زراعة الشعر للرجال في تركيا

زراعة الشعر للرجال في تركيا

زراعة الشعر للرجال في تركيا تحسّن من مظهرك العامّ، حيث يمكن أن تستفيد من هذه العمليّة إذا كنت ممّن يعانون فقداناً للشّعر أو نقصاً في كثافته




































من المعروف بأنّ ظاهرة الصلع شائعة للغاية، حيث تصل نسبة الصلع لدى الرجال إلى حوالي 60%، بينما تصل نسبة الصلع لدى النساء إلى 10%.

وربّما تشعر بالقلق إن كنت واحداً من هؤلاء الذين يعانون من الصلع، ما يدفع كثيرين لاستخدام الطُّرق الجراحيّة لعلاج هذه المشكلة عبر زراعة الشعر، وهو الإجراء الأسهل والأكثر شيوعاً.

وربّما تطالعك في السوق بعض المنتجات التي يتمّ تسويقها على أنّها مستحضرات لمنع تساقط الشعر، مثل: منتجات الشامبو، والزيوت، والأمشاط الليزريّة، وغيرها، إلا أنّ هذه الوسائل كلها لم تُثبت نجاعتها طبيّاً بشكل عامّ، وبذلك أضحت زراعة الشعر، العلاج المثالي لمن يشكو من الصلع.

زراعة الشعر في تركيا للرجال

ما سبب الصلع أو فقدان الشعر؟

إنَّ لزيادة هرمونات الذكورة لدى الرجال، تأثير بالغ على بصيلات الشعر التي تحمل هذه الجينات ذاتها. أمّا بالنسبة للنساء فينطبق عليهنّ الأمر نفسه من حيث زيادة الهرمون، ولكن دم الأنثى لا يحوي هرمونات ذكورة بتركيز مرتفع كما عند الرجال.

زراعة الشعر: هل تناسب كل الأشخاص؟

لا شكّ بأنّ زراعة الشعر تحسّن من مظهرك العام وتعيد إطلالتك الشابة، حيث يمكن أن تستفيد من هذه العمليّة إذا كنت من بين هذه الفئات:  

  • الرجال الذين يعانون من الصلع الذكوري.
  • مَن فقد بعض شعره نتيجة إصابة فروة الرأس.
  • النساء اللواتي يعانِين من فقدان الشعر الجزئيّ أو قِلَّة كثافة الشعر.

قبل وبعد زراعة الشعر


بينما لا تعتبر عمليّة زراعة الشعر خياراً مناسباً لكلّ من:

  • النساء اللواتي يعانين من فقدانٍ عامٍّ في الشعر.
  • مَن لا يملكون منطقة مانحة كافية لأخد الشعر منها.
  • الأشخاص الذين يمتلكون جلداً يعاني من الجُدْرة، أو ما يسمى باللحم الوحشي keloid تظهر آثاره عقب العمليات والإصابات.
  • مَن فقد شعره نتيجة العلاج الكيماوي أو الأدوية.

ما هي تقنيات زراعة الشعر المتاحة؟

عند اعتمادك لتقنية زراعة الوحدة البصيلية (FUT) يستخدم الجرّاح مشرطاً لقطع شريحة من فروة مؤخّرة الرأس، ويكون هذا القطع الجراحيّ بطول عدّة بوصات، ثمّ يقوم الجرّاح بإغلاق المنطقة باستخدام غُرَزٍ جراحية.

يقوم الجرّاح بفصل تلك القطعة المأخوذة من فروة الرأس وتجزيئها إلى قِطَع صغيرة تحت عدسة مكبِّرة، باستخدام مشرط جراحيّ حادٍّ، ليُعاد زرعها واحدة تلو أخرى في المنطقة المستفيدة.

أمّا في التقنية الأحدث، والتي تُسمى اقتطاف الوحدة البصيلية (FUE) يقتطفُ الجرّاحُ البصيلات مباشرة من مؤخرة رأسك، ويقوم بعمل حُفَر صغيرة باستخدام مشرطٍ أو إبرة صغيرة مخصَّصة لذلك، بهدف وضع الشعر المقطوف في المنطقة المستفيدة، ويزرع الجراح خلال العملية بضعة آلافٍ من البصيلات.

تقنية DHI

في تقنية DHI يقوم جهاز القطف الدقيق - والذي لا يتجاوز قطره 1 ملم - بحصد بصيلات الشعر، ولا يتمّ عمل شقوق جراحيّة أو فتحات في المنطقة المستفيدة، وبالتالي لا تتكوَّن ندبات على إثر ذلك، وإنما يتمّ استخدام أداة تسمى أقلام تشوي لزراعة البصيلات التي تمّ قطفُها.
وتمنح هذه التقنية تغطية كبيرة وكثافة عالية، كما أنّها تعطي الطبيب إمكانية أكبر للتحكم في اتجاه الشعر بشكل كامل، وتختلف فيها طريقة الزراعة بحيث لا يحتاج الطبيب لفتح القنوات باستخدام الجروح الصغير كما في التقنيات القديمة، وإنما يكتفي بإسقاط البصيلات المراد زراعتها مباشرة داخل فروة الرأس، وهو ما يقلِّل من الآثار الجانبية للزراعة ويمنع حدوث أي ندوب جراحية.

تُعَدُّ هذه التقنية الأكثر تقدّماً، وذات استخدامات متعدِّدة، لما لها من ميزات، أهمُّها: عدم الحاجة لحلاقة الرأس كاملاً، ما يجعلها تقنية مفضلةً لدى كثير من الأشخاص، لاسيّما النساء، حيث يتم زرع البصيلات بعدد أقصاه 3000 بصيلة.
أمّا في حال حاجة المريض لعدد أكبر من البصيلات فيتمّ اختيار تقنية
Mega DHI، حيث تتمّ الزراعة على يوميين متتاليين، ليتمّ زراعة العدد المطلوب من البصيلات، ويصل العدد الأقصى في هذه التقنية إلى 5000 بصيلة حالياً.

زراعة الشعر بتقنية سفير SAPPHIRE FUE

إذا كنت من المهتمّين بأحدث تقنيات زراعة الشعر فإنّ تقنية FUE تعتبر بالفعل من أهمّ التقنيات التي وصل إليها العلم في مجال طبّ التجميل وجراحته، والتي توفّر نتيجة طبيعيّة 100% مقارنة بالتقنيّات السابقة.
حيث تطوّرت هذه التقنيّة خطوة أخرى إلى الأمام باستخدام الأقلام الخاصّة المصنوعة من حجر السفير، وهو أحد الأحجار الكريمة.

وفيها يتم استخدام قلم يسمى: قلم السفير، وهو قلم مطوَّر يتمّ استخدامه في فتح القنوات خلال عملية زراعة الشعر، حيث يمتلك رأساً رفيعاً ومدبَّباً وحادّاً، ويكون على شكل حرف V، ويساعد الحدُّ المدبَّب لهذا القلم في فتح القنوات بمستوى عالٍ من الدِّقة، وبمراعاة حجم متناهي الصِّغر، ما يقلِّل من خطر إصابة البصيلات المجاورة واحتمال حدوث ندبات.

تعرّف على مراحل عملية زراعة الشعر

مراحل عملية زراعة الشعر

يُحلَقُ شعر المريض بالكامل، وفي بعض الأحيان يمكن الزراعة حتى دون حلاقة، ثم تُغسل فروة الرأس بمحلولٍ معقِّم، وتُحقن الفروة بالمخدِّر الموضعيّ لتقليل الألم

نستخدم في هذه المرحلة جهاز الميكروموتور لاقتطاف البصيلات من المنطقة المانحة، من دون الإضرار بالبصيلة أو البصيلات المجاورة، ما يزيد كمية البصيلات المقتطفة السليمة، والتي يمكن زراعتها بنجاح

بعد اقتطاف بصيلات الشعر يتمّ الاحتفاظ بها في محلول خاصّ يُستخدم لحفظ أعضاء الجسم البشرية خلال عمليّات نقلها، ويبقي هذا المحلول البصيلات حيَّة وسليمة وقابلة للزراعة والنموّ بشكل طبيعي

يتمّ فتح القنوات في تقنية DHI باستخدام أقلام تشوي، حيث يتمّ فتح القنوات وزرع الشعر مباشرة بخطوة واحدة، بينما في تقنية السفير SAPPHIRE FUE يتمّ استخدام أداةٍ ذات رأس حادٍّ من حجر السفير لفتح القنوات، ويمتاز هذا القلم بسلاسة فتح القناة دون إحداث ضرر أو ندوب، ليتم زرع البصيلات فيها.

يتمّ إدراج البصيلات المقتطفة في القنوات التي سبق فتحها، وهي عمليَّة فنّيَّة تتطلب مهارة عالية، لمراعاة الكثافة المطلوبة، والشكل الجماليّ، والنموّ الطبيعيّ للشعر


1- التجهيز لعملية زراعة الشعر

يُحلَقُ شعر المريض بالكامل، وفي بعض الأحيان يمكن الزراعة دون حلاقة، ثم تُغسل فروة الرأس بمحلولٍ معقِّم، وتُحقن الفروة بالمخدِّر الموضعيّ لتقليل الألم.

2- اقتطاف البصيلات

يُستخدَم في هذه المرحلة جهاز الميكروموتور لاقتطاف البصيلات من المنطقة المانحة، من دون الإضرار بالبصيلة أو البصيلات المجاورة، ما يزيد كمية البصيلات المقتطفة السليمة، والتي يمكن زراعتها بنجاح.

3- الاحتفاظ بالبصيلات

بعد اقتطاف بصيلات الشعر يتمّ الاحتفاظ بها في محلول خاصّ يُستخدم لحفظ أعضاء الجسم البشرية خلال عمليّات نقلها، ويُبْقِي هذا المحلولُ البصيلاتَ حيَّة وسليمة وقابلة للزراعة والنموّ بشكل طبيعي.

4- مرحلة فتح القنوات

يتمّ فتح القنوات في تقنية DHI باستخدام أقلام تشوي، حيث يتمّ فتح القنوات وزرع الشعر مباشرة بخطوة واحدة، بينما في تقنية السفير SAPPHIRE FUE يتمّ استخدام أداةٍ ذات رأس حادٍّ من حجر السفير لفتح القنوات، ويمتاز هذا القلم بسلاسة فتح القناة دون إحداث ضرر أو ندوب، ليتم زرع البصيلات فيها.

5- مرحلة زراعة الشعر

يتمّ إدراج البصيلات المقتطفة في القنوات التي سبق فتحها، وهي عمليَّة فنّيَّة تتطلب مهارة عالية، لمراعاة الكثافة المطلوبة، والشكل الجماليّ، والنموّ الطبيعيّ للشعر.

في تقنية DHI يتم فتح القنوات والزراعة بخطوة واحدة، أمّا في تقنية "السفير" فيتمّ فتح القنوات باستخدام قلم السفير، ومن ثَمّ زراعة الشعر المقطوف باستخدام أداة خاصّة.

كم تستغرق عملية زراعة الشعر في المتوسط؟

 تستغرق عملية زراعة الشعر عادةً 4 ساعات أو أكثر، وقد تصل إلى 8 ساعات كاملة، وربّما تحتاج بعض الحالات لأكثر من جلسة ليتمّ تغطية المنطقة المطلوب تغطيتها بالشعر، وقد تتقارب الجلسات أو تتباعد، بحسب قرار الطبيب.

ما الإجراءات المتّبعة بعد عملية زراعة الشعر؟

قد يُستخدم ضماد لتغطية مكان العملية، وقد يشعر المريض بشيء من الألم في فروة رأسه، فيحتاج لاستخدام بعض الأدوية، مثل:

  • مسكنات الألم.
  • مضادّات حيويّة؛ لمنع حدوث التهابات في المنطقة المستفيدة أو المانحة.
  • مضادات للالتهاب لتقليل التورم في فروة الرأس.

ويستطيع معظم الأشخاص استئناف أعمالهم بعد بضعة أيام من الجراحة.

من الطبيعي بعد العملية مباشرة أن يسقط بعض الشعر خلال أسبوعين أو 3 من العملية، وهو ما يسمح للشعر الجديد بالنمو، ويحدث هذا النمو خلال فترة 8 إلى 12 شهراً بعد العملية.

ما المضاعفات المحتملة بعد زراعة الشعر؟

لا تقلق من بعض المضاعفات التي يمكن أن تحدث بعد عملية زراعة الشعر ومنها:

  • نزيف في مكان العملية.
  • التهاب.
  • تورُّم خفيف في فروة الرأس.
  • زُرْقَة حول العينين.
  • ظهور القشرة مكان العملية.
  • حكَّة.
  • التهاب في بصيلات الشعر.
  • سقوط مؤقَّت في الشعرات المزروعة.

ما المتوقع مستقبلاً بعد العلاج؟

عادةً ما يلاحِظ الأشخاص الذين قاموا بإجراء عملية زراعة الشعر نموّاً واضحاً للشعر في المناطق المزروعة خلال فترة قصيرة بعد العملية، حتى يصل الشعر إلى كثافةٍ كاملة خلال فترة تتراوح بين 10 إلى 12 شهراً.

قد تختلف كثافة الشعر لاحقاً، ويعتمد ذلك على عوامل عدة، منها:

  • كثافة البصيلات المزروعة في المنطقة المستفيدة.
  • قُطر الشعر وجودته.
  • مدى تموّج الشعر.

ولا بد للمريض من أخذ بعض العلاجات أو إجراء جلسة ليزر بعد عملية الزرع، لمنع سقوط الشعر في المناطق البعيدة عن المنطقة المزروعة.

ختاماً..

من المهم بالنسبة للمريض مناقشة توقّعات نتائج العملية التي سيُقدم عليها، والاستفسار عن كل الأسئلة التي تجول بخاطره، وبتواصلكم معنا ستجدون إجابة وافية حول كلّ ما يتعلق بزراعة الشعر وتقنيّاته المتطوّرة. 
علاجك.. لتكن الصحة تاجك

 إعداد وتحرير: علاجك الطبية©