد تسبب حركة القنية حروق احتكاك في الجلد.

يميل الذين يشعرون بالرضا عن النتائج إلى أن يكونوا من الأشخاص الذين يفكرون بعناية في الإيجابيات والسلبيات مسبقًا، إذ يتم إبلاغهم بما يمكن توقعه، بعد اختيار جراح مؤهل ذي خبرة، ليناقشوا التفاصيل بعناية معه.

هل عمليات شفط الدهون آمنة

شفط الدهون إجراء تجميلي اختياري، له بعض المخاطر، كما أن العمليات هذه ليست بديلاً عن فقدان الوزن، وليست تناسب الجميع.

في علاجك الطبية نقدم المشورة الطبية الصحيحة بعد أخذ كامل البيانات والتاريخ الطبي قبل المباشرة بالعملية، كما هو الحال مع أي عملية جراحية أخرى.

تعتبر عملية شفط الدهون غير مناسبة للحوامل أو الذين يعانون من مشاكل قلبية حادة أو اضطرابات تخثر الدم، إذ قد يتعرضون لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة مثل فقدان الدم المفرط.

 يُعّدُّ هذا الإجراء آمناً لمن لا يعاني من أمراض أو اضطرابات صحية شديدة، ولمن يتمتعون بصحة جيدة.


عملية شفط الدهون

ماهي شروط عملية شفط الدهون ؟

تصنَّف عملية شفط الدهون على أنّها عملية جراحيّة، وبالطبع لا يخلو هذا النوع من العمليات من الأخطار والمضاعفات.

لا ينصح الأطباء بإجراء عملية شفط الدهون لمن يعاني من أمراض القلب أو الشرايين أو السكري لمدة طويلة، أو أيّ مرض مزُمن يؤثر في تأخُّر تعافي الجروح والتئامها.

ويفضّل الأطباء أن يمتلك الشخص الذي يريد إجراء العملية جلداً مرناً وسميكاً في الوقت ذاته، وألّا يكون مدخّناً، وأن يتمتّع بعضلات مشدودة، فكل هذه العوامل تساعد في الحصول على نتائج مثالية وتلعب دوراً فاعلاً في نجاح العملية.


خطوات ومراحل عملية شفط الدهون في تركيا

قبل العملية شفط الدهون

  • الخضوع لبعض الفحوصات الصحية للتأكد من أن الجراحة مناسبة لهم.
  • التوصيات قبل العملية:
    • يجب على الأشخاص الذين يستخدمون الأسبرين والأدوية المضادة للالتهابات التوقف عن تناولها قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة.
    • قد يُطلب من مرضى فقر الدم تناول مكملات الحديد.
    • التوقيع على استمارة موافقة، وهذا يؤكد أنهم على دراية كاملة بالإجراء
    • قد يتلقى المرضى تخديرًا عامًا قبل الإجراء، ويمكن أن يستمر لمدة ساعة إلى أربع ساعات، ويمكن استخدام التخدير فوق الجافية لعلاج الجزء السفلي من الجسم، كما يمكن استخدام مخدر موضعي عند إجراء شفط الدهون في مناطق صغيرة جدًا.

أثناء العملية:

شرح عملية شفط الدهون حسب التقنية:

  • شفط الدهون بطريقة النفخ: يتم ضخ عدة لترات من محلول ملحي مع مخدر موضعي (ليدوكائين) ومضيق للأوعية (إبينفرين) تحت الجلد في المنطقة المراد شفطها. يتم شفط الدهون من خلال أنابيب شفط صغيرة، وهذه التقنية الأكثر انتشاراً لشفط الدهون.
  • شفط الدهون الجاف: لا يتم حقن السوائل قبل إزالة الدهون، ونادراً ما تستخدم هذه التقنية اليوم، كما أن هناك خطراً أكبر للإصابة بالكدمات والنزيف.
  • شفط الدهون بالموجات فوق الصوتية UAL): ) يتم إصدار موجات فوق الصوتية، وهذا يجعل الدهون تذوب أو تصبح سائلة. مما يسهل عملية شفطها، كما أن هذه الطريقة مناسبة للمناطق الليفية، مثل صدر الرجل، والظهر، وفي المناطق التي تم شفط الدهون فيها من قبل. الجدير بالذكر استحداث جيل جديد من طريقة شفط الدهون بمساعدة الموجات فوق الصوتية؛ إذ يُطلق عليه اسم شفط الدهون بمساعدة الفيرز "VASER-assisted liposuction"، يتم شفط الدهون المسالة بمساعدة الإجراء التقليدي لشفط الدهون وإزالتها.
  • شفط الدهون بالطاقة (PAS): يستخدم PAS تقنية متخصصة بنظام ميكانيكي يتحرك بسرعة ذهابًا وإيابًا، مما يسمح للجراح بسحب الدهون بسهولة أكبر.
  • شفط الدهون بالليزر :(LAL) يتطلب هذا الإجراء استخدام ليزر قوي لتكسير الدهون. وهو إجراء أقل توغلًا ودموية من طريقة شفط الدهون التقليدية، حيث يتم إدخال أنبوب صغير من خلال شق صغير لتوصيل طاقة الليزر والحرارة إلى الدهون الموجودة تحت الجلد، ومن ثم شفطها بواسطة تقنية مخصصة.

بعد العملية، قد يترك الجراح الشقوق مفتوحة بحيث يمكن تصريف السوائل الزائدة والدم من الجسم.

كم تستغرق عملية شفط الدهون؟

تستغرق عملية شفط الدهون من ساعة إلى ساعتين، حسب حجم المنطقة المعالجة، وعادة ما يكون إجراء خارجياً، مما يعني أنه يمكنكم العودة إلى مقر إقامتكم في نفس اليوم الذي تجري فيه الجراحة.

كيف يتم عملية شفط الدهون بالمنظار؟

إضافة إلى الخطوات المتبعة قبل العملية، فيما يلي خطوات العملية:

  • تعقيم المكان جيداً لمنع أي إصابة للجرح بعد العملية.
  • استخدام التخدير الموضعي في المكان الذي سيتم شفط الدهون منه، ولأن شفط الدهون بالمنظار غير مؤلم، فإن التخديرَ الموضعي الخيارُ الأفضل .
  • يتم إجراء شق جراحي صغير بمقدار 1 سم.
  • بعد ذلك يتم حقن المنطقة ببعض السوائل لإذابة الدهون في هذه المنطقة.
  • بعد ذلك يدخل المنظار لتحريك الدهون إلى الداخل وتسهيل خروجها من الجسم.
تستغرق العملية من نصف ساعة إلى ثلاث ساعات حسب استجابة الجسم وكمية الدهون، وبعد ذلك يتم غلق الشق بتقنية متطورة ليكون غير مرئي.

عملية شفط الدهون بالمنظار


ما بعد عملية شفط الدهون

لن تحتاج إلى المكوث في المستشفى بعد عملية شفط الدهون، وقد تعاني من بعض الازرقاق في الجلد والتورّم وبعض الألم لعدّة أيام، وقد تحتاج لارتداء ربّاطات ضاغطة على أماكن العملية لضبط التورّم، ويَصِف الطبيب عادةً مضادّاً حيوياً لتجنُّب العدوى والالتهابات في مكان الجرح.

وستتمكّن من العودة إلى العمل واستئناف حياتك الطبيعيّة بعد أسبوع أو أسبوعين من العمليّة.

هل تعود الدهون بعد عملية الشفط ؟

بعد عمليّة شفط الدهون يُحتمل أن تكسب وزناً إضافياً مرّة أخرى إذا لم تكن جادّاً في ضبط غذائك، وللحفاظ على نتائج العمليّة يتوجّب عليك مراقبة نظامك الغذائيّ والالتزام بالتمارين الرياضية بانتظام.

نظام الأكل بعد عملية شفط الدهون

كقاعدة عامة، إن اتباع نظام غذائي سليم متوازن سيمنع استعادة الوزن، كما يحدث مع عادات الأكل غير الصحية، فمن أجل الحفاظ على نتائج جيدة بعد شفط الدهون، يجب دمج المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون في النظام الغذائي، مع تقليل تناول السكريات والكربوهيدرات البسيطة والدهون المشبعة.

يجب الحصول على ما يكفي من البروتين، فالبروتين عنصر غذائي رئيسي، يساعد الجسم على التعافي.

تشمل المصادر الصحية للبروتين:

  • اللحوم الخالية من الدهون مثل صدور الدجاج.
  • سمك.
  • الفاصوليا والبقوليات.
  • المكسرات والبذور.
  • الخضار الورقية الخضراء.

الفيتامينات بعد عملية شفط الدهون

يجب التأكد من أنك تتناول نظامًا غذائيًا متوازنًا بحيث تحصل على جميع الفيتامينات والمعادن الأساسية لمساعدتك على الشفاء.

ضع هدفاً لتناول الطعام من المجموعات الغذائية الخمس: الفواكه والخضروات والحبوب والأطعمة البروتينية ومنتجات الألبان.

معظم الناس لا يتبعون نظاما غذائيا، وبالتالي لا يحصلون على العناصر الغذائية والفيتامينات الصحيحة - مثل المغنيسيوم وفيتامين د وفيتامين ب 12 – التي تساعد على الشفاء على النحو الأمثل، لذلك نحرص في علاجك الطبية على تقييم الحالة بشكل دقيق قبل وبعد العملية ووصف المكملات الغذائية الصحيحة لنتأكد من حصولكم على أفضل النتائج.

نتائج عملية شفط الدهون

تساعد عملية شفط الدهون على التخلص من 6-11 رطلاً (3.5 - 5) كيلوغرامات من الدهون تقريباً، ولكن احتباس السوائل والتورم يمكن أن يسبب لك الانتفاخ، ومع انتهاء التورم، يمكنك رؤية النتائج النهائية.

وبناءً على كمية الدهون التي أزيلت، يمكنك رؤية النتائج النهائية بعد شهر إلى ثلاثة أشهر تقريباً.

نسبة نجاح عملية شفط الدهون

لا يقتصر قياس نسبة نجاح عملية شفط الدهون بعوامل محددة، مثل اكتساب الوزن بعد العملية، أو كمية الدهون التي تم التخلص منها فحسب، بل تمتد إلى مقارنة النتيجة النهائية بتوقعات المرضى، ولكن، يمكن القول إن نسبة النجاح بالمجمل تتراوح بين 35% إلى 50%. نحرص في علاجك الطبية على تشخيص دقيق وفهم توقعاتكم لنرسم خطة علاجية ترضيكم.

تكلفة عملية شفط الدهون

تختلف تكاليف عملية شفط الدهون باختلاف المنطقة المراد تطبيق الإجراء عليها، وبحجم الدهون التي يمكن شفطها، إضافة إلى عوامل أخرى كالصحة العامة والعٌمر، والبرنامج المرافق، وعموماً، تبدأ تكلفة عملية شفط الدهون من 1600 دولار أمريكي.

 

عملية شفط الدهون لمرضى السكر

رغم أنّ عمليّة شفط الدهون لها نتائج جيدة في تقليل كتلة الدهون ووزن الجسم، إلا أنّها لا تؤدي إلى التحسُّن المأمول لدى مرضى السكري، ولا تقلِّل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين كما في عمليات البدانة، كتكميم المعدة وتغيير مسار المعدة..

هل لديك إستفسار : تواصل معنا  - الإستشارة مجانية

عمليات السمنة

 علاجك الطبية .. لتكن الصحة تاجك.