nav
whatsapp icon

ما هي الجلوكوما أو المياه الزرقاء في العين أسبابها وعلاجها؟

blog single image

جدول المحتويات

ما هي الجلوكوما أو المياه الزرقاء في العين؟

الجلوكوما أو المياه الزرقاء في العين هي حالة يحدث فيها تجمع للسوائل في الحجرة الأمامية من العين، ما يسبب ازدياد الضغط داخل العين وخلفها ويلحق الضرر بالعصب البصري المسؤول عن نقل إشارات الرؤية إلى الدماغ، وقد تسبب الإصابة بالعمى إذا لم يتم تشخيصها وعلاجها. الجلوكوما من بين أبرز مسببات العمى وأمراض العيون لدى المسنين من فوق الستين من العمر.

ما هي الجلوكوما

أنواع الجلوكوما

للجلوكوما ثلاثة أنواع رئيسية، هي جلوكوما مفتوح الزاوية وجلوكوما ضيق الزاوية أو مغلق الزاوية، إضافة إلى الجلوكوما الخلقي الذي يصيب الأطفال عند ولادتهم.

  • جلوكوما مفتوح الزاوية

جلوكوما مفتوح الزاوية أو الجلوكوما المزمن هو النوع الأكثر شيوعًا بين أنواع المياه الزرقاء في العين، وهو شكل لا تظهر له علامات كثيرة إنما يحدث بشكل خفيّ. يحدث الجلوكوما مفتوح الزاوية بشكل تدريجي وعلى مدى سنوات ودون علامات أو أعراض أو ألم، فالعرض الوحيد لهذه الحالة هو ضعف النظر بشكل تدريجي شيئًا فشيئًا، حتى أن المريض لا يلاحظ الإصابة إلا بعد مرور فترة طويلة وبعد أن تكون المياه الزرقاء قد أحدثت ضررًا كبيرًا في العين. يصيب جلوكوما مفتوح الزاوية من هم أكبر من خمسين عامًا في العمر، وهو يحدث غالبًا في كلتا العينين لكن إحداهما تكون في حالة أفضل من الأخرى.

توجد في الحجرة الأمامية للعين مادة سائلة وظيفتها حماية القرنية وتغذيتها، يتم تبديل هذا السائل باستمرار من خلال تصريفه عبر قنيات توجد في الزاوية بين القرنية والقزحية وإعادة ضخه إلى الحجرة الأمامية للعين. يحدث جلوكوما مفتوح الزاوية عند وجود خلل في تصريف السوائل من الأقنية الموجودة في زاوية القرنية.

  • جلوكوما ضيق الزاوية

جلوكوما ضيق الزاوية هو الشكل الحاد من أشكال المياه الزرقاء في العين، وهي حالة خطيرة تسبب ارتفاع الضغط داخل حجرة العين بشكل مفاجئ وسريع يحدث خلال عدة ساعات ويكون نتيجةً لعجز العين عن تصريف السوائل بداخلها وتراكم السوائل داخل الحجرة الأمامية للعين. جلوكوما ضيق الزاوية أقل شيوعًا من أنواع الجلوكوما الأخرى التي تتطور ببطء وعلى مدى وقت طويل. في هذه الحالة تكون زاوية القرنية ضيقة بحيث تمنع تصريف السوائل بشكل كامل، يحدث ضيق زاوية القرنية نتيجة اقتراب القرنية من القزحية وإغلاق نظام التصريف، عند حدوث ذلك يرتفع الضغط داخل العين بشكل سريع وتحدث النوبة الحادة للجلوكوما وتكون مؤلمةً جدًا. وإن الضغط الذي يحصل داخل العين يمكن أن يلحق الضرر بالعصب البصري بشكل سريع وكبير ويجب الخضوع للتداخل العلاجي اللازم بشكل فوري وعاجل.

  • جلوكوما خلقي

الجلوكوما الخلقي حالة تصيب الأطفال منذ ولادتهم، إذ يولد الطفل المصاب بالمياه الزرقاء الخلقية ولديه عيب في نظام تصريف السوائل في العين بشكل يبطئ التصريف أو يوقفه بشكل كامل. تترافق الجلوكوما الخلقية مع أعراض أخرى مثل غيوم العينين وفرط إفراز الدمع والحساسية للضوء، ويمكن أن تنتقل في العائلة الواحدة بشكل وراثي. يتم تشخيص المياه الزرقاء الخلقية عادة في العام الأول من حياة الرضيع وتصيب هذه الحالة واحدًا من كل 10.000 طفل، وإن عدم علاجها من الأسباب الأساسية لحدوث العمى في الطفولة. إذا تم اكتشاف الإصابة بشكل مبكر فإن نسبة الاستجابة للعلاج تكون مرتفعة ولا يعاني الطفل من مشاكل بصرية في المستقبل.

أعراض الجلوكوما

إن النمط الأكثر شيوعًا من أنواع الجلوكوما والذي هو جلوكوما مفتوح الزاوية غير عرضي ولا يترافق مع أي علامات أخرى باستثناء فقدان البصر التدريجي، ومن المهم في هذه الحالة مراجعة الطبيب والخضوع للفحص بشكل دوري لاكتشاف الحالة في وقت مبكر وعلاجها.

أعراض الجلوكوما

يسبب الشكل الحاد من المرض وهو جلوكوما ضيق الزاوية أعراضًا أخرى يترافق ظهورها مع ارتفاع الضغط المفاجئ في العين عند حدوث النوبة الحادة للجلوكوما، وتتضمن الأعراض التي يمكن أن تظهر:

  • الألم الشديد في العين
  • الغثيان والإقياء
  • احمرار العين
  • اضطرابات الرؤية المفاجئة والتي قد تترافق برؤية حلقات ملونة حول الضوء.
  • تشوش الرؤية المفاجئ.
  • الصداع
  • التورم أو القساوة في المنطقة المحيطة بالعين.

أسباب المياه الزرقاء في العين

توجد في داخل كرة العين بنية تفرز سائلًا شفافًا يدعى الخلط المائي، يملأ الخلط المائي الحجرة الأمامية للعين خلف القرنية وهو مسؤول عن تغذدية القرنية والحفاظ على حيويتها. يتم تجديد هذا السائل باستمرار عن طريق قنوات التصريف والضخ الموجودة في الزاوية التي توجد في منطقة اتصال القرنية مع القزحية. يحدث الجلوكوما وارتفاع الضغط داخل العين عند انسداد هذه القنوات نتيجة عوامل تحرض ذلك، وقد يحدث أيضًا دون سبب واضح. ويعتقد أن من العوامل التي تسبب احتباس السائل في العين وارتفاع الضغط كل من:

  • القطرات التي تؤدي إلى توسع حدقة العين.
  • ضعف أو انخفاض تدفق الدم إلى العصب البصري.
  • ارتفاع ضغط الدم.

قد تصاب بجلوكوما ضيق الزاوية إذا كان نظام تصريف السائل في عينيك بطبيعته ضيقًا وتعرضت لعوامل تسبب توسع حدقة العين بشكل كبير جدًا أو سريع جدًا، تضم هذه العوامل:

  • الدخول إلى غرفة مظلمة
  • قطرات توسيع حدقة العين
  • الحماس أو التوتر
  • تناول بعض الأدوية كمضادات الاكتئاب وأدوية الانفلونزا أو مضادات الهيستامين.

قد تسبب بعض الحالات المرضية الأخرى حدوث المياه الزرقاء في العين، تضم هذه الحالات:

مضاعفات الجلوكوما

يسبب ارتفاع الضغط داخل العين الذي يحدث في حالة الجلوكوما الضغط على العصب البصري ويلحق به الضرر بشكل مباشر، والعصب البصري هو الوسيلة الوحيدة لنقل المعلومات البصرية إلى الدماغ أي هو العنصر الأهم في عملية الرؤية، يؤدي الضغط المستمر على العصب البصري والأذية التي تلحق به إلى ضعف البصر، ومع استمرار وتقدم الحالة دون الخضوع إلى العلاج اللازم فإن العمى نتيجة اعتلال العصب البصري هو النتيجة النهائية للمياه الزرقاء في العين.

الكشف عن الجلوكوما

يقوم الكشف عن الجلوكوما على عدة اختبارات بسيطة وغير مؤلمة وغير مزعجة ولا تستغرق وقتًا طويلًا، يفحص الطبيب رؤية المريض ويتأكد من سلامة بصره ثم يستخدم قطرة لتوسيع حدقة العين وفحص قعر العين من الداخل. يفحص الطبيب العصب البصري كذلك للبحث عن علامات الجلوكوما فيه ويلتقط صورًا للعين للمقارنة بين حالتها قبل وبعد في الزيارات التالية. يجري الطبيب كذلك اختبارًا يدعى اختبار قياس التوتر لقياس الضغط داخل العين، كما قد يجري اختبار المجال البصري للتحقق من سلامة الرؤية المحيطية. إذا شك الطبيب بالإصابة بالجلوكوما سيطلب اختبارات خاصة لتصوير وفحص العصب البصري والتحقق من سلامته.

علاج الجلوكوما في تركيا

توجد عدة وسائل علاجية متبعة من أجل علاج الجلوكوما، الهدف من معالجة المياه الزرقاء في العين هو تخفيف الضغط داخل العين بغرض تجنب إصابة العصب البصري بالأذى، يبدأ الطبيب المعالجة من خلال قطرات العين، ثم إذا لم تجد نفعًا يمكن أن يلجأ إلى طرائق العلاج الأكثر تقدمًا  والتي تتضمن:

  • العلاج الدوائي

توجد عدة أدوية مصممة بهدف تخفيض الضغط داخل العين، منها ما هو قطرات ومنها ما هو حبوب والقطرات هي الشكل الأكثر استخدامًا منها، يمكن أن يصف الطبيب أحد هذه الأدوية أو أكثر من دواء منها إذا لم ينجح العلاج البسيط.

العلاج الدوائي للجلوكوما

  • الجراحة

إذا كان سبب تجمع السوائل وارتفاع الضغط داخل العين هو انسداد في قنوات تصريف الخلط المائي فقد يلجأ الطبيب إلى الجراحة لفتح ممر للسوائل والتخلص من الأنسجة المسؤولة عن زيادة السوائل في العين.

يختلف العلاج في جلوكوما مغلق الزاوية قليلًا عن ذلك، فالجلوكوما مغلق الزاوية حالة طارئة وحادة وتستدعي التدخل بشكل عاجل لتقليل الضغط داخل العين واستعادة حركة السوائل بأسرع وقت ممكن.

  • علاج الجلوكوما بالليزر

يمكن علاج الجلوكوما بالليزر عن طريق إجراء يسمى بضع القزحية المحيطية بالليزر، وهو علاج يمكن للطبيب تطبيقه في العيادة. يساعد الليزر في علاج الجلوكوما من خلال تحسين تدفق السوائل من العين، وهو ما من شأنه أن يقلل الضغط داخل العين ويحميها من الضرر. في هذا الإجراء يستخدم الطبيب الليزر لفتح مسامات صغيرة في قزحية العين تسمح بمرور السوائل عبرها.

علاج الجلوكوما بالليزر

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

  1. Mayoclinic.org glaucoma symptoms-causes
  2. Healthline.com glaucoma types
  3. Nhs.uk glaucoma
  4. Webmd.com glaucoma eyes
  5. Webmd.com acute angle closure glaucoma
  6. Webmd.com primary congenital glaucoma
 
 

 

 

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.