اطلع الآن على خريطة تفاعلية توضح بالأرقام مناطق انتشار فايروس كورونا المستجد

العلاج في تركيا

تحوي تركيا عدداً كبيراً من المشافي والمجمعات الطبيَّة الضخمة، بجانب غناها وتميُّزها بعلاجات طبيَّة دقيقة، سواءً باستخدام الروبوت أو بالآليات الطبيَّة المختلفة، وبتكاليف علاج مقبولة

العلاج في تركيا عملية ربط المعدة في تركيا
282
Sep 22 2020

عملية ربط المعدة في تركيا

يبحث الكثير ممن يعاني من السمنة المفرطة عن حلول متعدد للتخلص من السمنة بشكل سريع , سنطلعكم عن تفاصيل عملية ربط المعدة في تركيا ، تعد عملية ربط المعدة  عملية جراحية ناجحة ، تساعد على التخلص من السمنة المفرطة ، يُقيِّد هذا الإجراء الكميَّة التي يتناولها الشخص قبل الشعور بالشبع .

ما هي عملية ربط المعدة ؟

تُعرف عمليّة ربط المعدة بأنّها إجراء تقييديّ للمعدة بحيث يُقيِّد الكميَّة التي يتناولها الشخص قبل الشعور بالشبع، ويتمّ ذلك عن طريق فصل غير تامّ للجزء الأعلى من المعدة بوضع حلقة اصطناعية حول بوّابتها، وبذلك تتحوّل المعدة إلى حُجرتين متَّصلتين بممرٍّ ضيِّق نسبيّاً.

تُشكّل عملية ربط المعدة نسبة حوالي 10% من إجماليّ العمليات الجراحية التي يتمّ إجراؤها لعلاج البدانة، مقارنة بعمليتَيّ: تكميم المعدة وتحويل مسار المعدة، وغيرهما من العمليات الأخرى.

تُصنع الحلقة التي يتمّ وضعها على المعدة من مادة السيليكون، وتكون مرتبطة بجهازٍ يوضَع تحت الجلد للتحكّم بها، حيث يمكن تضييقها أو توسيعها، للتحكّم بكميَّة الطعام الممكن تناوله، وهدف العملية أن يتمّ تقييد كميَّة الطعام إلى ما يقارب كوباً واحداً من الطعام الصَّلب، بحيث توفِّر شعوراً بالشبع التامّ لفترات أطول بعد وجبات الطعام.

لا تسبِّب عمليّة ربط المعدة أيّة مشاكل في الامتصاص، فهي تقيِّد كميَّة الطعام فقط، ولا تؤثر على امتصاصه، خلافاً لعملية تحويل مسار المعدة التقليديّة، لذلك فمن النادر أن تسبّب أيّ ضعف امتصاص غذائي أو نقص فيتامينات، فلا يُحتاج عند إجرائها لأخذ أيّ مكمِّلات غذائية.

كم ينقص الوزن بعد عملية ربط المعدة ؟

تؤدِّي عمليّة ربط المعدة إلى فقدان 45% من الوزن الزائد تقريباً بعد عامين من إجراء العملية، فمثلاً إن كان المريض يعاني من 50 كيلوغراماً من الوزن الزائد، فيمكنه من خلال إجراء تلك العملية أن يفقد ما يزيد عن 20 كيلوغراماً من وزنه الزائد، وأثبتت التجربة أنّ كثيراً من المرضى قد تمكَّنوا من المحافظة على الوزن المفقود على المدى البعيد.

هل من مضاعفات جانبية بعد عملية ربط المعدة؟

تمتاز عملية ربط المعدة عن عملية تكميم المعدة وغيرها من العمليّات الأخرى لعلاج البدانة من ناحية البساطة وقلَّة احتمال حدوث مضاعفات، مع إمكانيّة إعادة المعدة لوضعها الطبيعي بإزالة الحلقة، وتمتاز أيضاً بإمكانيّة التحكم بالحلقة في حال احتاج المريض إلى زيادة التقييد، أو تقليله، بحسب حاجة المريض أو رأي الطبيب.

أمّا بالنسبة للمضاعفات فتكاد لا تُذكر بجانب هذه الميزات، حيث تُعتبر مضاعفات هذا النوع من العمليات طفيفة، فمن ذلك: يمكن أن يشعر المريض بعد إجراء العملية بالغثيان أحياناً، ويمكن تقليل تلك الأعراض من خلال ضبط الحلقة.


معلومات هامة عن عملية ربط المعدة في تركيا

شروط عملية ربط المعدة

لا بد لك حتى تتمكن من إجراء عملية ربط المعدة من استيفاء بعض المعايير المعينة. وتشمل هذه ما يلي:

  1. يجب أن تكون مؤشر كتلة الجسم (BMI) 40 وحدة أو أكثر من ذلك، أو بين 35 و 40 وحدة مع وجود حالة صحية، مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم.
  2. فشل أو عدم نجاح جميع خيارات العلاج الأخرى أولاً، مثل اتباع نظام غذائي، وممارسة الرياضة.
  3. يتوجب أن تكون لائقاً بشكل عام، لإجراء عملية تخدير عام وجراحة ربط المعدة.
  4. الالتزام بالمتابعة طويلة المدى، بما في ذلك الفحوصات الدورية، وإجراء تغييرات في نمط الحياة.
  5. الاستعداد لحضور مواعيد متابعة منتظمة.

تجارب عملية ربط المعدة

يبحث كثير من الراغبين في إجراء عملية ربط المعدة عن تجارب وخبرات من أناس قد سبقوهم إلى هذه العملية، حيث يوصف للمريض بداية نظام غذائي معين يتوجب الالتزام به، ويعتمد فيه على شرب السوائل فقط، وذلك خلال المدة الزمنية التي تلي مرحلة ما بعد العملية مباشرة، وبعد تلك المرحلة يبدأ المريض بتناول الأطعمة اللينة، ثم يصل تدريجياً إلى تناول الأطعمة المعتادة.

ويفقد مريض ربط المعدة العادي 500 جراماً إلى كيلوغرام في الأسبوع بشكل مستمر، لكن المرضى الأكثر وزناً

من خلال تواصلكم معنا، وبسبب خبرتنا وتجربتنا الواسعة في عمليات السمنة عموماً، وعملية ربط المعدة خصوصاً، نستطيع أن نساعدكم في اختيار الإجراء الأنسب لكم.

هل لديك إستفسار  تواصل معنا  - الإستشارة مجانية

تواصل معنا الآن  

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية