مقارنة بين تكلفة عمليات تكميم المعدة في تركيا و الدول العربية

العلاج في تركيا

تحوي تركيا عدداً كبيراً من المشافي والمجمعات الطبيَّة الضخمة، بجانب غناها وتميُّزها بعلاجات طبيَّة دقيقة، سواءً باستخدام الروبوت أو بالآليات الطبيَّة المختلفة، وبتكاليف علاج مقبولة

العلاج في تركيا لماذا تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بالسيلوليت؟
757
Aug 25 2021

لماذا تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بالسيلوليت؟

ما هو السيلوليت؟

إن السيلوليت هو انفتاق الشحم من الطبقة تحت الجلد عبر طبقة النسيج الضام الليفي فيسحب الجلد إلى العمق، ما يخلق سطحًا جلديًّا متباينًا، يترافق بالجلد المرصع ذو الحفر والعقد.
عادةً ما يصيب السيلوليت المناطق الغنية بالشحم وتحديدًا مناطق الورك والفخذ والأرداف والبطن والمؤخرة، وهو أشيع لدى النساء منه لدى الرجال كذلك.

ما هي أنواع السيلوليت بالصور؟

إن للسيلوليت أربعة أنواع أساسية تختلف بمنشأ وأسباب السيلوليت عموما، وأنواع السيلوليت بالصور هي:

  • سيلوليت الجلد الرخو: يحدث نمط ارتخاء الجلد من السيلوليت مع تقدم العمر، والسبب في ذلك هو ضعف قوة ومتانة ألياف الكولاجين والألياف المرنة في الجلد وفقدانها لحيويتها، وعلى ذلك يزداد تحرك الجلد فوق العضلات والنسيج الشحمي مسببًا ترصع الجلد وتباين مستويات السطح وحدوث السيلوليت.

    سيلوليت الجلد الرخو
  • سيلوليت نقص الدوران: يحدث هذا النوع عند اندفاع الطبقات الحمية المتوضعة تحت الجلد لتضغط على النسيج الضام المجاور. ويكون فائض الشحوم المتراكم الطبقة السطحية من الأنسجة المنتفخة بين ألياف النسيج الضام وهنا تتجلى على الجلد بمظهر السيلوليت الاعتيادي.

    سيلوليت نقص الدوران
  • السيلوليت الناتج عن نقص التمرين: يؤدي إهمال التمارين إلى زيادة كمية الشحم ما يسبب زيادة وضوح السيلوليت.

    السيلوليت الوراثي: إن لكثير من النسوة استعداد وراثي لحدوث السيوليت لديهنّ.

الفرق بين الترهل والسيلوليت

السيلوليت حالة تتبارز فيها مناطق صغيرة من الجلد إلى الخارج بينما تندفع أخرى إلى الداخل لتعطي المظهر المرصع المميز للحالة، بينما يمتد انتشار الترهل على مساحة واسعة فيشمل الطرف بأكمله في حال إصابة الأطراف أو كامل البطن، أي أن السيلوليت نموذج صغير الحجم عن الترهل. كما يمكن أن يصيب الترهل كلًا من الجلد والعضلات، بينما يحدث السيلوليت في الجلد فقط.

أجزاء الجسم الأكثر عرضة للسيلوليت

يصيب السيلوليت مناطق الجسم الغنية بالشحوم، ويؤثر أكثر الأمر في المخازن الرئيسية لها، أي أنه يصيب الورك والفخذ والأرداف والبطن والمؤخرة.

سيلوليت الفخذ

حالات السيلوليت التي تظهر على منطقة الفخذ من الجسم وتبدو بشكل أكثر وضوحًا على الوجه الخلفي للفخذ.

سيلوليت البطن

يصيب السيلوليت منطقة البطن بشكل شائع جدا، نتيجة لكون البطن أكبر مخزن للشحوم في الجسم. كما يمكن أن يظهر كنتيجة للحمل عند النساء.

سيلوليت الأرداف

هي حالات السيلوليت التي تصيب منطقة الورك وأسفل البطن (الأرداف) ويمكن التخلص منها بممارسة الرياضة عموما والمشي خصوصا.

أسباب ظهور السيلوليت

يحدث السيلوليت نتيجة تراكم الشحم أسفل الجلد، ولدى بعض النسوة قابلية إصابة أعلى من أخريات، إذ تعتمد كمية السيلوليت التي تصيبك ومدى وضوحها على عوامل كالجينات ونسبة الشحوم في الجسم والعمر. كما تؤثر سماكة الجلد في المظهر الذي يبدو عليه السيلوليت.

كما يمكن أن ينتج السيلوليت عن عدة عوامل أخرى منها:

  • الهرمونات
  • التغذية السيئة
  • العادات غير الصحية
  • زيادة الوزن
  • الحمل
  • العوامل الوراثية
  • قلة النشاط البدني

هل النساء أكثر عرضة للإصابة؟

يصيب السيلوليت النساء أكثر مما يصيب الرجال بنسبة هي ما بين 80 و 95 في المئة من النساء. إن توزع الشحوم لدى النساء أوضح منه لدى الرجال والكتلة العضلية أقل كذلك، كما أن ألياف الكولاجين بين الجلد والعضلات تفصل الشحوم المتوضعة تحت الجلد إلى عدة طبقات، ويغدو السيلوليت أوضح كلما تقدمتِ في العمر إذ يترقق جلدك أكثر فأكثر ويفقد مرونته.

دور النظام الغذائي ونمط الحياة

يؤثر النمط الغذائي السيء في تشكل الخلايا الحمية في مخازنها تحت الجلد، ومع اضطراب الآلية إضافة إلى زيادة الوزن التي تسببها الحميات الغنية بالشحوم فإن الفرصة لتشكل السيلوليت تغدو أكبر. كما يقلل نقص النشاط البدني ونمط الحياة الكسول من حرق الشحوم ويودي إلى زيادة تراكمها معطيًّا الفرصة للسيلوليت بالظهور.

الهرمونات

من حيث ينتج السيلويت عن تغيرات في توزع الشحوم فإن للهرمونات دورًا كبيرًا في التسبب به. فالأنسولين والكاتيكولامينات تلعب دورًا أساسيًّا في تحطيم وخزن الشحوم. كما أن للهرمونات الجنسية (الإستروجين على وجه الخصوص لأن السيلوليت أشيع عند النساء) والكورتيزون وهرمونات الغدة الدرقية دورًا كذلك نتيجة لتأثيرها على مخازن الشحوم في الجسم.

العامل الوراثي

قد يحتاج تطور السيلوليت وجود جينات معينة لدى المريض، إن لدى من يملك هذه الجينات استعداد أكبر للإصابة بالسيلوليت. تقترن العوامل الجينية المذكورة مع سرعة ونمط الاستقلاب لدى الشخص وتوزع الشحوم تحت الجلد، إضافة إلى العرق ومستويات الدورة الدموية. والحقيقة أن الجينات قد يكون لها الدور الأساس في حدوث السيلوليت.

 كيف يتم علاج السيلوليت؟

توجد عدة طرق للتخلص من السيلوليت، تبدأ من الحلول المنزلية غير الطبية إضافة إلى المعالجات الموضعية وصولًا إلى العلاجات الطبية التخصصية.

توجد معالجات طبية اختصاصية فعالة في إزالة السيلوليت بشكل جذري وتطبق في مراكز تجميلية علاجية متخصصة، منها الليزر والأمواج فوق الصوتية وغيرها. كما يفيد علاج السمنة في التخلص من مشكلة السيلوليت.

علاج السيلوليت بالليزر

يتبع العلاج بالليزر تمسيد النسج مع تطبيق خليط من إشعاعات راديوية مع الأشعة تحت الحمراء والليزر عليها، كما يمكن إضافة الحرارة والشفط إلى التركيبة. قد تستخدم تقنية السيلوليز للعلاج، وهي من تقنيات الليزر التي تكسر الألياف المتينة الموجودة تحت الجلد والمسببة ضهور السيلوليت كما ويثخن الجلد فوقها، يظهر التحسن في مظهر الجلد بعد عدة جلسات وتدوم النتائج ستة أشهر أو أكثر.

العلاج بالحقن

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA مؤخرًا على استخدام دواء موضعي يطبق بالحقن لعلاج السيلوليت، يحوي الدواء أنزيم كولاجيناز مستخرج من جراثيم المطثية الحالة للنسج QWO والكولاجيناز إنزيم بمقدوره تخريب الكولاجين المكون للنسيج الضام تحت الجلد ما يبدد تبارزات السيلوليت من المنطقة.

كما يمكن تطبيق علاج آخر بالحقن يدعى باسم Cellfina وهو إجراء غير باضع يجرى بإدخال إبرة إلى النسيج الضام تحت الجلد وتخريبه للحصول على النتائج العلاجية المرغوبة.

العلاج باستخدام الموجات فوق الصوتية

العلاج بالأمواج فوق الصوتية إجراء غير باضع تستخدم فيه أمواج الصوت بتواتر مرتفع لتحديد مكان الخلايا الشحمية في البطن والفخذ ومحوها. تتطلب النتائج العلاجية شهرين إلى ثلاثة أشهر حتى تظهر، ويوصى بأن يصاحب العلاج بالأمواج فوق الصوتية نمط آخر من أنماط علاج السيلوليت.

العلاج بالمراهم

يمكن أن تساعد المعالجات الموضعية في تقليل وضوح السيلوليت وإخفائه، لكنها غير ذات تأثير طويل الأمد، إذ تحتاج المريضة إلى استخدام المنتج العلاجي يوميًّا للحفاظ على النتائج العلاجية المطلوبة. وتشتمل هذه المعالجات على كريمات تشد الجلد ما يجعله يبدو أنعم وأكثر انسيابية، كما ترطب الجلد وهو ما يقلل من مظاهر السيلوليت. لكن الكريمات لا تزيل السيلوليت إنما تخفيه فقط وتقلل من وضوحه بشكل مؤثت، فما تزال الخلايا الشحمية المسببة موجودة تحت الجلد.

ومن المراهم الأكثر شيوعًا هي تلك الحاوية على:

  • الكافيين: قد يفيد الكافيين في تخفيف مظاهر السيلوليت من حيث أنه يساهم في تجفيف الخلايا وهو ما يقلل تاليًا انطباع السيلوليت على الجلد. يوجد طيف واسع من المنتجات الحاوية على الكافيين لعلاج السيلوليت، لكن يجب قبل استخدامها إجراء اختبار حساسية بلصاقة جلدية للتأكد من أمان المنتج.
  • الرتينول: هو طريقة معروفة وفعالة في علاج السيلوليت. يثخن الرتينول الجلد وهو ما يفيد في تقليل مظهر السيلوليت عليه. ويجب استخدام الرتينول لمدة ستة أشهر متواصلة للوصول إلى نتائج ملموسة منه. ويجب كذلك إجراء اختبار حساسية قبل استخدامه، كما أنه لا يكون فعالاً لدى جميع المرضى.

علاج السيلوليت بالتدليك

يمكن علاج السيلوليت من خلال تطبيق تقنية تدليك خاصة تستهدف الشحم تحت الجلد، تعمل هذه الطريقة من خلال تفكيك الشحم تحت الجلد في مناطق السيلوليت. يستخدم المدلك المطبق للعلاج أساليب خاصة تفكك الشحوم المسببة لظهور السيلوليت.

مراكز علاج السيلوليت في تركيا

تتربع علاجك الطبية على قائمة أفضل مقدمين خمات علاج السمنة والتخلص من الوزن الزائد وشفط الدهون والسيلوليت.

 

أسئلة شائعة عن السيلوليت

هل يمكن علاج السيلوليت بالرياضة؟

يمكن أن تحسن الرياضة حركية الجلد ومرونته وتدعم ترطيبه وتزيد في متانة العضلات، كما يمكن بالرياضة تخفيف نسبة الشحوم في الجسم وبذلك يمكن التخلص من السيلوليت أو تخفيف مظاهره.

هل يمكن علاج السيلوليت من خلال تخفيض الوزن؟

إن زيادة الوزن وتعاظم كمية الشحوم في مناطق الورك والفخذ والبطن من المسببات الأساسية للسيلوليت، لذا فإن تخفيض الوزن قد يلعب دورًا كبيرًا في علاج السيلوليت.

 

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

https://www.healthline.com/health/cellulite

https://www.healthline.com/health/how-to-get-rid-of-cellulite-on-thighs

https://massagejoy.co.uk/anti-cellulite-massage

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً