nav
whatsapp icon

خلع الضرس: الأسباب والأنواع مع نصائح لما بعد الخلع

blog single image

تهدف عملية خلع الضرس إلى قلع السن المصابة بشكل كامل، بعد استحالة إنقاذها بطريقة من طرق العلاج الأخرى من طرف طبيب الاسنان. فما هي النصائح الواجب اتباعها قبل وبعد خلع الاسنان. تابع القراءة.

 

ما هو خلع الضرس؟

خلع الأسنان هو أحد الإجراءات الشائعة في علاج الأسنان، وهو إجراء علاجي يقوم به طبيب الأسنان للتخلص من الأسنان التالفة وتجنب الضرر الذي يمكن أن يسببه وجودها، كما يتم اللجوء إلى قلع الأسنان في عدد من الحالات الأخرى بغرض علاج اللثة أو الأسنان أو التخلص من الألم والوقاية من العدوى وخراج الأسنان.

خلع الضرس بالانجليزي

يطلع على عملية خلع الضرس في اللغة الإنجليزية تعبير Tooth Extraction.

خلع الضرس بالصور

خلع الضرس

قلع الضرس

أنواع قلع الأسنان

تتضمن حالات قلع الأسنان بشكل رئيسي نوعين من أنواع قلع الأسنان، وهي القلع البسيط والقلع الجراحي.

القلع البسيط

يتم إجراء قلع الأسنان البسيط عادةً على الأسنان الظاهرة، ويعتبر هذا الإجراء أسهل من القلع الجراحي. حيث يتم استخدام كماشة طبية مع أدوات أخرى لرفع السن والإمساك به وتحريره من العظام والأربطة التي تثبته ثم استخراجه من اللثة وإزالته. ويتم إجراء القلع البسيط عادةً باستخدام التخدير الموضعي.

القلع الجراحي

القلع الجراحي هو إجراء علاجي يستخدم غالبا من أجل استخراج سن مدفون في اللثة، ويجرى القلع الجراحي في معظم الحالات لإزالة ضرس العقل واستخراجه. ويحتاج القلع الجراحي إلى شق اللثة باستخدام الأدوات الجراحية وتحت التخدير الموضعي لأعصاب الفك الرئيسية من أجل الوصول إلى الضرس المدفون واستئصاله.

لماذا يتم خلع الأسنان؟

يوجد عدد من الأسباب التي تدعو إلى خلع الأسنان، ويتم خلع الأسنان لهدف علاج مشاكل الأسنان واللثة أو للتخلص من الأسنان التالفة والوقاية من مضاعفات بقائها. تتضمن الأسباب الأكثر شيوعًا لخلع الأسنان كلًّا من:

  • قلع ضرس العقل
  • إزالة الأسنان المصابة بالتسوس الشديد والتالفة
  • علاج تزاحم الأسنان واعوجاج الأسنان من خلال خلع الأسنان الزائدة
  • علاج انحسار اللثة
  • العلاج بتقويم الأسنان، وفيه يتم خلع واحد أو اثنين من الأسنان لإفساح مجال للسماح بحركة بقية الأسنان إلى الاصطفاف المطلوب.
  • حالات زرع الأعضاء والعلاج الكيميائي، حيث تتطلب هذه الحالات قلع الأسنان المريضة والضعيفة للحفاظ على صحة الفم في ظل ضعف الجهاز المناعي

نصائح قبل خلع الأسنان

قبل إجراء قلع الأسنان سيقوم الطبيب بإجراء صورة بالأشعة السينية للأسنان لمعاينة حالة الأسنان التي سيتم خلعها. للحرص على أمان العملية أعلم الطبيب بجميع الأدوية التي تتناولها بما في ذلك الفيتامينات والمكملات الغذائية والمستحضرات العشبية، وكذلك أعلم المريض بجميع الحالات الصحية التي لديك وخصوصًا أمراض القلب.  أخبر الطبيب كذلك في حال إصابتك بأي من الأمراض التالية:

  • عيوب القلب الولادية
  • مرض السكري
  • أمراض الكبد
  • أمراض الغدة الدرقية
  • أمراض الكلية
  • ارتفاع ضغط الدم
  • المفاصل الصناعية وصمامات القلب الصناعية
  • أمراض صمامات القلب
  • أمراض الغدة الكظرية
  • ضعف الجهاز المناعي
  • إصابة سابقة بالتهاب الشغاف البكتيري

قد يصف الطبيب المضادات الحيوية في بعض الحالات للوقاية من بعض الأمراض والمضاعفات، وتتضمن هذه الحالات:

  • عندما يتوقع استمرار العملية لفترة طويلة
  • حالات ضعف الجهاز المناعي
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل التهاب الشغاف سابقًا أو أمراض صمامات القلب

اتبع تعليمات الطبيب بشكل تام بما يتعلق بتناول المضادات الحيوية والأدوية الأخرى. يجب التوقف عن التدخين قبل العملية بيوم على الأقل.

أعلم الطبيب إذا أصبت بالرشح أو الغثيان والتقيؤ قبل موعد قلع الأسنان، حيث يمكن أن تدعو هذه الحالات إلى تأجيل العملية أو تعديل أدوية التخدير.

طريقة خلع الضرس خطوة بخطوة

يتم إجراء عملية خلع الضرس من خلال الخطوات التالية:

في القلع البسيط

  • يتم تسكين الألم وتخدير المنطقة من خلال مخدر موضعي يحقن في المنطقة المحيطة بالسن
  • يتم تحرير السن من مكانه باستخدام كماشة طبية خاصة
  • يتم إزالة السن واستخراجه باستخدام ملقط أو كماشة

القلع الجراحي

  • يتم إجراء التخدير الموضعي للتحضير للقلع الجراحي
  • يتم حقن مواد التخدير عن طريق الوريد كذلك لتأمين هدوء وسكون المريض، وفي بعض الحالات قد يستطب إجراء التخدير العام وتنويم المريض
  • بعد التخدير يقوم الطبيب بشق اللثة فوق السن باستخدام مشرط طبي
  • يتم بعد ذلك كشف السن واستخراجه باستخدام أدوات مخصصة لذلك
  • يتم إغلاق اللثة وخياطتها باستخدام خيوط جراحية بعد استخراج السن.

حالات خاصة

توجد بعض الحالات التي تتطلب طريقة خاصة في التدبير أثناء قلع الأسنان، والتي تتضمن:

· خلع الضرس المتآكل

قد يتعذر خلع الضرس المتآكل بسبب ضعف الضرس وتلفه، حيث يمكن أن يتفتت الضرس ولا يمكن استخراجه بشكل كامل من خلال القلع البسيط، وتتطلب هذه الحالة إجراء شق جراحي في اللثة لتحرير جذر الضرس وإزالته.

· خلع الضرس الملتهب

عند إصابة الضرس بالالتهاب فقد يكون من غير الممكن خلع الضرس المصاب، في هذه الحالة يجب تخفيف الالتهاب من خلال الأدوية المضادة للالتهاب والانتظار حتى شفاء الانتفاخ والألم وزوال الاحمرار من الوجه ومن المناطق المحيطة بالضرس ثم إجراء خلع الضرس.

· خلع الضرس مع وجود خراج

لا يمكن إجراء خلع الضرس مع وجود خراج، لأن ذلك يعرض المريض لخطر حدوث العدوى والتهاب اللثة والتهاب دواعم الأسنان وكذلك وصول العدوى إلى الدم. في حالة وجود خراج الأسنان يجب التخلص من الخراج بشكل كامل وإزالة العدوى من خلال المضادات الحيوية المناسبة ثم إجراء قلع الضرس بعد ذلك.

· خلع الضرس للحامل

يتعذر إجراء معظم علاجات الأسنان عند الحامل، وذلك بسبب تأثير المواد والأدوية العلاجية على صحة الجنين. تؤثر أدوية التخدير على تطور الجنين في الأشهر الثلاث الأولى من الحمل، كما أنها تؤثر سلبًا على صحة الأم في الأشهر الأخيرة من الحمل. ولذلك يفضل إجراء خلع الضرس للحامل بين الشهر 4 والشهر 7 لتجنب حدوث المضاعفات لدى كل من الأم والجنين. كما يفضل تأجيل خلع الضرس إلى ما بعد الولادة إذا كان ذلك ممكنًا.

8 نصائح بعد خلع الضرس

للحصول على النتيجة الأفضل والشفاء بسرعة بعد خلع الضرس عليك باتباع النصائح التالية:

1- تجنب غسل الفم

خلال الساعات الأولى من خلع الضرس البسيط أو الجراحي يكون موقع السن الذي تمت إزالته مفتوحًا وتكون اللثة ضعيفة ولم تشفى بعد، ولذلك فإن غسل الفم يمكن أن يعرض اللثة للنزف أو يؤخر الشفاء أو يسبب حدوث العدوى.

2- وضع قطعة من الشاش

يجب أن تضع قطعة من الشاش في مكان السن بعد خلع السن والإبقاء عليها في مكانها لمدة لا تقل عن 4 ساعات بعد خلع السن، وذلك لتجنب نزيف اللثة وتسريع شفاء مكان السن الذي تمت إزالته.

3- التوقف عن تناول الطعام بعد الخلع

يؤدي تناول الطعام في الساعات الأولى بعد الخلع إلى زيادة خطر العدوى ونزيف اللثة وعدم شفاء الجرح واللثة، ولذلك يجب الامتناع عن تناول الطعام لعدة ساعات بعد الخلع والاستمرار بعد ذلك بالأطعمة الخفيفة واللينة حتى اليوم التالي.

4- التوقف عن التدخين

يعتبر التدخين سببًا لجميع أمراض ومشاكل الأسنان واللثة، يؤدي التدخين إلى تأخر شفاء الجرح ونقص قدوم الدم إلى اللثة وزيادة خطر العدوى، وإن التوقف عن التدخين مهم من أجل الشفاء السريع وتجنب المضاعفات.

5- تجنب ممارسة النشاط البدني العنيف

يؤدي النشاط البدني العنيف إلى زيادة جريان الدم إلى جميع أجزاء الجسم ما يؤدي إلى زيادة خطر نزيف اللثة، كما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ويؤخر شفاء الجرح.

6- وضع الجليد على الخد

قد تعاني من بعض التورم أو الألم أو الالتهاب بعد خلع الضرس، لتخفيف هذه الأعراض وتسكين الألم وتقليل التورم يمكنك وضع بعض الثلج ضمن كيس قماشي ووضعها على الخد لتقليل الالتهاب.

7- غسل الفم في اليوم الذي يلي خلع الأسنان

بعد مرور يوم على خلع الأسنان يكون جرح اللثة في مكان الأسنان المخلوعة قد شفي بشكل شبه كامل، وعندها يجب غسل الفم وتنظيف الأسنان بشكل جيد دون تعريض منطقة السن الذي تمت إزالته إلى الضغط أو الضرر.

8- مراجعة الطبيب

تحتاج بعد خلع الضرس إلى مراجعة الطبيب بعد العملية بعدة أيام من أجل الفحص ومعاينة الفم واللثة والتأكد من عدم تشكل خراج الأسنان أو حدوث الالتهاب ولمتابعة العلاج في الحالات التي تتطلب إجراءات علاجية إضافية. اطلب استشارة الطبيب بشكل فوري إذا شعرت بألم شديد واستمر بعد عملية خلع الضرس بعدة ساعات، أو إذا حدث انتفاخ كبير في الخد أو احمرار ونزيف مستمر في اللثة.

متى تلتئم اللثة بعد خلع الضرس؟

يتوقف النزف بعد خلع الضرس بساعتين إلى 4 ساعات، وتبدأ اللثة بالشفاء خلال أول 24 ساعة بعد القلع. وتحتاج اللثة للشفاء بشكل كامل بعد خلع الضرس إلى يومين أو ثلاثة أيام.

متى تلتئم اللثة بعد خلع الضرس

كم يستمر الألم بعد خلع الضرس؟

من الطبيعي أن تشعر ببعض الألم أو الانزعاج في موقع القلع بعد خلع الأسنان بعدة ساعات. يزول الألم الشديد خلال الساعات الأولى بعد الخلع أو في نهاية يوم العملية، ويحتاج الألم لكي يزول بشكل كامل إلى 7 أيام تقريبا. يعتبر استمرار الألم الشديد ليومين أو أكثر أو استمرار الألم بعد 7 أيام علامة على حدوث المضاعفات ويجب زيارة الطبيب للفحص ومعرفة سبب الألم.

المضاعفات

على الرغم من أن قلع الأسنان إجراء بسيط إلا أنه يحتمل حدوث بعض المضاعفات، حيث تتضمن مضاعفات قلع الأسنان:

  • النزيف المستمر لأكثر من 12 ساعة بعد خلع الضرس
  • الحمى الشديد والقشعريرة، وهي علامات على حدوث العدوى
  • الألم الشديد والالتهاب في موقع القلع، إضافة إلى الانتفاخ والتورم والاحمرار
  • تشكل الخراج في موقع القلع
  • الغثيان والتقيؤ
  • السعال
  • ألم الصدر وضيق التنفس

أسئلة شائعة عن خلع الضرس

في الحالات الطبيعية ولدى الأشخاص السليمين فإن خلع السن لا يشكل أي خطر، لكن العمليات على الأسنان بشكل عام قد تكون خطيرة عند المصابين بأمراض القلب وخصوصًا أمراض صمامات القلب بسبب زيادة خطر إصابتهم بالتهاب شغاف القلب.
يتوجب قلع السن في حالة الأسنان المصابة بالتسوس أو التآكل الشديد بسبب خطر حدوث خراج الأسنان والعدوى، إضافة إلى حالات مثل اعوجاج وتزاحم الأسنان لتعديل اصطفاف الأسنان، كما يمكن أن يستفاد من قلع السن لعلاج انحسار اللثة حيث يخفف خلع أحد الأسنان الضغط على اللثة.
عندما يكون الضرس المسوس عند الأطفال غير قابل للإصلاح مع وجود فترة طويلة قبل سقوطه بشكل طبيعي فمن الضروري قلع الضرس لتجنب خطر العدوى.
عند وجود حالة تستوجب خلع الأسنان لدى الأطفال فلا يعتبر خلع السن المسوس مضرًا للأطفال، لكن خسارة الأسنان اللبنية في وقت مبكر يمكن أن تسبب مشاكل في ظهور واصطفاف الأسنان الدائمة مثل بروز الأسنان أو تزاحم الأسنان.
عملية خلع الأسنان هي إجراء علاجي يجرى من أجل التخلص من الأسنان التالفة والمصابة بالتسوس والتآكل الشديد للوقاية من العدوى وخراجات الأسنان.
خلع الأسنان إجراء مؤلم بشكل شديد إذا أجري دون استخدام التخدير، ولذلك يجب إجراء التخدير الموضعي وتسكين الألم بالأدوية بشكل جيد قبل خلع الأسنان وبعده بعدة أيام أيضًا.
كما هو الحال في جميع حالات خلع الأسنان فإن الأسنان المصابة بالتسوس تسبب الألم عند خلعها.
يسبب قلع السن المكسور الألم بسبب سلامة الأعصاب المحيطة بالسن وأعصاب العظام واللثة.
قد يسبب خلع الضرس مع وجود الالتهاب حدوث ضرر كبير في اللثة وامتداد الالتهاب إلى عظام الفك والإصابة بالتهاب دواعم الأسنان.
تحتاج اللثة إلى بضعة أيام لتشفى بعد خلع السن ويزول الألم بشكل كامل أيضًا بعد أقل من 7 أيام، بعد ذلك يمكن استكمال المعالجة بوضع جسور الأسنان أو زراعة الأسنان أو إجراءات أخرى.
عادة ما تكون الزيارة التالية للطبيب بعد خلع الضرس بعد 5 أو 7 أيام من عملية قلع الضرس، ويتم خلالها معاينة منطقة القلع وتقييم حالة الشفاء والألم والتخطيط للاستمرار بالعلاج بالشكل المناسب.
تبدأ اللثة بالشفاء بعد مرور يوم على عملية قلع الأسنان، وتحتاج اللثة لكي تشفى بشكل كامل بعد خلع الضرس إلى عدة أيام.
يسبب خلع أحد الأسنان ترك مساحة فارغة ضمن صف الأسنان، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى حركة الأسنان بشكل تلقائي لتملأ الفراغ.
لا يوجد ما يمنع الاستحمام بعد خلع الضرس، إلا أنه من الأفضل تأجيل الاستحمام إلى اليوم التالي للعملية.

المضمضة والأنشطة التي تسبب حركة كبيرة في الفم وتؤثر على شفاء اللثة وتزيد خطر النزف كلها ممنوعة في يوم خلع الضرس، يمكن المضمضة بالماء والملح في اليوم التالي وهي مفيدة في تقليل البكتيريا وتنظيف الفم ويمكن إجراؤها 4 مرات في اليوم ما لم يمنع الطبيب ذلك.

يحدث الألم بشكل طبيعي بعد خلع الضرس بسبب تعرض اللثة والعظام للضغط والرض خلال خلع الضرس، إضافة إلى الالتهاب الذي يمكن أن يحدث بعد خلع الضرس. إن استمرار الألم الشديد لفترة طويلة بعد خلع الضرس يدل على حدوث المضاعفات ويحتاج لزيارة الطبيب بشكل عاجل.
بعد القلع البسيط فإن اللثة تشفى بشكل تلقائي خلال يومين أو 3 أيام، ويكفي وضع قطعة من الشاش والضغط عليها في منطقة القلع في الساعات الأولى بعد خلع الضرس لإيقاف النزف وتسريع شفاء اللثة. بينما يحتاج جرح اللثة في القلع الجراحي إلى الإغلاق بالخيوط الجراحية لتشفى اللثة خلال 5 إلى 7 أيام بعد ذلك.
لا. إن ارتفاع الحرارة بعد خلع الضرس هو علامة غير طبيعية وتدل على حدوث العدوى في منطقع القلع أو في مناطق أخرى من الجسم مثل تعرض مريض القلب إلى التهاب الشغاف بعد خلع الضرس.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.