nav

أهم 13 من أمراض الأسنان واللثة

blog single image

تسوس الأسنان، حساسية الأسنان، صرير الأسنان، التهاب اللثة… تعرف من خلال المقال التالي على أهم 13 من أمراض الأسنان واللثة مع علاجك الطبية. تابع القراءة

ما هي أمراض الأسنان واللثة؟

إن أمراض الأسنان واللثة تعتبر من أكثر المشاكل الصحية الشائعة حول العالم، حيث تؤثر مشكلة واحدة على الأقل من هذه المشاكل على كل إنسان في مرحلة ما من حياته. تنتشر أمراض الأسنان واللثة بشكل كبير بسبب شيوع تناول الحلويات والطعام الغني بالسكر المضاف وكثرة تناول المشروبات الغازية والمحلاة مع قلة العناية بصحة الأسنان ونظافة الفم لدى كثير من الناس، ما يجعل نقص العناية بنظافة الفم والأسنان السبب الأول والأهم لمعظم أمراض الأسنان واللثة.

أهم 13 من أمراض الأسنان واللثة

فيما يلي نذكر أهم 13 مرضًا من أمراض الأسنان واللثة الشائعة:

1. ألم الأسنان

ألم الأسنان واحد من المشاكل الأكثر شيوعًا للأسنان، والتي تصيب تقريبا كل إنسان في مرحلة من حياته. يحدث ألم الأسنان نتيجة لعدد كبير من الأسباب، تتضمن هذه الأسباب بشكل أساسي تسوس الأسنان العميق، وكذلك خراج الأسنان واللثة وتضرر وكسور الأسنان والتشققات، إضافة إلى ارتخاء أو انكسار حشوة السن والعدوى في حالات ضرس العقل، وكذلك التهاب اللثة والتهاب دواعم الأسنان. عند الإصابة بألم الأسنان يجب الذهاب إلى طبيب الأسنان بشكل فوري، وخلال الفترة بين بداية الألم والذهاب إلى الطبيب من المفيد الشطف بماء دافئ للفم وتنظيف الأسنان بالخيط وتناول الأدوية المسكنة للألم التي تصرف من دون وصفة طبية. قد تحتاج للعلاج بالمضادات الحيوية أو علاجات أخرى عند الذهاب إلى طبيب الأسنان.

2. تصبغ الأسنان

تعتبر تصبغات الأسنان إحدى مشاكل الأسنان كثيرة الانتشار والتي تواجه كثيرًا من الناس، يحدث تصبغ الأسنان بسبب العادات الغذائية مع إهمال النظافة الفموية وقلة تفريش الأسنان. حيث أن الإكثار من تناول الأطعمة الملونة مثل الطماطم والصلصات والقهوة والمشروبات الغازية، مع إهمال تفريش الأسنان وعدم الاعتناء بنظافة وصحة الفم بشكل جيد، كلها عوامل تؤدي إلى تصبغ الأسنان واصفرار الأسنان. يمكن أن يحدث تصبغ الأسنان كذلك بسبب التدخين وشرب الكحول، إضافة إلى أسباب أخرى مثل التعرض لضربة على الأسنان وكذلك التقدم في السن والحمل. لعلاج تصبغ الأسنان سوف تحتاج إلى موعد عند الطبيب لتبييض الأسنان باستخدام إحدى طرق تبييض الأسنان المعروفة، كما يجب عدم الإكثار من تناول الأطعمة والمشروبات التي تسبب تصبغ الأسنان مع الحرص على تنظيف الأسنان بشكل منتظم مرتين في اليوم من أجل الحفاظ على نتائج التبييض لأطول فترة ممكنة.

3. تسوس الأسنان

يعتبر تسوس الأسنان المشكلة الأكثر شيوعًا من بين جميع مشاكل الأسنان، والذي يصيب جميع البشر دون استثناء. يحدث تسوس الأسنان بشكل رئيسي بسبب إهمال نظافة الفم وقلة تفريش الأسنان وعدم العناية بنظافتها. حيث تتغذى البكتيريا الموجودة بشكل طبيعي في الفم على بقايا الطعام والبلاك وتسبب إطلاق مواد حامضية تؤدي إلى تلف مينا الأسنان المسؤول عن حماية السن، وهو ما يؤدي إلى حدوث التسوس. يمكن أن يحدث تسوس الأسنان كنتيجة للتقدم في السن أو الحمل، ويعالج تسوس الأسنان من خلال إزالة بؤر التسوس عند طبيب الأسنان وترميم الأسنان المصابة باستخدام حشوات الأسنان المختلفة.

تسوس الأسنان

4. حساسية الأسنان

تحدث حساسية الأسنان بشكل شائع نتيجة لوجود مسام صغيرة في الأسنان تتصل مع الأعصاب التي تغذي الأسنان المصابة. عندما تتعرض الأسنان للأطعمة والمشروبات الباردة جدًا أو الساخنة جدا فإن هذه المسام تؤدي إلى تنبيه الأعصاب المسؤولة عنها، ما يؤدي إلى شعور مزعج في الأسنان. قد تحدث حساسية الأسنان نتيجة لعدد من الأسباب، منها التقدم في السن وكسور وتشققات وتسوس الأسنان وانحسار اللثة، وقد تكون حساسية الأسنان وراثية كذلك، إضافة إلى ذلك فقد تصاب بحساسية الأسنان بسبب تفريش الأسنان بقسوة واستخدام فرشاة أسنان خشنة، وكذلك صرير الأسنان وتناول الأطعمة والمشروبات الحامضة بشكل مفرط. لعلاج حساسية الأسنان يصف الطبيب معجون أسنان مضاد للحساسية، كما تتوفر طرق متقدمة لعلاج حساسية الأسنان مثل العلاج بالليزر.

لخدمات علاج الأسنان لخدمات علاج الأسنان

5. تكسر الأسنان

تكسر الأسنان هو مشكلة أقل شيوعًا من مشاكل الأسنان الأخرى، ورغم ذلك فهو شائع بشكل كبير. غالبا ما يحدث تكسر الأسنان بسبب التعرض للضربات والإصابات مثل السقوط على الوجه، كما يحدث تكسر الأسنان بسبب التسوس الشديد الذي يضعف مينا السن ويجعله هشًا سهل الانكسار، كما يحدث تكسر الأسنان بسبب التقدم في السن وتناول الأطعمة القاسية وصرير الأسنان وبعض العادات مثل تناول العلكة ومضغ الثلج، وفي حشوات الأسنان الكبيرة وحشوات جذور الأسنان. يمكن علاج تكسر الأسنان من خلال حشوات الأسنان بأنواعها المختلفة لتعويض الجزء المكسور من السن.

تكسر الأسنان

6. تشقق الأسنان

تشقق الأسنان هو حالة يصاف فيها مينا الأسنان بتشققات أو صدوع تؤدي إلى تعرض طبقة العاج ولب السن إلى الوسط الخارجي وتركها دون حماية، تؤدي تشققات الأسنان بشكل شائع إلى حساسية الأسنان وتزيد خطر تكسر وتسوس الأسنان. تحدث تشققات الأسنان بسبب تفريش الأسنان بقسوة أو استخدام فرشاة أسنان خشنة وأيضًا بسبب الضغط الشديد على الأسنان في حالة صرير الأسنان. يمكن علاج تشقق الأسنان من خلال عدد من الطرق التي تتضمن حشوات الأسنان أو ربط العاج أو الترميم بالكمبوزيت، كما يمكن علاج تشقق الأسنان من خلال استعمال القشور الخزفية المصنوعة من الزيركون أو البورسلين. كما أنه من المفيد استخدام معجون أسنان خاص بالأسنان الحساسة مع تفريش الأسنان برفق واستخدام فرشاة أسنان ناعمة لعلاج تشقق الأسنان والوقاية منه.

7. اعوجاج الأسنان

اعوجاج الأسنان هو حالة تتضمن خللًا في اصطفاف الأسنان وشكل الإطباق وإغلاق الفم، حيث تكون بعض الأسنان مائلة أو مفتولة أو خارجة عن الاصطفاف الطبيعي للأسنان أو متزاحمة مع الأسنان الأخرى قريبة منها بشكل غير طبيعي. يحدث اعوجاج الأسنان بسبب خلل في ظهور الأسنان أثناء الطفولة غالبا، كما تسبب مشاكل الأسنان اللبنية وتساقطها في وقت مبكر حدوث اعوجاج الأسنان. كما يمكن أن يحدث اعوجاج الأسنان بسبب التعرض للصدمات الفيزيائية والرضوض وكذلك بسبب إهمال نظافة وصحة الفم بما يؤدي إلى حدوث التهاب اللثة ودواعم الأسنان والذي يغير بدوره من اصطفاف الأسنان. يعالج اعوجاج الأسنان عادةً باستخدام تقويم الأسنان لفترة محددة، كما يمكن اللجوء للجراحة في بعض الحالات القليلة.

8. صرير الأسنان

صرير الأسنان هو أحد أمراض الأسنان الذي يمكن أن يستمر لدى المريض لفترة طويلة دون أن يلاحظه. في حالة صرير الأسنان فإن المريض يقوم بضغط أسنانه على بعضها بشكل شديد أثناء النوم، ويمكن أن تحدث الحالة أثناء النهار بشكل لا إرادي كذلك. يشكو المريض المصاب بصرير الأسنان من آلام في الرقبة والفك وتشنج عضلات الفك السفلي والعنق، إضافة إلى ألم وحساسية الأسنان دون معرفة السبب. كما يؤدي صرير الأسنان على المدى البعيد إلى تكسر الأسنان وتشققها وكذلك إلى اعوجاج الأسنان وانحسار اللثة وغيرها من المشاكل. يمكن علاج صرير الأسنان من خلال استخدام واقية الأسنان وهي إطار مرن مصنوع من السيليكون يوضع بين الأسنان ليتحمل الضغط الناتج عن صرير الأسنان ويحمي الأسنان من الضرر.

9. الأسنان الزائدة

الأسنان الزائدة هي حالة يوجد عند المصاب بها أسنان أكثر من عدد الأسنان الطبيعي الموجود لدى بقية الناس. قد توجد الأسنان الزائدة بشكل طبيعي وقد تكون نتيجة للإصابة بمجموعة من الأمراض الوراثية مثل انشقاق الشفة ومتلازمة داون ومتلازمة إهلر دانلوس. يسبب وجود الأسنان الزائدة تزاحم الأسنان ويؤدي إلى صعوبات في المضغ والكلام وإلى زيادة الضغط على اللثة وحدوث انحسار اللثة، ويمكن علاج الأسنان الزائدة من خلال قلع هذه الأسنان عند طبيب الأسنان.

استعد ابتسامتك الجميلة - علاج وزراعة الأسنان في تركيا استعد ابتسامتك الجميلة - علاج وزراعة الأسنان في تركيا

10. الأسنان المطمورة

الأسنان المطمورة هي أسنان من أسنان الشخص الطبيعية التي بقيت مطمورة داخل اللثة أو داخل عظم الفك ولم تبزغ لسبب من الأسباب. قد تبقى الأسنان مطمورة بسبب عدم وجود مكان كاف لبزوغها، كما يمكن أن يسبب فقدان الأسنان اللبنية بشكل مبكر أو مشاكل الأسنان اللبنية الأخرى غير المعالجة عند الأطفال وجود أسنان مطمورة في المستقبل. قد لا تسبب الأسنان المطمورة أية مشاكل، وقد تؤدي إلى الالتهاب والألم في حالات أخرى وهو ما يتطلب إزالة هذه الأسنان واستخراجها جراحيًّا.

11. فراغات الأسنان

فراغات الأسنان هي حالة تظهر فيها مسافات فارغة بين الأسنان بشكل غير طبيعي، حيث تكون الأسنان متلاصقة دون مسافات بينها في الحالة الطبيعية. تحدث فراغات الأسنان بسبب غياب أحد الأسنان وعدم وجوده في مكانه ما يسمح بحركة الأسنان الأخرى لتملأ فراغ السن الغائب. تحدث فراغات الأسنان أيضًا بسبب فقدان سن أو أكثر أو بسبب التهاب اللثة والتهاب دواعم الأسنان، كما يمكن أن تحدث بسبب زيادة حجم الفك أو لأسباب وراثية. يمكن علاج فراغات الأسنان من خلال التقويم أو من خلال حشوات الأسنان التجميلية.

12. مشاكل ضرس العقل

مشاكل ضرس العقل من أمراض الأسنان كثيرة الحدوث عند البالغين. يوجد ضرس العقل بشكل طبيعي في مؤخر الأسنان ويعتبر الضرس الرابع، وهو آخر الأسنان التي تبزغ إذ يظهر بعد البلوغ في نهاية مرحلة المراهقة وبداية مرحلة الشباب. في كثير من الحالات لا تكون المساحة ضمن عظام الفك كافية ليستطيع ضرس العقل الخروج والتموضع في مكانه المناسب، وبالتالي فمن الممكن أن يسبب مشاكل مثل الألم أو الالتهاب أو الضغط على جذور الأسنان الأخرى وحدوث الألم فيها، كما يمكن أن يبقى ضرس العقل مدفونًا ضمن عظم الفك بشكل دائم دون أن يسبب أية مشاكل. يمكن علاج مشاكل ضرس العقل من خلال استئصال أضراس العقل جراحيًّا عند طبيب الأسنان وإزالتها.

13. مشاكل اللّثة

يصاب كثير من الناس بمشاكل وأمراض اللثة دون أن يلاحظوا ذلك، حيث أن مشاكل اللثة وأمراضها كثيرة الشيوع. تتضمن مشاكل اللثة الشائعة كلًّا من التهاب اللثة  والتهاب دواعم الأسنان وانحسار اللثة. وتحدث مشاكل اللثة غالبا بسبب إهمال نظافة الفم وقلة العناية بصحة ونظافة الأسنان، ما يؤدي إلى تراكم البلاك وجير الأسنان عند خط اللثة ويجعل الظروف مناسبة لنمو البكتريا وحدوث التهاب اللثة. إذا ترك التهاب اللثة دون علاج فمن الممكن أن يتطور إلى التهاب دواعم السن وهي حالة يمتد الالتهاب فيها بشكل عميق إلى الأربطة التي تدعم الأسنان وإلى عظام الفك ويمكن أن تسبب تساقط الأسنان وتخلخل الأسنان. كما يحدث انحسار اللثة بسبب تراكم الجير عند خط اللثة والضغط عليها، ما يؤدي إلى نزول اللثة وتعري الأسنان وانكشاف الجذور. لا تمتلك جذور الأسنان طبقة ميناء لتحميها ولذلك تكون أكثر عرضة للتسوس والنخر وهو ما يؤدي إلى تساقط الأسنان. تعالج مشاكل اللثة حسب نوعها ومرحلتها من خلال تنظيف الأسنان أو تنظيف اللثة العميق عند الطبيب، إضافة إلى الجراحة لرفع اللثة وإعادتها إلى مكانها أو زراعة طعوم لتعويض المناطق المنحسرة من اللثة وتغطية جذور الأسنان.

أمراض الأسنان واللثة

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.