nav
whatsapp icon

علاج بروز الأسنان الأمامية

blog single image

كيف يتم علاج بروز الأسنان الأمامية؟ تعرف بالتفصيل عن مشكل الأسنان الأمامية البارزة، أسبابه ومضاعفاته وهل يمكن الوقاية منه. كل ذلك وأكثر من خلال المقال الاتي مع علاجك الطبية.

تعريف بروز الأسنان الأمامية

بروز الأسنان الأمامية هو حالة من سوء اصطفاف الأسنان تؤدي إلى بروز أسنان أحد الفكين إلى الأمام أكثر من الآخر، ما يؤدي إلى سوء الإطباق، حيث تتقدم الأسنان العلوية إلى أمام الأسنان السفلية عند إطباق الفكين أو العكس. بروز الأسنان الأمامية من المشاكل كثيرة الشيوع، والتي لا تعتبر مشكلة صحية بقدر ما تمثل مشكلة جمالية، وهو ما يدفع الكثير من الأشخاص إلى علاج بروز الأسنان الأمامية.

بروز الاسنان بالصور

بروز الاسنان

بروز الاسنان بالانجليزي

تطلق تسمية Buck teeth على حالة بروز الأسنان الأمامية في اللغة الإنجليزية. كما يستخدم مصطلح Protruding teeth للدلالة على بروز الأسنان الأمامية كذلك.

أسباب بروز الأسنان الأمامية

توجد عوامل كثيرة تساهم في حدوث تقدم الأسنان الأمامية، بما في ذلك الأسباب الوراثية والبيئية، والتي تتضمن:

· أسباب وراثية

قد يكون بروز الأسنان الأمامية ناتجًا عن سبب وراثي، إذ يرث الطفل الجينات التي تحدد حجم عظام الفك والأسنان وشكلها وبنيتها من أبويه، ولذلك فإن وجود حالة من بروز الأسنان لدى أحد الأبوين تزيد من فرصة وجود بروز الأسنان الأمامية لدى الأبناء. يكون بروز الأسنان الأمامية وراثيًّا في أغلب الحالات، مع وجود الحالة نفسها لدى الإخوة أو الأقارب.

· تقدم الفك العلوي

في حالة تقدم الفك العلوي لا يكون بروز الأسنان الأمامية ناتجًا عن مشكلة تتعلق بالأسنان، إنما بسبب طريقة تكون عظام الوجه والرأس وطبيعتها، حيث يمكن أن يكون الفك العلوي لدى بعض الأشخاص متقدمًا إلى الأمام أكثر من مستوى الفك السفلي، ما يؤدي إلى تقدم الأسنان العلوية على الأسنان السفلية عند الإطباق.

· تقدم الفك السفلي

تقدم الفك السفلي قد يساهم في حدوث بروز الأسنان الأمامية كذلك، إذ يكون الفك السفلي متقدمًا إلى الأمام أكثر من الفك العلوي، وقد يكون ذلك بسبب مشاكل أو اضطراب في بنية مفصل الفك أو نتيجة للتكون الطبيعي للعظام. ويؤدي تقدم الفك السفلي إلى بروز الأسنان الأمامية السفلية والتي تصبح في مستوى أمام الأسنان العلوية عند إطباق الفم.

تقدم الفك السفلي

· صغر الفك

إن صغر عظم الفك من الأسباب المهمة التي تؤدي إلى بروز الأسنان الأمامية. توجد في الحالات الطبيعية مساحة تكفي لاطفاف جميع الأسنان جنبًا إلى جنب ضمن عظم الفك، يمكن أن يؤدي ضيق هذه المساحة عند صغر الفك إلى تقدم الأسنان الأمامية وبروزها لتأمين مساحة كافية لجميع الأسنان.

· تباعد أو تزاحم الأسنان

بعكس الحالة الطبيعية التي تصطف فيها الأسنان إلى جانب بعضها، في حالة تزاحم الأسنان تصطف الأسنان بشكل خاطئ بحيث يكون جزء من أحد الأسنان أمام السن المجاور أو يكون السن بالكامل متقدمًا أو متراجعًا عن بقية صف الأسنان. تسبب هذه الحالة بروز الأسنان الأمامية بسبب ضغط الأسنان المتزاحمة عليها ودفعها إلى الأمام. كما يحدث بروز الأسنان الأمامية بسبب تباعد الأسنان، والسبب في ذلك هو أن الأسنان تصبح أكثر قدرة على التحرك بسبب المسافات الفارغة بين الأسنان والتي تجعل تغير مكان ووضعية الأسنان أكثر سهولة.

· أمراض اللثة

تسبب أمراض اللثة المختلفة، بما في ذلك التهاب اللثة وانحسار اللثة والتهاب دواعم الأسنان وغيرها، ضعفًا في ثبات الأسنان، فاللثة واحدة من أهم البنى التي تحافظ على ثبات الأسنان ومتانتها. يؤدي ذلك إلى زيادة قدرة الأسنان على التحرك وحدوث عدد كبير من مشاكل اصطفاف الأسنان ومنها بروز الأسنان الأمامية، إضافة إلى تباعد وفراغات الأسنان.

· أورام وخراجات الفك والفم

من الممكن أن تغير الأورام والخراجات في الفك والفم اصطفاف الأسنان الأمامية وتسبب بروزها، ويحدث ذلك بسبب الانتفاخ الدائم أو نمو الورم إلى حجم كبير بما يدفع الأسنان إلى الأمام. كما تسبب أورام وخراجات الفك بالإضافة إلى بروز الأسنان الأمامية الألم وتقرحات الفم والشعور بكتل في الفم أو الفك.

· العادات السيئة منذ السن الصغيرة

يسبب اعتياد الأطفال على مص الأصابع في الصغر بروز الأسنان الأمامية لديهم، وذلك بسبب الضغط الذي تتعرض له الأسنان بسبب مص الأصابع وكذلك بسبب وجود الإصبع بين الأسنان لوقت طويل. يجب منع الطفل عن مص الأصابع في سن مبكرة، حيث يؤدي استمرار ممارسة الأطفال لمص الأصابع بعد عمر 3 أو 4 سنوات أو في مرحلة ظهور الأسنان الدائمة إلى تموضع هذه الأسنان بزاوية غير طبيعية وبروزها إلى الأمام.

مضاعفات الأسنان الأمامية البارزة

في أغلب الحالات لا تسبب الأسنان الامامية البارزة حدوث أي مضاعفات صحية، إلا أنها يمكن أن تسبب بعض المشاكل لدى نسبة قليلة من الأشخاص، وتتضمن أبرز المضاعفات المحتملة لبروز الأسنان الأمامية:

  • مشاكل النطق واضطراب مخارج الحروف
  • مشاكل في التنفس
  • صعوبة المضغ
  • تعرض الأسنان الأخرى أو اللثة للضرر
  • ألم عند القضم أو المضغ
  • تغيرات في شكل ومظهر الوجه.
  • صرير الأسنان
  • سقوط الأسنان اللبنية المبكر أو المتأخر عند الأطفال
  • تسوس الأسنان وأمراض اللثة عندما يسبب بروز الأسنان الأمامية صعوبة في تنظيف الأسنان
  • ألم الفك والصداع بسبب ضغط الأسنان على الفك
  • تكسر الأسنان

علاج بروز الأسنان الأمامية

يختار عدد كبير من الناس عدم علاج بروز الأسنان الأمامية وتقبل مظهرها، ويفضل قسم آخر من الناس إصلاح اصطفاف الأسنان والعلاج لأغراض تجميلية وشكلية. ويستطب العلاج لأسباب طبية عند حدوث المضاعفات والحالات الشديدة لبروز الأسنان الأمامية.

دواعي علاج الأسنان الأمامية البارزة

تختلف الحاجة للعلاج حسب شدة الحالة وسببها وطبيعة الأعراض التي يسببها بروز الأسنان الأمامية، تتضمن الحالات التي تحتاج إلى العلاج:

  • مشاكل التنفس
  • الإصابة بأمراض اللثة
  • التهاب مفصل الفك والأعراض الناتجة عن تعرض الفك للضغط
  • الحالات الشديدة من بروز الأسنان والتي تسبب تغيرًا في شكل الوجه

علاج الأسنان الأمامية البارزة بالتقويم

يعتبر تقويم الأسنان هو العلاج الرئيسي لبروز الأسنان الأمامية، إذ يصحح التقويم وضعية الأسنان ويقلل من الألم والأعراض الأخرى ومشاكل بروز الأسنان. يمكن استخدام تقويم الأسنان المعدني من أجل علاج بروز الأسنان الأمامية، حيث يتم تثبيت خرزات معدنية على كل واحد من الأسنان ثم يصار إلى ربطها باستخدام قوس معدني لشد الأسنان. كما يمكن الاستفادة من المزايا الجمالية لتقويم الأسنان الشفاف الإنفزلاين، والذي يمكن استعماله لعلاج الحالات الخفيفة والمتوسطة من بروز الأسنان، بينما تحتاج الحالات الشديدة والمترافقة مع تغيرات كثيرة في اصطفاف الأسنان إلى التقويم المعدني أو طرق علاج أخرى.

قد يكون تقويم الأسنان مزعجًا في بداية وضعه وبعد كل شد للتقويم، وقد يسبب التقويم تهيج الفم والجانب الداخلي للخدين وعندها يمكن وضع نوع خاص من الجل على التقويم للتخلص من الانزعاج.

يقوم التقويم بتحريك الأسنان ووضعها في مواضعها الصحيحة مع مرور الوقت، ولتحقيق ذلك فقد تحتاج إلى وضع التقويم لمدة تصل إلى سنتين أو أكثر، وتختلف المدة حسب شدة الحالة. بعد انتهاء العلاج بالتقويم قد تحتاج إلى وضع موسع للفك للحفاظ على وضعية الأسنان الصحيحة ووقايتها من التغير.

علاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم

علاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم

عند عدم الرغبة بتقويم الأسنان أو عدم إمكانية علاج بروز الأسنان الأمامية من خلاله فإن العلاج ممكن باستخدام عدد من الطرق الأخرى، والتي تتضمن:

· برد الأسنان

برد الأسنان من الإجراءات التجميلية التي يمكن إجراؤها بسهولة واستخدامها لعلاج بروز الأسنان الأمامية. في برد الأسنان يقوم الطبيب بحف الأسنان وتصغير حجمها باستعمال مثقاب أو قرص صنفرة، ويستطيع الطبيب تقليل حجم الأسنان البارزة وإعادة حجم صف الأسنان إلى الطبيعي أو تسوية اصطفاف الأسنان من خلال هذه الطريقة. تستخدم طريقة برد الأسنان في الحالات خفيفة الشدة من بروز الأسنان أو عند زيادة حجم أحد الأسنان أكثر من البقية، وهي لا تناسب الحالات الشديدة لبروز الأسنان الأمامية. قد لا يكون استخدام برد الأسنان ممكنًا على الأسنان الضعيفة والمتضررة أيضًا بسبب احتمال تعرضها للكسر.

· الأجهزة الوظيفية

تستخدم الأجهزة الوظيفية بشكل خاص عند وجود صغر في الفك يسبب ضيق المساحة المخصصة للأسنان. والأجهزة الوظيفية هي مجموعة من الأدوات التي تستعمل بهدف توسيع عظم الفك وزيادة مساحته، ما يؤدي إلى عودة الأسنان إلى مواضعها الصحيحة وتعديل بروز الأسنان الأمامية. يقوم الطبيب بتصميم الأجهزة الوظيفية لكل شخص حسب شكل الفك لديه وذلك بالاعتماد على طبعة الأسنان. تتألف هذه الأجهزة من قطعتين تتصلان من خلال مفاصل قابلة للتوسيع، وتوضع الأجهزة الوظيفية في الفم خلال الليل ويمكن إزالته في النهار ويتم توسيع الجهاز كل 3 أسابيع للعمل على زيادة حجم الفك وتوفير مساحة كافية لاصطفاف الأسنان بالشكل الصحيح.

· فينير الأسنان

يمكن تصحيح شكل واطصفاف الأسنان من خلال تركيب القشور الخزفية وفينيير الأسنان، ويعتبر فينيير الأسنان طريقةً سريعة وغير مؤعجة لعلاج بروز الأسنان الأمامية، كما أنها الخيار المفضل في حالات علاج بروز الأسنان الأمامية لسبب تجميلي. يتم تعديل شكل الأسنان وتصغير حجمها من خلال برد الأسنان وإزالة جزء من طبقة مينا الأسنان أولًا، ثم يتم تركيب قشور الفينيير على الأسنان باستخدام مواد لاصقة. قد لا يكون فينيير الأسنان خيارًا مناسبًا في الحالات الشديدة والمعقدة من بروز الأسنان الأمامية.

· التدخل الجراحي

قد تحتاج الحالات الأكثر شدةً من بروز الأسنان الأمامية والمترافقة مع ظهور أعراض شديدة إلى التداخل الجراحي من أجل علاجها. في هذه الحالات يكون الفرق بين الأسنان الأمامية والسفلية كبيرًا جدًا بما لا يسمح بتصحيحه من خلال التقويم أو الطرق الأخرى، ما يجعل الجراحة لتعديل عظام الفك والأسنان وتصحيح الإطباق هي الخيار العلاجي الأفضل.

هل يمكن الوقاية من بروز الأسنان الأمامية؟

قد لا تكون الوقاية من بروز الأسنان الأمامية ممكنة في الكثير من الحالات، والسبب في ذلك أن بروز الأسنان الأمامية يكون بسبب عوامل وراثية في أغلب الأحيان أو عن تغيرات حجم وتموضع عظام الفك. يمكن الوقاية من بروز الأسنان المكتسب فقط من خلال تجنب الأسباب المؤدية إليه، يتضمن ذلك:

  • منع الأطفال عن مص الأصابع بعد عمر سنتين
  • تفريش الأسنان مرتين في اليوم على الأقل للوقاية من أمراض اللثة
  • تنظيف الأسنان بالخيط لإزالة البلاك وبقايا الطعام العالقة بين الأسنان
  • استعمال واقية الأسنان أثناء النوم في حالة وجود صرير الأسنان.

للحفاظ على صحة الفم والأسنان في حالة بروز الأسنان الأمامية فإنه من المهم المحافظة على نظافة الأسنان بشكل جيد، وذلك من خلال تنظيف الأسنان بشكل منتظم كما سبق، إضافة إلى:

  • استعمال معجون الأسنان الغني بالفلورايد
  • زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم للفحص والتقييم
  • تجنب التدخين وشرب الكحول
  • احرص على شرب كميات كبيرة من الماء أو امضغ علكة خالية من السكر في حالة جفاف الفم
  • التزم بتعليمات الطبيب الخاصة بالاعتناء بالأسنان عند وجود التقويم والتزم بطرق التنظيف الفعالة للأسنان مع التقويم.
  • تجنب الأطعمة القاسية أو المطاطية أو اللزجة عند وجود التقويم لتجنب تراكم بقايا الطعام على الأسنان
  • تجنب مضغ الثلج في جميع الحالات

بروز الاسنان قبل وبعد

يختلف شكل واطصفاف الأسنان وكذلك شكل الإطباق في حالات بروز الأسنان المختلفة، وهو ما يؤدي إلى اختلاف في ملاحظة الفرق قبل وبعد العلاج. يساعد علاج بروز الأسنان للحالات الخفيفة إلى إرجاع الأسنان إلى مكانها الصحيح وتحسين شكل الإطباق دون تغير جذري في المظهر. في الحالات المعقدة والشديدة من بروز الأسنان فإن الفرق سيكون كبيرًا عندما ينتهي العلاج ويتم تصحيح اصطفاف وإطباق الأسنان. بعد إتمام علاج بروز الأسنان الأمامية يجب أن تستمر في وضع موسعات الفك أثناء النوم وذلك للحفاظ على وضعية الأسنان الصحيحة وتجنب تغيرها.

أسئلة شائعة عن بروز الأسنان

يمكن معرفة حالة بروز الأسنان بشكل فردي دون مساعدة الطبيب، وذلك من خلال إغلاق الفم وإطباق الأسنان، فإذا ما تقدم أحد صفي الأسنان على الآخر فإن ذلك يدل على بروز الأسنان. تحتاج إلى زيارة طبيب الأسنان للتأكد وتقييم شكل واصطفاف الأسنان وتحديد طريقة العلاج الأفضل.
في الحالة الطبيعية يكون الفك العلوي في نفس مستوى الفك السفلي، ولا يتقدم أحد الفكين على الآخر في الحالات الطبيعية.
قد يكون خلع الأسنان ضروريًّا عند وجود أسنان زائدة أو عند الإصابة بتزاحم الأسنان، في غير هذه الحالات فإن خلع الأسنان لا يعتبر إجراءًا ضروريًّا لعلاج بروز الأسنان الأمامية.
توجد عدة طرق فعالة في علاج بروز الأسنان دون الحاجة للتقويم، منها فينيير الأسنان وبرد الأسنان والأجهزة الموسعة للفك وأيضًا الجراحة في الحالات الشديدة، لكن تقويم الأسنان مع ذلك يبقى الخيار العلاجي الأفضل.

يستخدم تقويم الأسنان لعلاج بروز الأسنان ولا يسببه، لكن تصحيح بروز الأسنان المفرط والزائد عن الحاجة يمكن أن يسبب بروز أسنان الفك الآخر، وهذه الحالة من النادر أن تحدث.

يمكن علاج بروز الأسنان الأمامية باستخدام التقويم الشفاف للحالات الخفيفة والمتوسطة، يقدم التقويم الشفاف ميزات جمالية أكثر من التقويم المعدني، لكن فترة العلاج تصبح أطول.
يحدث بروز الفك العلوي أثناء تكون عظام الوجه منذ الصغر ولا يمكن علاجه إلا بشكل جراحي. يعالج تقويم الأسنان بروز الأسنان فقط من خلال إرجاعها إلى الوراء بحيث تطبق بشكل مناسب مع الأسنان السفلية.
يجب أن تضع تقويم الأسنان لمدة سنتين أو أكثر من أجل علاج الأسنان البارزة، وتختلف المدة المتوقعة حسب سبب الحالة وشدتها وسرعة استجابة الأسنان للتقويم.
الفينيير من العلاجات التجميلية الممكن استخدامها لعلاج بروز الأسنان عند عدم الرغبة بالتقويم والطرق الأخرى أو عدم إمكانية استخدامها. يقوم الطبيب في هذه الحالة بتركيب القشور الخزفية بحيث تنتج اصطفافًا وإطباقًا ملائمين للأسنان.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.