هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

العلاج في تركيا

تحوي تركيا عدداً كبيراً من المشافي والمجمعات الطبيَّة الضخمة، بجانب غناها وتميُّزها بعلاجات طبيَّة دقيقة، سواءً باستخدام الروبوت أو بالآليات الطبيَّة المختلفة، وبتكاليف علاج مقبولة

العلاج في تركيا كسل العين (الغمش): الأسباب وطرق العلاج
1008
Feb 24 2022

كسل العين (الغمش): الأسباب وطرق العلاج

كسل العين أو الغمش هي حالة مرضية تظهر في مرحلة الطفولة، حيث أن الأعصاب المسؤولة عن النظر في العين الكسولة لا تتطور كما يجب، مما قد يؤدي إلى عمى جزئي أو كلي. تابع قراءة المقال مع فريق علاجك الطبية لمعرفة كافة التفاصيل.

ماهو كسل العين؟

كسل العين أو العين الكسولة أو الغمش هي حالة من ضعف البصر الوظيفي، في هذه الحالة يعالج الدماغ المعلومات البصرية من عين واحدةً ويهمل العين الأخرى. قد تكون المعلومات البصرية الواردة إلى الدماغ في هذه الحالة قليلة بسبب استخدام المريض لعين أكثر من الأخرى ثم يعتاد الدماغ على إهمال العين قليلة الاستخدام، وقد تسبب هذه الحالة ضعف البصر وفقدانًا في إدراك العمق. لا تكون العين مصابة بمشكلة عضوية في  حالة الغمش، ولكن قد تنحرف العين المصابة قليلًا لأحد الاتجاهات. يصيب كسل العين عينًا واحدة في معظم الحالات، إلا أنه يمكن أن يصيب العينين معًا في حالات قليلة، وهو شائع عند الأطفال الأصغر من سبع 7 سنوات.

كسل العين بالانجليزي

يسمى كسل العين في اللغة الإنجليزية Lazy Eye، أما التسمية الطبية التخصصية لكسل العين فتستخدم مصطلح Amblyopia.

ما الفرق بين كسل العين و الحول؟

إن كسل العين هو ضعف وظيفي في البصر بسبب قلة المعلومات البصرية الواردة من العين المصابة إلى الدماغ إذ لا تكون العين مصابةً بمشكلة عضوية في هذه الحالة، أما الحول فهو شذوذ عضوي في عضلات العين أو الأعصاب المسؤولة عن حركة العينين. يسبب الحول الإصابة بكسل العين نتيجة قلة استخدام العين المصابة، بينما قد يحدث كسل العين بسبب عدة حالات أخرى غير الحول.

ما الفرق بين طول النظر وكسل العين؟

عند الإصابة بطول البصر فإن المصاب يرى الأجسام البعيدة عن عينه بشكل واضح، بينما لا يستطيع تمييز الأجسام القريبة من العين، وهي مشكلة تتعلق بالمطابقة البصرية في العين وتنتج عن خلل في وظيفة عدسة العين. بينما لا يستطيع المصاب بكسل العين تمييز الأجسام القريبة ولا تمييز الأجسام البعيدة إذ أن المشكلة وظيفية تؤثر على معالجة المعلومات البصرية التي تأتي من العين المصابة.

أعراض العين الكسولة

تتضمن أعراض كسل العين كلًّا مما يلي:

  • الاصطدام بالأشياء الموجودة حول المريض من جانب واحد، إذ لا يستطيع المريض تمييز الأشياء الموجودة في الجانب الموافق للعين المصابة.
  • انحراف العين إلى الداخل أو الخارج
  • عدم عمل العينين مع بعضهما
  • ضعف في الإدراك البصري
  • الرؤية المزدوجة
  • الحول

متى يجب مراجعة الطبيب؟

عادة ما تكتشف العين الكسولة عند إجراء فحص بصري روتيني دون أن يكون لدى المصاب أو أهل الطفل شك بوجود مشكلة في العين. يجب مراجعة الطبيب عند ملاحظة انحراف في العين إلى الداخل أو إلى الخارج مع ضعف تمييز الأشياء بالعين المصابة، عادةً تكون ملاحظة الإصابة بكسل العين صعبة في المراحل المبكرة من الحالة، ولذلك يجب إجراء فحص بصري للأطفال في عمر 3 – 5 سنوات للتأكد من صحة العينين لديهم.

ما هي أسباب كسل العين؟

يحدث كسل العين بسبب اضطرابات في تطور الدماغ لدى المريض، إذ أن المسارات العصبية المسؤولة عن نقل الحواس البصرية لا تعمل بالشكل الصحيح أو الكفاءة المطلوبة لجودة البصر. ويحدث كسل العين الوظيفي كذلك عندما يتم الاعتماد على عين أكثر من العين الأخرى في الرؤية.

كسل العين - العين الكسولة - الغمش

الحول

يسبب الحول الإصابة بكسل العين إذا لم يتم علاجه، يحدث كسل العين في حالة الحول بسبب قلة عمل العين المصابة بسبب عدم قدرتها على إنجاز حركات هادفة باتجاه الأجسام التي يريد المريض رؤيتها، وفي هذه الحالة سيعتمد المريض على العين الأخرى من أجل الرؤية وهو ما يسبب كسل العين المصابة بالحول.

تواجد مشكل في إحدى العينين

قد يحدث كسل العين الوظيفي عند وجود مشكلة غير معالجة في إحدى العينين، تتضمن الأمراض والإصابات العينية التي تسبب العين الكسولة قرحة القرنية أو ندبات القرنية، تدلي الجفن وتعرض إحدى العينين للضرر بسبب ضربة أو صدمة، وكذلك قصر النظر وطول النظر واللابؤرية والجلوكوما.

اختلاف حدة البصر بين العينين

عند اختلاف حدة البصر بين العينين فإن إحدى العينين ستعمل بجهد أقل من العين الأخرى وهو ما يسبب نقص المعلومات البصرية التي تأتي من العين الضعيفة إلى الدماغ وبالتالي حدوث الكسل الوظيفي في هذه العين بسبب إهمال الدماغ للمعلومات التي تأتي إليه منها.

اختلال توازن العضلات

إن أكثر أسباب كسل العين شيوعًا هو اختلال توازن العضلات المسؤولة عن وضعية العينين، عند ضعف عمل هذه العضلات لن تستطيع العينين الثبات على نمط واحد وقد يحدث تقاطع العينين أو انحراف كل منهما باتجاهات متعاكسة ما يمنع العينين من العمل مع بعضهما ويسبب كسل العين.

العامل الوراثي

يمكن أن يكون كسل العين وراثيًّا إذ يزداد احتمال الإصابة بكسل العين لدى الطفل في حال إصابة أحد أبويه أو إخوته في وقت سابق.

ما هي مضاعفات الغمش؟

في حال عدم معالجة كسل العين أو التأخر في العلاج فقد يصبح ضعف الرؤية في العين المصابة دائمًا وغير قابل للعكس، وقد ينتهي كسل العين في هذه الحالة بإصابة العين بالعمى التام كذلك.

تشخيص وعلاج كسل العين

قد يتأخر تشخيص كسل العين إلى حين تقدم الحالة بشكل كبير أو حتى ظهور أعراض تدل على كسل العين، والسبب في ذلك أن العين الأخرى تعوض النقص في النظر في بداية الإصابة وكذلك لأن الغمش يحدث عادة في عين واحدة فقط. من المهم إجراء فحوصات روتينية للعين عند الرضيع والطفل، حتى لو لم تظهر أي أعراض خارجية لمشاكل العين.  يمكن علاج كسل العين من خلال عدة طرق بسيطة أو باستخدام طرق علاجية متقدمة كالجراحة.

كيف يتم تشخيص العين الكسولة؟

يجب إجراء فحوصات العين للأطفال عندما يبلغون من العمر 6 أشهر وفي عمر 3 سنوات. وبعد ذلك يجب أن يخضع الأطفال لفحوصات روتينية كل عامين من سن 6 إلى 18 عامًا.

يجري طبيب العيون فحصًا كاملًا للعينين لتقييم الرؤية عن طريق سلسلة من الاختبارات مثل:

  • تحديد اتجاهات الحروف أو الأشكال على الرسم
  • تتبع حركة الضوء بكل عين على حدى ثم بالعينين معًا.
  • فحص قعر العين بمنظار العين

كما سيتحقق الطبيب من عدم وجود اختلال في توازن عضلات العينين وقوة العضلات ووضوح الرؤية ومدى تركيز العينين لدى المريض كما سيبحث عن عين شاردة أو عن اختلاف الرؤية بين العينين، ويكفي فحص العينين الكامل عادةً لتشخيص كسل العين.

ماهو علاج كسل العين؟

يجب علاج كسل العين بشكل باكر من أجل ضمان نجاح العلاج ومنع تقدم الحالة إلى ضعف دائم في البصر أو فقدان البصر. يعتمد علاج كسل العين على تحديد العامل المسبب للمرض واختيار العلاج المناسب بناء عليه، وتتضمن الخيارات العلاجية الأكثر شيوعًا لكسل العين:

تصحيح أية مشاكل في النظر

عند وجود مشاكل في النظر كقصر النظر أو طول انظر أو اللابؤرية وانحراف البصر فإن تصحيح النظر بالنظارات الطبية يكفي للتخلص من المشكلة واسترجاع التوازن البصري بين العينين.

كسل العين والعسكرية

وضع رقعة على العين القوية

عند سلامة العينين من مشاكل البصر وسلامة عضلات العين والأعصاب المسؤولة عن الرؤية يمكن وضع رقعة على العين القوية لمدة يحددها طبيب العيون بناء على شدة الحالة. إن وضع الرقعة على العين القوية يجعل العين المصابة هي المصدر الوحيد للمعلومات البصرية، وهو ما يزيد من اعتماد الدماغ على هذه العين ويعيد حدة البصر إليها مع مرور الوقت.

اسباب كسل العين

استعمال قطرات للعين

يمكن استعمال قطرات العين الموسعة للحدقة مثل القطرات التي تحوي دواء الأتروبين في علاج كسل العين، توضع هذه القطرة في العين القوية في أيام العطلة غالبًا ويمكن استخدامها بشكل يومي، تسبب هذه القطرة تشوش البصر بشكل مؤقت في العين السليمة، وهو ما يزيد من اعتماد المريض على العين المصابة ويرفع من قدرتها البصرية وحدة البصر فيها.

ممارسة تمارين خاصة

يمكن ممارسة تمارين كإغماض العين السليمة لفترة والتدرب على استعمال العين المصابة بالكسل أكثر بشكل فردي، كما تفيد الأنشطة الحركية والبصرية مثل الرسم وألعاب الفيديو وتجميع لوحات الفسيفساء ويمكن أن تكون مفيدة في استعادة أو تقوية وظيفة العين المصابة بالكسل.

الجراحة

قد يحتاج المريض إلى الخضوع لجراحة في العين إذا كان مصابًا بتدلي الجفن أو إعتام عدسة العين أو قرحات وندبات القرنية، كما يحتاج ضعف العضلات المحركة للعينين إلى التصحيح بالجراحة من أجل ضمان الحركات المتسقة والهادفة للعينين معًا، يمكن اللجوء للجراحة بعد تجريب الطرق الأخرى وعدم فعاليتها.

نصائح وإرشادات متخصصي علاجك الطبية لوقاية العين من الكسل

يجب إجراء فحوصات للعينين بشكل روتيني للطفل للتأكد من سلامة عينيه، كما يجب استعمال العينين معًا وعدم استعمال عين واحدة دون الأخرى، يجب تجنب إجهاد العينين وعدم استعمال الهاتف المحمول في الظلام أو في السرير. كذلك يجب الحفاظ على التغذية الجيدة وتناول كميات كافية من فيتامين أ لأن نقص هذا الفيتامين يمكن أن يسبب مشاكل النظر وكسل العين.

أسئلة شائعة عن كسل العين

يحدث كسل العين عادةً في عين واحدة فقط دون أن تتأثر العين الأخرى، لكن يمكن أن يصيب كسل العين العينين معًا في نسبة قليلة من الحالات.

يتم الكشف عن كسل العين من خلال إجراء فحص شامل للعينين لدى طبيب العيون وتحديد المشكلة البصرية والسبب الذي تنتج عنه.

يعتقد أن ممارسة ألعاب الفيديو يمكن أن تفيد في علاج كسل العين، لكن يجب عدم التحديق في الشاشة بشكل مطول عند عدم توازن إضاءة الشاشة مع إضاءة الغرفة وإلا قد يحدث إجهاد العين وقد يزداد كسل العين عندها.

قد تسبب الحالات المتقدمة وغير المعالجة من كسل العين الإصابة بالعمى في حال إصابة العينين معًا أو إصابة إحدى العينين بالكسل ووجود مشكلة بصرية في العين الأخرى.

الحور هو شكل كاذب أو غير حقيقي من حول العين تبدو فيه العينين منحرفتين باتجاهات مختلفة بينما تكونان في الواقع مستقيمتين، أما كسل العين فهو ضعف وظيفي في عمل العين والرؤية.

من الممكن استخدام تقنيات الليزر والليزك والفمتو سمايل من أجل علاج كسل العين إذ أنها فعالة في تصحيح البصر وبالتالي تحسين حالة كسل العين.

قد يستغرق برنامج العلاج بتغطية العين السليمة من عدة أسابيع إلى عدة أشهر حسب الحالة، على أن تكون مدة التغطية من 2 إلى 6 ساعات يوميا.

الطفل الصغير الذي يكبر مع عين واحدة فقط لن يعرف الفرق. بينما سيحتاج الأطفال الأكبر سنا والكبار الذين يفقدون الرؤية في عين واحدة إلى بعض الوقت للتكيف. الأشهر القليلة الأولى ستكون الأصعب. لكن مع مرور الوقت، سيقوم الطفل بالتعديل والتكيف مع وجود عين واحدة تعمل بشكل طبيعي.

يمكن تصحيح كسل العين عند الأطفال بالنظارات في معظم الوقت حينما يكون يكون التشخيص مبكرا. بينما تعتبر رقعة العين من أكثر طرق تصحيح العين الكسولة فعالية.

يصعب تشخيص الغمش عند الأطفال صغار السن، ولكن يمكن تتبع بعض الأعراض التي قد تدل على كسل العين: - التحديق بعينيه - تغطية عين واحدة - عيناه تبدوان كأنهما تنظران في اتجاهات مختلفة


تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

Healthline.com lazy eye treatment
Mayoclinic.org lazy eye diagnosis treatment
Webmd.com amblyopia child eyes
Nhs.uk lazy-eye

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 7 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً