هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

العلاج في تركيا

تحوي تركيا عدداً كبيراً من المشافي والمجمعات الطبيَّة الضخمة، بجانب غناها وتميُّزها بعلاجات طبيَّة دقيقة، سواءً باستخدام الروبوت أو بالآليات الطبيَّة المختلفة، وبتكاليف علاج مقبولة

العلاج في تركيا جفاف العين: الأعراض، الأسباب والعلاج
548
Feb 25 2022

جفاف العين: الأعراض، الأسباب والعلاج

عندما لا تكون دموعك قادرة على ترطيب عينيك بشكل كاف تحدث حالة يطلق عليها جفاف العين. فما هو هذا المرض وكيف يتم التعرف عليه وعلاجه وقبل ذلك الوقاية منه؟ تعرف أيضا على الحلول التي تقدمها علاجك الطبية لعلاج هذه الحالة.

ما هو جفاف العين؟

جفاف العين هو حالة طبية تحدث عندما لا تتوفر في العين كمية دموع كافية للحفاظ على ترطيب العين بسبب عدم إنتاج الدموع من الغدد الدمعية أو عدم قدرة العين على الحفاظ على طبقة الدمع التي تحميها من الجفاف، وهو ما يؤدي إلى تضرر والتهاب العين. جفاف العين حالة مزعجة وخطرة فقد يشعر المريض بالحرقة في العينين ويمكن أن يزداد خطر تعرضه لعدوى في العين بسبب قلة الدموع التي تحمي العينين.

جفاف العين بالانجليزي

يطلق على جفاف العين في اللغة الإنجليزية مصطلح Dry eyes أو متلازمة جفاف العين Dry Eyes Syndrome.

جفاف العين بالصور

جفاف العين بالصور
جفاف العين

أعراض جفاف العين

تتضمن الاعراض التي تشمل عادة العينين معًا كلا من :

  • إحساس بالحرقة أو الوخز أو الخدش في العينين.
  • مخاط لزج في العينين أو حولهما.
  • الحساسية تجاه الضوء
  • احمرار العينين
  • الشعور بوجود شيء في العين مثل الغبار.
  • صعوبة وضع العدسات اللاصقة
  • صعوبة قيادة السيارة ليلًا
  • الإدماع أو السيلان المائي من العين وهي استجابة من الجسم نتيجة للتهيج الذي يسببه جفاف العين
  • تشوش الرؤية أو إرهاق العين.

قم بمراجعة الطبيب في حال إحساسك بعلامات وأعراض جفاف العين على المدى الطويل مثل الحرقة والحكة في العين واحمرار العينين والإرهاق البصري والحساسية تجاه الضوء، سيقوم الطبيب بإجراء الفحوصات اللازمة لتحديد سبب الأعراض والتوجيه إلى العلاج المناسب.

أسباب جفاف العين

تتألف الطبقة الدمعية التي تحمي العين من ثلاث طبقات، هي الطبقة الزيتية من الخارج ثم الطبقة المائية الوسطى ثم الطبقة المخاطية من الداخل. يحدث جفاف العين بسبب نقص إنتاج واحد أو أكثر من عناصر الدمع الثلاث بسبب التهاب الغدد المفرزة للدمع في العين أو تعرضها لأذية أخرى. يتبخر اللعاب بسرعة عندما ينقص إنتاج المادة الزيتية التي تغطي الطبقة الخارجية ولا تستطيع العين عندها المحافظة على مستوى كاف من الترطيب، وتتضمن أسباب جفاف العين:

  • التعرض للهواء الجاف لفترة طويلة مثل التدفئة المركزية ووسائل تدفئة الهواء الأخرى خلال الشتاء.
  • الحساسية
  • مضاعفات عملية تصحيح البصر بالليزك
  • التحديق في شاشة الحاسوب لفترات طويلة
  • نقص فيتامين أ.

قد يحدث جفاف العين كذلك بسبب أمراض المناعة الذاتية مثل متلازمة شوغرن وبشكل طبيعي عند التقدم في العمر وبسبب الأدوية والتغيرات الهرمونية أو العدسات اللاصقة.

الإصابة ببعض أمراض العين

يمكن أن تسبب أمراض العين مثل متلازمة شوغرن جفاف العين، وفي هذه الحالة يقوم جهاز المناعة لدى المريض بمهاجمة الغدد الدمعية في العينين وإتلافها وإصابتها بالالتهاب، وبذلك تعجز عن تأمين قدر كاف من الدمع للحفاظ على رطوبة العينين. كما أن التهاب غدد الجفن أو أمراض العين التحسسية يمكن ان تسبب نقص إنتاج الدمع وجفاف العين كذلك.

التقدم في السن

عند التقدم في السن تنقص كفاءة كثير من الوظائف المهمة في الجسم، وكذلك فإن الوظيفة الإفرازية للغدد الدمعية واللعابية تنخفض عند التقدم في السن وبعد تجاوز 50 عامًا من العمر بشكل طبيعي.

جفاف العين والتقدم في السن

التغيرات الهرمونية خصوصا لدى النساء

تسبب التغيرات الهرمونية لدى النساء اضطراب العديد من الوظائف في الجسم، وتؤثر كذلك على الوظائف الإفرازية للغدد اللعابية والدمعية إذ ينخفض إنتاج الدمع عند حدوث اختلال في توازن الهرمونات في الجسم مثل الحمل أو بعد الولادة أو في فترة الدورة الشهرية.

تناول بعض الأنواع من الأدوية

تسبب بعض أنواع الأدوية جفاف العين كتأثير جانبي للعلاج بها، وتتضمن هذه الأدوية مضادات الهستامين ومضادات الاحتقان والعلاج بالهرمونات ومضادات الاكتئاب وأدوية علاج ارتفاع ضغط الدم وأدوية حب الشباب وأدوية منع الحمل وأدوية داء باركنسون.

استخدام العدسات اللاصقة

يسبب استخدام العدسات اللاصقة على المدى الطويل نقص استجابة في الأعصاب المسؤولة عن تزويد الغدد الدمعية بالأوامر العصبية لإفراز الدمع أو تضرر هذه الأعصاب، ما ينتج عنه نقص في وظيفة الغدد الدمعية ونقص الدمع وجفاف العين.

المضاعفات

قد يعاني المرضى المصابون بجفاف العين من المضاعفات التالية:

  • التهابات العين والعدوى: إن الدموع مهمة لحماية سطح العين من التعرض للبكتيريا والفيروسات والعوامل المسببة للعدوى الالتهاب، بدون وجود الدمع فإن هذه الحماية غير موجودة والعين أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والتي تسبب التهاب ملتحمة العين أو التهاب القرنية أو حالات أكثر خطورة.
  • تعرض سطح العين للضرر: في حالات الالتهاب والعدوى وعند نقص أو عدم العلاج قد تصاب قرنية العين بالندوب أو القرحات والتي تسبب نقص البصر وتحتاج إلى العلاج بزراعة القرنية حتى تشفى.

تشخيص جفاف العين

تتضمن الفحوصات والإجراءات التي يمكن إجراؤها من أجل تشخيص جفاف العين كلًّا مما يلي:

فحص العين

قد يساعد فحص العين الشامل الذي يتضمن التاريخ الكامل لأمراض العين والصحة العامة للمريض بالإضافة إلى فحص داخل العين وفحص البصر، في تشخيص جفاف العين.

قياس كمية الدموع في العين

يمكن باستخدام اختبار يسمى اختبار شيرمر قياس كمية الدموع في العين، في هذا الاختبار يقوم الطبيب بوضع شرائح من ورق النشاف تحت الجفن السفلي للعين ويقوم الطبيب بقياس مدى تبلل الشريط بالدموع بعد خمس دقائق من وضعه.

يوجد اختبار آخر لقياس كمية الدموع في العين يسمى اختبار خيط الفينول الأحمر، في هذا الاختبار يضع الطبيب خيطًا مملوءًا بصبغة حساسة لدرجة الحموضة فوق الجفن السفلي ويترك ليبلل بالدموع لمدة 15 ثانية ثم يقاس حجم الدموع من خلال تغير لون الخيط.

اختبار تحديد جودة الدموع

في هذا الاختبار يتم استخدام صبغات خاصة على شكل قطرات لتقييم حالة سطح العين، إذ يبحث الطبيب هنا عن بقع على القرنية كما يقيس المدة التي ستحتاجها الدموع حتى تتبخر.

اختبار أسمولالية الدموع

يقيس هذا الاختبار تركيبة الدموع وتوازن الماء والجزيئات فيها، إذ تكون كمية الماء أقل في حال الإصابة بجفاف العين.

علاج جفاف العين

تعتبر حالة جفاف العين حالة مزمنة من الصعب علاجها بشكل كامل، ولكن يمكن علاج وتدبير الأعراض وحماية العين بشكل فعال، تركز بعض العلاجات على عكس أو إدارة الحالة أو العامل الذي يسبب جفاف العينين، بينما يمكن أن تحسن علاجات أخرى من جودة الدموع أو تمنع تصريف الدموع أو تبخرها بشكل سريع. وتتضمن الخيارات العلاجية الأبرز لجفاف العين:

الدموع الاصطناعية

الدموع الاصطناعية هي قطرات مرطبة للعين يتم استخدامها دون وصفة طبية، يكفي استخدام قطرات العين بالنسبة لمعظم المرضى الذين تكون أعراض جفاف العين لديهم خفيفة أو متوسطة الشدة، أما إذا استمرت الأعراض أو تفاقمت الحالة فعندها يجب اللجوء إلى طرق أخرى للعلاج.

الدموع الاصطناعية

سد قنوات تصريف الدموع

قد يتم إجراء سد قنوات تصريف الدموع لمنع الدموع من مغادرة العين بشكل سريع وتركها لسطح العين دون حماية، ويمكن إنجاز هذا الإجراء من خلال سد القنوات الدمعية جزئيًّا أو كليًّا، وهي القنوات التي تعمل على تصريف الدموع عادةً.

مضادات الالتهاب

قد يمنع الالتهاب على حافة الجفن الغدد الدهنية من إفراز الطبقة الزيتية للدمع، وفي هذه الحالة يمكن استخدام مضادات الالتهاب أو المضادات الحيوية في علاج التهاب الجفن أو ملتحمة العين ويمكن استخدام هذه الأدوية على شكل قطرات في العين أو عن طريق الفم وهي مفيدة في علاج الالتهاب ومنع جفاف العين.

الجراحة

يمكن استخدام الجراحة لعلاج جفاف العين في حالات انسداد قنوات الغدد الدمعية أو وجود إصابات تسبب التهاب الغدد الدمعية أو انضغاطها، كما يمكن استخدام الجراحة في عملية سد قنوات تصريف الدمع وفي ترميم إصابات الأجفان.

علاج جفاف العين في المنزل

يمكن التخلص من جفاف العين أو تخفيفه من خلال بعض التدابير غير الطبية مثل تناول الأوميغا 3 إذ أنها فعالة في زيادة كمية الدمع ومفيدة للذين يعانون من جفاف العين، كما يمكن تعديل البيئة في المنزل مثل استخدام مرطب الهواء وعدم السماح بالتدخين داخل المنزل، كما يمكن حماية العينين بالنظارات عند الخروج من المنزل للوقاية من تعرضهما للعوامل المؤذية مثل الهواء البارد أو الجاف أو دخان السيارات بشكل مباشر.

الوقاية من جفاف العين

إذا كنت تعاني من جفاف العين فيجب عليك تجنب الحالات التي تسبب زيادة الأعراض لديك، ويتضمن ذلك:

  • إبعاد مصادر نفخ الهواء عن العينين: تجنب توجيه مجفف الشعر أو مكيف السيارة أو المراوح نحو عينيك
  • ترطيب الهواء: يمكنك في الشتاء أو عند وجود عوامل تسبب جفاف الهواء استخدام مرطب للهواء لحماية عينيك من الجفاف.
  • راحة العينين: تجنب إجهاد عينيك واحرص على أخذ فترات استراحة للعينين خلال ساعات العمل الطويلة من العمل على الحاسوب أو القراءة
  • أبق شاشة الحاسوب تحت مستوى العينين.
  • تجنب التدخين.

الحلول التي تقدمها لك علاجك الطبية في ما يخص جفاف العين

إذا كنت مصابًا بجفاف العين وتبحث عن حل طبي للمشكلة فإن علاجك الطبية هي الخيار الأفضل لك. توفر علاجك الطبية كامل الإجراءات العلاجية التي تفيد في إصلاح جفاف العين والوقاية منه، كما تتوفر لدينا أفضل الوسائل التشخيصية ويقوم على تطبيقها أفضل أطباء العيون وأكثرهم خبرة ومهارة وباستخدام أفضل التجهيزات والمعدات الطبية، إذ نحرص في علاجك الطبية على تقديم الخدمات ذات الجودة الأفضل من أجل ضمان راحة وسلامة مرضانا.

أسئلة شائعة عن جفاف العين

إذا استمرت أعراض الألم والحرقة والاحمرار في عينيك مع الشعور بخدش العين والحساسية تجاه الضوء لمدة تزيد عن ثلاثة أسابيع فقد تكون مصابًا بجفاف العين ويجب عليك مراجعة الطبيب والخضوع للفحص والتشخيص والحصول على العلاج المناسب.

قد يسبب جفاف العين صداعًا نابضًا خلف العين أو صداعًا نصفيًّا يشبه صداع الشقيقة، كما يمكن أن يكون الصداع جبهيًّا بشكل حلقة تحيط بالرأس.

يفيد الترميش في إعادة توزيع الدمع على كامل سطح العين وتحفيز تجديد الدموع بشكل مستمر، إن قلة الترميش تحد من هذه الفائدة ويمكن أن تسبب جفاف العين على المدى الطويل.

الرأرأة هي حركات لا إرادية متكررة تصيب العينين تؤدي إلى تأرجح العين ذهابًا وإيابًا بين اليمين واليسار، قد يسبب جفاف العين حدوث الرأرأة بالإضافة إلى مجموعة أسباب أخرى مثل ضعف عضلات العين والإعياء وإصابات الأذن الداخلية.

يحتاج علاج العين الشديد إلى الجراحة لسد قنوات تصريف الدمع بالإضافة إلى علاج الحالات التي تلحق الضرر بالغدد الدمعية مثل الالتهاب والعدوى، عند إصابة القرنية بالندبات والتقرحات فسوف يحتاج المريض إلى زراعة القرنية لكي يستعيد الرؤية في العين المصابة.

يمكن أن يسبب جفاف العين العمى بسبب ترك ملتحمة وقرنية العين دون حماية وهو ما يسبب إصابتها بالالتهاب وحدوث الندوب والقرحات على القرنية والتي تمنع وصول الضوء وخيال الأجسام إلى داخل العين وتسبب العمى.

قد يحدث جفاف العين عند الحمل بسبب اختلال توازن الهرمونات الأنثوية مثل البروجسترون والأستروجين، كما يمكن أن يحدث بعد الولادة وخلال فترة الدورة الشهرية.

قد يكون لدى معظم الجراحات التي يتم إجراؤها بتقنية الليزك، مثل قصر النظر أو طول النظر الشيخوخي، مضاعفات كجفاف العين المعتدل والمؤقت.

بداهة، يجب على المرء استشارة طبيب العيون لتحديد العوامل المسؤولة عن هذا الجفاف. يتم إلقاء نظرة على الجفون والعيون. ويمكن للطبيب أيضا إجراء الاختبارات التكميلية لرؤية حالة القرنية وإنتاج الدموع. كذلك، يجب جنب الأسباب التي تؤدي أو تزيد من تبخر الدموع. يجب أيضا تجنب دخان السجائر ومكيفات الهواء ومجفف شعر وارتداء العدسات اللاصقة بشكل دائم. يجب أن تبقي جسمك رطبا كما يجب حماية عينيك من خلال لبس النظارات. كما يجب قراءة التعليمات لمعرفة الآثار الجانبية للأدوية التي تتناولها ثم التحدث عنها مع طبيبك في حالة جفاف العين.

يتم إجراء اختبار جفاف العين من قبل طبيب العيون.


تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

Mayoclinic.org dry eyes symptoms causes
Mayoclinic.org dry eyes diagnosis treatment
Healthline.com dry eye syndrome home-remedies

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 9 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً