عمليات السمنة في تركيا

تُجرى عمليات السمنة الجراحية لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من البدانة المفرطة، ويسعون إلى إنقاص الوزن بصورة دائمة

عمليات السمنة في تركيا

تطورت عمليات السمنة في تركيا بشكل كبير، وهي في مجملها تهدف إلى تقليل كميَّة السعرات الحرارية والمواد الغذائيّة الداخلة للجسم بطريقة أو بأخرى.

وتعد عمليات السمنة خياراً ملائماً لإنقاص الوزن وتعديل نمط الحياة، لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من البدانة، ولم تُفلح معهم الطرق التقليدية في إنقاص الوزن!

الحل للسمنة المفرطة

من هم الأشخاص المؤهلون لإجراء عمليات السمنة في تركيا؟

يستخدم الأطباء والخبراء مقياساً يسمّى مؤشّر كتلة الجسم (BMI) ويستخدم هذا المقياس لتحديد الوزن الطبيعي للشخص مقارنة بطوله، ويُستخدم المقياس ذاته أيضاً لتحديد الأشخاص الذين يشكون من سمنة مفرطة، وربما يحتاجون للقيام بهذا النوع من العمليّات الجراحية. 

أداة إلكترونية لحساب كتلة الجسم BMI

ما لم تنجح المحاولات الطبيعيّة المعتادة في تخفيض الوزن، فلا بدّ من توافر بعض الأمور قبل إجراء هذا النوع من جراحات وعمليات السمنة، ولكن لا بد من أخذ الحالات الآتية بالحسبان:

  • أن يكون مؤشر كتلة الجسم لديك فوق الـ 40، ولم يستجب جسمك لطُرق الحمية الغذائية، أو التمارين الرياضية، أو العقاقير التي تساعد على إنقاص الوزن.
  • أن يكون مؤشر كتلة الجسم لديك فوق الـ 35، ولكنك تعاني من مشكلة صحيَّة بسبب السُّمنة، مثل: مرض السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.
  • أن يكون مؤشر كتلة الجسم لديك فوق الـ 30، ولكنك تعاني من مشاكل صحية معيَّنة.
 
عمليات السمنة في تركيا

ما أنواع عمليات السمنة في تركيا؟

لا بدّ أنّك سمعت بأنواع متعدّدة للعمليّات التي تهدف إلى حلِّ مشاكل السمنة، وتتوفر لدى علاجك الطبية في تركيا، أحدث التقنيات لكل عملية منها، ومن أشهرها:

تحويل مجرى المعدة

يقوم الطبيب في هذه العملية بإغلاق جزء من المعدة مع ترك جزء صغير للطعام، ويقوم بوصل هذه الجزء الصغير إلى جزء في وسط الأمعاء الدقيقة، ليسمح للطعام بتجاوز جزء كبير من المعدة ومعظم النصف الأول من الأمعاء الدقيقة.

تكميم المعدة

أو ما يسمى باستئصال المعدة الكُمّي، وهي عملية جراحية تقوم بتحويل المعدة إلى ما يشبه الكُم، حيث يقوم الطبيب بعزل واستئصال الجزء الأكبر من المعدة، ويترك جزءاً منها على شكل أنبوب ضيِّق.

بالون المعدة

حيث يتمّ وضع بالون خاصّ في المعدة، ويتمّ هذا الإجراء باستخدام أنبوب رفيع، عن طريق الفم عبر البلعوم والمريء، ويُملأ هذا البالون بسائل معيَّن.

يستقرّ البالون داخل المعدة لمدة 6 أشهر تقريباً، ويُسهم هذا البالون في تقليل حجم المعدة المتاح للطعام، ويؤثر ذلك في تحديد كميَّة الطعام التي يمكن تناولها قبل الشعور بالامتلاء والشبع.

كيف تتم عمليات تحويل المجرى، والتكميم، والبالون؟

يتمّ إجراء عمليّات تحويل مجرى المعدة، وعمليّات تكميم المعدة، باستخدام عمليّات الجراحة المفتوحة أو جراحة المناظير.

أمّا بالون المعدة فلا يُعتبر عمليّة بالمعنى الحقيقي، وإنّما هو إجراء طبي يتمّ من خلال المنظار، ولا يتضمّن جرح الجلد أو عمل فتحات لإجراء العملية، كما في العمليّتين السابقتين.

ما هو أفضل خيار بين عمليات السمنة؟

يختلف كلّ نوع من عمليات إنقاص الوزن بالجراحة عن الآخر، ولكلّ إجراء سلبيّاته وإيجابيّاته وفق الآتي:

عملية تحويل مجرى المعدة

تؤدّي عملية تحويل مجرى المعدة إلى فقدان قدر أكبر من الوزن، ويظهر أثرها بوقت قياسيّ، ولكنّها عملية جراحية لا تخلو من الأخطار، فقد تتسبّب بمشاكل صحية من خلال ضعف امتصاص الجسم للمواد الغذائية، وبالتالي قد تؤدي إلى سوء تغذية ونقص في المواد الغذائية اللازمة للجسم، ما قد يتسبب في بعد الأمراض أحياناً. وفي حال الخضوع لهذه العملية فإنّه يتحتمّ مراقبة مستويات المواد الغذائية كالفيتامينات والمعادن في الجسم بعد العملية بشكل دائم، للمحافظة على توازن الجسم وتكامل غذائه.

عملية تكميم المعدة

تعد عملية تكميم المعدة أكثر أمناً وأقلّ خطورة من تحويل مجرى المعدة، حيث لا تتضمّن العملية تجاوز أجزاء مهمّة من قناة الهضم، أو قطعاً ووصلاً في الأمعاء والمعدة، ولهذا فإن هذه العملية لا تسبب مشاكل في امتصاص الجسم للمواد الغذائية غالباً، وقد تُعتبر هذه العملية أكثر أمناً من إجراء بالون المعدة، حيث إنّها لا تتضمن أجساماً بلاستيكية غريبة تستقرّ في الجسم لفترات طويلة.

تركيب بالون المعدة

ازدادت شعبيّته في الآونة الأخيرة كإجراء مساعد على فقدان الوزن، نظراً لأمانه وبساطة تركيبه، ولكن هذا الإجراء لا يؤدي إلى فقدان كبير في الوزن مقارنة بالطرق الجراحية الأخرى.

يرجع القرار باختيار إحدى أنواع عمليات السمنة في تركيا إلى الطبيب المعالج بالتشاور مع المريض، ولكن قبل الإقدام على أحد هذه الإجراءات لا بد أن تسأل عن الأمور التالية:

  • ما الوزن الذي يُتوقّع أن أفقده عند خضوعي لجراحات المعدة؟
  • كم من الوقت سيمضي قبل رؤية آثار العملية وفقدان الوزن بشكل فعليّ؟
  • ما هي الأخطار المصاحبة لكلّ خيار من هذه الخيارات بالنسبة لي؟
  • هل سأضطر إلى تغيير نمطي الغذائيّ، وحميتي، وطبيعة حياتي، إذا اخترت إجراء نوع من العمليات دون آخر؟

ما فوائد عمليات السمنة الجراحية؟

بالإضافة لفقدان الوزن، ستساعدك عمليات المعدة في التخلّص من بعض المشاكل الصحّيّة المصاحبة للسُّمنة، مثل:

  • مرض السكري.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع مستوى الكوليسترول.
  • اضطرابات النوم والشخير.

هل من أخطار متوقّعة للعمليّة؟

تختلف أخطار العمليّة بناء على المعطيات التالية:

  • نوع العملية المقرَّرة.
  •  نوع التقنية المستخدمة في إجراء العملية.
  • عمر المريض ووضعه الصِّحّي العام.
  •  خبرة الجرّاح.

ما مخاطر العمليات الجراحية لإنقاص الوزن؟

من الأخطار والانعكاسات الصحّيَّة المحتملة لجراحات المعدة ما يلي:

  1. نزيف أثناء العملية.
  2. التهاب مكان العملية.
  3. تسريب أو سيلان من الوصلات المعويَّة.
  4. تمزُّق أو انسداد في الأمعاء.
  5. مشاكل في القلب والرئتين.
  6. تشكل الحصى في المرارة.
  7. سوء امتصاص المواد الغذائية.
  8. إسهال شديد.
  9. احتمال الحاجة لإجراء عملية أخرى.

هل سأضطر إلى تغيير نمط غذائي بعد عمليات المعدة؟

بعد العمليّة لا بدّ من اتباع تعليمات الخبير الغذائي الذي يقوم بتحديد النمط الغذائيّ المناسب لحالتك.

وبشكل عامّ، فإن التزام الأطعمة الصحيّة يساعد في إنجاح العمليّة، فمثلاً: إنّ تناول الأطعمة الغنيّة بالبروتين، وذات الدهون والسعرات الحراريّة المنخفضة، وتجنُّب المشروبات الغنيّة بالسكّر والسعرات الحراريّة، كلّ هذا يزيد من فرصة فقدان الوزن، والحصول على أفضل النتائج المرجوّة من العملية.

غذاء صحي سلطات و خضار

بعد إجراء العملية، لا بدّ من تجنُّب بعض الأطعمة، وتناول مكمّلات غذائية تحتوي على فيتامينات ومعادن، لاسيّما في عملية تحويل مجرى المعدة، لأنّها تؤثر على امتصاص الجسم لمثل تلك المواد من الأطعمة العادية.

علاجك.. لتكن الصحة تاجك..

إعداد وتحرير: علاجك الطبية©


 

بالون المعدة

بالون المعدة

يعتبر بالون المعدة من الأفكار الثوريّة في مجال جراحات السمنة وهو عبارة عن بالون خفيف ومرن يساعدك على الشبع المبكّر وبالتالي تقليل كميّة طعامك المتناوَل

اقرأ المزيد
تحويل مسار المعدة

تحويل مسار المعدة

تعدّ عملية تحويل مسار المعدة من أنواع عمليات السمنة، وتهدف لإنقاص وزن المريض الذي يعاني من سمنة مفرطة بطريقة جراحية

اقرأ المزيد
تكميم المعدة في تركيا

تكميم المعدة في تركيا

ربّما تُعدُّ عمليات إنقاص الوزن الحلّ الأكثر نجاعةً في التعامل مع السُّمنة الشديدة ومضاعفاتها، ولعلّ من أهمّ تلك العمليات عملية تكميم المعدة في تركيا بالمنظار الجراحي

اقرأ المزيد
ربط المعدة في تركيا

ربط المعدة في تركيا

تُعرف عمليّة ربط المعدة بأنّها إجراء تقييديّ للمعدة بحيث يُقيِّد الكميَّة التي يتناولها الشخص قبل الشعور بالشبع عن طريق فصل غير تامّ للجزء الأعلى من المعدة

اقرأ المزيد
شفط الدهون في تركيا

شفط الدهون في تركيا

تعتبر عملية شفط الدهون عمليّة تجميليّة بالدرجة الأولى، تهدف إلى إزالة الدهون التي يصعب التخلّص منها عن طريق التمارين الرياضيّة والحِمية الغذائيّة

اقرأ المزيد
بوتوكس المعدة

بوتوكس المعدة

برزت عملية بوتوكس المعدة كواحدة من العمليات التي تمثّل حلّاً لمشكلة السمنة، وهي عملية يتمّ فيها حقن جدار المعدة من الداخل بمادة البوتوكس

اقرأ المزيد