عدسات الأسنان الفينير - تكاليفها وأنواعها

عملية تكميم المعدة في تركيا

عملية تكميم المعدة في تركيا

ربّما تُعدُّ عمليات إنقاص الوزن الحلّ الأكثر نجاعةً في التعامل مع السُّمنة الشديدة ومضاعفاتها، ولعلّ من أهمّ تلك العمليات عملية تكميم المعدة في تركيا بالمنظار الجراحي




































ربّما تُعدُّ عمليات إنقاص الوزن الحل الأكثر نجاعة في التعامل مع السُّمنة الشديدة ومضاعفاتها، ولعلّ من أهمّ وأفضل تلك العمليات عملية تكميم المعدة بالمنظار، التي ازدادت شعبيتها في الآونة الأخيرة.

ففي عام 2016 فقط تمّ إجراء أكثر من 120 ألف عمليّة تكميم معدة في الولايات المتحدة وحدها، وهو ما يشكِّل 58% من إجمالي عمليّات إنقاص الوزن في ذلك العام، مقارنة بنسبة أقل من 20% في العام الذي يسبقه.

ماهو تكميم المعدة ؟

تتضمّن عمليّة تكميم المعدة عزل واستئصال الجزء الأكبر من المعدة، مع ترك جزء رفيع منها نسبياً، وبشكل يشبه الكمَّ، ومن هنا جاءت هذه التسمية.

عملية تكميم المعدة في تركيا

مراحل نزول الوزن بعد التكميم

تعمل عملية تكميم المعدة على إنقاص الوزن من خلال عاملين أساسيّين:

أولهما: عامل ميكانيكيّ بحت (تقليل استيعاب المعدة للطعام)، والآخر: عامل كيميائي هرموني (ضبط الشهية).

العامل الميكانيكي: يتمثّل في تقلُّص حجم المعدة تماماً بعد خضوع المريض لعملية التكميم، من حيث قدرة المعدة الاستيعابية وقابليّتها للتمدد، مما يقلِّل كميَّة الطعام التي يتناولها الشخص قبل شعوره بالامتلاء.

العامل الهرموني: حيث اكتُشِف أن عملية التكميم تؤثر في الهرمونات التي تتحكم بالشهية، مثل: هرمون الغريلين ghrelin، وهو هرمون الجوع فباستئصال ذلك الجزء من المعدة، والذي يسمى fundus باللاتينية، لوحظ هبوط واضح في مستويات هذا الهرمون الذي يحفِّز الشهيَّة.

بالإضافة إلى ذلك فإنّ تكميم المعدة يزيد من إفراز هرمون أخر يسمّى: الهرمون المشابه للغلوكاغون GLP-1، الذي يزيد من إفراز الأنسولين، ويقلِّل من سرعة تفريغ المعدة، ما يقلّل الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام.

اقل وزن لعملية التكميم

بداية يمكنك استخدام الأداة في الرابط التالي لحساب كتلة الجسم لديك: 

أداة إلكترونية لحساب كتلة الجسم BMI

يتمّ اللجوء إلى عملية تكميم المعدة لعلاج السمنة، في حال:

  •  ارتفاع مؤشر كتلة الجسم إلى أكثر من 40 كيلوغرام لكل متر مربع، سواء مع وجود مضاعفات للسمنة أو عدمها.
  •  ارتفاع مؤشر كتلة الجسم إلى ما بين 35-40 كيلوغرام لكل متر مربع، ووجود أحد مضاعفات السمنة الخطيرة، مثل السكري، واضطرابات النوم والشخير، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض الشرايين التاجية وغيرها.
  •  ارتفاع مؤشر كتلة الجسم إلى ما بين 30-35 كيلوغرام لكل متر مربع، مع وجود صعوبة في السيطرة على مستويات السكر، أو وجود المتلازمة الاستقلابية.

هل عملية تكميم المعدة مفيدة لمرضى السكر؟

يرى كثير من المختصين أن الأفراد المصابين بداء السكر يظهرون تحسناً فورياً ملحوظاً بعد جراحة تكميم المعدة، ولقد أظهرت الدراسة أن عمليات علاج البدانة، مثل عملية تكميم المعدة أكثر فعالية من العلاج بالعقاقير وحده، في إدارة مرض السكري. حيث يكون الجزء المتبقي من المعدة صغيراً. ويبدو أن لاستئصال المعدة بعض التأثيرات المستقلة لفقدان الوزن على استقلاب الجلوكوز، وهذا يسبب أيضاً بعض التغييرات في هرمونات الأمعاء التي تحسن حالة مرضى السكري.

عملية تكميم المعدة للأطفال

أصبحت جراحة علاج البدانة أو تكميم المعدة علاجاً شائعاً لمرضى السمنة خلال السنوات الأخيرة، ومن الملاحظ أن عملية استئصال المعدة بشكل عمودي يؤدي إلى أفضل النتائج للمرضى المراهقين.

حيث لا تؤثر هذه العملية على كيفية هضم الجسم للطعام أو امتصاص العناصر الغذائية، لذا فإن احتمال حدوث أي مضاعفات غذائية بعد العملية احتمال ضئيل. وهذا مهم للأطفال والمراهقين الذين لا تزال أجسادهم معرضة للنمو والتغيير.

عملية تكميم المعدة لمرضى المتلازمة الإستقلابية

حسب دراسة عامّة تمّ إجراؤها في 11 دولة وأكثر من 24 مركزاً صحيّاً، تمّ التثبّت من فاعلية هذا النوع من العمليّات لمرضى السكري، والمصابين بالمتلازمة الاستقلابيّة، والتهاب الأمعاء المزمن.

بالإضافة إلى ذلك تلعب هذه العملية دوراً إيجابيّاً في تحسّن مرضى السكري، وإلى شفاء تامّ في بعض الأحيان لمرضى السكري من النوع الثاني.

كيف يتم اجراء عملية تكميم المعدة ؟

يقوم الجراح بعزل أكثر من نصف المعدة طولياً باستخدام الدبّاسة الجراحيّة، ومن ثمّ استئصاله، ليُصبح شكل المعدة مثل الأنبوب الرفيع نسبياً ما يقلِّل كمّيَّة الطعام التي يمكن للمعدة استيعابها، ويسمى الجزء الباقي من المعدة بالكُمِّ، أو المعدة المكمَّمة.

عملية تكميم المعدة بالمنظار

يتمّ إجراء العمليّة للمريض تحت التخدير الكامل، عبر فتحات صغيرة يتمّ فتحها، بحدود 3 سم طولاً للواحدة منها، ويتمّ إدخال الأدوات الجراحية من خلالها، مع كاميرا مزوّدة بإضاءة قوية لتحسين الرؤية أثناء العمليّة، ويقوم الجرّاح بمتابعة العملية من خلال شاشة الكترونية.

يُنفخ تجويف البطن بغاز ثاني أكسيد الكربون الخامل، ويتم عزل الجزء الأكبر من المعدة طولياً واستئصاله بالشكل الذي ذكرناه سابقاً.

كم تستغرق عملية تكميم المعدة؟

تستغرق عملية تكميم المعدة حوالي ساعتين من الزمن. ويتم إجراؤه من خلال عملية منظارية شبه جراحية، لذلك لا يتطلب سوى شقوق صغيرة. وعادة ما يبقى مرضى تكميم المعدة في المستشفى من يوم إلى يومين تقريباً.

ما بعد عملية تكميم المعدة

يبيت المريض في المستشفى لليلة واحدة بعد العملية، حيث يصيب المريض شعور ببعض الغثيان ما بعد العملية، فيتمّ علاجه بأدوية مضادّة للغثيان، ومسكِّنات للآلام.

يبدأ المريض بشرب كمياّت قليلة من الماء والأطعمة السائلة في صباح اليوم التالي للعملية، ويتم زيادة تلك الكميات تدريجيّاً في حال تقبُّل المريض للغذاء دون حدوث قيء وغثيان، للوصول إلى نظام غذائي سائل كامل.

وبعد خروج المريض من المستشفى يتمّ تحديد حمية غذائية له، تشمل الماء والسوائل، وتستمرّ الحمية لفترة قصيرة بعد العملية، ويتمّ تحويل الحمية السائلة إلى حمية عاديّة تدريجياً.

نتائج عملية تكميم المعدة في تركيا

فقدان الوزن: بعد عامين من العملية يفقد المريض 60% من وزنه الزائد، حتى يصل إلى مؤشر كتلة جسم ما بين 25-32 بحسب وزنه قبل العملية.

تحسُّن السكري من النوع الثاني: وذلك لدى 66% من المرضى، بحسب ما أفادت به دراسة تمّ فيها تقييم المرضى لمدة 13 شهراً بعد العملية.

عملية تكميم المعده ومضاعفاتها

  • مضاعفات التخدير العام.
  • نزيف من مكان العملية.
  • احتمال حدوث تسريب مكان العملية بنسبة 1%.
  • احتمال حدوث تضيُّق في مكان عملية التكميم بنسبة 1%، ويتمّ علاجها بالتنظير الطبي عبر الفم.

المعدة المكممة

عملية تكميم المعدة وأضرارها

كما هو الحال مع أي عملية جراحية، تتضمن عملية تكميم المعدة بعضاً من المخاطر الصحية المحتملة، والتي تظهر على المدى القريب والبعيد. ويمكن أن تشمل المخاطر المرتبطة بتكميم المعدة ما يلي:

  • نزيف شديد.
  • التهابات.
  • جلطات الدم.
  • مشاكل في الرئة أو التنفس.
  • تسريب من الشق الجراحي في المعدة.

كذلك بعد جراحة تكميم المعدة يمكن أن تبدأ بعض المخاطر والمضاعفات بالظهور على المدى البعيد، ومن هذه المضاعفات ما يلي:

  • انسداد الجهاز الهضمي.
  • فتق.
  • الارتجاع المعدي.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم).
  • سوء التغذية.
  • التقيؤ.

عملية تكميم المعدة والغدة الدرقية

يعاني مرضى السمنة المفرطة من خمول في الغدة الدرقية، ولقد أثبتت عمليات التكميم تحسن وظائف الغدة الدرقية عند الذين يعانون من السمنة المفرطة، وهذا يعني أن تأثير جراحة السمنة على تحسين وظائف الغدة الدرقية، يتوسطها آليات أخرى غير فقدان الوزن، وربما تكون الهرمونية.

عملية تكميم المعدة والتدخين

فيما يخص المدخنين الراغبين بإجراء عملية تكميم للمعدة، فإن الأطباء ينصحون بالتوقف عن التدخين، لفترة لا تقل عن 6 إلى 8 أسابيع قبل العملية الجراحية، كما يُوصَى بتثقيفهم حول المخاطر الجراحية لتعاطي التبغ، والفوائد الصحية للإقلاع عن التدخين.

تعد عملية تكميم المعدة حلاً مناسباً لكل من يعاني من مرض السمنة المفرطة، سواء من المدخنين أو غير المدخنين. ويمكن القول بأن المرضى الذين يدخنون منذ عام قبل إجراء عملية تكميم المعدة، يضعون أنفسهم في خطر أكبر من غير المدخنين.

 

نظام الطعام بعد عملية تكميم المعدة

بعد عملية تكميم المعدة يجب على المرضى الالتزام بتناول الطعام قليل الدسم والخالي من السكر، بما في ذلك مصادر البروتين الخالية من الدهون والخضروات غير الليفية.

بعد عملية الجراحة هناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في البقاء على المسار الصحيح، والتي تضمن لك التعافي من المرض، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • استخدم الخلاط أو معالج الطعام لهرس الأطعمة.
  • تعلم كيفية التعرف على الفرق بين الجوع (الجسدي) والشهية (العقلية / العاطفية).
  • لا تفرط في تناول الطعام – لأن ذلك سيؤدي إلى تمديد معدتك.
  • قم بمضغ الطعام بشكل بطيء.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي الدهون غير المشبعة، والأطعمة المقلية والمعالجة والسريعة.
  • تجنب التعرض للجفاف، وذلك من خلال احتساء الماء.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي الفيتامينات والمكملات الغذائية.
  • تجنب شرب الكحول.
  • تجنب تناول الأدوية المضادة. والتي قد تقلل من طلاء المعدة الطبيعي الوقائي.
 

سؤال وجواب حول تكميم المعدة

تكميم المعدة هو إجراء جراحي يؤدي إلى إنقاص الوزن عن طريق إزالة الجزء الأكبرمن المعدة أي ما يقرب 75 % وترك جزء رفيع يشبه الكم ومن هنا أتت التسمية.

لاتتعدى مخاطرعملية تكميم المعدة مخاطر أي عملية جراحية على المدى القريب أوالبعيد مثل النزيف والالتهابات، يمكنكم الاطلاع على المقال التالي لمعلومات أكثر استفاضة.

تنقسم أضرار عملية تكميم المعدة إلى قسمين : • أضرار على المدى القريب: 1. النزيف أثناء العملية. 2. الالتهابات في موقع العملية. 3. تسريب عند طرف المعدة الذي تمت إزالته 4. إصابة أعضاء أخرى أثناء العملية. • أضرار على المدى البعيد: 1. الفتق 2. سوء التغدية 3. الارتجاع المعدي المريئي التقيؤ

تتم عملية تكميم المعدة بالمنظار الجراحي حيث يتم تخدير المريض بالمخدر الكلي ثم إجراء فتحات صغيرة بالبطن لا يتعدى طولها ملليمترات، ثم استخدام المنظار لاستئصال 80% من حجم المعدة، مع استئصال الأجزاء التي تحتوي على الهرمونات الضارة بالمعدة، وبعد الانتهاء يتم غلق الفتحات الصغيرة بطريقة تجميلية حتى لا تترك أثراً.

تتراوح عملية تكميم المعدة بين 2.700 إلى 3,200 دولار امريكي.

تتسبب عملية التكميم في إنقاص الوزن بنسبة تصل إلى 60%

لم تظهر الدراسات أي علاقة مباشرة بين عملية تكميم المعدة والسرطان.

يبدأ بنظام غذائي يعتمد على السوائل والأطعمة اللينة, حتى تتكيف المعدة مع النظام الغذائي الجديد, ثم تعود تدريجياً إلى الأطعمة المعتادة ولكن بكميات أقل.

على العكس تماماً عمليات السمنة بشكل عام تزيد من فرص الخصوبة وفرص الحمل.

تتسبب عملية التكميم في إنقاص الوزن بنسبة تصل إلى 60%


 
هل لديك إستفسار  تواصل معنا  - الإستشارة مجانية