اطلع الآن على خريطة تفاعلية توضح بالأرقام مناطق انتشار فايروس كورونا المستجد

جراحات القلب بالروبوت

جراحات القلب بالروبوت

ظهرت جراحات القلب بالروبوت الجراحي حديثاً، ولاقت إقبالاً كبيراً، وبُذلتْ جهودٌ حثيثة من المستشفيات لتدريب جرّاحي القلب على القيام بها




































هل اقترح عليك طبيبك التدخل الجراحي لعلاج مشكلة قلبك؟ هل ينتابك القلق حول عمليتك؟

أصبح بإمكاننا الآن تجنّب أكثر من نصف عمليات القلب المفتوح، وإجراؤها بالروبوت الجراحي دون إيقاف القلب، ودون فتح عظام القفص الصدري!

ظهرت جراحات القلب بالروبوت الجراحي حديثاً، ولاقت إقبالاً كبيراً، وبُذلتْ جهودٌ حثيثة من المستشفيات لتدريب جرّاحي القلب على القيام بها، وتتّجه هذه الجراحة في أيّامنا الحاليّة لتصبح المعيار الحديث لعلاج أمراض القلب، وذلك عن طريق استبدال معظم عمليات القلب المفتوح بها في دول العالم المتطوّرة.

يتمتّع جراحو القلب في مستشفيات تركيا بالخبرة الواسعة للقيام بعمليات القلب باستخدام الروبوت الجراحي لعلاج العديد من أمراض القلب، إضافة إلى دور الأطباء والباحثين في مستشفيات تركيا بالبحث العلمي، ودراسة هذه التقنيات، ومتابعة كلّ ما هو جديد من التطوّرات وكافّة الأبحاث العلميّة ذات العلاقة.

تعتبر عمليات القلب بالروبوت من العمليات طفيفة التدخّل، حيث يقوم جرّاح القلب والصدر بالقيام بالتدخّل الجراحيّ بواسطة روبوت مبرمَج يتمّ التحكّم من خلاله بالأدوات الجراحيّة.

إنّ جراحات القلب التي تتمّ باستخدام الروبوت هي نفس تلك التي تجري بتقنية القلب المفتوح، مع اختلاف كيفية الأداء وطريقة الوصول جراحيّاً إلى عضلة القلب، ودون الحاجة إلى إيقاف القلب عن العمل، أو استخدام وصلة رئويّة، أو حتى فتح عظام القفص الصدري!

ما نوع عمليات القلب التي يمكننا إجراؤها بالروبوت الجراحي؟

  •  وصلة شريانية لأمراض الشرايين التاجية (CABG).
  • استبدال وإصلاح الصمام الميترالي (ثنائي الشرفات).
  • إصلاح الصمام ثلاثي الشرفات.
  • إصلاح ثقوب القلب الأذينية والبطينية والشريانية.
  • استئصال بعض الأورام القلبية.

ما مميّزات جراحة القلب بالروبوت؟

يوفّر الروبوت الجراحي في عمليات القلب مستوىً عالياً من الدقّة والمرونة خلال الإجراء الجراحي، ويحسِّن رؤية الجرّاح لحقله الجراحي، ويساعد على تحسين نتائج العمل الجراحي المطلوب، ويلعب دوراً إيجابياً في تقليل مضاعفات مثل هذا النوع من العمليات، كما أنّه يساعد في:

  •  تقليل نسبة التهاب مكان الجراحة.
  • تقليل كميّة الدم المفقود.
  • تخفيض نسبة الشعور بالألم نظراً لصغر حجم الجرح.
  • فترة استشفاء أقصر.
  • ندبات جراحية أصغر.

    جراحة القلب بالروبوت

ما هي عيوب عمليات القلب بالروبوت؟

لا يوجد أيّ عيوب تذكر لعمليات القلب بالروبوت، ولكنها لا تصلح لكلّ المرضى أو العمليات، بالإضافة إلى أنّ هذا النوع من العمليّات يحتاج إلى تكنولوجيا علميّة متقدّمة، وأيدٍ خبيرة في اختصاصها، ويتمّ إجراء هذا النوع من العمليات يوميّاً وبشكل اعتياديّ في مستشفياتنا المتخصّصة في تركيا.

 كيف تتم إجراء العملية بالروبوت؟

في جراحة القلب باستخدام الروبوت، يستخدم الطبيب الجراح أذرع تحكُّم خاصة للتحكّم بالأدوات الجراحية الدقيقة المزودة بكاميرا يتابع من خلالها مجريات العملية عبر شاشة الكترونية، وبشكل ثلاثي الأبعاد، وبصورة مكبرة عدّة مرات، حيث يجري الطبيب العملية من خلال لوحة تحكم، بَعد عمل فتحة جراحية أو أكثر في المسافات بين الأضلاع، يتمّ من خلالها إدخال الأدوات الجراحية والمرتبطة بجهاز الروبوت.

يقود الجراح العملية عبر جهاز شبيهة بالحاسوب، حيث يرى بوضوح صورة مكبرة وثلاثية الأبعاد لموقع الجراحة، ويقوم بالتحكّم بمجال الرؤية والتكبير عبر أدوات خاصة لذلك.

يتحكّم الجراح من مكان جلوسه بحركة ومكان الأدوات الطبية بدقّة فائقة، حيث تحاكي حركة الأدوات في مكان الجراحة حركة أيدي الجراح، ويكون الجراح مسيطراً سيطرة كاملة على الأدوات الجراحية أثناء عمليته.

هل عملية القلب بالروبوت مناسبة لي؟

لا تعد جراحات القلب الروبوتيّة خياراً متاحاً لجميع المرضى، حيث يقوم الطبيب المعالج بتقييم حالة كل مريض بشكل منفرد، بناءً على المعطيات الطبية الخاصة بكل شخص، وبحسب تاريخه الطبي.

يمكنك التواصل مع مستشارينا الطبيين لمعرفة فيما إذا كانت عمليات القلب بالروبوت تناسب حالتك.

إعداد وتحرير: علاجك الطبية ©