طب العظام للأطفال

طب العظام للأطفال

نستعرض معكم فيما يلي معلومات تفصيليّة حول الحالات التي نعالجها في أقسام طب وجراحة العظام للأطفال مثل الحداب والجنف واعوجاج القدم والفتق الشوكي السحائي




































نستعرض معكم فيما يلي معلومات تفصيليّة حول الحالات التي نعالجها في أقسام طب وجراحة العظام للأطفال مثل الحداب والجنف واعوجاج القدم والفتق الشوكي السحائي

التقوس الأمامي للعمود الفقري عند الأطفال (scoliosis)

أو الحُداب وهو تقوّس غير طبيعيّ في أعلى العمود الفقري أكثر من الطبيعي للأمام، ممّا يسبّب حدبة أو تدوُّر في أعلى الظهر.

وقد يكون سببه خَلقي وِلادي، أو وضعي نتيجة اعتياد الإنسان على وضعية جلوس معيّنة مثلاً، ويكون هذا في سنوات المراهقة غالباً، أو بسبب مرض "شويرمان" الذي يسبّب الحداب.

في حالات مرضى الحداب الخَلقي غالباً ما يحتاج المريض لعملية جراحية لعلاجه، أمّا في النوع الآخر الوضعي لا يحتاج المريض أيّ علاجات غير التمارين الرياضية، وأمّا في مرض شويرمان، فقد يُلجأ للجراحة في حال الألم الشديد أو التقوس الشديد.

الجنف

هو تقوّس جانبيّ في العمود الفقري، ويظهر غالباً في المراهقين، ويكون أكثر شيوعاً لدى الإناث.

خلع مفصل الحوض النمائي في الأطفال  (DDH)

وينتج عن تكوُّن خاطئ في مفصل الورك، ينجم عنه عدم ثبات رأس عظمة الفخذ في مكانها في الحوض، حيث يمكن أي يخرج من مكانه بسهولة، أو يكون خارج مكانه أصلاً.

مرض ليغ-كالفه   

وهو تنكّس عظميّ غضروفيّ، يحدث في رأس عظمة الفخذ، نتيجة سوء التروية الدمويّة للعظام.

انخلاع رأس عظمة الفخذ  (SCFE)

وهي مشكلة تصيب الأطفال في سنوات المراهقة الأولى، وفيها يحدث انزلاق لرأس عظمة الفخذ من غضروف النموّ الخاص به.

اعوجاج القدم، أو القدم المضربية Clubfoot

وهو عيب خَلقي يظهر لدى 1 من كلّ 1000 من المواليد، حيث يظهر اعوجاج وصِغَر في حجم القدم المتأثّرة، ويشير كفُّ القدم للداخل وللأسفل.

أورام العظام في الأطفال

 أورام العظام الحميدة والخبيثة مثل: الساركومة، وتكيُّسات العظم، وأورام الأنسجة الغضروفيّة.

الفتق الشوكي السحائي (السنسنة المشقوقة – spina bifida)

هو عيب خَلقي، حيث لا تنغلق فيه كامل الفقرات على النخاع الشوكي بشكل صحيح، ويتمّ اكتشافه في أحيان كثيرة قبل الولادة، وقد يظهر ككيس مائي في أسفل ظهر المولود، ويحتاج المريض للجراحة لإغلاق العيب الخلقي، بالإضافة إلى العلاج الطبيعي والمتابعة.

تقدّم لكم علاجك الطبية أفضل الخدمات الطبية والجراحية، في أهم مراكز جراحة العظام للأطفال التخصصية في تركيا، من خلال تشخيص المرض، والعلاج الجراحي وغير الجراحي، والتأهيل والعلاج الفيزيائي (الطبيعي) لكلّ مشاكل العظام للأطفال، من مشاكل خَلقية أو وراثية.

طب العظام للأطفال

إعداد وتحرير: علاجك الطبية ©