هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

العلاج في تركيا

تحوي تركيا عدداً كبيراً من المشافي والمجمعات الطبيَّة الضخمة، بجانب غناها وتميُّزها بعلاجات طبيَّة دقيقة، سواءً باستخدام الروبوت أو بالآليات الطبيَّة المختلفة، وبتكاليف علاج مقبولة

العلاج في تركيا أهم أسباب السمنة المفاجئة عند النساء
276
Apr 07 2022

أهم أسباب السمنة المفاجئة عند النساء

ليست السمنة المفاجئة عند النساء حدثا نادرا، لهذا وجب الانتباه إلى أهم العوامل التي تؤدي إليها. تعرفي من خلال المقال التالي عن لائحة بأهم 17 سببا للسمنة المفاجئة عند النساء مع فريق علاجك الطبية المتخصص.

تعريف السمنة المفاجئة؟

السمنة المفاجئة هي حالة من زيادة الوزن بشكل كبير خلال فترة زمنية قصيرة نسبيًّا، وتحدث السمنة المفاجئة أو السمنة غير المقصودة دون سبب واضح ودون أن تترافق زيادة الوزن مع زيادة استهلاك الحريرات أو استهلاك كميات أكبر من الطعام أو تغيرات في النشاط البدني أو الروتين اليوميي. وإذ أنه من الطبيعي أن تكسب الوزن أو تخسر الوزن من وقت لآخر أمرًا طبيعيًّا، كما هي زيادة الوزن مع التقدم في السن بسبب نقص معدلات الأيض واستهلاك الطاقة، وكذلك زيادة الوزن خلال الحمل، فإن السمنة المفاجئة غير واضحة السبب غالبا ما تدل على الإصابة بمرض كامن هو السبب المحتمل لحدوث السمنة.

أهم أسباب السمنة المفاجئة عند النساء

في ما يأتي أهم الأسباب التي قد تكون المحرض لزيادة الوزن المفاجئة عند النساء:

1.الأدوية

تعتبر الأدوية من الأسباب المهمة لزيادة الوزن المفاجئة عند النساء، إذ تسبب بعض الأدوية زيادةً سريعةً في الوزن أو احتباسًا في السوائل يظهر كزيادة في الوزن عند قياس الوزن. تعتبر الستيروئيدات أبرز الأدوية المسببة لزيادة الوزن، وتتضمن الكورتيزون والهيدروكورتيزون والبريدنيزولون وغيرها، حيث أن العلاج طويل المدى بالستيروئيدات، والذي يستخدم من أجل علاج أمراضالمناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، أولعلاج الربو، يمكن له أن يسبب زيادة واضحة في الوزن نتيجة دور الستيروئيدات في تجمع الدهون في البطن والصدر والعنق والوجه. كما تعتبر مضادات الاكتئاب وحاصرات بيتا من الممكن أن تسبب زيادة في الوزن كذلك، إذ تؤدي مضادات الاكتئاب من نمط مثبطات إعادة قبط السيروتونين الانتقائية إلى تغيرات في الشهية، بينما تبطئ حاصرات بيتا من معدلات الأيض واستهلاك الطاقة في الجسم. وتتضمن الأدوية التي تسبب السمنة المفاجئة عند النساء أيضًا مضادات الهيستامين، والتي تؤثر على إنزيمات مهمة لتنظيم استهلاك الطعام والطاقة في الجسم.

2.قصور الغدة الدرقية

إن زيادة الوزن المفاجئة هي أحد أهم أعراض قصور الغدة الدرقية الشديد. تنتج الغدة الدرقية نوعين من الهرمونات بشكل رئيسي، هما هرمون التيروكسين وهرمون ثلاثي يود التيرونين، يقوم هذان الهرمونان بتنشيط الوظائف الاستقلابية بجميع أشكالها في الجسم ويؤديان إلى استهلاك الطاقة التي يتم الحصول عليها من الدهون المخزنة في الجسم أو من سكر الدم أو من مصادر أخرى. إن نقص هذين الهرمونين الناتج عن قصور نشاط الغدة الدرقية الإفرازي يؤدي إلى نقص معدلات استهلاك الطاقة ونقص معدل الاستقلاب، والذي يؤدي إلى تراكم السكريات والشحوم في الجسم وحدوث زيادة الوزن. قصور الغدة الدرقة شائع بين النساء بشكل خاص وهو السبب الأول الذي يفكر به الطبيب عند قدوم امرأة شابة تشكو من زيادة مفاجئة في الوزن.

3.الاكتئاب أو القلق

الاضطرابات النفسية من الأسباب المعروفة والشائعة بشكل كبير لتغيرات الوزن، يؤدي التوتر العصبي الشديد والإجهاد المزمن إلى ارتفاع مستويات الأدرينالين في الدم، والتي تترافق بارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول وهو المسؤول عن استعادة مخازن الطاقة والحفاظ عليها من خلال زيادة مستوى سكر الدم وتخزين الشحوم واستهلاك البروتينات، وعندما تظل مستويات هرمون الكورتيزول مرتفعة لفترة طويلة فإن الجسم يستمر في تخزين الدهون وزيادة الوزن. كما يعتبر الاكتئاب والقلق والتوتر من العوامل التي تؤدي إلى زيادة الشهية بشكل كبير بغرض تشتيت الذهن عن المشاكل الأخرى، ويعتبر الأكل المفرط في هذه الحالة سببًا لزيادة الوزن السريعة والمفاجئة عند النساء.

4.الأرق

غالبا ما تميل أجسام الأشخاص الذين يحصلون على أقل من 6 ساعات من النوم إلى تخزين كميات أكبر من الدهون في الجسم، حيث تسبب قلة النوم زيادة في إفراز هرمونات الكورتيزول والأنسولين والتي مكن أن تضيف إلى الوزن عدة كيلوغرامات خلال وقت قصير. تسبب قلة النوم أيضًا اختلالًا في توازن الهرمونات التي تنقل الإحساس بالجوع إلى الدماغ، حيث تؤدي قلة النوم إلى ارتفاع مستوى هرمون الغريلين المسؤول عن الإحساس بالجوع وتقليل مستوى هرمون الليبتين المسؤول عن الإحساس بالشبع، وبدوره يسبب اختلال التوازن هذًا شهية مفرطة للطعام ولا سيمة للمأكولات الغنية بالدهون والسكريات، من المهم الحصول على كمية كافية من النوم وعدم السهر لساعات متأخرة في الليل، إن كمية النوم المثالية للحفاظ على الوزن الطبيعي والوقاية من تغيرات الوزن هي 8 ساعات في اليوم.

5.احتباس السوائل

من الممكن أن تكون الزيادة المقروءة في الوزن هي زيادة على حساب السوائل الموجودة في الجسم بسبب عدم قدرة الجسم على التخلص من السوائل الزائدة. إذ أن احتباس السوائل قد يكون السبب وراء زيادة الوزن غير المبررة، يؤدي احتباس السوائل في الجسم إلى حدوث الوذمات في اليدين أو القدمين أو الساقين أو الوجه أو البطن. إن احتباس السوائل في حد ذاته لا يعتبر مشكلة خطرة ويمكن التخلص منه باستخدام الأدوية المدرة للبول، ولكن سبب احتباس السوائل على الأغلب مرض خطير يتطلب علاجًا طبيًّا، حيث يحدث احتباس السوائل في هذه الحالات نتيجةً للفشل الكلوي وعدم طرح السوائل أو بسبب قصور القلب أو قصور الكبد، وكذلك تحت تأثير عدد من الأدوية.

6.الاقلاع عن التدخين

يزداد الوزن بشكل مفاجئ عند بعض الأشخاص عند محاولتهم الإقلاع عن التدخين، ويحدث ذلك بسبب عدة عوامل. يؤدي النيكوتين الموجود في التبغ إلى نقص الشهية، وبالتالي فإن التوقف عن التدخين سوف يزيد الشهية بشكل كبير، كما أن أعراض انسحاب النيكوتين تتضمن الإجهاد والتوتر فقد يؤدي ذلك إلى تناول كميات أكبر من الطعام للالتهاء عن التدخين، كما أن الإقلاع عن التدخين يقلل من مستويات الدوبامين في الدماغ، وقد يؤدي ذلك إلى محاولة زيادته من خلال تناول أطعمة مثل الشوكولاته أو الوجبات السريعة. تحدث زيادة الوزن بشكل كبير خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الإقلاع عن التدخين، ويقل معدل زيادة الوزن بعد ذلك. وكذلك تختلف تغيرات الوزن الناتجة عن الإقلاع عن التدخين ما بين شخص وآخر.

7.فترة ما قبل انقطاع الطمث

يحدث انقطاع الطمث عادةً بين سن 45 إلى 52 سنة من العمر عند النساء، ومن الممكن أن يحدث بشكل مبكر عند الشابات بعمر 30 إلى 40 عامًا. خلال الفترة التي تسبق انقطاع الطمث تحدث تغيرات غير متوازنة في الهرمونات الجنسية الأنثوية وأهمها الإستروجين، إذ تحدث حالات من الارتفاع والانخفاض بشكل غير منتظم للإستروجين، وإن نقص هرمون الإستروجين وتغيراته غير المنتظمة يمكن أن تسبب زيادة الوزن بالإضافة إلى أعراض انقطاع الطمث الأخرى التي تؤدي بدورها إلى تغيرات الشهية والوزن، والتي تتضمن مشاكل النوم واضطراب المزاج وغيرها من الأعراض.

8.متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

تحدث متلازمة المبيض متعدد الكيسات عند النساء في أوسط العمر عادةً وتؤدي إلى تشكل كيسات تختلف في أحجامها على المبيض، تؤدي هذه الحالة إلى مجموعة من الأعراض أهمها السمنة عند النساء، بالإضافة إلى حب الشباب واضطرابات الطمث وظهور الشعر على مناطق الجسم المختلفة. تحدث زيادة الوزن في متلازمة المبيض متعدد الكيسات بسبب مقاومة الأنسولين ونقص حساسية الخلايا له وبالتالي نقص معدل الاستقلاب وقلة استهلاك السكريات، والذي يؤدي بدوره إلى ارتفاع مستويات الأنسولين في الجسم والذي يساعد بدوره في تخزين الشحوم بدلًا عن استهلاكها.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات - السمنة المفاجئة عند النساء

9.فرط نمو البكتيريا المعوية الدقيقة (سيكو)

تعيش في الأمعاء الدقيقة أنواع مسالمة من البكتيريا غير مؤدية للإنسان، وتعتمد الأمعاء الدقيقة على هذه البكتيريا للحصول على عدة فوائد منها ولتأمين عمل ملائم للأمعاء، لكن الأمعاء بدورها تحتوي على أنواع ممرضة من البكتيريا تبقى قليلة الفعالية عادةً بسبب البكتيريا النافعة. يحدث فرط نمو البكتيريا المعوية الدقيقة (سيكو) عند اختلال التوازن بين البكتيريا النافعة البكتيريا الممرضة، ويؤدي فرط نمو البكتيريا في الأمعاء إلى زيادة الغازات والنخفة وألم البطن والإسهال وكذلك زيادة مفاجئة في الوزن. وإن الطريقة التي تحدث زيادة الوزن من خلالها في هذه الحالة غير واضحة بعد.

10.داء كوشينغ

داء كوشينغ عبارة عن زيادة كبيرة في مستويات الهرمونات الستيروئيدية في الجسم، والذي يحدث عادة إما بسبب فرط نشاط الغدتين الكظريتين أو بسبب العلاج بالستيروئيدات. في كلتا الحالتين فإن المستويات المرتفعة للستيروئيدات في الدم تؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن، تعمل الهرمونات الستيروئيدية التي من ضمنها الكورتيزول بشكل أساسي على زيادة تخزين الشحوم في البطن والصدر والوجه والعنق، وتعمل كذلك على زيادة معدلات سكر الدم وزيادة استهلاك البروتينات، وبدورها تؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن خلال فترة قصيرة، بالإضافة إلى مجموعة من الاضطرابات والأعراض الأخرى.

11.داء السكري

تختلف تغيرات الوزن المرتبطة بداء السكري حسب نمط المرض، وبينما يتضمن النمط 1 من مرض السكري نقص الوزن بسبب الاعتماد على الدهون بدلًا عن السكريات، يؤدي السكري من النمط 2 إلى زيادة الوزن بشكل كبير. تقوم آلية الإصابة بالسكري من النمط 2 على مقاومة الأنسولين، فالخلايا في هذه الحالة لا تستجيب لهرمون الأنسولين الذي يقوم بإدخال السكريات إليها وبالتالي تبقى مستويات السكر في الدم مرتفعة. إن سبب مقاومة الأنسولين هو نمط الحياة غير الصحي قليل النشاط والمعتمد على أغذية قليلة القيمة الغذائية، وهذا بحد ذاته يعد عاملًا في زيادة الوزن. عند وجود مقاومة للأنسولين فإن البنكرياس ينتج كميات أكبر منه لزيادة التأثير على الخلايا، وتؤدي زيادة مستويات الأنسولين إلى تخزين الدهون حول البطن ويؤدي ذلك إلى زيادة الوزن، خصوصًا عند تناول كمية مرتفعة من السعرات الحرارية.

12.فشل القلب

قد تكون زيادة الوزن المفاجئة عند النساء واحتباس السوائل المعمم علامةً على الإصابة بفشل القلب. عند الإصابة بفشل القلب يعجز القلب عن ضخ كميات كافية من الدم للحفاظ على إرواء الأنسجة والأعضاء، ويقلل ذلك من كمية الدم الواردة إلى الكليتين وبالتالي يؤدي إلى نقص في تصفية الدم والإطراح واحتباس السوائل في الجسم. كما يسبب فشل القلب تراكم السوائل في الرئتين ووذمة الرئة، بالإضافة إلى مشاكل في النوم والانزعاج عند الاستلقاء، مع مجموعة أخرى من الأعراض.

13.مشاكل في الكلى

الكلية هي جهاز الإطراح الأساسي في الجسم، إذ تقوم الكليتين بتصفية الدم وطرح الفضلات والمواد السامة مع إطراح الفائض من السوائل، ويطرح الجسم تقريبا ما بين 1 إلى 1.5 لتر من السوائل عن طريق الكليتين وجهاز البول كل يوم. عند إصابة الكلى بالأمراض التي تؤدي إلى نقص تصفية الدم وقلة الإطراح فإن الفائض من هذه السوائل سوف يتراكم في الجسم ويسبب الوذمات، ويفاقم احتباس الصوديوم ذلك بسبب قدرته على حبس الماء في الجسم، ويظهر احتباس السوائل هذا على شكل زيادة مفاجئة في الوزن وقد يحتاج المريض في هذه الحالة إلى غسيل الكلية لإطراح السوائل الفائضة وتنقية الدم من الفضلات.

14.التليف الكبدي

إن الزيادة السريعة في الوزن والمترافقة مع تضخم وزيادة حجم البطن هي علامة على الإصابة بالتليف الكبدي. وتليف الكبد هو حالة تتحول فيها خلايا الكبد إلى خلايا شحمية وتفقد وظيفتها، ويترافق ذلك مع ظهور نسيج ليفي يغزو معظم نسيج الكبد. يؤدي فقدان 80% من خلايا الكبد في التليف الكبدي إلى قصور الكبد ونقص وظيفته، ويؤدي ذلك إلى ركودة الدم في الدوران البابي الذي تمر عبره المواد الغذائية من الأمعاء إلى الكبد، وفي هذه الحالة يحدث تراكم للسوائل في الجسم وتتسرب السوائل إلى البطن لتسبب حالة تعرف باسم الحبن أو استسقاء البطن، ويترافق قصور الكبد مع وذمات في مناطق متفقرقة من الجسم مثل الكاحلين واليدين، بالإضافة إلى ألم البطن وصعوبة التنفس.

التليف الكبدي

15.ضخامة الاطراف

ضخامة الأطراف أو ضخامة النهايات هي حالة مرضية تحدث بسبب زيادة مستويات هرمون النمو النخامي، والناتجة عن فرط إفراز الهرمون من الغدة النخامية، بعد مرحلة البلوغ. ويظهر بشكل شائع بعد منتصف العمر عادةً. يؤدي مرض ضخامة الأطراف أو ضخامة النهايات إلى زيادة في حجم الكفين والقدمين بشكل لا يتناسب مع بقية قياسات الجسم، بالإضافة إلى زيادة حجم الأنف وخشونة الوجه ونمو العظام بشكل غير متناسق. ويسبب فرط إفراز هرمون النمو في هذه الحالة زيادة بناء العظام والعضلات والذي يؤدي بدوره إلى زيادة الوزن.

16.سرطان المبيض

قد تكون السمنة المفاجئة عن النساء في حالات قليلة علامة على الإصابة بسرطان المبيض، والذي يظهر بشكل انتفاخ أو كتلة في البطن ويترافق مع أعراض أخرى منها الألم في البطن أو الحوض ومشاكل النوم وفقدان الشهية والشعور بالشبع بسرعة وتغيرات الدورة الطمثية وعسرة الهضم. وتحدث زيادة الوزن نتيجة زيادة حجم الورم وتوسع المبيض وتراكم السوائل فيه. تزداد احتمالية الإصابة بسرطان المبيض عادة عند النساء بعد انقطاع الطمث، وتوجد مجموعة من عوامل الخطر التي تزيد نسبة الإصابة بسرطان المبيض، ولذلك من المهم بالنسبة للمرأة بعد انقطاع الطمث مراجعة الطبيب بشكل دوري للفحص والكشف المبكر في حالات الخطر المرتفع.

سرطان المبيض

17.سرطانات أخرى

تؤدي معزم أنواع السرطان إلى نقص الوزن بسبب استهلاك خلايا الوزن لكميات كبيرة جدًا من الطاقة ونموها السريع، إلا أن بعض السرطانات يمكن أن تسبب زيادة الوزن، ويحدث ذلك غالبا في حالات الأورام المفرزة للهرمونات. تقوم بعض الأورام بإفراز هرمون ACTH الذي يزيد إفراز هرمون الكورتيزول والهرمونات الستيروئيدية الأخرى من الغدة الكظرية، كما يمكن أن تسبب أورام الغدة النخامية أو أورام الغدة الكظرية زيادة الوزن المفاجئة بسبب زيادة إفراز الهرمونات أيضًا.

متى يجب زيارة الطبيب؟

يجب عند ملاحظة زيادة في الوزن الانتباه إلى نمط الحياة أولا، فالنظام الغذائي قد يكون سبب زيادة الوزن في كثير من الحالات. عندما تكون زيادة الوزن كبيرة وتحدث خلال فترة قصيرة ولا ترين تراجعًا في الوزن الزائد، وعندما لا يوجد أي سبب واضح لزيادة الوزن فعندها من المهم زيارة الطبيب لمعرفة السبب وتقديم العلاج المناسب. من الممكن أن تدل الأعراض الأخرى في حال وجودها مثل تغيرات الطمث أو ظهور حب الشباب أو الخمول والكسل على سبب زيادة الوزن، ويبقى على الطبيب إيجاد السبب بدقة وتقديم العلاج المناسب وتعديل نمط الحياة بالشكل الذي يساهم في الحصول على وزن صحي.

تحرير: علاجك الطبية©

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 9 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً