هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

علاج وزراعة الأسنان

تعرَّف من خلال مقالاتنا على أحدث تقنيات علاج الأسنان، وأنجح الأساليب الوقائية للتمتع بأسنان صحيَّة قويَّة، إضافة إلى عمليات زراعة الأسنان، والجسور، والتقويم، وغيرها من المعلومات المتنوعة

علاج وزراعة الأسنان عيوب زيركون الأسنان
610
Jan 24 2022

عيوب زيركون الأسنان

ما هو الزيركون؟

الزيركون هو معدن يتألف من مزيج من عناصر الزيركونيوم والسيليكون والأوكسيجين، وإن لبلورات الزيركون اللون البني المائل إلى اللون الأحمر أو الأصفر. ويستخدم الزيركون في صناعة الألماس كما أنه من المواد ذات القيمة الكبيرة في مجال تعويضات الأسنان.

خصائص الزيركون

الزيركون ذو درجة عالية من الصلابة، كما أنه مستقر كيميائيًّا ولا يتأثر بشكل كبير بالعوامل الكيميائية وهو مقاوم للعوامل الجوية وللظروف القاسية. والزيركون كذلك آمن على جسم الإنسان إذا لا يسبب رد فعل الجهاز المناعي ولا يتم امتصاصه في الجهاز الهضمي في حال ابتلاعه. يتواجد الزيركون في الطبيعة بعدة من الألوان، منها اللون البني المحمر واللون الأصفر والأخضر والأزرق والرمادي، وقد يوجد الزيركون بشكل شفاف عديم اللون كذلك. يمكن أحيانًا تغيير لون الزيركون عن طريق المعالجة الحرارية. يمكن تحويل الزيركون البني الشائع إلى زيركون أزرق شفاف عن طريق التسخين إلى 800 أو 1000 درجة مئوية.

استعمالات الزيركون في مجال طب الأسنان

يمثل الزيركون بخصائص الصلابة وتحمل ظروف البيئة وبأمانه على جسم الإنسان مرشحًا قويًّا لاستخدامه في طب الأسنان وفي مجال تعويضات الأسنان، إذ يتم تصنيع جسور الأسنان والتيجان وتلبيسات الأسنان وحتى أطقم الأسنان من الزيركون من بين مواد أخرى، ويتفوق الزيركون على عدد من المواد الأولية الأخرى في خصائص المتانة وطول فترة البقاء على الأسنان والعمر الافتراضي للتعويضات السنية.

  • جسر الاسنان الزيركون

جسور الأسنان هي نوع من التعويضات يستخدم لملئ الفراغ بين الأسنان مكان سن واحد إذ يتم تصنيعه متصلًا بسن آخر من كل جانب ويتم تثبيته في مكان السن المفقود بالاعتماد على تثبيته على الأسنان المجاورة، ويعتبر جسر أسنان الزيركون من بين الأنواع الأفضل للجسور في مجال تعويضات الأسنان إذ أنه مقاوم للكسر بشكل كبير كما أنه ذو متانة كبيرة ويدوم مدة طويلةً من الزمن دون أن يتلف.

جسر الاسنان الزيركون

  • تاج زيركون

تيجان الأسنان عبارة عن أغطية تكسو السن أو زرعات الأسنان، ويوصي أطباء الأسنان باستخدام التيجان كوسيلة لدعم الأسنان المكسورة أو الضعيفة أو المشوهة ويمكن أيضًا استخدام تيجان الأسنان لتغطية الأسنان المتآكلة بشكل كبير أو التي تغير لونها بشدة. يمكن كذلك استخدامها جنبًا إلى جنب مع الجسور لتقوية الأسنان المتعددة. تحتاج تيجان الأسنان إلى أن تكون ذات قوة كبيرة لتستطيع تحمل الضغط الناتج عن المضغ، والزيركون من بين الخيارات الأفضل بالنسبة لتاج الأسنان من حيث مدى صلابته وقوة تحمله.

تاج زيركون

  • تلبيس الاسنان الزيركون

يتم تركيب تلبيسات الأسنان بهدف منع تعرض الأسنان لأضرار كالكسور والتسوس، وتلبيسات الأسنان عبارة عن غطاء يتم تركيبه فوق السن ويعمل على حمايته من تأثير العوامل الخارجية. ولحماية السن بشكل جيد تصنع تلبيسات الأسنان من الزيركون الذي يتمتع بصلابة ومتانة تجعل منه مادة مناسبة لصناعة تلبيسات الأسنان منها، فتلبيسات الزيركون تدوم لما لا يقل عن عشر سنوات دون أن تصاب بالتلف أو الكسور ودون أن تفقد وظيفتها أو تعرض الأسنان للضرر.

  • طقم أسنان زيركون

الزيركون من المواد الأفضل بالنسبة لتصنيع أطقم الأسنان، إذ أن لون أسنان الزيركون لا يتغير أو يصاب بالاصفرار ولا يتأثر بعوامل بيئة الفم، كما أن طقم أسنان الزيركون يتمتع بقوة تحمل كبيرة للضغط وبمتانة كبيرة كذلك ولا خوف من أن يتعرض طقم الأسنان للكسر أو للتشقق نتيجة الضغط أو تأثير العوامل الفيزيائية على طقم الأسنان.

طقم أسنان زيركون

عيوب الزيركون

كما أن للزيركون العديد من المميزات والخصائص التي تجعله خيارًا ممتازًا لصناعة تعويضات الأسنان فإن له عيوبًا تجعله مثار جدل وتقلل من منافعه، ومن عيوب أسنان الزيركون:

  • عدم تناسق ألوان أسنان الزيركون مع الأسنان الطبيعية

إن لون أسنان الزيركون لا يماثل لون الأسنان المصنوعة من البورسلين أو من مشتقات الليثيوم وهو اللون الأبيض الشفاف، بل يكون لون أسنان الزيركون عادةً أبيض ناصع وغير شفاف وبالتالي يمكن اكتشاف الفرق عند النظر بتمعّن، وهذا ما يجعل الزيركون خيارًا غير مرغوب فيه من الناحية التجميلية، إذ أنه وبرغم بياضه الناصع إلا أنه قابل للكشف، فإذا أمعنت النظر قليلًا فسوف يبدو لك أن لون الأسنان لا يماثل اللون الطبيعي للأسنان لأن الزيركون لا يطابق المظهر الخارجي للأسنان بشكل تام.

  • الاحتكاك مع الجذور والأسنان المقابلة

يوجد احتمال في جميع حالات تركيب أسنان الزيركون للتعرض إلى الاحتكاك مع الجذور والأسنان المقابلة، فإما أن تؤدي أسنان الزيركون المغروسة في حالة زراعة الأسنان إلى كسور وتآكل وتشقق الأسنان المقابلة نتيجة الاحتكاك معها وتعرضها للضغط من قبل زرعات الزيركون ذات الصلابة والقوة الكبيرتين، وإما أن تتسبب أسنان الزيركون في حال وضعها كتلبيسات للأسنان بتآكل جذر السن نفسه، والسبب في ذلك هو طبيعة الزيركون القاسية والصلبة التي تنعكس سلبًا على الأسنان المجاورة وتلحق الضرر بها. وإن هذا العيب كذلك من العيوب التي تجعل الزيركون خيارًا غير مرغوب به.

  • صعوبة اكتشاف المشاكل تحت تيجان الزيركون

إن صعوبة اكتشاف المشاكل تحت تيجان الزيركون من العيوب الفادحة في تصميم أسنان الزيركون، إذ تمنع صلابة التيجان وقوتها إضافةً إلى لون أسنان الزيركون الأبيض الذي يخلو من الشفافية اكتشاف الإصابات في الأسنان تحت تيجان الزيركون. فتسوس الأسنان والنخور السنية التي يمكن أن تنشأ لا يتم اكتشافها إلا في مرحلة متأخرة نتيجة لإخفاء تاج الزيركون للإصابة.

  • عدم اختبار أسنان الزيركون بصورة كافية

بالرغم من أن مادة الزيركون آمنة على الإنسان ولا نخشى أن تسبب حساسية أو تهيج اللثة أو تثير رد فعل مناعي أو تسبب تسممًا في الجسم إلا أن أسنان الزيركون غير مجربة بصورة كافية بعد. فأسنان الزيركون قد أثبتت كفائتها من حيث القوة والصلابة والمتانة لكن آثارها على المدى البعيد ليست واضحة بشكل كاف بعد، ولم تتم دراسات وتجارب كافية على أسنان الزيركون بعد والسبب أنها مادة حديثة الاكتشاف ولم يمض من عمرها في مجال علاج الأسنان إلا القليل بعد، علمًا أنه لا يتوقع أن تسبب أسنان الزيركون أي مشاكل صحية للأسنان في المستقبل.

  • ارتفاع التكلفة مقارنة مع الأنواع الأخرى

تعتبر أسنان الزيركون هي الأعلى تكلفةً من بين بقية أنواع تيجان وزرعات وجسور الأسنان الأخرى كالبورسلين والسيراميك، وإن ارتفاع التكلفة من العوامل التي تقلل من رغبة المريض بتجربة أسنان الزيركون، خصوصًا مع توفر بدائل أخرى بنفس الكفاءة تقريبًا وبأسعار أقل، فالعامل الاقتصادي مهم بالنسبة للمريض في مجال طب وتجميل الأسنان بسبب ارتفاع تكلفة معظم الإجراءات العلاجية والتجميلية.

تحرير: علاجك الطبية©

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 8 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً