تفاصيل عن تسوس الأسنان الأمامية

علاج وزراعة الأسنان

تعرَّف من خلال مقالاتنا على أحدث تقنيات علاج الأسنان، وأنجح الأساليب الوقائية للتمتع بأسنان صحيَّة قويَّة، إضافة إلى عمليات زراعة الأسنان، والجسور، والتقويم، وغيرها من المعلومات المتنوعة

علاج وزراعة الأسنان ما هي أسباب اصفرار الأسنان وكيف يتم علاجه
440
Oct 26 2021

ما هي أسباب اصفرار الأسنان وكيف يتم علاجه

تعد مشكلة اصفرار الأسنان من أكثر مشاكل الأسنان شيوعاً، فما هي أسبابها وكيف يتم علاجها. معلومات مفصلة تجدها لدى علاجك الطبية.

ما هو اصفرار الأسنان؟

يحدث اصفرار الأسنان عندما يتغير اللون الطبيعي للأسنان عن الأبيض وتكتسب عوضًا عنه لونًا أصفر، وإن التغيرات في لون الأسنان شائعة كثيرًا، وهي في الحالة الطبيعية خفيفة وتحدث بشكل تدريجي لدى جميع الناس، لكن ما يختلف هو درجة وشدة الاصفرار والعناية بنظافة الأسنان أو عدمها بين الأفراد.

ما هي أسباب اصفرار الأسنان؟

تسبب كثير من السلوكيات الخاطئة أو العادات غير الصحية اصفرار الأسنان، كما يمكن أن تنتج عن أسباب صحية أو مرضية غير متعلقة بسلوكيات الفرد، ومن مسببات اصفرار الأسنان:

1. التدخين

يعد التدخين من أهم مسببات تصبغات واصفرار الأسنان، إذ يسبب التدخين اصفرار الأسنان المفاجئ، وكذلك يعاني المدخنون من اصفرار متقدم في الأسنان بعد فترة طويلة من التدخين. والسبب في ذلك أن النيكوتين والقطران الموجودين في التبغ يتسربان إلى داخل ميناء الأسنان عبر مسام صغيرة ويتسببان بتلونها باللون الأصفر المميز للنيكوتين، بينما يسبب القطران ظهور طيف بني زيادةً على الاصفرار في الأسنان.

اصفرار الاسنان بسبب التدخين

2. العامل الوراثي

قد يكون اصفرار الأسنان موروثًا كما هو الحال مع اختلالات انتظام الأسنان أو الأمراض الأخرى، إن العامل الوراثي هو ما يحدد سماكة طبقة الميناء لدى الفرد، وتكون طبقة الميناء في حالات اصفرار الأسنان الموروث رقيقةً جدًا لدرجة تكشف معها الطبقة التي تليها وهي طبقة العاج صفراء اللون.

3. عدم تنظيف الأسنان بشكل منتظم

يؤدي إهمال العناية بالأسنان وصحة الفم كذلك إلى اصفرار الأسنان نتيجة تراكم البلاك والترسبات التي يمنع تفريش الأسنان وتنظيفها بشكل مستمر تراكمها، فبإهمال نظافة الأسنان يؤدي الجير المتراكم إلى اصفرار الأسنان من الداخل ومن الخارج. وفي حالة وجود تقويم الأسنان فإن إهمال النظافة قد يسبب اصفرار الأسنان مع التقويم.

4. العمر

تتلاشى طبقة ميناء الأسنان مع التقدم في العمر، ما يفسح مجالًا لكشف طبقة العاج صفراء اللون واتخاذ مظهر الأسنان اللون الأصفر.

اقرأ أكثر: علاج الأسنان عند كبار السن

5. الأطعمة والمشروبات

تسبب بعض المشروبات كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية والكحولية اصطباغ الأسنان باللون الأصفر، وكذلك تسبب بعض الخضروات والفواكه اصفرار الأسنان بدورها. وكذلك فإن النظام الغذائي مرتفع نسبة السكر والكاربوهيدرات يمكن أن يسبب اصفرار الأسنان.

6. الأدوية

تسبب بعض الأدوية اصفرار الأسنان كذلك. يعرف عن أدوية التتراسايكلين والدوكسي سايكلين من فئة المضادات الحيوية تسببها باصفرار الأسنان عندما تعطى للأطفال تحت 8 سنوات حيث لم يكتمل تطور أسنانهم بعد.

7. الأمراض الأخرى

تسبب عدة من الأمراض التي تؤثر في ميناء وعاج الأسنان اصفرار الأسنان، وقد تسبب معالجات بعض الأمراض اصفرار الأسنان كذلك كالعلاج الإشعاعي للرأس والعنق أو العلاج الكيميائي على سبيل المثال. وقد تسبب بعض أنواع العدوى لدم الأم الحامل إلى اصفرار أسنان الطفل إثر تداخلها مع تطور أسنانه.

الوقاية من اصفرار الأسنان

توجد أساليب كثيرة للوقاية من اصفرار الأسنان. يمكن تفريش الأسنان وتنظيفها بعد تناول الأطعمة أو المشروبات التي تسبب اصفرار الأسنان كالشاي والقهوة والصودا وعصير العنب والتوت وصلصة الصويا أو الطماطم.

كذلك فإن الإقلاع عن التدخين ضروري لصحة الفم والأسنان والوقاية من اصفرار الأسنان، وينصح بالتخفيف من شرب القهوة كذلك. تفيد زيادة العناية بنظافة الفم والأسنان، أو الالتزام بالتنظيف الدوري والتفريش بشكل صحيح، في الوقاية من اصفرار الأسنان بشكل كبير أيضًا لأن التنظيف المستمر يمنع تراكم المواد الصلبة التي تسبب التصبغ على الأسنان.

ينصح كذلك بالخضوع لتنظيف الأسنان لدى طبيب الأسنان كل ستة أشهر للإبقاء على الفم والأسنان في حالة صحية وسليمة وللتخلص من اصفرار الأسنان من الداخل.

الوقاية من اصفرار الاسنان

طرق علاج اصفرار الأسنان

توجد طرق ووسائل كثيرة للتخلص من اصفرار الأسنان، منها ما هو طبي تخصصي ومنها ما هو قابل للتطبيق في المنزل وهو ذو نفع أقل من العناية الطبية التخصصية، ومن طرق علاج اصفرار الأسنان:

1. الحفاظ على نظافة الفم

الحفاظ على نظافة الفم والانتظام في تفريش الأسنان واستخدام المضامض والغسولات الفموية مفيد جدًا في علاج اصفرار الأسنان وتخفيفه ووقف تقدمه، فهو يمنع تراكم المزيد من الرواسب والبلاك على الأسنان ويقلل من وجود العوامل المسببة للاصفرار.

2. التوقف عن التدخين

نظرًا للأثر السلبي الكبير في التدخين على الأسنان ودوره الكبير في اصفرارها فإن ترك التدخين مفيد جدًا في علاج اصفرار الأسنان وضروري للوصول إلى نتيجة علاجية مرضية، مع توقف وصول النيكوتين والقطران إلى الأسنان فإن المسبب الأول للاصفرار سيكون قد زال وبذلك يتوقف تقدم اصفرار الأسنان ويتحسن مع العناية بالأسنان ومعالجتها.

3. تبييض الأسنان

في الحالات المستعصية من اصفرار وتصبغات الأسنان فإن العلاج الشافي هو تبييض الأسنان لدى الطبيب بالطرق التخصصية المعروفة كالليزر والمستحضرات الكيميائية، وهو علاج فعال وله نتائج مرضية جدًا وهو في الوقت نفسه سهل الإجراء ومعقول التكلفة.

تبييض الاسنان

4. الفينيير

يمكن استخدام الفينيير والقشور الخزفية للتخلص من اصفرار الأسنان عند تعذر أو فشل التبييض أو في حالات تآكل الميناء، وهو علاج نهائي للمشكلة وله نتائج تجميلية مرضية.

5. اللومينير

اللومينير شكل آخر من القشور الخزفية يختلف عن الفينيير بعدم الحاجة إلى إزالة الميناء لتطبيقه على الأسنان، وهو أيضًا ذو نتائج تجميلية وعلاجية مقبولة جدًا في التخلص من اصفرار الأسنان.

6. الفحم المنشط

يمكن استخدام الفحم المنشط للتخلص من اصفرار الأسنان، وهو مفيد في هذا الصدد نتيجةً لقدرته الامتصاصية العالية التي تتيح له إزالة الأصبغة والرواسب عن الأسنان، ويعتقد كذلك بفائدته في التخلص من الجراثيم وسمومها في الفم.

كيف تساعد علاجك الطبية في علاج مشكلة اصفرار الأسنان؟

تقدم علاجك الطبية حلولًا عديدةً للتخلص من مشكلة اصفرار الأسنان، إذ نتيح في مراكزنا مختلف الخيارات العلاجية الفعالة في الحصول على أسنان بيضاء اللون حسنة المظهر. يمكنك الاستفادة من خدماتنا في تبييض الأسنان بمختلف طرائقه، كما نقدم في الحالات التي لا ينفع فيها التبييض خدمات مميزة في القشور الخزفية كالفينيير واللومينيز وأنواعها الأخرى، تقدمها لكم أيادي أطبائنا المتخصصين ذوي الخبرة بمساعدة الأجهزة الطبية الأحدث والأكثر فاعليًّة وباستخدام أجود المواد والمستحضرات الطيبة وأطولها دوامًا.

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

  1. Webmd.com tooth discoloration
  2. Healthline.com how to get rid of yellow teeth
  3. Johngoodmandds.net restoring the brightness of teeth
  4. Parksouthdentistry.com when yellow teeth are beyond your control
  5. Listerine.com causes yellow teeth

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً