مقارنة بين تكلفة عمليات تكميم المعدة في تركيا و الدول العربية

طب العيون في تركيا

يمكنكم الإطلاع على احدث التقنيات العلاجية في طب العيون في تركيا , تمتلك تركيا العديد من المستشفيات الطبية الحديث والتي تمتلك احدث الاجهزة الطبية والكوادر الطبية الخبيرة التي جعل من تركيا دولة مميزة في طب العيون

طب العيون في تركيا كل شيء عن ضعف النظر: الأعراض، الأسباب والعلاج في تركيا
444
Aug 31 2021

كل شيء عن ضعف النظر: الأعراض، الأسباب والعلاج في تركيا

ما هو ضعف النظر؟

ضعف النظر عبارة عن حالة تشمل درجات مختلفة من فقدان البصر، وقد يكون لديك بقعة عمياء أو فقدان البصر بالكامل تقريبًا.

أنواع ضعف النظر

  • فقدان الرؤية المركزية، بحيث يكون لديك بقعة عمياء في وسط مجال رؤيتك.
  • فقدان الرؤية المحيطية أو الجانبية، بحيث لا يمكنك رؤية أي شيء على أي جانب أو أعلى أو أسفل مستوى العين، لكن الرؤية المركزية لا تزال سليمة.
  • العمى الليلي الذي يجعلك لا ترى جيدًا في الأماكن سيئة الإضاءة، مثل: المسارح أو في الخارج ليلًا.
  • عدم وضوح رؤية الكائنات القريبة أو البعيدة خارج التركيز.
  • رؤية ضبابية، إذ يبدو أن مجال رؤيتك مغطى بالكامل.

أعراض ضعف النظر

أعراض ضعف النظر متعددة , لذا في حال واجهك أي من الأعراض التالية , يجب مراجعة طبيب العيون :

  • آلام مفاجئة بالعين.
  • ألم متكرر داخل العين أو حولها.
  • عدم وضوح الرؤية وتشوشها.
  • رؤية هالات حول الأضواء.
  • ضعف وصعوبة في الرؤية أو رؤية ومضات من الضوء.
  • حساسية غير عادية وشديدة للضوء.
  • تورم في العين.
  • فرك العين المستمر أو احمرار العين المزمن.
  • تغيرات في لون القزحية. 
  • حكة وحرقان أو إفرازات كثيفة في العينين.
  • نزول الدموع بكثرة.
  • عدم القدرة على رؤية الأشياء عن بعد، والحاجة إلى الاقتراب منها للتمكن من رؤيتها.
  • ضعف وصعوبة التركيز على الأشياء أو متابعتها.

ما هي أسباب ضعف النظر؟

  1. التهاب أجزاء العين أو ضمور العصب البصري، أو نتيجة الأخطاء الانكساريّة. التعرّض المستمر لأشعّة الشمس القويّة.
  2. الإصابة ببعض المشاكل في العيون، مثل التهابها.
  3. العوامل الوراثيّة.
  4. التقدّم بالسن.
  5. نقصان بعض العناصر المهمّة في الجسم، والتي تحتاجها العين بسبب سوء التغذية.
  6. إهمال نظافة العينين، وتعرّضهما للملوّثات المختلفة، مثل استخدام العدسات اللاصقة دون الاهتمام بتعقيمها، أو نتيجة استخدام الأدوات الخاصّة بالآخرين.
  7. الضغط الشديد على العينين عند النوم على البطن والوجه.
  8. كثرة استخدام أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكيّة؛ حيث إنّها ترسل أشعّة ضارّة بالعين.
  9. التعب، وعدم أخذ قسطٍ كافٍ من الراحة، الأمر الذي يؤدّي لزيادة الضغط على العين.
  10. القراءة في إضاءة خافتة وغير مناسبة، أو القراءة من مسافة قريبة من العين.

  • العين الكسولة ( الغمش )

هو تناقص قدرة الإبصار في عين أو في كلتا العينين بسبب عدم استخدام العين خلال فترة التعلُّم البصري. وهو مرض يحدث في سنّ الطفولة، وإذا لم يُشخَّص ويُعالج في الوقت المناسب فإن مضاعفاته ستبقى طوال سنّ الرُّشد. ويعتبر السبب الأكثر شيوعاً وراء فقدان البصر عند الأطفال والشبّان في الدول المتقدّمة، ويصيب ٣-٤٪ من الأطفال في عمر التعليم الابتدائي.

  • طول النظر الشيخوخي

طول النظر الشيخوخي

في وقت ما في الأربعينيات من العمر، يصعب عليك رؤية الأشياء عن قرب، ولكن يمكنك رؤية الأشياء بعيدًا على ما يرام. وهذا ما يسمى بطول النظر الشيخوخي. على الرغم من الاسم الكبير، فهو ليس مرضًا. إنه جزء طبيعي من عملية الشيخوخة. ومن السهل تصحيحه.

  • التنكس البقعي

التنكس البقعي الجاف هو اضطراب شائع في العين يشيع بين الأفراد البالغين الذين تتجاوز أعمارهم 50 عامًا. ويتسبب في ضبابية الرؤية المركزية أو تشوّشها بسبب ترقُق البقعة الشبكية. والبقعة الشبكية هي جزء من الشبكية مسؤول عن وضوح الرؤية في خط الرؤية المباشر.

قد يظهر التنكس البقعي الجاف أولاً في إحدى العينين ثم يؤثر في كلتيهما. وبمرور الوقت، قد تسوء الرؤية وتؤثر في قدرتك على فعل أشياء مثل القراءة والقيادة والتعرف على الوجوه. لكن لا يعني هذا أنك ستفقد بصرك بالكامل. عادة ما يكون فقدان البصر في المنطقة المركزية ويحتفظ المصاب بالرؤية المحيطية. يصاب بعض الأشخاص بفقدان البصر المركزي بدرجة بسيطة فقط ، بينما قد تكون الإصابة أكثر حدة لدى البعض الآخر.

  • اعتام عدسة العين

إعتام عدسة العين، هو تغيم عدسة العين التي تكون صافية في حالتها الطبيعية. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من إعتام عدسة العين، تكون الرؤية لديهم من خلال العدسات الغائمة أشبه إلى حد ما بالنظر من نافذة متجمدة أو ضبابية. قد تزيد الرؤية الغائمة التي تسببها إعتام عدسة العين من صعوبة القراءة، أو قيادة السيارة (خاصةً في الليل)، أو مشاهدة التعبير على وجه صديق.

 تتطور معظم حالات اعتام عدسة العين بالتدريج، ولا تُشوّش البصر في مرحلة مبكرة. ولكن مع مرور الوقت، سيتداخل إعتام عدسة العين في النهاية مع رؤيتك.

في البداية، قد تساعد الإضاءة القوية والنظارات في التعامل مع إعتام عدسة العين. ولكن إذا حال ضعف البصر دون أنشطتك المعتادة، فقد تحتاج إلى جراحة لعلاج إعتام عدسة العين. ولحسن الحظ، فإنَّ إجراء جراحة لاعتام عدسة العين يعد آمنًا وفعالا .

  • الجلوكوما

هو مرض يصيب العين عند التقدم في السن بسبب تلف العصب البصري في العين ,  مما ينتج عنه ارتفاع ضغط العين ومشكلات في الرؤية والإجهاد العيني . الجلوكوما أو الزرق هو السبب الرئيسي للعمى في الأشخاص كبار السن ويمكن منع الإصابة بالعمى بسبب الزرق لو بدأ العلاج مبكرا بما فيه الكفاية.

الكثير من الناس لا يلاحظون هذه البقع العمياء إلا بعد تلف جزء كبير من العصب البصري , وفي حالة التلف الكامل للعصب البصري فإن ذلك سيؤدى للعمى الكامل. لذلك فإن التشخيص والعلاج المبكر للزرق هما العاملان الرئيسيان للوقاية من الإصابة بالعمى بسبب هذا المرض

  • اعتلال الشبكية السكري

اعتلال الشبكية السُكّري هو أحد مضاعفات داء السكّري التي تُصيب العين. ويحدث هذا المرض بسبب تلف الأوعية الدموية بالأنسجة الحساسة للضوء الموجودة في الجزء الخلفي للعين (الشبكية).

وفي البداية، قد لا ينتج عن اعتلال الشبكية السُكّري أية أعراض أو قد يتسبب بمجرد مشاكل بسيطة في الرؤية. في النهاية، يمكن أن يسبب العمى.

يمكن أن تظهر الحالة لأي شخص مصاب بالسكري من النوع الأول أو النوع الثاني. كلما طالت مدة الإصابة بالسكري و قلت السيطرة على نسبة السكر في الدم ، زاد احتمال حدوث مضاعفات في العين .

تشخيص ضعف النظر في تركيا

  • اختبار ضعف النظر في تركيا

يوجد عدة فحوصات لتشخيص ضعف النظر وأسبابه من أهمها:

مقياس حدة النظر هو فحص العين الذي يحدّد القدرة على تمييز الأشكال وتفاصيل الأشياء من على مسافات محددة سواء بعيدة أو قريبة بشكل واضح، وهو مقياس للرؤية العامة، ويمكن أن يقوم به طبيب العيون، أو متخصّص البصريات أو الممرضة، ولكن هذا الفحص يشكّل عاملاً واحداً من الرؤية، بالرؤية العامة تعتمد على الرؤية الطرفية، وعمق التصور، وتمييز الألوان.

اختبار سنيلين

هو الاختبار الأشهر في عيادات أطباء العيون حيث يجلس المريض على كرسي، يوجد أمامه عمود مكتوب عليه عدة أرقام ورموز بأحجام مختلفة، ويُستخدَم هذا المخطط لمعرفة المسافة التي يمكن من خلالها الرؤية.

  • اختبار المجال البصري

مجالك البصري هو مدى اتساع المنطقة التي يمكن أن تراها عينك عندما تركز على نقطة مركزية. يعد اختبار المجال البصري إحدى الطرق التي يقيس بها طبيب العيون مدى الرؤية في أي من العينين ، ومقدار فقدان الرؤية الذي حدث بمرور الوقت.

يمكن أن يحدد اختبار المجال البصري ما إذا كانت لديك نقاط عمياء (تسمى العتمة) في رؤيتك ومكانها. يمكن أن يوضح حجم الورم العتامي وشكله كيف يؤثر مرض العين أو اضطراب الدماغ على رؤيتك. على سبيل المثال ، إذا كنت مصابًا بمرض الجلوكوما ، فإن هذا الاختبار يساعد في إظهار أي فقدان محتمل (محيطي) للرؤية من هذا المرض. يستخدم أطباء العيون أيضًا اختبارات المجال البصري لتقييم مدى محدودية الرؤية بسبب مشاكل الجفن مثل تدلي الجفون .

  • قياس ضغط العين

يتمّ قياس ضغط العين في عيادة العيون، حيث يقوم الطبيب المختص بقياس الضغط باستخدام جهاز "توتّر العين"، فيجلس المريض على كرسي الجهاز، ويضع ذقنه في المكان المخصّص لذلك، بحيث تكون عينه مقابلة للجهاز، ويضع الطبيب قطرة عين مخدرة فيها لتخدير القرنية، ويضع جهاز توتر العين لقياس الضغط، ويمكن أيضاً قياس الضغط باستخدام مجهر القرنية، أو بالطريقة اليدوية ، حيث يقوم الطبيب بلمس العين من منطقة الجفون، فإن كانت العين قاسيةً دلّ هذا على ارتفاع الضغط داخل العين ، مع مراعاة عدم ارتداء العدسات اللاصقة أو النظارات أثناء الفحص . الجدير بالذكر أنّ ضغط العين متباين ومختلف بعدّة درجات على مدار اليوم، إذ يكون أكبر ما يمكن في فترة الصباح الباكر، ويقلّ بمقدار 5 إلى 7 درجات في المساء، لذلك يكون قياس ضغط العين أكثر دقّةً في الصباح الباكر، كما يُفضّل الامتناع عن تناول الكحول قبل إجراء الفحص باثنتي عشرة ساعة، وعدم شرب أكثر من كأسي ماء قبل إجراء فحص ضغط العين بأربع ساعات، وبشكلٍ عام، ينصح الاطباء الأشخاص بعد عمر أربعين عام بإجراء فحص دوري لضغط العين، خصوصاً في حالة وجود وراثة في العائلة للإصابة بالزرق، أو في حال وجود مرض في العين.

طرق علاج ضعف النظر في تركيا

  • استخدام النظارات

يعد استخدام النظارات الطبية الحل الأمثل للكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النظر، كمشكلة طول النظر، أو قصر النظر، أو السوائل في العين، رغم وجود خيارات علاجية أخرى كالعدسات اللاصقة، أو العمليات الجراحية الخاصة بتصحيح النظر في الحالات المتقدمة، ولكن، وبوجود فئات عمرية مختلفة تعاني من تلك المشاكل، يظل استخدام النظارات الطبية الحل الأنسب، والأكثر أماناً خصوصاً على فئة الأطفال، وكبار السن .

  • استخدام العدسات اللاصقة

العدسات اللاصقة هي وسيلة مهمة لتصحيح النظر في بعض الحالات الخاصة الناتجة عن الانكسارات البصرية، مثل قصر أو بعد النظر أو الاستجماتيزم، وهناك أنواع مختلفة من العدسات اللاصقة التي تستخدم لمرة واحدة أو لمرات متعددة، وأيضاً هناك العدسات اللاصقة التجميلية الملونة التي تستخدم لغرض الزينة، كما توجد عدة حالات طبية تستدعي استخدام العدسات اللاصقة وذلك لتحسين حدة الرؤية عند المرضى الذين يعانون سوء الانكسارات البصرية غير المتساوية في العين، أو غير متقاربة بفارق معين، ولا يمكنهم استخدام النظارات الطبية كما في الحالات اللاعدسية (غياب عدسة العين الطبيعية) في إحدى العينين لسبب ما (جراحي- مرضي- خلقي) فتكون العدسات اللاصقة هي الخيار المناسب وكذلك في حالات القرنية المخروطية المتقدمة حيث لا يمكن للنظارات الطبية أن تحسن النظر بسبب انحراف تحدب سطح القرنية الكبير عن الحدود الطبيعية.

  • أساليب الجراحة التصحيحية

تختلف تقنيات تصحيح الإبصار فيما بينها واستخدامها ما بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل لعلاج قصر وطول النظر والأستجماتيزم، ولا تحتاج هذه العمليات إلى تخدير كلي فقط التخدير الموضعي باستخدام قطرة مخدرة.

عملية الليزك

تستخدم عملية الليزك لمعالجة عيوب الإبصار ما بين قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم من خلال تصحيح تحدب القرنية وإعادة تشكيل شكلها وسمكها، لتعمل مرة أخري على تجميع الضوء وإسقاطه على الشبكية بشكل صحيح بدلاً من وقوع الضوء أمامها أو خلفها مما يتسبب في مشاكل الرؤية.

ولكن هناك عدد من الحالات لا يمكن فيها إجراء تلك العملية لذلك يلجأ الطبيب إلى أنواع أخري من بينها :

  1. القرنية المخروطية.
  2. ضعف سمك القرنية.

عملية الفيمتو ليزك

هي تقنية حديثة من تقنيات الليزك يستخدم فيها ليزر الفيمتوثانية في فصل طبقات القرنية بدلا من الطرق الميكانيكية التقليدية التي تستخدم في عملية الليزك العادية مما يؤدي للمزايا الآتية :

  1. إمكانية عمل الفيمتو ليزك فى حالات القرنيات الرقيقة والتى لا يمكن عمل الليزك العادى لها.
  2. إمكانية تصحيح عيوب إبصار بدرجة أكبر.
  3. الحصول على قرنية ذات مواصفات بيوميكانيكية أفضل.
  4. سرعة النقاهة بعد الفيمتو ليزك.
  5. تلافي مشاكل الطرق الأقدم مما يزيد من درجة أمان العملية لدرجة غير مسبوقة.
  6. جودة الرؤية المتميزة بعد الفيمتو ليزك.
هل يصلح الفيمتو ليزك لكل الحالات ؟

يصلح الفيمتوليزك لمعظم الحالات التي يصلح لها الليزك العادي، لكنه يتميز بأنه يصلح لبعض الحالات التي لا يصلح فيها الليزك العادي نتيجة ضعف سمك القرنية أو تحدبها الزائد الذي قد يؤدي إلى مشاكل عند استخدام الطرق التقليدية لليزك.

الفيمتو سمايل

هي تقنية حديثة تستخدم في علاج قصر النظر، يستخدم فيها ليزر الفيمتوثانية في فصل جزء رقيق من لحاء القرنية ثم يقوم الطبيب بانتزاع هذا الجزء من خلال جيب بالقرنية دون الحاجة لرفع طبقة أو قشرة  من القرنية (الطية) كما في حالات الليزك بأنواعه.

يستخدم الفيمتو سمايل في علاج قصر النظر في الحالات الآتية :

  1. عندما يكون سمك القرنية لا يسمح بإجراء عملية الليزك أو الفيمتو ليزك.
  2. عندما تكون درجة قصر النظر المراد تصحيحه عالية جدا.

في مراكز علاجك الطبية توجد أحدث وأدق التقنيات التشخيصية والعلاجية لعيوب الإبصار، حيث لا يقتصر دور الدكتور والفريق الطبي المعاون له على إجراء العملية فقط.  بل تبدأ المهمة الطبية قبل العملية في تحديد الوسيلة الأكثر أمانا والأعلى كفاءة في تصحيح عيب الإبصار لكل مريض على حدة , بناء على :

  • قياس النظر
  • فحص القرنية
  • خريطة التشوهات البصرية

الوقاية من ضعف النظر

عمومًا، يمكن لهذه الخطوات الهامة منع ضعف البصر:

  • ارتداء النظارات الشمسية لحماية عينيك.
  • الحرص على تحدثي وتجديد النظارات أو العدسات اللاصقة إذا كنت بحاجتهما.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • الحد من شرب الكحول.
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • الحفاظ على ضغط الدم والكوليسترول تحت السيطرة.
  • الحفاظ على السكر في الدم تحت السيطرة إذا كنت تعاني من مرض السكري.

أسئلة شائعة عن ضعف النظر

يعتقد العلماء أنه على الرغم من أن قصر النظر يميل لأن يكون متأصلا في الأسر وله مكون وراثي قوي، إلا أن الزيادة الهائلة في الحالة خلال السنوات الأخيرة كانت مرتبطة بالزيادة في الوقت الذي يقضيه الأطفال داخل البيت، إما في الدراسة أو ممارسة ألعاب الحاسوب ومشاهدة التلفاز.

- شبكية العين هى سطح التركيز فى الجزء الخلفى من العين، وأى ضرر يلحق بها مثل انفصال الشبكية أو انسداد الشريان، يسبب ضعف النظر المفاجئ أو العمى. - الإصابة بمرض الروماتويد، قد يسبب ضعف مفاجئ فى الرؤية والتهاب فى قزحية العين. - مرض الضغط المرتفع هم الأكثر عرضا لضعف النظر ويعتبر ارتفاع ضغط الدم المفاجئ، من أبرز أسباب الإصابة بضعف النظر. - الإفراط فى التدخين قد يسبب أضرارا عديدة على الصحة وأبرزها ضعف النظر المفاجئ. - تعرض العين للإصابات والكدمات نتيجة حادث أو رض ، تزيد من ضعف النظر المفاجئ. - إصابة العين بعدوى فيروسية وبكتيرية.

لا، لا يتحسن ضعف النظر عند الأطفال، لأن العين تكون في مرحلة النمو، و يزداد قصر النظر مع تطور النمو، و لا يتوقف غالبا إلا بعد بلوغ سن الثامنة عشر أو أكثر، إن تصحيح النظر بارتداء النظارة الطبية يعد الوسيلة الأكثر شيوعا، و لا علاج نهائي في مرحلة الطفولة، يمكن اجراء عملية التصحيح بالليزك بعد عمر العشرين.

يتأثر الجهاز البصري بدرجة كبيرة عندما تتعرض العين إلى الإجهاد أو الإصابة ببعض الاضطرابات المختلفة، مما يؤدي إلى الشعور بالدوخة والدوار الشديد، ومن ضمن تلك الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ذلك: - ارتداء العدسات اللاصقة لفترات طويلة من الوقت. - الإصابة باضطرابات مختلفة في العين أو ما يسمى باختلال العين. - وجود إجهاد زائد على العين مما يؤدي إلى إرهاق الجهاز العصبي. - ارتداء نظارات على عكس مقياس العين وغبر مناسبة لها. - وجود إصابات شديدة في الدماغ أو ما يسمى TBI. كذلك من الممكن أن يكون السبب الأساسي في الدوخة هو وجود مشاكل مختلفة في الرؤية، فعندما يصاب الشخص بضعف في الرؤية يؤدي إلى وجود إشارات غير متوازنة في الدماغ، فتنحرف العين عن الوضع الصحيح لها فيعمل ذلك على حدوث التوتر بداخلها من أجل استعادة الصور على وضعها الصحيح مرة أخرى.

نعم، ضعف النظر يعتبر من أكثر الأسباب التي قد تؤدي إلى إصابة الشخص بالصداع، و يكون صداع ضعف النزر على حسب درجة الضعف فكلما كانت درجة الضعف شديدة زادت شدة الصداع، و التي لا يمكن تهدئتها باستخدام المسكنات العادية و يكون ألم الصداع فيها مستمر لساعات طويلة.

تحتاج الأذن الداخلية للإنسان إلى حاسة النظر في الاحساس والحكم على العالم من حوله. فيستفيد جهاز التوازن من المعلومات القادمة من العين والدماغ للحفاظ على وضعية الجسم وتوازنه في أثناء الوقوف أو الحركة. لذا فإن أي مشكلة في النظر قد تسبب عدم التوازن واضطراب في وظيفة باقي أعضاء التوازن.

نعم، إن آلام الرقبة و الظهر قد تكون بسبب ضعف النظر، حيث أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف النظر و يعملون ساعات طويلة أمام شاشة الحاسوب، يحاولون رؤية الشاشة بشكل أفضل من خلال إمالة الرأس و الجسم كله إلى الأمام، و بالتالي تهاجمهم آلام الرقبة و الظهر.

يمكن أن تكون أعراض حساسية العين مزعجة جدًا للشخص، ومع ذلك فإنها تشكل تهديدًا ضئيلًا جدًا على النظر بخلاف التشويش المؤقت. ولكن في بعض الأحيان من الممكن أن يعاني الشخص من احمرار العيون وحكة وحرقة بالإضافة إلى انتفاخ في المنطقة، وقد يكون ذلك ناتجًا عن الإصابة بالالتهاب، الأمر الذي قد يهدد النظر في هذه الحالة.

النظارة الطبية لا تقدم علاج حاسم لضعف النظر، وإنما هي عامل مساعد، يجعل الإنسان يرى أفضل بعد ارتدائها. لكن بعد خلع النظارة الطبية يجد الإنسان نفسه يعاني من نفس العرَض، سواء كان قصر نظر أو بُعد نظر أو وجود سوائل في العينين، لكن هناك حالة واحدة فقط تعتبر فيها النظارة الطبية علاج حاسم، وهي وقاية العين الحساسة من التعرُض للأتربة والغبار، فهي تقدم حاجز بين العين وما يسبب لها الضرر.

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً