تفاصيل عن تسوس الأسنان الأمامية

علاج وزراعة الأسنان

تعرَّف من خلال مقالاتنا على أحدث تقنيات علاج الأسنان، وأنجح الأساليب الوقائية للتمتع بأسنان صحيَّة قويَّة، إضافة إلى عمليات زراعة الأسنان، والجسور، والتقويم، وغيرها من المعلومات المتنوعة

علاج وزراعة الأسنان ما هي أشهر أخطاء زراعة الأسنان وكيف يتم التعامل معها؟
60
Nov 11 2021

ما هي أشهر أخطاء زراعة الأسنان وكيف يتم التعامل معها؟

هل يمكن أن تحدث أخطاء أثناء زراعة الأسنان؟

إن زراعة الأسنان إجراء طبي مثله كمثل أي إجراء آخر يحمل إمكانية حدوث خطأ أو تطور الحالة بشكل غير متوقع، وتوجد في زراعة الأسنان أخطاء يمكن أن تتسبب بفشل العملية وتلف الزرعات أو تأذي موضع الزراعة.

كيف يمكن التعرف على أخطاء زراعة الأسنان؟

يتم ملاحظة الخطأ في زراعة الأسنان واكتشافه عند ظهور أعراض فشل الزرعات الموضوعة، إذ يدل فشل الزراعة في كثير من الأحيان على خطأ ما، وتضم الأعراض التي تنتج عن فشل أو خطأ زراعة الأسنان:

  • الألم الشديد وعدم الراحة في موضع الزرع
  • انحسار اللثة وتراجعها عن السن المزروع أو التهاب اللثة
  • صعوبة في المضغ والعض
  • تحرك السن المزروع من مكانه وارتخاؤه
  • تورم اللثة حول السن المزروع
  • الحركة الصغيرة في السن المزروع
  • حدوث تفاعل تحسسي مفاجئ

يجب أن يشعر المريض بالسن المزروع في فمه كأنه سن طبيعي دون أي فرق، وإن أي شعور غريب أو غير مريح نتيجة تورم أو ألم أو تحرك السن قد يدل على فشل الزرع وهو بدوره قد يدل على خطأ في زراعة الأسنان.

أشهر أخطاء زراعة الأسنان

تقسم أخطاء زراعة الأسنان إلى أخطاء مبكرة وأخطاء متأخرة، فالأخطاء المبكرة ينتج عنها فشل الزرعات خلال أول ثلاثة أشهر من تركيبها، بينما يحدث الفشل في الزرع نتيجة أخطاء زراعة الأسنان المتأخرة بعد أكثر من ثلاثة أشهر من تمام الزرع. وتشمل كل من الفئتين من أخطاء زراعة الأسنان:

1. الأخطاء المبكرة لعملية زراعة الأسنان

عدم تحضير بيئة الفم بشكل مناسب

تحتاج زرعات الأسنان إلى وسط ملائم لتنجح، إذ يجب تحضير اللثة والجيب العظمي للسن بشكل جيد قبل البدء بوضع الزرع، كما يجب الانتباه إلى نظافة الفم وتقليل اللكتيريا فيه إلى أقل حد ممكن لتنجب خطر حدوث العدوى. إذا أهمل طبيب الأسنان أيًّا من هذه العوامل فقد يؤدي إلى فشل تموضع الزرع في مكانه أو تموضع بشكل خاطئ أو قد يسبب حدوث التهاب اللثة أو العدوى وخراجات الأسنان، وكلها حالات تنذر بفشل عملية زراعة الأسنان.

أخطاء زراعة الاسنان

عدم وضع السن المزروع بالوضعية الصحيحة

عند تثبيت السن بوضعية خاطئة سيكون من الصعب المحافظة عليه وسيزعج المريض ولن يكون قادرًا على تنظيفه بسهولة، كما أن الخطأ في تموضع الزرع يسبب خللًا في انطباق الأسنان وحركيات الفك، إذ إن التموضع الخاطئ للسن المزروع يتداخل مع عملية انطباق الأسنان الصحيحة. فعندما يعض المريض شيئًا يتحمل محور السن الطبيعي الضغط الناتج عن العض، ولذلك يجب عند زراعة الأسنان تثبيت السن المزروع وفق الزاوية عينها التي كان عليها السن الطبيعي حتى يتحمل ضغط العض محور السن المزروع. في حال حدوث خطأ في تموضع السن فإن الضغط الناتج عن العض يؤثر في عناصر السن المزروع الأخرى ويسبب تخلخل السن أو جذره وهو ما ينتهي بفشل الزراعة.

إهمال التخطيط لكيفية تموضع السن بين بقية الأسنان

يميل جراحو الأسنان عند الشروع في عملية زراعة الأسنان للتفكير بشكل مفرط في وضعية العظم وتثبيت جذر السن فيه من الداخل، وذلك لأن الجزء الجراحي من العملية هو الأصعب على الطبيب والمريض على حد سواء، ولكن دون الانتباه إلى أنهم قد يهملون التفكير في الوضعية الخارجية لتاج السن والتي يمكن أن يفشل الزرع إذا لم تجرى بشكل صحيح. أخطاء زراعة الأسنان التي تظهر مؤخراً. والحقيقة أن العكس هو الأهم، إذ يجب أولًا تحديد كيفية تموضع السن ومكانه الصحيح، ثم بعد ذلك تركيب الجذر في عظام الفك بناء على وضعية السن المحددة بما يدعم السن ويعطي الزراعة أكبر فرصة ممكنة للنجاح والدوام. تفيد هذه الخطوة في تحديد الزاوية الصحيحة للسن كذلك، إذ أنه كما ذكر فإن الخطأ في تحديد الزاوية قد ينتهي بتخلخل السن المزروع وفشله. كما أن التموضع الخاطئ يمكن أن يسبب تزاحمًا مع الأسنان المجاورة أو خللًا في إطباق الفكين.

اهمال التخطيط

2. أخطاء زراعة الأسنان التي تظهر مؤخراً

تثبيت الأسنان في مواضع ضحلة

يقع كثير من الجراحين في خطأ تثبيت زرعات الأسنان بطريقة ليست عميقة بما يكفي. إن وجود السن على عمق مناسب مهم لمضان ثباتيته ومن أجل تحقيق وضعية يتلاقى فيها تاج السن مع اللثة بشكل مشابه لكيفية تلاقي الأسنان الطبيعية مع اللثة. وأن تلاقي اللثة مع السن المزروع بشكل صحيح مهم جدًا من أجل نجاح عملية الزرع. فاللثة تؤمن المرحلة الانتقالية بين قاعدة السن المعدنية والشكل الخارجي الطبيعي لتاج السن المزروع. فإذا لم يكن السن المزروع مغروسًا على عمق جيد ستكون اللثة متراجعةً عن جذر السن فتكشفه وتسمح بتراكم بقايا الطعام والفضلات حوله وفوق الجذر المعدني وتسببها بفشل الزرع. في الوقت عينه فإن العمق المسموح بإدخال جذر السن إليه محدد بسبب وجود العصب، ولذلك يجب على الطبيب اتخاذ عمق وسط بين العصب والموضع المناسب لتأمين مسافة كافية للسن ولتلاقيه بشكل جيد مع اللثة.

تثبيت الاسنان في مواقع ضحلة

التسبب بالضغط على العظم عند تكبيره

لا تكون المساحة عظم الفك كافية لتثبيت الجذر المعدني للسن في بعض الحالات، وفي مثل هذه الحالة يفكر الطبيب بتوسيع القاعدة العظمية للسن من أجل تأمين مساحة كافية لأدخال وتثبيت الجذر فيه قبل البدء بإجراء الزرع. في هذه الحالة فإن التسبب بحدوث ضغط على العظم عند الإغلاق قد يعيق جذر السن المزروع من التموضع بشكل صحيح وبالتالي فشل عملية زراعة الأسنان.

كيف يتم التعامل مع أخطاء زراعة الأسنان عندما تظهر؟

يجب التصرف بسرعة عندما تظهر أعراض فشل عملية زراعة الأسنان نتيجة الخطأ، إذ يجب عندما يكون بالإمكان إنقاذ الزرع معالجة العدوى إن وجدت أو إصلاح وضعية السن في حال التموضع الخاطئ، أو معالجة اللثة عند انحسار اللثة والعمل على تثبيت السن في حال التخلخل. تحتاج بعض الحالات من فشل الأسنان إلى إزالة السن بشكل كامل، وفي هذه الحالة يتم استخراجه تحت التخدير الموضعي بعملية بسيطة ويمكن بعد تجهيز العظم واللثة بشكل جيد العمل على إعادة الزراعة من جديد، وفي حال كان العظم سليمًا فلا حاجة لدعامة عظمية قبل الزرع الجديد كذلك.

كيف تضمن لك علاجك الطبية زراعة أسنان بدون أخطاء؟

تلتزم علاجك الطبية بأدق وأعلى معايير السلامة عند تقديم الإجراءات المتعلقة بزراعة الأسنان، إذ يحرص أطباؤنا ذوي الخبرة والمتخصصون على إنجاز العملية بخطوات دقيقة وبتأنٍّ ومهارة. مع الحرص على تأمين النظافة والتعقيم اللازمين واستخدام المواد والتجهيزات الأعلى جودة وبمساعدة الأجهزة والتقنيات الأحدث عالميًّا. كما نوثق نجاح العملية عن طريق شهادات المرضى الذين خضعوا لزراعة الأسنان في عياداتنا إذ يمكنكم سماع الحكاية منهم للتأكد من جودة خدماتنا وخلوها من الأخطاء.

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

  1. https://www.dentalproductsreport.com/view/6-mistakes-dentists-make-placing-implants
  2. https://www.atlantaperiodontics.com/dental-implants/failed-dental-implant/
  3. https://www.smilesaversdentistry.com/signs-of-dental-implant-failure

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً