اطلع الآن على خريطة تفاعلية توضح بالأرقام مناطق انتشار فايروس كورونا المستجد

أخبار طبية

طالع معنا آخر الأخبار العلمية والمعلومات الطبية المفيدة، والاكتشافات التخصصية في كافة المجالات الطبية، وأحدث النظريات والتطبيقات العلاجية؛ لتكون على اطلاع دائم على كل جديد ونافع

أخبار طبية عملية زارعة الأسنان: الكيفية والمزايا والمخاطر
375
Feb 25 2020

عملية زارعة الأسنان: الكيفية والمزايا والمخاطر

قد تسبب لنا الأسنان المكسورة أو المنحرفة حالة ارتباك في بعض الأحيان، لدرجة أننا قد نخجل من إظهار ابتسامتنا، لكن علينا أن ندرك جيداً أن عملية زراعة الأسنان في تركيا قد تطور بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، وبالتالي بات هناك حلول طبية تعيد لنا أسناننا إلى سابق عهدها، وتصلح أي تشوه وانحراف في ترتيب الأسنان، باستخدام أجهزة ومواد طبية حديثة ومتعددة.

لمحة تعريفية عن عملية زراعة الأسنان

زراعة الأسنان هي واحدة من علاجات استبدال الأسنان المفقودة. حيث أصبحت طريقة علاجية متكاملة في علاج فقد الأسنان الكامل والجزئي في علم طب الأسنان. كما أن زراعة الأسنان تتمتع بالعديد من المزايا أكثر من أطقم الأسنان التقليدية. لذا يمكننا القول بأن زرعة الأسنان هي عبارة عن هيكل مصنوع من مواد ملائمة، ويتم زرعها لتوفير الثبات والدعم للتعويضات الصناعية الثابتة أو المتحركة.

 كيف تتم عملية زراعة الاسنان؟

تتم عملية زراعة الأسنان على النحو التالي:

  • أثناء زراعة الأسنان، يقوم الجراح بإجراء شق جراحي لفتح اللثة وكشف العظم. حيث يتم حفر ثقوب في العظام، ووضع زرعة الأسنان المعدنية. فالزرعة ستكون بمثابة جذر السن، لذا يتم زرعها في عمق العظم.
  • بمجرد وضع الزرعة المعدنية في عظم الفك، يبدأ التحام العظم بالزرعة، ينمو عظم الفك، ويتحد مع سطح زرعة الأسنان. وتساعد هذه العملية التي قد تستغرق عدة أشهر، في توفير قاعدة صلبة لسنك الصناعي الجديد، كما تفعل جذور أسنانك الطبيعية تماماً.
  • وضع الدعامة.

عند اكتمال الالتحام العظمي، قد تحتاج إلى عملية جراحية إضافية لوضع الدعامة (القطعة التي سيعلق عليها التاج في النهاية). وعادة ما تتم هذه الجراحة البسيطة مع تخدير موضعي في العيادات الخارجية.


لوضع الدعامة لا بد من أن:

  • يعيد الجراح فتح اللثة لكشف زرعة الأسنان.
  • يتم وضع الدعامة على زرعة الأسنان.
  • ثم يتم إغلاق اللثة حول الدعامة، وليس أعلاها.

بعد وضع الدعامة، يجب أن تلتئم اللثة لمدة أسبوعين تقريباً، وذلك قبل تثبيت السن الصناعي.

أفضل الأنواع في زراعة الأسنان

  1. زرعة الأسنان الزركونيا: تتمتع الزركونيا بمرونة أقل، والتي يمكن أن تؤدي إلى كسور دقيقة أكثر، ولكنها صلبة للغاية وقوية أيضاً.
  2. زرعة الأسنان التيتانيوم: زراعة الأسنان التيتانيوم قوية للغاية، وتتميز بالصلابة، ولها خصائص انثناء عالية، ومقاومة للكسر، ومصنوعة من المعدن، ويعتبر التيتانيوم أكثر مواد زراعة الأسنان شيوعاً.

عملية زراعة الأسنان

الزراعة الفورية للأسنان

الزراعة الفورية للأسنان هي زرعة الأسنان التي يتم وضعها في عظم الفك مباشرة بعد قلع الأسنان. عادةً ما يتم وضعها في نفس الزيارة التي يتم فيها قلع الأسنان، لكن يمكن إجراؤها في غضون أسبوعين بعد خلع الأسنان، ويمكن اعتبارها عملية زرع أسنان فورية كذلك.

زرع الأسنان بدون جراحة

هذه الجراحة هي ما تعرف بالجراحة الموجهة، أو العمليات الجراحية البسيطة، ويتوجب على عيادات الأسنان أن يكون لديها تقدم تقني يتيح وضع الزرعة دون إجراء أي شق أو انفصال باللثة.

في عمليات جراحة الزرع الموجَّه تستخدم بيانات التصوير المقطعي لفحص موضع الجراحة والتخطيط المسبق لها، وبما أن التكنولوجيا توفر الدقة الكاملة، فإن جراحة الزرع الموجه تتيح الاستفادة من الفوائد التالية:

  • جراحة دقيقة وآمنة، ويمكن التنبؤ بها.
  • وقت عمل أقصر.
  • وقت شفاء أقصر.
  • لا يلزم الشق أو الغرز، مما يؤدي إلى إجراء أكثر راحة للمريض.
  • نزيف أقل بعد العملية.
  • يمكن وضع التعويضات الصناعية فوراً.

     زراعة الأسنان في تركيا

مزايا عملية زراعة الاسنان

  • تحسين الكلام من أحد المزايا في عملية الزرع، حيث إنه مع أطقم الأسنان سيئة التركيب، يمكن للأسنان الانزلاق داخل فمك، مما يؤدي إلى غمغمة كلماتك. أما عملية زراعة الأسنان تسمح لك بالتحدث دون قلق من انزلاق الأسنان.
  • تسهيل تناول الطعام من مزايا عملية زراعة الأسنان، إذ تسمح لك زراعة الأسنان بأكل الأطعمة المفضلة لديك.
  • ومن مزايا عملية زرع الأسنان كونه مناسباً ومريحاً، فزراعة الأسنان تلغي الإحراج المتمثل في إزالة أطقم الأسنان.
  • زراعة الأسنان تعطي إحساساً أكثر بالراحة.
  • عملية الزراعة تعمل على تحسين المظهر.
  • تزيد زراعة الأسنان الثقة بالنفس.
  • تساعد على تحسين صحة الفم
  • المتانة والصلابة.

هل عملية زراعة الأسنان تسبب الألم؟

يمكنك الشعور بالألم بشكل بسيط عند زراعة الأسنان. ومع ذلك فإن الأشخاص الذين خضعوا لهذا العملية، غالباً ما كانوا يقولون: إن خلع الأسنان تكون أكثر ألماً. ونتيجة للتخدير الذي يتعرض له المريض فإنه لا يشعر بالألم غالباً أثناء عملية زرع الأسنان.

ولكن يمكن بعد يوم من العملية أن يبدأ الشعور بألم زراعة الأسنان بسبب الجرح المحدث في اللثة، وقد يستمر ذلك إلى أسبوعين. وعلى كل حال يُعطى جميع المرضى الأدوية اللازمة، لكن الكثير منهم لا يستخدمونها.

علاج التهاب اللثة بعد عملية زراعة الأسنان

يمكنك تجنب الالتهابات التي من الممكن أن تحصل في محيط الزرعة تماماً، وذلك من خلال ممارسة تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط يومياً حول جميع أسنانك، بما في ذلك الزرعة، ورؤية طبيب الأسنان على الأقل مرتين في السنة، لإجراء عمليات التنظيف والفحوصات.

المضمضة بعوامل مضادة للميكروبات ضرورية أيضاً للوقاية من الالتهابات، وكذلك يجب استخدام المضادات الحيوية الموضعية أسفل اللثة وفي الجيوب، التي تشكل عمقاً أكبر في العظم.

مزايا عملية زراعة الأسنان

ماهي مخاطر زراعة الأسنان؟

تسبب جراحة زراعة الأسنان بعض المخاطر الصحية والمشاكل النادرة الحدوث، شأنها شأن أي عملية جراحية أخرى، ومع ذلك عندما تحدث بعض المخاطر فإنها عادة ما تكون بسيطة، ويمكن علاجها بسهولة. وهي تشمل ما يلي:

  • الالتهاب في موقع الزرع.
  • إصابة أو ضرر الهياكل المحيطة، مثل الأسنان الأخرى أو الأوعية الدموية.
  • ضرر الأعصاب، والذي يمكن أن يسبب الألم أو التنميل أو الخدر في أسنانك الطبيعية أو لثتك أو شفتيك أو ذقنك.
  • مشاكل الجيوب الأنفية، خاصة عند وضع زرعة الأسنان في الفك العلوي قد تخترق أحد الجيوب الأنفية.

هل زراعة الأسنان تسبب السرطان؟

لم يتم العثور على صلة مباشرة بين زراعة الأسنان وسرطان الفم. وقد لوحظ أنه لا توجد دلالة إحصائية في عدد حالات الإصابة بسرطان الفم بين المرضى الذين لديهم تاريخ من الأورام الخبيثة والذين لا يعانون منها.

لكن هناك بعض المضاعفات التي تكون على شكل الالتهابات المحيطة بالزرع، والالتهاب المزمن، اللتان تشكلان سبباً خطيراً لتطوير سرطان الخلايا الحرشفية الفموية. بطبيعة الحال سرطان الفم المحيط بزراعة الأسنان يظهر نفسه على شكل التهاب محايد، والتشخيص التفريقي الصحيح ضروري في مثل هذه الحالات.

 

تحرير: علاجك الطبية©

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية