عمليات الفيمتو ليزك

عمليات الفيمتو ليزك

تستخدم عملية الفيمتوليزك لتصحيح مشاكل النظر من طول وقصر بكافّة درجاته من بسيط ومتوسّط وشديد، سواء أكان مصحوباً بانحراف أم غير مصحوب به




































تطوّرت الجراحات التي تستخدم الليزر لحلّ مشاكل انكسار البصر، كالطول والقصر والانحراف البصري حتى وصلنا إلى تقنية الليزك التي لاقت شعبيّة واسعة؛ وذلك لأمانها ولسرعة الشفاء، حتى أنّه أصبح بإمكان جرّاحي العيون فتح القشرة الخارجية للقرنيّة باستخدام تكنولوجيا ليزر الفيمتوسيكند، وبدقّة عالية.

تستخدم عملية الفيمتو ليزك لتصحيح مشاكل النظر من طول وقصر بكافّة درجاته من بسيط ومتوسّط وشديد، سواء أكان مصحوباً بانحراف أم غير مصحوب به.

ما هي عملية تصحيح تحدُّب القرنية بالليزر الفيمتوليزك؟ وما الفرق بينها وبين الليزك؟

تعتبر الفيمتوليزك النسخة المطوّرة من عملية الليزك، وتتضمّن فتح القشرة الخارجية من القرنيّة باستخدام ليزر فيمتوسيكند دون فصل هذه القشرة، فتبقى متّصلة بباقي القرنية عند أحد أطرافها، وبهذا يتمّ الكشف عن حشوة القرنية أو أنسجتها الداخلية، وتعتبر هذه الطريقة في فتح القرنية طريقة عالية الدقة والموثوقيّة، وتفوق المبضع المستخدم في عمليّات الليزك في هذا الجانب.

بعد فتح القرنية يتمّ تشكيلها بالليزر حسب قياسات القرنيّة ومشكلة النظر، ويتمّ إرجاع القشرة الخارجيّة كما كانت دون استخدام خيوط جراحيّة.

يستطيع المريض العودة إلى بيته بعد إتمام العملية دون مضاعفات، ويوصف له بعض العلاجات والقطرات كالمضادّات الحيوية ومسكن للألم وأحد مشتقات الكورتيزون.

قد يحتاج المريض لارتداء واقٍ للعيون لفترة قصيرة بعد العملية، ويتابع الطبيب حالة مريضه بعد العمليّة للتأكّد من عدم وجود مضاعفات.

ما مميّزات عملية الفيمتوليزك؟

ما يميّز عملية فيمتوليزك عن الليزك هو الدقّة في فتح القرنية باستخدام أشعة ليزر الفيمتوسيكند، وهي مشابهة تماماً لعملية ليزك من ناحية قلّة الألم بعد العملية، وسرعة فترة الاستشفاء، وإمكانيّة علاج درجات شديدة من قصر النظر، وعدم التسبّب بأيّ ضرر للقرنيّة.

ما هي الحالات المناسبة لعملية فيمتوليزك؟

لا تعتبر عمليات الليزر أو الليزك عمليات مناسبة لكلّ مريض، فالعمر وطبيعة المشكلة الانكسارية، ووجود أمراض أخرى في العين قد تمنع المريض من الحصول على النتائج المرغوبة، لذلك يرجع تقييم حالة كل مريض إلى الطبيب.

ما هي العوامل التي تحدُّ من إمكانية إجراء عمليات الفيمتوليزك لبعض المرضى؟

  • الجفاف الشديد في العين.
  • التهابات القرنية والعيون.
  • أمراض المناعة الذاتية.
  • أمراض نقص المناعة.
  • استخدام بعض علاجات الأخرى.

ما قبل العملية

يأخذ الطبيب الجراح تاريخ المريض الطبي والجراحي بشكل كامل، للتأكّد من ملائمته للعملية، مع إجراء فحص كامل للعينين.

العدسات اللاصقة

ارتداء العدسات اللاصقة لفترة طويلة يغير شكل القرنية بشكل مؤقت، لذا يجب عدم ارتداء العدسات اللاصقة قبل أسبوعين على الأقل من العمليّة، وبعض أنواع العدسات يجب التوقف عن ارتدائها قبل شهر كامل من فحص القرنية والعملية.

فحص العين

ويشمل كلّاً من الإجراءات التالية:

  • الفحص بالمصباح الشقي: للتأكد من عدم وجود أي التهابات في العين والجفون، وخلو العين من أيّ مواد ملوِّثة، مثل موادّ التجميل.
  • فحص القرنية: وذلك لأخذ قراءات دقيقة والتأكد من دقة القراءات الأولى، لأنّ العملية تعتمد على قراءات القرنية وطوبوغرافيّتها، وقياس سماكتها، والتأكّد من عدم وجود مشاكل أخرى في القرنية.
  • قياس حجم بؤبؤ العين: فالمرضى الذين يمتلكون بؤبؤاً واسعاً معرّضون للإصابة بصعوبة الرؤية الليلية والشعور بعدم الراحة بعد العمليّة مباشرة، فيقوم الجرّاح باتخاذ إجراءات خاصة لهؤلاء المرضى لتخفيف تلك الأعراض.
  • التأكد من عدم وجود جفاف في العين: لأنّ عملية الليزك قد تسبّب بعض الجفاف في العين.
  • فحص قاع العين: لتقييم قرص العصب البصري في حال حدوث تغيرات مرضيَّة، والتأكد من عدسة العين إن كانت تعاني من مشاكل.
  • قياس ضغط العين.
عملية الفيمتو ليزك

ما هي المخاطر والأعراض الجانبية بعد عملية الفيمتوليزك؟

من أهمّ الأعراض الجانبيّة حدوث بعض المشاكل في الرؤية الليلية، وبعض السطوع أو الوهج في الرؤية، بالإضافة إلى بعض المشاكل الآتية:

عدم تصحيح مشكلة القصر أو الطول أو الانحراف تماماً: ولكن يمكن إعادة التصحيح دون إعادة العملية في الفترة التي تلي العملية مباشرة.

جفاف في العين: ويمكن للمريض استخدام بعض المرطّبات الخاصة للعين لتخفيف الجفاف.

التهابات أو عدوى في القرنية: وهي نادرة الحدوث جداً، ولكنها من أخطر المضاعفات التي قد تسبب فقدان النظر.

ما النتائج المتوقعة بعد عملية الفيمتوليزك؟

تشابه عملية الفيمتوليزك عمليّة الليزك في نتائجها، حيث يلاحظ تعدُّل مشكلة قصر أو طول النظر أو انحرافه والاستغناء عن العدسات والنظارات.

إعداد وتحرير: علاجك الطبية ©