اطلع الآن على خريطة تفاعلية توضح بالأرقام مناطق انتشار فايروس كورونا المستجد

تكميم المعدة في تركيا

تكميم المعدة في تركيا

ربّما تُعدُّ عمليات إنقاص الوزن الحلّ الأكثر نجاعةً في التعامل مع السُّمنة الشديدة ومضاعفاتها، ولعلّ من أهمّ تلك العمليات عملية تكميم المعدة في تركيا بالمنظار الجراحي




































ربّما تُعدُّ عمليات إنقاص الوزن الحل الأكثر نجاعة في التعامل مع السُّمنة الشديدة ومضاعفاتها، ولعلّ من أهمّ وأفضل تلك العمليات عملية تكميم المعدة بالمنظار، التي ازدادت شعبيتها في الآونة الأخيرة.

ففي عام 2016 فقط تمّ إجراء أكثر من 120 ألف عمليّة تكميم معدة في الولايات المتحدة وحدها، وهو ما يشكِّل 58% من إجمالي عمليّات إنقاص الوزن في ذلك العام، مقارنة بنسبة أقل من 20% في العام الذي يسبقه.

ماذا يعني عملية تكميم المعدة ؟

تتضمّن عمليّة تكميم المعدة عزل واستئصال الجزء الأكبر من المعدة، مع ترك جزء رفيع منها نسبياً، وبشكل يشبه الكمَّ، ومن هنا جاءت هذه التسمية.

عملية تكميم المعدة في تركيا

عمليات تكميم المعده للسمنه

تعمل عملية تكميم المعدة على إنقاص الوزن من خلال عاملين أساسيّين:

أولهما: عامل ميكانيكيّ بحت (تقليل استيعاب المعدة للطعام)، والآخر: عامل كيميائي هرموني (ضبط الشهية).

العامل الميكانيكي: يتمثّل في تقلُّص حجم المعدة تماماً بعد خضوع المريض لعملية التكميم، من حيث قدرة المعدة الاستيعابية وقابليّتها للتمدد، مما يقلِّل كميَّة الطعام التي يتناولها الشخص قبل شعوره بالامتلاء.

العامل الهرموني: حيث اكتُشِف أن عملية التكميم تؤثر في الهرمونات التي تتحكم بالشهية، مثل: هرمون الغريلين ghrelin، وهو هرمون الجوع فباستئصال ذلك الجزء من المعدة، والذي يسمى fundus باللاتينية، لوحظ هبوط واضح في مستويات هذا الهرمون الذي يحفِّز الشهيَّة.

بالإضافة إلى ذلك فإنّ تكميم المعدة يزيد من إفراز هرمون أخر يسمّى: الهرمون المشابه للغلوكاغون GLP-1، الذي يزيد من إفراز الأنسولين، ويقلِّل من سرعة تفريغ المعدة، ما يقلّل الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام.

متى يمكنني اللجوء إلى عملية تكميم المعدة لعلاج السُّمنة؟

بداية يمكنك استخدام الأداة في الرابط التالي لحساب كتلة الجسم لديك: 

أداة إلكترونية لحساب كتلة الجسم BMI

يتمّ اللجوء إلى عملية تكميم المعدة لعلاج السمنة، في حال:

  •  ارتفاع مؤشر كتلة الجسم إلى أكثر من 40 كيلوغرام لكل متر مربع، سواء مع وجود مضاعفات للسمنة أو عدمها.
  •  ارتفاع مؤشر كتلة الجسم إلى ما بين 35-40 كيلوغرام لكل متر مربع، ووجود أحد مضاعفات السمنة الخطيرة، مثل السكري، واضطرابات النوم والشخير، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض الشرايين التاجية وغيرها.
  •  ارتفاع مؤشر كتلة الجسم إلى ما بين 30-35 كيلوغرام لكل متر مربع، مع وجود صعوبة في السيطرة على مستويات السكر، أو وجود المتلازمة الاستقلابية.

هل يمكنني إجراء عملية تكميم المعدة إن كنت أعاني من أمراض مزمنة أخرى؟

حسب دراسة عامّة تمّ إجراؤها في 11 دولة وأكثر من 24 مركزاً صحيّاً، تمّ التثبّت من فاعلية هذا النوع من العمليّات لمرضى السكري، والمصابين بالمتلازمة الاستقلابيّة، والتهاب الأمعاء المزمن.

بالإضافة إلى ذلك تلعب هذه العملية دوراً إيجابيّاً في تحسّن مرضى السكري، وإلى شفاء تامّ في بعض الأحيان لمرضى السكري من النوع الثاني.

كيف يتم اجراء عملية تكميم المعدة ؟

يقوم الجراح بعزل أكثر من نصف المعدة طولياً باستخدام الدبّاسة الجراحيّة، ومن ثمّ استئصاله، ليُصبح شكل المعدة مثل الأنبوب الرفيع نسبياً ما يقلِّل كمّيَّة الطعام التي يمكن للمعدة استيعابها، ويسمى الجزء الباقي من المعدة بالكُمِّ، أو المعدة المكمَّمة.

يتمّ إجراء العمليّة للمريض تحت التخدير الكامل، عبر فتحات صغيرة يتمّ فتحها، بحدود 3 سم طولاً للواحدة منها، ويتمّ إدخال الأدوات الجراحية من خلالها، مع كاميرا مزوّدة بإضاءة قوية لتحسين الرؤية أثناء العمليّة، ويقوم الجرّاح بمتابعة العملية من خلال شاشة الكترونية.

يُنفخ تجويف البطن بغاز ثاني أكسيد الكربون الخامل، ويتم عزل الجزء الأكبر من المعدة طولياً واستئصاله بالشكل الذي ذكرناه سابقاً.

ما بعد عملية تكميم المعدة

يبيت المريض في المستشفى لليلة واحدة بعد العملية، حيث يصيب المريض شعور ببعض الغثيان ما بعد العملية، فيتمّ علاجه بأدوية مضادّة للغثيان، ومسكِّنات للآلام.

يبدأ المريض بشرب كمياّت قليلة من الماء والأطعمة السائلة في صباح اليوم التالي للعملية، ويتم زيادة تلك الكميات تدريجيّاً في حال تقبُّل المريض للغذاء دون حدوث قيء وغثيان، للوصول إلى نظام غذائي سائل كامل.

وبعد خروج المريض من المستشفى يتمّ تحديد حمية غذائية له، تشمل الماء والسوائل، وتستمرّ الحمية لفترة قصيرة بعد العملية، ويتمّ تحويل الحمية السائلة إلى حمية عاديّة تدريجياً.

نتائج عملية تكميم المعدة في تركيا

فقدان الوزن: بعد عامين من العملية يفقد المريض 60% من وزنه الزائد، حتى يصل إلى مؤشر كتلة جسم ما بين 25-32 بحسب وزنه قبل العملية.

تحسُّن السكري من النوع الثاني: وذلك لدى 66% من المرضى، بحسب ما أفادت به دراسة تمّ فيها تقييم المرضى لمدة 13 شهراً بعد العملية.

عملية تكميم المعده ومضاعفاتها

  • مضاعفات التخدير العام.
  • نزيف من مكان العملية.
  • احتمال حدوث تسريب مكان العملية بنسبة 1%.
  • احتمال حدوث تضيُّق في مكان عملية التكميم بنسبة 1%، ويتمّ علاجها بالتنظير الطبي عبر الفم.