nav
whatsapp icon

السمنة: أسبابها، أضرارها وعلاجها

blog single image

كيف تعرف أنك شخص سمين؟ تعرف على ما هي السمنة وأسبابها وأضرارها على الجسم، وما هي طرق العلاج المتبعة للقضاء عليها؟

تعريف السمنة

تعرف منظمة الصحة العالمية السمنة على أنها ازدياد مفرط في تراكم الشحوم في الجسم يمثل خطرًا صحيًّا على الجسم. ويعتبر كل من له مؤشر كتلة جسم أعلى من 25 سمينًا بحسب المعايير المتفق عليها لقياس السمنة.

أنواع السمنة

تقسم السمنة من حيث درجة قياسها إلى ثلاثة أصناف هي: زيادة الوزن ثم السمنة فالسمنة المفرطة، ويقدر كل منها بحسب قيمة مؤشر كتلة الجسم BMI.

ما هي السمنة المفرطة؟

يعتبر كل امرئٍ يزيد وزنه عن الطبيعي بمقدار 45 كيلوغرامًا (أي أن له مؤشر كتلة جسم يفوق القيمة 40) مريضًا بالسمنة المفرطة. والسمنة المفرطة هي كبرى المشاكل الصحية وأعظم المخاطر لإحداث مشاكل صحية وأمراض أخرى، يجب على مرضى السمنة المفرطة إنقاص وزنهم بالخضوع لأحد البرامج العلاجية المتفق عليها بالتشاور مع طبيب أو أخصائي تغذية وإلا فإنهم بخاطرون بالتعرض لطيف واسع من الأمراض والعلل.

مراحل السمنة

مراحل السمنة

إنما تبدأ السمنة أول ما تبدأ من مرحلة الوزن الطبيعي، ولعلها تبدأ من مرحلة نقص الوزن في بعض الأحيان، فما يزال يزداد الوزن مرورًا بمرحلة زيادة الوزن فالسمنة حتى بلوغ السمنة المفرطة. وتقسم مراحل اكتساب الوزن إلى ثلاث مراحل أساسية هي:

  • زيادة الوزن : كل حالة يكون فيها مؤشر كتلة الجسم بين 25 و 29.5

  • السمنة : الحالات التي يبلغ فيها مؤشر كتلة الجسم قيمة ما بين 30 و 39.5

  • السمنة المفرطة : هي الحالات التي يبلغ مؤشر كتلة الجسم فيها 40 أو يزيد عن ذلك.

ما هي أعراض السمنة؟

إن أوضح أعراض السمنة هو ازدياد الوزن وبزوغ المناطق التي تتراكم فيها الشحوم بأفراط كترهّل البطن، وكل ما بظهر من أعراض أخرى إنما ينتج عن الزيادة الكبيرة في الوزن. ومن الأعراض المترتبة على زيادة الوزن:

  • اضطرابات النوم : تقترن السمنة مع انقطاع التنفس أثناء النوم، ما يسبب نعاس النهار وعدم نيل كفاية من النوم ليلًا،
  • آلام الظهر والمفاصل،
  • التعرق المفرط،
  • عدم تحمل الحرارة،
  • العدوى في ثنيات الجلد،
  • الاكتئاب،
  • الإعياء،
  • ضيق النفس.

أسباب السمنة

للسمنة أسباب كثيرة تتنوع ما بين أسباب تغذوية مع عادات غير صحية وأسباب مرضية وأسباب وراثية، كما يمكن عزوها إلى أكثر من سبب من أسباب السمنة في الوقت عينه حسب الحالة المدروسة. وإن من الثابت أن سبب السمنة هو اختلال في التوازن بين وارد الطاقة واستهلاكها في الجسم. وتضم العوامل المؤهلة للسمنة ما يلي :

  • عادات غير صحية

تمثل العادات الغذائية وعادات الحياة غير الصحية أشيع أسباب السمنة. وبشكل أساسي النظام الغذائي مرتفع السعرات الحرارية، مع نقص الخضار والفواكه والإفراط بأكل الوجبات السريعة. ويفيد تجنب هذه العادات في الوقاية من السمنة.

كما تزيد السعرات السائلة التي يشربها المرئ يوميًّا بشكل روتيني دون أن يحس بالشبع من وارد السعرات الكلي، من مثل ذلك شرب العصائر والمشروبات الغازية والمحلاة ومعاقرة الكحول، إذ يقلل استهلاك الكحول من حرق السعرات في الجسم.

كما تزيد قلة النشاط البدني المشكلة فتسبب قلة استهلاك الجسم للشحوم المخزنة فيه، ومع كمية وافية من السعرات الواردة إلى الجسم يوميًّا يفوق الوارد الاستهلاك فيزداد الوزن.

علاج السمنة علاج السمنة

  • أمراض تسبب السمنة

قد تنتج السمنة في بعض الحالات عن أمراض تصيب المرء فتسبب زيادة وزنه، تتباين هذه الأمراض بنوعها وبآلية تسببها بالسمنة، ومن أهم الأمراض المقترنة مع زيادة الوزن:

  1. قصور الغدة الدرقية،
  2. متلازمة برادر- ويلي،
  3. متلازمة كوشينغ،
  4. مقاومة الأنسولين (داء السكري)،
  5. متلازمة المبيض متعدد الكيسات.

قد يهمك ايضا: العلاقة بين السمنة وأمراض القلب

  • العامل الوراثي

لدى كثير من البدينين استعداد وراثي للإصابة بالسمنة نتيجة عوامل جينية توجد لديهم. فمن الراجح بالنسبة لشخص أحد أبويه أو كليهما مصاب بالسمنة أن يصاب هو الآخر بها. فالجينات التي ترثها من أبويك تؤثر في كمية الشحم التي يخزنها جسمك. وتؤثر الجينات في عمل الهرمونات المنظمة للشحوم في الجسم، ومن الأمثلة على ذلك نقص الليبتين، وهو هرمون تنتجه الخلايا الشحمية ومشيمة المرأة الحامل. ينظم الليبتين الوزن بالإيعاز إلى الدماغ لتقليل الشهية تجاه الطعام عند امتلاء مخازن الشحم. فإن عجز الجسم لأي سبب عن إنتاج كفاية من الليبتين فسيخسر الجسم القدرة على التحكم بالوزن فتحدث البدانة.

أضرار السمنة ومخاطرها

إن مرضى السمنة معرضون للإصابة بطيف واسع من الأمراض، وإن أبرز اضرار السمنة هي:

  • أمراض القلب والسكتة الدماغية،
  • ارتفاع التوتر الشرياني،
  • ضيق التنفس وأمراض الرئة كالربو،
  • التصلب الشرياني وفرط الكولسترول،
  • السكري من النمط 2،
  • أنواع متعددة من السرطانات كسرطان الأمعاء وسرطان الثدي والرحم،
  • الحرقة وأمراض الكبد وحصيات المرارة،
  • أمراض كلوية،
  • مرض انقطاع التنفس أثناء النومن
  • التهاب العظام والمفاصل،
  • اضطرابات تكاثرية وجنسية،
  • اشتداد أعراض فيروس كورونا عند الإصابة به.

كما تبلغ أضرار السمنة مبلغ أن تسبب عدة مشاكل لدى المرأة الحامل كمثل السكري الحملي وداء تسمم الحمل.

كيف يتم تشخيص السمنة

تشخص السمنة عيانًا من زيادة الوزن وتراكم الشحوم الذي يبدو واضحًا على المريض، ويحدد نمط السمنة بدقة باستخدام مؤشر كتلة الجسم.

عمليات السمنة عمليات السمنة

قياس السمنة: ما معنى "BMI" أو مؤشر كتلة الجسم؟

قياس السمنة - مؤشر كتلة الجسم BMI

مؤشر كتلة الجسم BMI هو مقياس عددي يقدّر مساحة الجسم وتقاس به السمنة، ويحسب من خلال معادلة رياضية تساوي وزن الجسم على مربع طوله وتقدر وحدته بالكيلوغرام على المتر المربع Kg/m2 وتختلف دلالته حسب القيمة الناتجة ويعطي خمس دلالات توزع على خمس مجالات من القيم هي :

  • أقل من 18.5 : حالة نقص وزن،
  • ما بين 18.5 و 24.9 : وزن طبيعي،
  • بين 25 و 29.9 : زيادة وزن،
  • بين 30 و 39.9 : بدانة،
  • أكثر من 40 : سمنة مفرطة.

متى يجب مراجعة الطبيب؟

يمكن تحمل السمنة حتى حدود زيادة فوق الوزن الطبيعي بما بين 25 و 40 كيلو غرامًا، فمتى ازداد الوزن أكثر من ذلك (بلغ مؤشر كتلة الجسم قيمةً بين 35 و 40 أو أكثر) فقد دخلت في مرحلة السمنة المفرطة ويجب زيارة الطبيب للتوثق من الأسباب وإيجاد الطريقة الأنسب لتخفيض الوزن سواءً أكانت علاج السمنة بدون جراحة أو يمكن أن يلجأ إلى علاج السمنة بالجراحة إذا اضطر الأمر.

طرق علاج السمنة

تتنوع الطرق المتاحة لعلاج السمنة، وتتباين من أساليب بسيطة لعلاج السمنة بدون جراحة وتشمل تغيير نمط الحياة وتعديل النظام الغذائي وصولًا إلى المعالجة الجراحية في حالات السمنة المفرطة، مرورًا بالأدوية وغيرها من الطرائق.

علاج السمنة

علاج السمنة بدون جراحة

يعد علاج السمنة بدون جراحة الطريقة التي تتبعها الغالبية العظمى من الناس، وتضم بشكل أساسي خطوتين هما:

  • تعديل النظام الغذائي : اتباع حمية قليلة السعرات وغنية بالبروتينات، مع زيادة نسبة الخضار والفواكه وتقليل تناول الخبز والنشويات والحبوب الكاملة.
  • زيادة النشاط البدني : ممارسة الرياضة بانتظام ووفق برنامج زمني، زيادة الأنشطة الحركية والمشي.
  • تجنب التدخين وشرب الكحول.

علاج السمنة بالأدوية

عند عدم فعالية الحمية والتمارين في إنقاص الوزن يمكن اللجوء إلى أدوية تدعى خافضات الشحوم تقلل كمية الشحوم التي يمتصها الجسم خلال الهضم.

علاج السمنة بالإبر الصينية

يمكن اللجوء لمساعدة الإبر الصينية لتخفيف الوزن جنبًا إلى جنب مع الحمية والتمارين، ولعلها تكون أكثر فائدة من الأدوية في ذلك، وهي آمنة ولكن لا دراسات تكفي للجزم بفاعليتها.

علاج السمنة بالعمليات الجراحية

يمكن اختيار علاج السمنة بالجراحة عند انقطاع الأمل من فعالية الأساليب الأخرى، ويمكن علاج السمنة بعدة انواع من الجراحات منها تكميم المعدة وتحويل مجرى المعدة وبالون المعدة وغيرها. وباختيارك لعلاجك الطبية فأنتم متأكدون تماما من أنكم قمتم بالاختيار الصحيح فيما يخص شريككم في علاج السمنة. اتصل بنا لمعرفة آخر أحدث أنواع علاج السمنة في تركيا مع تحديد أفضل الخيارات التي تناسبك.

أسئلة شائعة عن السمنة

برغم أن زيادة الوزن عموما ليست بالأمر المستحب بل وهي خطرة وتسبب كثيرا من الأمراض، إلا أنه من الممكن أن يكون المرء زائد الوزن وذا صحة في الوقت نفسه، لا سيما إذا كان سليمًا من الأمراض المزمنة.
تتحول السمنة إلى سمنة مفرطة إذا ازدادت قيمة مؤشر كتلة الجسم عن 40 أو إذا اكتسب المريض وزنًا أكثر من 45 كيلو غرامًا زيادةً على وزنه الطبيعي.
تمثل السمنة واحدةً من إحدى المشاكل المستعصية في العالم الحديث، وهي شائعة الانتشار بنسبة كبيرة بين سكان العالم من مختلف البلدان والثقافات. يبلغ عدد السكان المصابين بالسمنة في العالم قرابة 2.1 مليار، أي ما نسبته ثلاثين في المئة من سكان العالم ككل والرقم في ازدياد، كما أن هذه النسبة هي ثلاثة أضعافها عن عام 1975.
توجد أعلى نسبة سمنة في العالم في جزيرة ناورو في المحيط الهادئ، إذ تبلغ النسبة قرابة 61% من سكان الجزيرة البالغ عددهم عشرة آلاف نسمة.
تقاس السمنة باستخدام مقياس مؤشر كتلة الجسم، وهو مقياس يمكن باستخدامه المقارنة بين الأشخاص من حيث مدى سمنتهم، فهو يقدر مساحة سطح الجسم لا الوزن لأن تقدير الوزن وحده لا يكفي بسبب اختلاف الطول بين الأشخاص. وتدل قيمة مؤشر كتلة جسم أعلى من 25 على وجود بدانة لدى المريض.

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.