nav
whatsapp icon

أسباب فشل عملية تكميم المعدة

blog single image

تعد الجراحة من الإجراءات الشائعة والفعالة في علاج السمنة، تعرف من خلال المقال التالي على أسباب فشل عملية تكميم المعدة وأهم علامات هذا الفشل وكيف يمكن تجنبه. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية.

علامات فشل عملية تكميم المعدة

تعتبر عملية تكميم المعدة من الخيارات الجراحية الشائعة لعلاج السمنة وإنقاص الوزن. إذ تساعد عملية تكميم المعدة في خسارة ما يزيد عن نصف الوزن الزائد خلال العام الأول من إجراء العملية. وعلى الرغم من معدل النجاح المرتفع الذي تتمتع به عملية تكميم المعدة، إلا أن احتمال فشل العملية ما يزال قائمًا، حيث يمكن أن يسبب عدد من العوامل عدم نجاح عملية تكميم المعدة وظهور المضاعفات المختلفة للجراحة. ومن العلامات المهمة التي تدل على فشل عملية تكميم المعدة:

1. النزيف

لا تؤدي عملية تكميم المعدة إلى أي نزيف في الحالات الطبيعية. وينذر حدوث النزف بعد عملية تكميم المعدة بفشل العملية. يمكن أن يحدث النزيف بعد العملية من مصدرين، أحدهما هو حافة المعدة المقطوعة والذي يحدث بسبب الخياطة والخرزات المعدنية، أو بسبب تعرض أحد الشرايين التي تغذي المعدة للضرر أثناء العملية. أما المصدر الآخر للنزيف فمن الممكن أن يكون في أي مكان من الجهاز الهضمي مثل المرئ أو المعدة أو القولون أو الأمعاء. ويحتاج النزف في هذه الحالة إلى إجراء تنظير الجهاز الهضمي لمعرفة مصدر النزف وإيقافه. يعتبر النزف داخل البطن من أول وأهم العلامات المنذرة بفشل عملية تكميم المعدة.

2. تسرب السوائل موضع جرح العملية

يعتبر تسريب السوائل من موضع جرح العملية هو أخطر علامات فشل عملية تكميم المعدة، ويعتبر تسريب السوائل من حافة المعدة المقطوعة أخطر المضاعفات بسبب احتمالية المراضة والموت التي يحملها. يدل تسريب السوائل من موضع جرح العملية على عدم خياطة وإغلاق حافة المعدة بشكل جيد، وتحتوي السوائل التي تتسرب من حافة المعدة المقطوعة على مفرزات المعدة الحامضية بالإضافة إلى مفرزات المعدة الأخرى. تؤدي هذه المواد عند تسربها إلى البطن إلى إحداث التهاب شديد في جوف البطن يمكن أن يؤدي إلى الوفاة رغم المعالجة المكثفة والفورية. يصنف تسرب السوائل من المعدة إلى ثلاثة أنوع، وهما الباكر والمتوسط والمتأخر. يحدث التسرب الباكر خلال يوم حتى 3 أيام بعد العملية، وفي التسرب متوسط المدة يحدث التسرب بعد 4 – 6 أيام من العملية. بينما يحدث التسرب بعد أكثر من 8 أيام من العملية في حالة التسرب المتأخر.

تتضمن أعراض تسرب السوائل من موضع جرح العملية تسرع نبض القلب لأكثر من 120 ضربة في الدقيقة، إضافة إلى الحمى وضيق التنفس والألم الشديد في البطن والدوخة، إضافة إلى شعور عام بالضعف والتعب.

 أسباب فشل عملية تكميم المعدة

3. الخراج داخل البطن

يمكن أن يحدث الخراج داخل البطن بعد عملية تكميم المعدة بسبب عدم كفاية التعقيم والنظافة أثناء إجراء العمل الجراحي، وهو ما يؤدي إلى تعرض البطن والأحشاء الموجودة فيه إلى البكتيريا والإصابة بالعدوى. كما يمكن أن يحدث الخراج في البطن بسبب تسرب محتويات المعدة والأمعاء عبر حافة المعدة المقطوعة. تحتوي مفرزات المعدة والأمعاء على كمية كبرة من البكتيريا التي يمكن أن تسبب الالتهاب والخراجات داخل جوف البطن.

4. تضيّق في زاوية المعدة

قد تؤدي عملية تكميم المعدة إلى حدوث تضيق في زاوية المعدة، وهو ما يؤدي إلى مجموعة من الأعراض التي تتضمن التقيؤ والغثيان وألم البطن وصعوبة البلع. يحدث التضيق في زاوية المعدة نتيجة لخطأ الجراح في تعديل شكل المعدة أثناء إجراء عملية التكميم، أو بسبب حدوث الوذمة في نسيج المعدة بعد العملية. كما يمكن ان يحدث تضيق زاوية المعدة بسبب التليف الذي يسببه الالتهاب بعد العملية.

5. الارتجاع المعدي المريئي

تتضمن عملية تكميم المعدة إجراء تعديل كبير على شكل وحجم المعدة، ويمكن أن ينعكس ذلك على عدد من وظائف المعدة والجهاز الهضمي ومنها منطقة الاتصال بين المعدة والمرئ. يحدث الارتجاع المعدي المريئي عند عودة الطعام ومفرزات المعدة إلى المريئ، ويكون ذلك بسبب بقاء العضلة العاصرة السفلية للمريئ مفتوحة في الوقت الذي يجب أن تكون مغلقة. ينجم الارتجاع المعدي المريئي عن خطأ من قبل الجراح في تعديل شكل المعدة أو بسبب قطع جزء أكبر من اللازم من المعدة بما يعرض العضلة العاصرة السفلية للمرئ إلى الضرر ويضعف قدرتها على إغلاق المرئ.

علاج السمنة علاج السمنة

أسباب فشل عملية تكميم المعدة

يمكن لعدد من الأسباب أن تؤدي إلى فشل تكميم المعدة. تتضمن أبرز الأسباب الشائعة لفشل عملية تكميم المعدة عدم التحضير الجيد للعملية من قبل الطبيب أو المريض، إضافة إلى الأخطاء التقنية والجراحية أثناء إجراء العملية، وكذلك عدم الاعتناء بالنظافة والتعقيم بما يكفي خلال العملية وعدم العناية بشكل جيد بعد انتهاء العملية. كما أن الاستمرار بالنظام الغذائي غير الصحي أو تناول كميات طعام أكبر من قدرة المعدة الجديدة على احتوائها يمكن أن يساهم في فشل عملية تكميم المعدة. قد يؤدي تناول بعض الأدوية مثل حاصرات بيتا والستيرويدات ومضادات الاكتئاب إلى نتائج سلبية لعملية تكميم المعدة، وكذلك فإن قلة الحركة ونقص النشاط البدني يمكن أن يؤدي إلى فشل العملية.

علامات فشل عملية تكميم المعدة

عوامل تزيد من خطر فشل عملية تكميم المعدة

تتضمن عوامل الخطر التي تساعد في فشل عملية تكميم المعدة:

  • العمر المتقدم
  • الزيادة الشديدة في الوزن (مؤشر كتلة الجسم BMI أكثر من 50)
  • الإصابة بمتلازمة انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم
  • الإصابة بمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم
  • التدخين

كيفية تجنب فشل عملية تكميم المعدة

يمكن من خلال اتباع بعض الخطوات المهمة خلال عملية تكميم المعدة زيادة احتمال نجاح العملية، علاوةً على أن احتمال الفشل في بعض تجارب تكميم المعدة لن يزول بشكل كامل رغم ذلك. تتضمن التدابير المهمة لتجنب فشل عملية تكميم المعدة كلًّا من:

  • تحضير المريض بشكل جيد قبل العملية وإجراء الفحوصات المنتظمة لقيم الدم والسكر وضغط الدم وغيرها
  • الحرص على إجراء العملية ضمن أفضل شروط التعقيم والنظافة مع حرص الطبيب على إغلاق حافة المعدة بشكل جيد لتجنب التسرب
  • اتباع تعليمات ونصائح الفريق الطبي بشكل جيد قبل وبعد العملية
  • الحركة المبكرة بعد العملية وتجنب تناول كميات كبيرة من الطعام وكذلك تجنب الأطعمة غير الصحية
الحلول المثالية لعلاج السمنة الحلول المثالية لعلاج السمنة

كيفية تصحيح فشل عملية التكميم

عندما تفشل عملية تكميم المعدة فإن المريض بحاجة للخضوع إلى جراحة أخرى لتصحيح الفشل، ويمكن تصحيح فشل عملية التكميم إما من خلال إصلاح الخلل والحفاظ على تكميم المعدة أو من خلال عكس العملية وإجراء تحويل مسار المعدة بدلًا عنها، حيث يسمح القسم المتبقي من المعدة بإجراء هذا التغيير، لكن في جميع الأحوال فإن إعادة المعدة إلى حجمها وشكلها الطبيعي غير ممكن بعد ذلك.

كيف يمكن لعلاجك الطبية مساعدتك على تجنب فشل عملية التكميم؟

تعتبر علاجك الطبية من أفضل مقدمي الخدمات المتعلقة بإنقاص الوزن والسمنة في تركيا. يمكنك في علاجك الطبية إجراء جميع أنواع عمليات السمنة مثل تكميم المعدة وتحويل مسار المعدة وغيرها. في علاجك الطبية نتخذ جميع التدابير الوقائية الضرورية لتجنب فشل عملية التكميم، إذ نحرص على تحضير المريض بشكل جيد من خلال إجراء الفحوصات والتحاليل الضرورية وقياس سكر وضغط الدم بشكل منتظم مع التحقق من سلامة القلب والتنفس وأهلية المريض بشكل كامل لإجراء عملية تكميم المعدة. كما نحرص على المتابعة الدورية والمستمرة بعد العملية من أجل التقييم ومراقبة النتائج. في الأيام الأولى بعد العملية فإن العناية والرعاية الكبيرتين الذين نقدمهما لعملائنا تساهمان في تحقيق أفضل النتائج كذلك، وذلك من خلال مساعدة المريض على الحركة والمشي في وقت باكر والاهتمام بمراقبة موضع العملية والتأكد من عدم وجود تسريب أو نزيف من المعدة. خلال العملية تقوم فرقنا الطبية الماهرة من ذوي الكفاءة والخبرة الكبيرتين باتخاذ تدابير إضافية للتأكد من عدم وجود تسرب أو نزف من المعدة بعد انتهاء العملية وقبل إغلاق الجرح، وبذلك نضمن تجنب أخطر المضاعفات وأكثرها صعوبة على العلاج. في علاجك الطبية نكرّس كل الوسائل المتاحة لرعاية عملائنا والحفاظ على سلامتهم وتقديم النتائج الأفضل والأعلى فائدة لهم.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
مؤشر كتلة الجسم
مؤشر كتلة الجسم
هو مؤشر دقيق إلى حد كبير لنسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حاسبة السعرات الحرارية
حاسبة السعرات الحرارية
تعمل هذه الحاسبة على تقدير عدد السعرات الحرارية اليومية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنك الحالي