nav
whatsapp icon

أسباب فشل زراعة الأسنان وطرق علاجها

blog single image

تعرف على أسباب فشل زراعة الأسنان والأعراض المصاحبة لذلك وطرق التعامل مع الفشل. تعرف أيضاً على خدمات علاجك الطبية التي تضمن لك زراعة مميزة بجودة عالية.

الأسباب المبكرة لفشل زراعة الأسنان

زراعة الأسنان من أفضل الطرق المتوفرة للتعويض عن فقدان وتساقط الأسنان. إذ يمكن بفضل زراعة الأسنان الحصول على أسنان قوية وصحية من جديد. إن خطوات زراعة الأسنان مجهدة وصعبة وتحتاج وقتًا طويلًا لكي تصل إلى النتيجة النهائية. ولهذا السبب وعلى الرغم من أن معظم حالات زراعة الأسنان تنتهي بالنجاح إلا أن احتمال فشل زراعة الأسنان يظلّ قائمًا في جميع الحالات. وتقسم أسباب زراعة الأسنان إلى أسباب مبكرة وأسباب متأخرة، وتتضمن الأسباب المبكرة لزراعة الأسنان كلًّا من:

1. الضغط الزائد على الأسنان

في زراعة الأسنان يتم تركيب الأسنان المزروعة بواسطة غرسات معدنية يتم وضعها في عظام الفكين العلوي والسفلي، وتؤدي هذه الغرسات المصنوعة من معدن التيتانيوم إلى تحفيز تكاثر النسيج العظمي حولها، ما يؤدي إلى إحاطتها بالعظام بحيث تلتحم مع عظم الفك وتصبح جزءًا منه بشكل كامل بعد عدة أسابيع من زراعته.

يؤمن ذلك الثبات المطلوب للغرسات للحصول على أسنان صحية وثابتة. لكن هذه الغرسات تكون ضعيفة التثبيت في الفترة الأولى بعد عملية زراعة الأسنان، وإن تعرض الأسنان للضغط الزائد خلال هذه الفترة نتيجة تناول الأطعمة القاسية أو صرير الأسنان يمكن أن يبقي الغرسات في حركة مستمرة بحيث لا يمكن للعظام تثبيتها، وهو ما ينتهي بفشل زراعة الأسنان وسقوط الغرسات أو ارتخائها.

2. رفض الغرسات

على الرغم من أن رفض الغرسات حالة بعيدة الاحتمال إلا أنها ممكنة في بعض الحالات. تصنع غرسات زراعة الأسنان من معدن التيتانيوم غير القابل للتفاعل مع مكونات الجسم، والذي لا يثير استجابة مضادة من قبل أنسجة الجسم كذلك، ولهذا السبب فهو مثالي لزراعة الأسنان من هذا المنحى. ولكن على الرغم من ذلك فقد يحدث رفض لغرسات التيتانيوم من قبل الجسم في بعض الحالات نتيجة وجود فرط حساسية من التيتانيوم لدى المريض.

يؤدي رفض الغرسات إلى إثارة استجابة التهابية حول منطقة الغرسات تؤدي إلى التهاب وتهيج عظام الفك واللثة، ما يمنع التحام الغرسات مع العظام بعد عملية زراعة الأسنان ويؤدي إلى فشل عملية الزراعة. وإن الحل الوحيد في هذه الحالة هو إزالة الغرسات المعدنية وإعادة زراعة الأسنان من جديد باستخدام غرسات الأسنان المصنوعة من الزركونيوم.

أعراض فشل زراعة الأسنان

3. نقص إمدادات الدم

إن الإمدادات الدموية الكافية هي العامل الحيوي والأهم لشفاء أي جراحة في الجسم بما فيها عملية زراعة الأسنان، حيث يحمل الدم الوارد إلى منطقة الزراعة الغذاء والأوكسجين للخلايا ويقوم بإزالة الفضلات ونتائج العمليات الحيوية التي تقوم بها هذه الخلايا.

والنتيجة هي حدوث الشفاء خلال فترة محددة من الزمن حسب سرعة ترميم الأنسجة وحيويتها. عند عدم كفاية إمدادات الدم لتغذية العظام واللثة بشكل جيد فإن الشفاء سوف يتأخر ولن تستطيع العظام الالتحام مع الغرسات المعدنية وتثبيتها، وهو الأمر الذي يعني فشل زراعة الأسنان، وذلك لأن نجاح زراعة الأسنان معتمد بشكل أساسي على ثبات الزرعات واندماجها مع عظم الفك. يمكن أن يحدث نقص إمداد الدم بسبب الإصابة بمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو التصلب الشرياني وأمراض الشرايين الأخرى، وفي حالة الإصابة بهذه الأمراض فإن زراعة الأسنان غير موصى بها.

4.التعرض للعدوى في اللثة

العدوى هي إحدى أهم أسباب فشل زراعة الأسنان. تحدث العدوى عادةً نتيجة عدم العناية بصحة الفم ومنطقة الزراعة بشكل جيد أو بسبب ضعف الجهاز المناعي عند المصابين بالأمراض المزمنة مثل السكري. تؤدي البكتيريا إلى حدوث التهاب في اللثة يتلوه التهاب دواعم الأسنان وعظام الفكين، وهو ما يمنع التحام عظام الفك مع غرسات الأسنان المزروعة ويسبب فشل زراعة الأسنان. عند التعرض لعدوى في منطقة زراعة الأسنان فمن الممكن أن تحتاج إلى إزالة الغرسات المصابة بالعدوى بشكل كامل حتى تشفى الإصابة.

استعد ابتسامتك الجميلة - علاج وزراعة الأسنان في تركيا استعد ابتسامتك الجميلة - علاج وزراعة الأسنان في تركيا

5. العظام المصابة بالتلف الشديد بحيث لا تكفي لدعم الغرسات

إن أهم العقبات التي تواجه زراعة الأسنان هي عدم وجود نسيج كاف من العظام ليدعم الغرسات ويثبتها. فقد تكون الأسنان مصابة بالتلف عند كثير من الأشخاص نتيجة للتدخين أو الالتهاب الشديد أو أمراض العظام والأمراض المزمنة الأخرى. عند ضعف العظام إلى درجة متقدمة فمن الممكن ألا تستطيع الغرسات الالتحام مع عظم الفك عند تثبيتها بسبب عدم كفاية العظام لذلك، وهو ما يؤدي إلى فشل زراعة الأسنان. يكون الحل الأفضل في هذه الحالة هو إجراء عملية إعادة بناء وترميم للعظم قبل زراعة الأسنان أو من خلال وضع دعامة أو استخدام وسيلة أخرى لتعويض الأسنان مثل أطقم الأسنان.

6.  سوء العناية وإهمال تعليمات الطبيب

يؤدي سوء العناية بالأسنان المزروعة واللثة في منطقة الزراعة بعد عملية زراعة الأسنان إلى تراجع كبير في النتائج المتوقعة وربما يؤدي إلى فشل زراعة الأسنان. كما أن تجاهل تعليمات الطبيب وعدم الالتزام بالتدابير الموصى بها للعناية والوقاية، والتي تتعلق بطرق ووسائل تنظيف الأسنان والطعام المسموح والممنوع وغيرها، يعتبر أيضًا من أهم مسببات فشل زراعة الأسنان.

الأسباب المتأخرة لفشل زراعة الأسنان

من الممكن أن يظهر فشل زراعة الأسنان في وقت متأخر في بعض الحالات. إذ تلاحظ نجاح العملية وتحسن الأسنان واستقرارها وثباتها بشكل كامل، وبعد مرور فترة من الزمن قد تستمر لعدة أشهر أو سنوات يمكن أن يظهر فشل الزراعة، ويحدث فشل زراعة الأسنان المتأخر تحت تأثير عدد من الأسباب التي تتضمن:

1. عدم الإهتمام بنظافة الفم

إن الاهتمام بصحة الفم ونظافة الأسنان هو أهم العوامل التي تساعد على حماية الأسنان واستمرارها وسلامتها. ويؤدي عدم الاهتمام بنظافة الفم وإهمال تنظيف الأسنان في نهاية المطاف إلى فشل زراعة الأسنان. ذلك بأن عدم الاهتمام بنظافة الفم يؤدي إلى تراكم البلاك والبكتيريا على اللثة حول الأسنان المزروعة، ومع وجود الظروف المناسبة سوف تصاب اللثة بالالتهاب الذي يسهل أن يتلوه التهاب دواعم الأسنان. يشمل التهاب دواعم الأسنان إصابة العظام بالالتهاب وإلحاق الضرر بالغرسات والتأثير على ثباتها، وهو ما يمكن أن ينتهي بسقوط الغرسات وفشل زراعة الأسنان.

2. التدخين

التدخين هو العدو الأول لجميع أنواع العمليات الجراحية في الجسم وعلى وجه الخصوص عملية زراعة الأسنان. يؤدي التدخين إلى تآكل عظام الفك وضعف نموها بما يمنع التحام الغرسات مع العظام، كما يسبب نقص إمداد الدم إلى منطقة الزراعة بسبب حالة ضعف الجريان التي يسببها التدخين في الدم، كما أن وجود غاز CO أحادي أكسيد الكربون في الدم يحرم الخلايا من الحصول على الطاقة والأوكسجين ويسبب إصابتها بالضرر. ويساهم التدخين أيضًا في تأخر شفاء اللثة وإغلاق الجروح. وبالتالي فإنه يساهم بحصة كبيرة في فشل زراعة الأسنان.

3. الأمراض المزمنة

قد يظهر فشل زراعة الأسنان بسبب تطور أحد الأمراض المزمنة أو يحدث في سياق مضاعفات أمراض موجودة قبل زراعة الأسنان. ويحدث فشل زراعة الأسنان بسبب عدد من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، وهي أمراض تسبب نقص إمداد الدم إلى العظام وتؤدي إلى تلف الأنسجة العظمية وترك زرعات الأسنان دون دعم. قد يحدث تآكل العظام أيضًا بسبب سوء التغذية ونقص الكالسيوم أو بسبب اضطرابات توازن الهرمونات المختلفة، إذ تؤثر معظم الهرمونات على العظام عند اضطراب مستوياتها في الجسم.

أعراض فشل زراعة الأسنان

قد تلاحظ مجموعة من الأعراض التي تنذر بحدوث فشل زراعة الأسنان، هذه الأعراض ناتجة عن عدم ثبات الغرسات ونقص قوتها ضمن العظام وأيضًا عن تأثيرها على الأنسجة المجاورة. حيث تتضمن أعراض فشل زراعة الأسنان كلًّا من:

  • ارتخاء الأسنان المزروعة وتحركها أو انزياحها عن مكانها السابق
  • الانتفاخ والتورم حول الأسنان المزروعة
  • عدم القدرة على مضغ الطعام بشكل جيد
  • التهاب اللثة وانحسار اللثة
  • الانزعاج وربما الألم الحاد في موقع الأسنان المزروعة

أسباب فشل زراعة الأسنان

كيفية التعامل مع فشل زراعة الأسنان

عندما تلاحظ اضطرابًا في حالة الأسنان المزروعة أو تعاني من واحد أو أكثر من أعراض فشل زراعة الأسنان وعلى الأخص تحرك الأسنان المزروعة وعدم ثباتها وأيضًا الألم الشديد فإن أصحّ الخيارات أن تتصل بطبيب الأسنان لإعلامه بذلك وطلب المساعدة منه.

يمكن في بعض الحالات إنقاذ الزرعات والحفاظ عليها من خلال اتخاذ بعض التدابير التي تدعم الغرسات وتثبتها إلى حين التحامها مع عظام الفك، كما يمكن القيام بذلك من خلال تحييد العامل المسبب لفشل زراعة الأسنان وإيقاف التعرض له، ومثل ذلك منع المريض عن التدخين إذا كان مستمرًا بالتدخين بعد زراعة الأسنان.

في عدد مهم من حالات فشل زراعة الأسنان يكون الحل الوحيد هو إزالة الغرسات بشكل نهائي وإعادة عملية زراعة الأسنان من جديد نتيجة عدم وجود فرصة للحفاظ على الزراعة الأولى.

علاجك الطبية تضمن لك أفضل زاعة أسنان مع متابعة دائمة

تحرص علاجك الطبية على إنجاز عمليات زراعة الأسنان في تركيا وفق أعلى مستوى من الوقاية والتدبير والاحترافية في العمل، وذلك بهدف تقليل خطر فشل زراعة الأسنان إلى أقل ما يمكن أو التخلص من احتمال فشل الزراعة بشكل نهائي. في علاجك الطبية يضمن لكم الطاقم المتميز من نخبة أطباء وجراحي الأسنان المهرة أصحاب الخبرة الطويلة وذوي الشهرة والكفاءة حصولكم على أفضل النتائج في زراعة الأسنان بجميع أنواعها. ولتحقيق ذلك يعمل أطباء علاجك على تحديد جميع عوامل الخطر التي تهدد نجاح الزراعة واتخاذ تدابير وقائية للتخلص منها.

إذ تعمل طواقم علاجك على إجراء فحوصات شاملة بهدف تحييد خطر الأمراض المزمنة والحالات التي تسيئ إلى نتيجة الزراعة ويتم تقديم العلاج اللازم لهذه الحالات قبل الشروع في زراعة الأسنان. كما يتم إجراء زراعة الأسنان في علاجك ضمن شروط صارمة ومشددة من النظافة والتعقيم بما لا يتيح مجالًا لحدوث العدوى. تساعدكم فرق علاجك الطبية أيضًا على العناية بشكل جيد بعد العملية والحفاظ على صحة ونظافة الفم والأسنان من خلال تقديم التعليمات والوسائل الضرورية لذلك، مع المتابعة المستمرة والتواصل بشكل دوري لضمان التزامكم بذلك وتقديم أي دعم أو مساعدة تحتاجون للعناية بأسنانكم. فإذا ما كنت تخشى فشل زراعة الأسنان فإن مهمتنا هي إعادة البسمة المشرقة إلى وجهك مع ضمان أفضل النتائج وأكثرها دوامًا.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.