عدسات الأسنان الفينير - تكاليفها وأنواعها

عمليات بالون المعدة في تركيا

عمليات بالون المعدة في تركيا

يعتبر بالون المعدة من الأفكار الثوريّة في مجال جراحات السمنة وهو عبارة عن بالون خفيف ومرن يساعدك على الشبع المبكّر وبالتالي تقليل كميّة طعامك المتناوَل




































يعتبر بالون المعدة من الأفكار الثوريّة في مجال جراحات السمنة وهو عبارة عن بالون خفيف ومرن يساعدك على الشعور بالشبع مبكّراً، فيُسهم بالتالي في تقليل كميّة طعامك المتناوَل.



عمليات بالون المعدة

يتمّ وضع البالون داخل المعدة بإجراء طبي بسيط من خلال المنظار الطبي، فلا يحتاج تركيبه إلى عملية جراحية، كما هو الحال في غيرها من إجراءات علاج السمنة.

للبالون عدّة أنواع تُستخدم لعلاج مشكلة البدانة لأصحاب كتلة الجسمBMI  من 30 إلى 35 كيلو غرام لكل متر مربع ويشتكون من إحدى مضاعفات السمنة، كالسكري من النوع الثاني، أو ارتفاع ضعط الدم، أو ارتفاع السكر في الدم، وخصوصاً المرضى الذين فشلوا في محاولات إنقاص أوزانهم بالحِمية الغذائية والتمارين الرياضيّة.
بالون المعدة

ما هو بالون المعدة ؟

هو عبارة عن بالون يتمّ إدراجه في المعدة باستخدام المنظار الطبي عن طريق الفم، ويكون مليئاً بـ 400 إلى 700 مليلتر من المحلول الملحيّ ليستقرَّ في تجويف المعدة لمدة 6 أشهر، وبعد هذه الفترة يبدأ حجمه بالانكماش تدريجياً، حيث يتوجب إزالته لتجنُّب حدوث مضاعفات انزلاقه في الأمعاء وحدوث انسداد معويّ، وتتطلب إزالة بالون المعدة منظاراً طبيّاً يتمّ استخدامه عن طريق الفم أيضاً.

معدل نزول الوزن بعد البالون

كما هو الحال في عمليات ربط المعدة، فإنّ بالون المعدة إجراء تقييديّ تماماً حيث يعمل على تقييد كمّيَّة الطعام الممكن تناولها قبل الشعور بالامتلاء والشبع، دون التسبّب بأيّ مضاعفات، كضعف الامتصاص أو سوء التغذية، كما في بعض العمليات الأخرى لعلاج السمنة.

اعراض ما بعد عملية بالون المعدة

من الأعراض الجانبيّة التي يمكن حدوثها بعد تركيب بالون المعدة الشعور بالغثيان أحياناً، وربّما القيء، وحموضة وارتجاع مريء، أو عدم استيعاب المعدة للبالون، أو تسريب من البالون ذاته.
غالباً ما يُملأ البالون بمحلول مِلحيّ ملوَّن باللون الأزرق، فعندما يتغير لون البول للّون الأزرق أو أحياناً إلى الأخضر يكون ذلك مؤشراً على أنّ هناك تسريباً بالبالون، ويتوجّب زيارة الطبيب لإزالته بأسرع وقت قبل انزلاقه للأمعاء، ولمنع ذلك تم ابتكار نوع جديد من بالون المعدة، يسمّى ReShape، وهو عبارة عن بالون ثنائي التجويف، بمعنى أنّه إذا حصل تسريب من أحدهما يظلّ البالون الآخر سليماً ليمنع حدوث أيّ مضاعفات.

نتائج عملية بالون المعدة في تركيا

استناداً لدراسة تمّ إجراؤها على 326 مريضاً بالبدانة، فقد تمّ وضع بالون للمعدة في 50% من مجموع المرضى، وخضع الآخرون لمنظار طبي دون وضع البالون، فكان فقدان الوزن في الفريق الذي تم وضع البالون له 7% من وزن الجسم خلال فترة قصيرة، مقارنةً بأقل من 3% في الفريق الآخر، وتمّ فحص الفريق الذي تمّ وضع بالون المعدة لهم بعد عامين لنجد أنهم فقدوا 25% من أوزانهم.
وأفادت دراسات إحصائية أخرى بفقدان 33% من الوزن الزائد لدى المرضى الذين تمّ علاجهم ببالون المعدة.

أضرار بالون المعدة

عملية بالون المعدة هي إحدى العمليات التي تندرج ضمن عمليات خسارة الوزن، وكغيرها من العمليات في هذا السياق، تنتج بعض المضاعفات المحتملة، والآثار الجانبية من إجراء هذه العملية، ومن هذه المضاعفات ما يلي:

  • الشعور بعدم التوازن.
  • شعور ثقيل في البطن.
  • آلام في البطن أو الظهر.
  • ارتجاع الحمض أو عسر الهضم.
  • تمزق البالون.
  • الإصابة أثناء إدخال البالون أو إزالته.

إزالة بالون المعدة

بعد مرور الوقت الكافي على القيام بعملية بالون المعدة، والتخلص من الوزن الزائد للمريض، تأتي مرحلة إزالة بالون المعدة، وعادة ما تتم إزالة بالون المعدة بعد ستة أشهر من إجراء العلمية، أما طريقة إزالة هذا البالون، فتكون عن طريق استخدام المنظار من خلال التنظير الداخلي. حيث يتم تفريغ البالون وإمساكه وإزالته بواسطة ممسك، ليتم تمريره إلى أسفل أنبوب، وإخراجه عن طريق الفم. ومن المحتمل أن يتناول المريض حبوباً مهدئة أو مخدراً خفيفاً قبل إزالة بالون المعدة

النظام الغذائي بعد عملية بالون المعدة

في مثل هذه الأنواع من العمليات يقوم الأطباء بتقديم بعض النصائح والإرشادات المهمة، والتي يتوجب على المريض اتباعها حتى تكتمل فترة العلاج، ومن أهم النصائح المقدمة في عملية بالون المعدة هي النظام الغذائي التي من المفترض على المريض اتباعه بعد العملية.

هذ النظام الغذائي الذي سيكون بعد إدخال بالون المعدة، سوف يعتمد على شرب السوائل فقط في الأيام الثلاثة الأولى، وبعد ذلك سيبدأ المريض بتناول الأطعمة اللينة، وذلك حتى اليوم العاشر في مرحلة ما بعد العملية، ثم يستطيع المريض تناول الأطعمة التي يشاء مرة أخرى.

كما أن هذا النظام الغذائي الصارم الذي سيتبعه المريض بعد إدخال بالون المعدة سيسمح لجسمك بالتكيف مع البالون، ويمنع الجفاف ويحافظ على مستويات الطاقة لديك.


هل ترغب بإجراء  عملية بالون المعدة في تركيا ؟   هل لديك إستفسار  تواصل معنا  - الإستشارة مجانية