هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

علاج وزراعة الأسنان

تعرَّف من خلال مقالاتنا على أحدث تقنيات علاج الأسنان، وأنجح الأساليب الوقائية للتمتع بأسنان صحيَّة قويَّة، إضافة إلى عمليات زراعة الأسنان، والجسور، والتقويم، وغيرها من المعلومات المتنوعة

علاج وزراعة الأسنان جراحة دواعم السن: تعريفها وأنواعها وكيف تتم؟
669
Feb 01 2022

جراحة دواعم السن: تعريفها وأنواعها وكيف تتم؟

ما هي جراحة دواعم السن؟

جراحة دواعم السن هي مجموعة من الإجراءات الجراحية التي تهدف إلى استعادة الحالة الصحية لشكل ووظيفة الأسنان واللثة، ويتم اللجوء لهذه الإجراءات عندما يكون المريض مصابًا بحالة متقدمة من التهاب دواعم السن حيث تسبب هذه الحالة تسوس وتآكل جذور الأسنان وتخلخل الأسنان وتعرض الأسنان للتساقط إذا لم يتم علاجها بشكل ملائم، ويمكن أن تعيد جراحة دواعم السن اللثة والأسنان إلى حالة قريبة من الطبيعي وتستعيد صحة الأسنان واللثة وتحافظ عليهم.

جراحة دواعم السن بالانجليزي

يتم الإشارة إلى جراحة دواعم السن في اللغة الإنجليزية بمصطلح Periodontal Surgery.

في أية حالة يتم اللجوء إلى هذه العملية؟

يتم اللجوء إلى جراحة اللثة من أجل علاج الأمراض والإصابات الشديدة أو المتقدمة في اللثة مثل التهاب دواعم السن أو التهاب اللثة الشديد أو انحسار اللثة بشكل كبير والتهاب الأنسجة التي تدعم الأسنان، إذ يكون هؤلاء المرضى مرشحون لجراحة اللثة. تهدف جراحة دواعم السن إلى:

  • إعادة بناء العظام والأنسجة التالفة
  • منع فقدان الأسنان
  • تقليل الفجوات بين اللثة والأسنان وإعادة اللثة إلى مكانها الصحيح لتستر جذور الأسنان.
  • إعادة تشكيل عظم الفك لتقليل مخاطر نمو البكتيريا في شقوق العظام
  • التخلص من البكتيريا والالتهاب

إذا كنت مصابًا بأمراض اللثة ، فقد تعاني من الأعراض التالية:

  • تورم اللثة أو احمرارها أو نزيفها اللثة
  • تشكل جيوب عميقة بين اللثة والأسنان
  • تخلخل الأسنان
  • ألم عند المضغ
  • رائحة الفم الكريهة
  • انحسار اللثة وظهور جذور الأسنان.

أنواع جراحات دواعم السن

توجد عدة أنواع لجراحة دواعم السن، يعتمد تحديد أي نوع من هذه الأنواع هو الأكثر مناسبة للمريض على شدة الحالة ونوع مرض اللثة والأسنان.

جراحة السديلة

جراحة السديلة مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يتراكم الجير لديهم في الجيوب العميقة بين اللثة والأسنان، يتضمن الإجراء رفع اللثة عن الأسنان لإزالة تراكم الجير. إذ يقوم الجراح بعمل شقوق صغيرة في اللثة ورفع جزء من الأنسجة إلى الخلف، ثم يقوم بإزالة الجير والبكتيريا من على الأسنان ومن تحت اللثة، يتم خياطة اللثة للخلف بعد ذلك بحيث يتم تثبيت الأنسجة بإحكام حول الأسنان، وبمجرد أن تلتئم اللثة سيكون من الأسهل تنظيف مناطق الأسنان واللثة.

جراحة السديلة

عملية طعم اللثة

يوصى بهذه العملية من أجل المرضى المصابين بانحسار اللثة الشديد نتيجة فقدان أنسجة اللثة والذين انكشفت جذور الأسنان لديهم، إذ يتم أخذ طعوم نسيجية من مناطق أخرى من الجسم وزراعتها في اللثة، وتمنع هذه الطعوم الضرر كما تقوم بستر جذور الأسنان وحمايتها من النخر والتسوس.

عملية طعم اللثة

عملية الطعم العظمي

يتم اللجوء إلى هذه العملية عند إصابة العظام المحيطة بالسن بالتلف أو التهتّك نتيجة التهاب دواعم السن، حيث يتم ترميم العظم باستخدام طعم عظمي يحل محل العظم التالف، يمكن أن يؤخذ الطعم من عظام الشخص نفسه أو من شخص آخر أو أن يتم استخدام طعوم مصنعة للترميم. الهدف من ترقيع العظام هو تثبيت السن في مكانه ومساعدته على النمو من جديد.

عملية الطعم العظمي

جراحة دواعم السن بالتفصيل

عند إجراء جراحة دواعم السن يحتاج الطبيب إلى تحضير المريض وتجهيز الأسنان واللثة للجراحة أولًا ثم إجراء العملية ثم المتابعة والتقييم حتى حدوث الشفاء.

كيف يتم التحضير للعملية؟

يجب أن يتم إيقاف تناول بعض الأدوية مثل المسكنات ومميعات الدم قبل العملية بأسبوعين تقريبا، كما يجب عدم التدخين أو شرب الكحول قبل 24 ساعة من العملية.

يصف طبيب الأسنان مضادًا حيويًّا للمريض لأخذه بشكل وقائي لتجنب حدوث العدوى.

يقوم طبيب الأسنان بإجراء فحص للأسنان قبل الجراحة للتأكد من أنها قابلة لإجراء الجراحة، خلال هذا الاختبار من المرجح أن يقوم طبيب الأسنان بما يلي:

  • مراجعة للتاريخ الطبي وإجراء فحص للأسنان والفم والفك للتأكد من ثباتها وصحتها
  • التحقق من عدم وجود أي عدوى أو خراجات أو آفات أخرى يمكن أن تجعل الشفاء من الجراحة أكثر صعوبة.

أثناء إجراء العملية

يتم تحديد ما سيحدث أثناء العملية بالاعتماد على نوع الجراحة، تستغرق معظم جراحات دواعم السن واللثة ساعتين تقريبا حتى تتم. تتطلب جراحات دواعم السن تخدير المريض العام أو الموضعي حتى لا يشعر بالألم أثناء التداخل على اللثة وفتح الشقوق الجراحية وتحريك أنسجة دواعم الأسنان.

بعد عمل شقوق أو جروح صغيرة على طول خط اللثة سيرفع طبيب الأسنان اللثة بعيدًا عن الأسنان ما يسمح لطبيب الأسنان برؤية الجذور بشكل أفضل حتى يتمكن من إزالة وتنظيف الجير أو العدوى. بعد التنظيف العميق يمكن لجراح الأسنان إجراء إجراءات أخرى مثل إعادة تشكيل اللثة أو إجراءات ترميم العظام أو غيرها من الإجراءات المخطط لها، وعند اكتمال جراحة الأسنان المخطط لها سيقوم الجراح بخياطة اللثة مرة أخرى في مكانها بخيوط دقيقة ويقوم طبيب الأسنان بإزالة الغرز بعد 7 إلى 10 أيام من الجراحة.

ما بعد الجراحة

يقدم طبيب الأسنان تعليمات مفصلة حول كيفية تحقيق أفضل تعافي ممكن وتعتمد مدة الشفاء على العملية التي يتم إجراؤها. يحتاج المريض إلى مسكنات للألم في الأيام الثلاثة الأولى بعد الجراحة بسبب الآلام الناتجة عن الشقوق الجراحية وخياطة اللثة. يوصي طبيب الأسنان بكل مما يلي لتسريع الشفاء:

  • استخدام غسول فم مطهر للحفاظ على نظافة المنطقة وتجنب العدوى
  • تجنب الأنشطة الشاقة
  • تجنب التدخين والكحول
  • تناول الأطعمة اللينة في الأيام التالية للجراحة

يحدد طبيب الأسنان موعدًا بعد حوالي أسبوعين لتقييم النتائج وإزالة الغرز، تبدو اللثة أقوى ومشدودة أكثر ومثبتتة على الأسنان بشكل أفضل بعد الجراحة. قد يعاني بعض المرضى من حساسية الأسنان بشكل مؤقت بعد الجراحة ويمكن أن يساعد معجون الأسنان المضاد للحساسية.

جراحة دواعم السن مع علاجك الطبية

تقدم علاجك الطبية جميع أنواع جراحات دواعم السن بما فيها السديلة والطعوم النسيجية والعظمية، إذ يعمل على تقديم المعالجات الأمثل أطباء ذوي خبرة ومهرة وباستخدام أفضل التقنيات والأدوات والأجهزة. كما نحرص على سلامة مرضانا من خلال جودة التعقيم والنظافة في العيادة وتقديم جميع الإرشادات والتدابير الوقائية قبل إجراء العمل الجراحي، إذ نسعى إلى تقديم أفضل النتائج التي تحقق رضى المريض وتضمن سلامة أسنانه وصحتها واستمرار الشفاء على المدى الطويل.

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

Healthline.com periodontal surgery recovery
Medicalnewstoday.com recovery
Sfperio.com what is periodontal surgery

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 7 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً