هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

علاج وزراعة الأسنان

تعرَّف من خلال مقالاتنا على أحدث تقنيات علاج الأسنان، وأنجح الأساليب الوقائية للتمتع بأسنان صحيَّة قويَّة، إضافة إلى عمليات زراعة الأسنان، والجسور، والتقويم، وغيرها من المعلومات المتنوعة

علاج وزراعة الأسنان صرير الأسنان: الأعراض، الأسباب والعلاج
885
Feb 01 2022

صرير الأسنان: الأعراض، الأسباب والعلاج

ماهو صرير الاسنان؟

صرير الأسنان هو اضطراب حركي لا إرادي يقوم المريض المصاب به بضغط أسنانه على بعضها البعض بشكل لا إرادي بحيث يسبب ذلك إصابته بالعديد من اضطرابات وأمراض الأسنان واللثة. يقوم معظم الناس بالصرير على أسنانهم من حين إلى آخر بشكل طبيعي، أما عند الإصابة بمرض صرير الأسنان فإن الضغط على الأسنان يحدث لدى المريض بشكل غير إرادي وفق نهج منتظم وهو ما يلحق الضرر بالأسنان ويسبب أمراض اللثة. يمكن أن يحدث صرير الأسنان بشكل نهاري عند استيقاظ المريض أو ليلي خلال النوم ويعرف عندها باسم صرير الأسنان أثناء النوم.

صرير الاسنان بالانجليزي

يسمى صرير الأسنان في اللغة الإنجليزية باسم Bruxism وهو اسم مشتق من الفعل Brux والذي يعني الصرير.

أنواع صرير الأسنان

إن لصرير الأسنان نمطان يمكن أن يصاب بهما المريض، وهما صرير الأسنان النهاري وصرير الأسنان الليلي أو صرير الأسنان أثناء النوم. يعتبر صرير الأسنان أثناء النوم أحد الاضطرابات الحركية التي تحدث أثناء النوم.
إن المرضى المصابين بصرير الأسنان الليلي أكثر عرضةً للإصابة بالاضطرابات الأخرى التي تحدث أثناء النوم مثل انقطاع النفس أثناء النوم والشخير. بينما يكون صرير الأسنان النهاري عادةً ناتجًا عن الضغط النفسي أو التوتر أو عند التركيز في نشاط ما، ومن المرجح في هذا النمط أن يلاحظ المريض صرير الأسنان ويتوقف عنه، بعكس صرير الأسنان الليلي الذي لا يمكن إيقافه دون العلاج الطبي.

أنواع صرير الأسنان

أعراض صرير الأسنان

تتضمن أعراض صرير الأسنان مظاهر إصابة الأسنان بالأمراض الناتجة عن صريرها بالإضافة إلى مظاهر الاضطرابات الحركية التي تحدث أثناء النوم.

أعراض صرير الأسنان خلال اليوم

  • الألم في الأسنان والإصابة بحساسية الأسنان أو ازديادها.
  • الألم أو التورم في الفك أو الرقبة أو الوجه.
  • تعب عضلات الفك السفلي أو تشنج العضلات حيث يصاب المفصل بالتشنج ويغدو فتح الفم وإغلاقه عمليةً مجهدة.
  • صداع يبدأ من الصدغين.
  • ألم في الأذن دون أن يكون هناك إصابة في الأذنين.
  • تسطح الأسنان أو إصابتها بالكسور والتشققات.
  • تسوس الأسنان وازدياك تآكل الميناء.

أعراض صرير الأسنان أثناء النوم

  • صرير الأسنان مرتفع الصوت أو الصاخب بشكل يوقظ الشريك من نومه
  • النوم المتقطع
  • الألم في الوجه والفك والأسنان عند الاستيقاظ.

صرير الأسنان أثناء النوم

أسباب صرير الأسنان اثناء النوم

قد يحدث صرير الأسنان أثناء النوم كنتيجة لعدة عوامل، منها العوامل النفسية أو نتيجة الإصابة بأمراض تسبب صرير الأسنان أو لأسباب وراثية أو غير ذلك من الأسباب. أو بسبب العادات اليومية كالتدخين واستهلاك الكحول أو الإفراط في شرب القهوة. وقد يحدث صرير الأسنان أثناء النوم كذلك بسبب أي من التالي:

الأسباب النفسية ونوع الشخصية

إن نوع الشخصية العدواني أو التنافسي أو مفرط النشاط قد يزيد من خطر الإصابة بصرير الأسنان أثناء النوم. كما أن الضغط النفسي والتوتر بالإضافة إلى الغضب والإحباط عوامل يمكن أن تسبب صرير الأسنان الليلي.

الإصابة ببعض الأمراض

إن الإصابة بأحد اضطرابات النوم يمكن أن تزيد من خطر الإصابة باضطراب آخر من نفس الفئة، فالمصابون بمتلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم أو بالأرق أو متلازمة تململ الساقين قد يكونون أكثر عرضةً للإصابة بصرير الأسنان أثناء النوم. كما أن بعض الأدوية يمكن أن تسبب صرير الأسنان الليلي كعرض جانبي للعلاج بها مثل الأدوية النفسية ومضادات الاكتئاب ومضادات الذهان، ولذلك فإن الإصابة بأحد الاضطرابات النفسية المعالجة بهذه الأدوية قد يزيد خطر الإصابة بصرير الأسنان أثناء النوم. وقد يترافق صرير الأسنان أثناء النوم مع بعض الأمراض العصبية مثل داء باركنسون والخرف والصرع واضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه بالإضافة إلى الارتجاع المعدي المريئي.

الأخطاء التي تنشأ في تركيب التيجان والحشوات غير مناسبة

قد تسبب التيجان أو الحشوات التي يتم تركيبها بشكل خاطئ إزعاج المريض نتيجة الخطأ في تموضعها أو بروزها بشكل زائد وهو ما يدعوه للصرير على أسنانه بشكل مستمر لمقاومة الإزعاج الناجم عن وجود التركيبات غير المناسبة في الفم.

الأسباب المتعلقة بعظام الفكين

عند وجود شذوذ تشريحي في عظام الفكين يسبب اختلال الإطباق بين الفكين أو عند التهاب مفصل الفك أو الإصابة بتشنج عضلات الفك أو عضلات العنق قد يصاب المريض بصرير الأسنان أثناء النوم كنتيجةً لذلك.

العامل الوراثي

قد يكون صرير الأسنان أثناء النوم مرضًا وراثيًّا، إذ ينزع صرير الأسنان للحدوث بشكل عائلي. فإذا كان أحد أفراد العائلة مصابًا بصرير الأسنان أثناء النوم فمن الممكن أن يصاب فرد آخر من العائلة كذلك.

طرق علاج صرير الأسنان

في العديد من حالات صرير الأسنان لا يكون العلاج ضروريًّا إذ تتراجع الحالة بشكل تلقائي أو تكون خفيفة بحيث لا تسبب الضرر للأسنان وبالتالي لا تحتاج إلى العلاج. في الحالات الشديدة يمكن معالجة صرير الأسنان عن طريق بعض الأساليب التي يطبقها طبيب الأسنان أو بالطرق غير الطبية، ويمكن كذلك تدبير ومعالجة الحالات السنية واتخاذ التدابير الوقائية لمنع تعرض الأسنان واللثة للمزيد من الضرر.

كيف يتم تشخيص صرير الأسنان؟

يتم تشخيص صرير الأسنان من قبل طبيب الأسنان خلال زيارة المريض، يقوم طبيب الأسنان بالبحث عن علامات صرير الأسنان كتسطح الأسنان والتشققات والكسور مجهولة السبب، كما يقوم بفحص اللثة للتحقق من الإصابة بانحسار اللثة أو أمراض اللثة الأخرى الناتجة عن ضغط الأسنان. عندما يجد الطبيب أي علامة على صرير الأسنان سيقوم بإجراء فحوصات دورية خلال الأسابيع التالية للتحقق من كون العلامات تتقدم بشكل منتظم، ثم يقوم بتحديد الأسباب من خلال علامات صرير الأسنان الأخرى.

إذا كان صرير الأسنان ناتجًا عن اضطرابات النوم فيحتاج التشخيص إلى الفحص من قبل طبيب متخصص في اضطرابات النوم لإجراء تقييم للحالة. قد يجري الطبيب اختبارًا أثناء نوم المريض يعرف بتخطيط النوم أو دراسة النوم، وهو اختبار يجرى في مراكز مخصصة للنوم وأثناء نوم المريض ويؤكد التشخيص عند الشك بالإصابة بصرير الأسنان.

العلاج الطبي

لا توجد أدوية يمكن أن توقف صرير الأسنان. ولكن قد تفيد المرخيات العضلية في تخفيف قوة صرير الأسنان وتؤخذ قبل النوم ولمدة محدودة، بينما يمكن حقن البوتوكس لدى مرضى الحالات الشديدة لتخفيف قوة العضلة وتخفيف شدة الضغط على الأسنان، كما قد تفيد أدوية تخفيف التوتر لفترة قصيرة في تخفيف صرير الأسنان.

يمكن أن يعالج صرير الأسنان من خلال واقية للأسنان توضع في الفم قبل النوم وتقوم بامتصاص الضغط الناتج عن الصرير وحماية الأسنان واللثة من التعرض للضرر من خلال إبقاء الفكين بعيدين عن بعضهما. تصمم هذه الواقيات من الأكريليك الصلب أو من من مواد مرنة وتثبت بين الأسنان على الفك العلوي أو السفلي.

علاج صرير الاسنان

عندما يكون المريض مصابًا بالمشاكل السنية بسبب صرير الأسنان يمكن تصحيح حالات كسور وتشققات الأسنان وحساسية الأسنان واستخدام التقويم لتعديل تسطح الأسنان وذلك لمنع تقدم الضرر وحماية الأسنان.

العلاج غير الطبي

قد تفيد بعض الأساليب غير الطبية في التخلص من صرير الأسنان أو تخفيف شدته. قد تفيد إدارة الضغط والتخلص من التوتر إذ يمكن التخلص من صرير الأسنان بهذه الطرق إذا كان سببه التوتر والضغط النفسي. كما يمكن التخلص من صرير الأسنان أو تخفيفه أحيانًا من خلال تغيير بعض السلوكيات أو العادات اليومية، من خلال التدرب على وضعية صحيحة للفك والأسنان. كما يفيد التوقف عن التدخين وشرب الكحول والحفاظ على مقادير معتدلة من شرب القهوة في تخفيف صرير الأسنان.

قد يفيد العلاج السلوكي المعرفي بمساعدة معالج متخصص في إيقاف صرير الأسنان أو تخفيف شدته كذلك.

أضرار صرير الأسنان

يسبب صرير الأسنان العديد من المشاكل والأضرار التي تؤثر سلبًا على صحة الفم والأسنان، ومنها:

  • كسور الأسنان وتشققات الأسنان.
  • تسطح الأسنان أو تباعدها وظهور الفراغات بين الأسنان.
  • انحسار اللثة والذي يعرض جذور الأسنان إلى التسوس والتهاب اللثة ودواعم السن ويهدد بسقوط الأسنان في حالاته الشديدة.
  • تخلخل الأسنان وسقوط الأسنان.
  • الإصابة بأمراض والتهابات مفصل الفك.
  • الصداع المستمر وآلام العنق والعضلات.
 
اضرار صرير الاسنان

صرير الاسنان عند الاطفال أثناء النوم

يمكن أن يحدث صرير الأسنان عند الأطفال بشكل شائع جدًا إذ يبلغ انتشاره 15 إلى 33 في المئة من الأطفال. يحدث صرير الأسنان عند الأطفال أثناء النوم في معظم الحالات. لا يوجد سبب واضح لإصابة الأطفال بصرير الأسنان ولكن يمكن أن يحدث بسبب الخطأ في محاذاة الأسنان عند الأطفال أو بسبب الإطباق غير الصحيح بين الأسنان العلوية أو السفلية بالإضافة إلى بعض الحالات الطبية مثل نقص التغذية والحساسية والإصابة باضطرابات الغدد الصماء بالإضافة إلى العوامل النفسية مثل القلق والخوف والتوتر.

من غير الشائع أن يسبب صرير الأسنان ضررًا دائمًا لدى الطفل إذ تتراجع الحالة تلقائيًّا في أغلب الحالات، ولكن قد يعاني الطفل من الصداع أو ألم الفك أو تسوس الأسنان أو ألم الأذن. يجب استشارة طبيب الأسنان في حالة إصابة الطفل بصرير الأسنان.

يمكن علاج صرير الأسنان عند الأطفال من خلال:

  • تجنب إجهاد الطفل وخصوصًا قبل النوم
  • تدليك العضلات وتمارين التمدد لإرخاء العضلات
  • الحرص على توازن النظام الغذائي للطفل وشربه كميات كافية من الماء.

يجب استشارة طبيب الأسنان للعلاج في الحالات الشديدة والتي لا تستجيب للإجراءات العلاجية البسيطة لدى الأطفال.

نصائح علاجك الطبية للوقاية من صرير الأسنان

للوقاية من صرير الأسنان يمكن اتباع الأساليب التالية:

  • إدارة الضغط وتخفيف التوتر قدر الإمكان
  • تجنب التدخين وتجنب شرب الكحول
  • عدم الإفراط في شرب القهوة والمنبهات وتجنب تعاطي الأدوية المنشطة.
  • ممارسة التأمل وتمارين الاسترخاء
  • الخضوع لفحص الأسنان عند الطبيب بشكل دوري ومنتظم.

أسئلة شائعة عن صرير الأسنان

قد ينتج صرير الأسنان أثناء النوم عند الأطفال عن الحالات النفسية كالتوتر والخوف والقلق أو قد يكون بسبب مشكلة صحية كنقص التغذية والتحسس أو الإصابة بديدان السرمية الدويدية. كما قد يكون نتيجةً للنمو الطبيعي للفك والأسنان عند الأطفال.

يسبب صرير الأسنان الضرر بشكل مباشر على الأسنان واللثة ويؤدي إلى كسور وتشققات الأسنان وخلق الفراغات بين الأسنان وانحسار اللثة الذي يزيد خطر التهاب اللثة وسقوط الأسنان.

يمكن الاستفادة من تمارين الاسترخاء أو التأمل أو الاستحمام بالماء الدافئ أو شرب بعض المشروبات المريحة للعضلات، كما يفيد التدليك في علاج صرير الأسنان.

يمكن التخلص من تسطح الأسنان الناتج عن صرير الأسنان بالتقويم، وإذا كان سبب صرير الأسنان هو اختلاف الإطباق أو محاذاة الأسنان غير الصحيحة فمن الممكن علاجه بالتقويم.

إن واقي الأسنان الليلي مفيد وفعال بشكل كبير في حماية الأسنان واللثة ومفصل الفك من الضغط الناتج عن صرير الأسنان من خلال امتصاصه لهذا الضغط، لكنه لا يعالج سبب صرير الأسنان بشكل جذري ونهائي.

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

Mayoclinic.org bruxism
Mayoclinic.org bruxism diagnosis treatment
Hopkinsmedicine.org bruxism
Clevelandclinic.org teeth grinding bruxism
Webmd.com teeth grinding bruxism

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 7 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً