nav
whatsapp icon

كيف اتخلص من الرائحة الكريهة في الفم؟

blog single image

اكتشف كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة عبر الطرق الطبية التي تعالج الأسباب الكامنة وراء المشكلة أو من خلال الطرق الطبيعية. كل ذلك من خلال المقال التالي.

كيف اتخلص من الرائحة الكريهة في الفم؟

يواجه معظم الناس صعوبة في التخلص من رائحة الفم الكريهة، لا سيما مع كثرة العوامل التي تسبب الرائحة الكريهة في الفم وصعوبة تحديد سبب رائحة الفم الكريهة بشكل دقيق في بعض الأحيان. وبالرغم من أن تنظيف الأسنان بشكل منتظم واستعمال خيط الأسنان والغسول الفموي وسائل تكفي عادة للحفاظ على رائحة جيدة للفم، إلا أن الرائحة الكريهة قد تدوم رغم اتباع طرق النظافة الصحيحة وفي هذه الحالة سوف يتعين عليك البحث عن طرق أخرى للتخلص من رائحة الفم الكريهة وكذلك البحث عن الأسباب المحتملة.

التشخيص

لتشخيص رائحة الفم الكريهة يقوم طبيب الأسنان بشم رائحة كل من الفم والأنف لدى المريض ثم يجري تقييمًا للرائحة وفق مقياس مخصص لهذا الغرض. كما قد يقوم الطبيب بفحص ظهر اللسان عن طريق كشطه ثم تحسس رائحة اللسان. توجد اختبارات كيميائية كذلك تستعمل للتعرف على المواد المسببة للرائحة الكريهة، إلا أنها ليست دائما ذات فعالية في تحديد السبب. إذا كان سبب الرائحة الكريهة هو مرض آخر مثل التهاب الكبد أو القصور الكلوي أو أمراض اللثة فإن تشخيص المرض يكفي لربطه مع رائحة الفم الكريهة.

ملف رائحة الفم الكريهة

علاج مشاكل الأسنان التي تسبب رائحة الفم الكريهة

مشاكل الأسنان هي إحدى أهم أسباب رائحة الفم الكريهة، وعادةً يمكن التخلص من الرائحة الكريهة في الفم من خلال علاج مشاكل الأسنان المختلفة والتخلص
من مصدر الرائحة. وتقليل فرصة ظهور الرائحة الكريهة يمكنك اتباع أساليب الوقاية من تسوس الأسنان وأمراض اللثة من خلال اتباع
عادات صحية لتنظيف الأسنان والفم. قد تختلف طرق العلاج المطلوبة للتخلص من الرائحة الكريهة بناء على سبب الرائحة ونوع المشكلة التي تشكل مصدرا
لرائحة الفم الكريهة. تتضمن الطرق الممكن استعمالها لعلاج مشاكل الأسنان:

استعمال غسول الفم

إذا كان سبب رائحة الفم الكريهة هو تراكم البلاك وزيادة نشاط البكتيريا في الفم وقلة العناية بنظافة الفم والأسنان فمن الممكن استخدام غسول الفم لعلاج الرائحة الكريهة. يساعد غسول الفم في إزالة البلاك وقتل البكتيريا ومنع تكاثرها وإزالة بقايا الطعام، وتمثل غسولات الفم التي تحتوي على الكلورهيكسيدين أو بيروكسيد الهيدروجين أفضل المواد التي يمكن استعمالها لهذا الغرض. قد يوصي طبيب الأسنان كذلك باستخدام معجون أسنان يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا بالإضافة إلى الفلورايد للوقاية من تسوس الأسنان ومنع تراكم البلاك.

علاج رائحة الفم الكريهة

العلاج عند طبيب الأسنان

إذا كنت مصابًا بمشاكل تحتاج إلى العلاج في الأسنان واللثة مثل تسوس الأسنان والتهاب اللثة والتهاب دواعم السن، أو مشاكل اصطفاف الأسنان مثل اعوجاج الأسنان فستحتاج إلى مساعدة طبيب الأسنان. سيقوم طبيب الأسنان بإصلاح التسوسات عن طريق حفر وتنظيف السن المصاب بالتسوس وترميمه باستخدام حشوة مناسبة. في التهاب اللثة يمكن أن يتم  العلاج من خلال تنظيف الأسنان الطبي وإزالة الجير والتكلسات عن سطح الأسنان، كما يمكن اللجوء للجراحة في الحالات المتقدمة من التهاب دواعم السن من أجل ترميم اللثة، وكذلك يمكن استعمال التقويم أو الجراحة لإصلاح اعوجاج الأسنان عندما يسبب عدم انتظام الأسنان رائحة الفم الكريهة.

علاج رائحة الفم الكريهة

زيارة الطبيب المختص لعلاج الأسباب الكامنة

توجد مجموعة من الأسباب الكامنة التي يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة بطرق مختلفة، عند تشخيص هذه الأمراض أو الشك بها يجب زيارة الطبيب المختص من أجل العلاج. يختلف العلاج حسب نوع المرض فمن الممكن في السكري إصلاح مستويات سكر الدم، أو تصحيح التنفس في حالات التنفس من الفم وزيادة السوائل وإعطاء الأدوية التي تزيد إفراز اللعاب في جفاف الفم، بالإضافة إلى تقديم العلاج المناسب في حالات القصور الكلوي وقصور الكبد وانسداد الأمعاء واضطرابات الأيض. قد تحتاج إلى تعديل نمط الطعام والنظام الغذائي في بعض الحالات كذلك.

8 طرق طبيعية للتخلص من رائحة الفم الكريهة

توجد طرق منزلية بجانب الطرق الطبية للتخلص من رائحة الفم الكريهة، تعتمد هذه الطرق على مواد طبيعية توجد بشكل اعتيادي في المنزل أو من الممكن تحضيرها بشكل فردي دون مساعدة الطبيب، تتضمن الطرق الطبيعية للتخلص من رائحة الفم الكريهة:

شرب ماء

إن شرب الماء ضروري للحفاظ على صحة معظم أعضاء الجسم، وهو كذلك ضروري للحفاظ على صحة الفم وللتقليل من رائحة الفم الكريهة. يفيد شرب كمية كافية من الماء في الوقاية من جفاف الفم والحفاظ على ترطيب الفم وبذلك يمنع الرائحة الكريهة في الفم. كما يساعد الماء على التخلص من المواد الحامضية التي تنتجها البكتيريا، وعلى إزالة البلاك وبقايا الطعام ويفيد في الحفاظ على النظافة العامة للفم والأسنان.

مضغ البقدونس

البقدونس من الأعشاب المفيدة في التخلص من الرائحة الكريهة في الفم، إذ يعتقد أن لرائحته الزكية ولاحتوائه على نسبة مرتفعة من الكلوروفيل دورًا في الحفاظ على نظافة الفم وتقليل الرائحة الكريهة، يمكن الحصول على فائدة البقدونس في تقليل رائحة الفم من خلال مضغ بعض أوراق البقدونس الطازجة بعد كل الوجبة.

تناول بذور الشمر أو اليانسون

تعرف بذور الشمر واليانسون برائحتها الزكية وطعمها الحلو، وقد تم استخدام هذه البذور بغرض تنظيف الفم وتعطير رائحته والتخلص من الرائحة الكريهة منذ وقت طويل. إذ تمنح بذور الشمر واليانسون الفم والأنفاس رائحة عطرة من خلال طعمها الحلو والزيوت العطرية ذات الرائحة والطعم الزكيين والتي توجد في هذه البذور بنسبة وافرة. يمكن تناول بذور الشمر واليانسون سادة أو مغلية بالماء أو محمصة أو مغطاة بالسكر.

أكل البرتقال

البرتقال من الأطعمة المفيدة لصحة الفم والأسنان، إذ أن طعمه ورائحته مفيدان في التخلص من الرائحة الكريهة في الفم، وذلك عن طريق إزالة البكتيريا كريهة الرائحة والتخلص من المواد التي تنتجها، كما يعتقد أن لفيتامين C دورًا في زيادة إنتاج اللعاب والحفاظ على ترطيب وصحة الفم وتقليل انبعاث الرائحة الكريهة، ومن المعروف أن البرتقال غني بفيتامين C بشكل كبير. يمكن أيضًا استخدام قشور البرتقال بعد تجفيفها وغليها للتخلص من الرائحة الكريهة، إذ يتم نقع القشور المجففة في الماء المغلي ثم شرب منقوع القشور.

الشطف بمحلول يحتوي على الزنك

الزنك من المعادن المهمة لإنجاز العديد من الوظائف في الجسم، والتي تتضمن المناعة وحماية الجسم كذلك. يوجد الزنك في اللعاب ويساعد على التقليل من المركبات الحاوية على الكبريت من الفم والأنفاس، إذ تأتي هذه المركبات من أطعمة مثل الثوم والبصل والملفوف، وهي مواد كريهة الرائحة تسبب رائحة مزعجة في الفم. يوجد الزنك كعنصر مضاف إلى عدة أنواع من محاليل وغسولات الفم، ويفيد الشطف بمحلول يحتوي على الزنك بشكل منتظم في تقليل الرائحة الكريهة والحفاظ على نظافة الفم والأسنان وإزالة البكتيريا.

شرب الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من المشروبات المنزلية ذات الفعالية في التخلص من رائحة الفم الكريهة، حيث أن للشاي الأخضر خصائص مطهرة ومزيلة للروائح الكريهة. يفيد الشاي الأخضر في الحفاظ على ترطيب وإنعاش الفم والنفس لوقت مؤقت بعد الطعام، وهو فعال بشكل خاص في التخلص من رائحة الفم بعد تناول الفجل الحار. يمكن إضافة النعناع إلى الشاي الأخضر إذ أن له خصائص مطهرة ومضادة للأكسدة ومعطرة كذلك. كما يمكن إضافة الزنجبيل أو القرفة إلى الشاي الأخضر، فهي كذلك من المواد ذات الفعالية المعطرة والرائحة الزكية وتفيد بشكل كبير في الحفاظ على انتعاش ونظافة الفم وتقليل الرائحة الكريهة.

شرب الشاي الأخضر إزالة رائحة الفم الكريهة

أكل التفاح

يعتقد بأن للتفاح دورًا مهمًا في التخلص من الرائحة الكريهة، إذ توجد في التفاح مواد كيميائية تعمل على التخلص من المواد ذات الرائحة الكريهة التي تأتي من الأطعمة الأخرى مثل الثوم والبصل. إن التفاح مفيد بشكل خاص في الحالات التي تستمر فيها رائحة الفم الكريهة لمدة طويلة إذ أنه يعمل على إزالة هذه المركبات من الدم أيضًا وليس من الفم فقط.

استعمال غسول فم بالخل أو صودا الخبز منزلي الصنع

تعتبر كل من صودا الخبز والخل مركبات مطهرة تمنع نمو الجراثيم وتحافظ على نظافة الفم وتمنع ظهور الرائحة الكريهة، حيث تعاكس بيكربونات الصوديوم، أو كما تعرف باسم صودا الخبز، تأثير المواد الحامضية التي تنتجها البكتيريا في الفم وبذلك تقلل من الرائحة الكريهة. وكذلك فإن الخل، وهو مركب حامضي، يمنع تكاثر البكتيريا في الفم، حيث أن البكتيريا لا تتحمل البيئات الحامضية ولا تستطيع التكاثر فيها. لتحضير غسول الفم بالخل أو صودا الخبز في المنزل أضف ملعقتين من بيكربونات الصوديوم أو ملعقتين من الخل الأبيض إلى كوب من الماء واستعمله للحفاظ على نظافة الفم.

الـتـالي: كيفية تجنب رائحة الفم الكريهة الـسـابـق: 7 أنواع من الطعام تسبب رائحة الفم الكريهة

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

Mayoclinic.org bad breath diagnosis treatment
Healthline.com home remedies for bad breath

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.