ما هي الأعراض الأولية لجدري القرود ؟Monkeypox

العلاج في تركيا

تحوي تركيا عدداً كبيراً من المشافي والمجمعات الطبيَّة الضخمة، بجانب غناها وتميُّزها بعلاجات طبيَّة دقيقة، سواءً باستخدام الروبوت أو بالآليات الطبيَّة المختلفة، وبتكاليف علاج مقبولة

العلاج في تركيا لماذا تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بالسيلوليت؟
13019
Aug 25 2021

لماذا تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بالسيلوليت؟

ما هو السيلوليت؟

إن السيلوليت هو انفتاق الشحم من الطبقة تحت الجلد عبر طبقة النسيج الضام الليفي فيسحب الجلد إلى العمق، ما يخلق سطحًا جلديًّا متباينًا، يترافق بالجلد المرصع ذو الحفر والعقد. ويعتبر من بين أشهر أنواع السمنة التي تصيب النساء.
عادةً ما يصيب السيلوليت المناطق الغنية بالشحم وتحديدًا مناطق الورك والفخذ والأرداف والبطن والمؤخرة، وهو أشيع لدى النساء منه لدى الرجال كذلك.

ما هي أنواع السيلوليت بالصور؟

إن للسيلوليت أربعة أنواع أساسية تختلف بمنشأ وأسباب السيلوليت عموما، وأنواع السيلوليت بالصور هي:

  • سيلوليت الجلد الرخو: يحدث نمط ارتخاء الجلد من السيلوليت مع تقدم العمر، والسبب في ذلك هو ضعف قوة ومتانة ألياف الكولاجين والألياف المرنة في الجلد وفقدانها لحيويتها، وعلى ذلك يزداد تحرك الجلد فوق العضلات والنسيج الشحمي مسببًا ترصع الجلد وتباين مستويات السطح وحدوث السيلوليت.

    سيلوليت الجلد الرخو
  • سيلوليت نقص الدوران: يحدث هذا النوع عند اندفاع الطبقات الحمية المتوضعة تحت الجلد لتضغط على النسيج الضام المجاور. ويكون فائض الشحوم المتراكم الطبقة السطحية من الأنسجة المنتفخة بين ألياف النسيج الضام وهنا تتجلى على الجلد بمظهر السيلوليت الاعتيادي.

    سيلوليت نقص الدوران
  • السيلوليت الناتج عن نقص التمرين: يؤدي إهمال التمارين إلى زيادة كمية الشحم ما يسبب زيادة وضوح السيلوليت.

    السيلوليت الوراثي: إن لكثير من النسوة استعداد وراثي لحدوث السيوليت لديهنّ.

الفرق بين الترهل والسيلوليت

السيلوليت حالة تتبارز فيها مناطق صغيرة من الجلد إلى الخارج بينما تندفع أخرى إلى الداخل لتعطي المظهر المرصع المميز للحالة، بينما يمتد انتشار الترهل على مساحة واسعة فيشمل الطرف بأكمله في حال إصابة الأطراف أو كامل البطن، أي أن السيلوليت نموذج صغير الحجم عن الترهل. كما يمكن أن يصيب الترهل كلًا من الجلد والعضلات، بينما يحدث السيلوليت في الجلد فقط.

أجزاء الجسم الأكثر عرضة للسيلوليت

يصيب السيلوليت مناطق الجسم الغنية بالشحوم، ويؤثر أكثر الأمر في المخازن الرئيسية لها، أي أنه يصيب الورك والفخذ والأرداف والبطن والمؤخرة.

سيلوليت الفخذ

حالات السيلوليت التي تظهر على منطقة الفخذ من الجسم وتبدو بشكل أكثر وضوحًا على الوجه الخلفي للفخذ.

سيلوليت البطن

يصيب السيلوليت منطقة البطن بشكل شائع جدا، نتيجة لكون البطن أكبر مخزن للشحوم في الجسم. كما يمكن أن يظهر كنتيجة للحمل عند النساء.

سيلوليت الأرداف

هي حالات السيلوليت التي تصيب منطقة الورك وأسفل البطن (الأرداف) ويمكن التخلص منها بممارسة الرياضة عموما والمشي خصوصا.

أسباب ظهور السيلوليت

يحدث السيلوليت نتيجة تراكم الشحم أسفل الجلد، ولدى بعض النسوة قابلية إصابة أعلى من أخريات، إذ تعتمد كمية السيلوليت التي تصيبك ومدى وضوحها على عوامل كالجينات ونسبة الشحوم في الجسم والعمر. كما تؤثر سماكة الجلد في المظهر الذي يبدو عليه السيلوليت.

كما يمكن أن ينتج السيلوليت عن عدة عوامل أخرى منها:

  • الهرمونات
  • التغذية السيئة
  • العادات غير الصحية
  • زيادة الوزن
  • الحمل
  • العوامل الوراثية
  • قلة النشاط البدني

هل النساء أكثر عرضة للإصابة؟

يصيب السيلوليت النساء أكثر مما يصيب الرجال بنسبة هي ما بين 80 و 95 في المئة من النساء. إن توزع الشحوم لدى النساء أوضح منه لدى الرجال والكتلة العضلية أقل كذلك، كما أن ألياف الكولاجين بين الجلد والعضلات تفصل الشحوم المتوضعة تحت الجلد إلى عدة طبقات، ويغدو السيلوليت أوضح كلما تقدمتِ في العمر إذ يترقق جلدك أكثر فأكثر ويفقد مرونته.

دور النظام الغذائي ونمط الحياة

يؤثر النمط الغذائي السيء في تشكل الخلايا الحمية في مخازنها تحت الجلد، ومع اضطراب الآلية إضافة إلى زيادة الوزن التي تسببها الحميات الغنية بالشحوم فإن الفرصة لتشكل السيلوليت تغدو أكبر. كما يقلل نقص النشاط البدني ونمط الحياة الكسول من حرق الشحوم ويودي إلى زيادة تراكمها معطيًّا الفرصة للسيلوليت بالظهور.

الهرمونات

من حيث ينتج السيلويت عن تغيرات في توزع الشحوم فإن للهرمونات دورًا كبيرًا في التسبب به. فالأنسولين والكاتيكولامينات تلعب دورًا أساسيًّا في تحطيم وخزن الشحوم. كما أن للهرمونات الجنسية (الإستروجين على وجه الخصوص لأن السيلوليت أشيع عند النساء) والكورتيزون وهرمونات الغدة الدرقية دورًا كذلك نتيجة لتأثيرها على مخازن الشحوم في الجسم.

العامل الوراثي

قد يحتاج تطور السيلوليت وجود جينات معينة لدى المريض، إن لدى من يملك هذه الجينات استعداد أكبر للإصابة بالسيلوليت. تقترن العوامل الجينية المذكورة مع سرعة ونمط الاستقلاب لدى الشخص وتوزع الشحوم تحت الجلد، إضافة إلى العرق ومستويات الدورة الدموية. والحقيقة أن الجينات قد يكون لها الدور الأساس في حدوث السيلوليت.

 ما هو علاج السيلوليت؟

توجد عدة طرق للتخلص من السيلوليت، تبدأ من الحلول المنزلية غير الطبية إضافة إلى المعالجات الموضعية وصولًا إلى العلاجات الطبية التخصصية.

توجد معالجات طبية اختصاصية فعالة في إزالة السيلوليت بشكل جذري وتطبق في مراكز تجميلية علاجية متخصصة، منها الليزر والأمواج فوق الصوتية وغيرها. كما يفيد علاج السمنة في التخلص من مشكلة السيلوليت.

علاج السيلوليت بالليزر

يتبع العلاج بالليزر تمسيد النسج مع تطبيق خليط من إشعاعات راديوية مع الأشعة تحت الحمراء والليزر عليها، كما يمكن إضافة الحرارة والشفط إلى التركيبة. قد تستخدم تقنية السيلوليز للعلاج، وهي من تقنيات الليزر التي تكسر الألياف المتينة الموجودة تحت الجلد والمسببة ضهور السيلوليت كما ويثخن الجلد فوقها، يظهر التحسن في مظهر الجلد بعد عدة جلسات وتدوم النتائج ستة أشهر أو أكثر.

العلاج بالحقن

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA مؤخرًا على استخدام دواء موضعي يطبق بالحقن لعلاج السيلوليت، يحوي الدواء أنزيم كولاجيناز مستخرج من جراثيم المطثية الحالة للنسج QWO والكولاجيناز إنزيم بمقدوره تخريب الكولاجين المكون للنسيج الضام تحت الجلد ما يبدد تبارزات السيلوليت من المنطقة.

كما يمكن تطبيق علاج آخر بالحقن يدعى باسم Cellfina وهو إجراء غير باضع يجرى بإدخال إبرة إلى النسيج الضام تحت الجلد وتخريبه للحصول على النتائج العلاجية المرغوبة.

العلاج باستخدام الموجات فوق الصوتية

العلاج بالأمواج فوق الصوتية إجراء غير باضع تستخدم فيه أمواج الصوت بتواتر مرتفع لتحديد مكان الخلايا الشحمية في البطن والفخذ ومحوها. تتطلب النتائج العلاجية شهرين إلى ثلاثة أشهر حتى تظهر، ويوصى بأن يصاحب العلاج بالأمواج فوق الصوتية نمط آخر من أنماط علاج السيلوليت.

العلاج بالمراهم

يمكن أن تساعد المعالجات الموضعية في تقليل وضوح السيلوليت وإخفائه، لكنها غير ذات تأثير طويل الأمد، إذ تحتاج المريضة إلى استخدام المنتج العلاجي يوميًّا للحفاظ على النتائج العلاجية المطلوبة. وتشتمل هذه المعالجات على كريمات تشد الجلد ما يجعله يبدو أنعم وأكثر انسيابية، كما ترطب الجلد وهو ما يقلل من مظاهر السيلوليت. لكن الكريمات لا تزيل السيلوليت إنما تخفيه فقط وتقلل من وضوحه بشكل مؤثت، فما تزال الخلايا الشحمية المسببة موجودة تحت الجلد.

ومن المراهم الأكثر شيوعًا هي تلك الحاوية على:

  • الكافيين: قد يفيد الكافيين في تخفيف مظاهر السيلوليت من حيث أنه يساهم في تجفيف الخلايا وهو ما يقلل تاليًا انطباع السيلوليت على الجلد. يوجد طيف واسع من المنتجات الحاوية على الكافيين لعلاج السيلوليت، لكن يجب قبل استخدامها إجراء اختبار حساسية بلصاقة جلدية للتأكد من أمان المنتج.
  • الرتينول: هو طريقة معروفة وفعالة في علاج السيلوليت. يثخن الرتينول الجلد وهو ما يفيد في تقليل مظهر السيلوليت عليه. ويجب استخدام الرتينول لمدة ستة أشهر متواصلة للوصول إلى نتائج ملموسة منه. ويجب كذلك إجراء اختبار حساسية قبل استخدامه، كما أنه لا يكون فعالاً لدى جميع المرضى.

علاج السيلوليت بالتدليك

يمكن علاج السيلوليت من خلال تطبيق تقنية تدليك خاصة تستهدف الشحم تحت الجلد، تعمل هذه الطريقة من خلال تفكيك الشحم تحت الجلد في مناطق السيلوليت. يستخدم المدلك المطبق للعلاج أساليب خاصة تفكك الشحوم المسببة لظهور السيلوليت.

مراكز علاج السيلوليت في تركيا

تتربع علاجك الطبية على قائمة أفضل مقدمين خمات علاج السمنة والتخلص من الوزن الزائد وشفط الدهون والسيلوليت.

أسئلة شائعة عن السيلوليت

بشكل عام، لا يشكل السيلوليت أي مخاوف صحية كبيرة، كما أنه ليس مؤلمًا بالنسبة لمعظم الناس، باستثناء الانزعاج الجمالي والقلق العرضي تجاه صورة الجسم.

يميل السيلوليت إلى التوارث في العائلات، لذلك قد تلعب الجينات الدور الأكبر فيما إذا كنت ستصابين به أم لا.

السيلوليت غير ضار بصحتك. وقد يعتبر معظم مقدمي الرعاية الصحية أن السيلوليت حالة طبيعية للعديد من النساء وبعض الرجال.

يوصف السيلوليت بأنه جلد "قشر البرتقال" لأن المناطق المصابة من جسمك بها مظهر قشر برتقالي متعرج قليل النتوء.

يوجد داخل جسمك نوعان من الدهون - الدهون الحشوية والدهون تحت الجلد. الدهون الحشوية هي الدهون التي تحيط بأعضائك. يمكن أن يتراكم هذا النوع من الدهون تحت عضلات البطن ويزيد من حجم محيط الخصر لديك. توجد الدهون تحت الجلد في طبقات تحت سطح الجلد مباشرة. هذا النوع من الدهون يبطن عضلاتك وعظامك. كما يوفر عزلًا لجسمك للمساعدة في تنظيم درجة حرارتك الداخلية. ينشأ السيلوليت من تفاعل الدهون والنسيج الضام تحت سطح الجلد ، وخاصة حول الأرداف والفخذين والوركين. تتميز مناطق السيلوليت بمظهر مدمل بسبب النسيج الضام الذي يفصل الخلايا الدهنية إلى مناطق مختلفة على شكل قرص العسل.

يظهر السيلوليت على شكل دمامل في الأرداف والساقين (عادة عند النساء). بينما يظهر الجلد المترهل كبشرة متموجة.

يمكن أن يتسبب هرمون الاستروجين الأنثوي في تراكم الدهون في مناطق مثل الفخذين والأرداف حيث يكون السيلوليت أكثر شيوعًا. تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بالسيلوليت في المواقف التي ترتفع فيها نسبة هرمون الاستروجين ، مثل الحمل وعند تناول حبوب منع الحمل.

قد يعاني جسمنا من نقص في المعادن أثناء اتباع نظام غذائي يحتوي على الكثير من الشاي أو القهوة وكميات غير كافية من الخضار. نظرًا لأن نقص هذه المعادن، مثل البوتاسيوم، يبطئ الدورة الدموية، يمكن أن يؤدي إلى ظهور السيلوليت.

في حين أن بعض الناس قد يلاحظون أن السيلوليت لديهم أكثر بعد ممارسة الرياضة، فإن التمارين ليست هي السبب. في الواقع، إن حالة ترطيب الأدمة قد تكون عاملاً في ظهور السيلوليت بعد الرياضة.

على الرغم من أن الملح لم يتم ربطه بالتسبب في السيلوليت مباشرة، إلا أنه يمكن أن يسبب احتباس السوائل، مما يجعل نتوءات الجلد تبدو أكثر ارتفاعا.

لا توجد طريقة للقضاء على السيلوليت تمامًا. تتوفر بعض العلاجات التي قد تقلل من مظهره.

قد يستغرق الأمر من ثلاثة إلى أربعة أشهر حتى تلاحظ انخفاضًا ملحوظًا في السيلوليت، لكنه لا يختفي نهائيا.

قد تساعد بعض العلاجات الطبيعية في تقليل ظهور السيلوليت ، مثل: • تناولي المزيد من الأطعمة النيئة • اشربي المزيد من الماء • فقدان الوزن • توقفي عن التدخين

المشي السريع لمكافحة السيلوليت يتطلب الصبر والمثابرة. تقدم المشي عدة فوائد ، خاصة إذا كانت نشطة: - زيادة الدورة الدموية - زيادة التمثيل الغذائي الحركات التي تتم عند المشي: - شد العضلات - تنشيط المضخة العضلية - تقليل تراكم السوائل والدهون تحت الجلد

شرب الماء هو خيار آخر منخفض التكلفة قد يساعد في التخفيف من السيلوليت. فهو لا يحافظ على رطوبتك فحسب، بل يساعد الماء أيضًا في تحفيز الدورة الدموية والتدفق اللمفاوي.

حتى لو كان جواب السؤال "هل يمكنك علاج السيلوليت؟" لسوء الحظ لا، فإن الصيام المتقطع يزيل الخلايا الميتة، في عملية تسمى الالتهام الذاتي والتي يمكنها في الواقع إبطاء الشيخوخة. كما يؤدي الصيام المتقطع إلى زيادة استخدام الأحماض الدهنية للحصول على الطاقة (لأن جسمك يحرق الدهون المخزنة).

يُعتقد أن الكافيين الموجود في القهوة يمكن أن يساعد في توسيع الأوعية الدموية وتقليل ظهور الدمامل الجلدية. قد يشد الجلد أيضًا من التأثيرات المحفزة للكافيين عن طريق تحسين تدفق الدم والتخلص من الماء الزائد.

السباحة هي الخيار الأكثر فعالية لحرق السعرات الحرارية عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على السيلوليت تحت السيطرة.

في حين أن شفط الدهون يمكن أن يزيل الدهون غير المرغوب فيها بشكل فعال للغاية، إلا أنه لا ينصح به لوحده للتخلص من السيلوليت. ومع ذلك، فإن إضافة العلاج بالليزر لشفط الدهون قد يساعد في التخلص من السيلوليت.

لن يعالج التدليك السيلوليت، في حين أنه قد يحسن المظهر، إلا أن النتائج عادة لا تستمر لفترة طويلة وفي كثير من الحالات يكون تكرار العلاج ضروريًا.

يتأثر السيلوليت بفقدان الوزن لكن لن يقضي عليه نهائيا. بمجرد أن تتطور الخلية الدهنية، فإنها لن تختفي أبدًا. أثناء عملية إنقاص الوزن قد تنكمش الخلايا الدهنية وتنهار، لكن لا يتم التخلص منها تمامًا.

تُستخدم أنواع مختلفة من علاجات الليزر لعلاج السيلوليت. أثناء علاج ليزر طفيف التوغل يسمى Cellulaze، يتم إدخال ألياف ليزر صغيرة تحت الجلد. عندما يتم إطلاق الليزر، تعمل طاقة الليزر على تفتيت العصابات القوية تحت الجلد التي تجعلنا نرى السيلوليت.

يمكن أن يزداد السيلوليت سوءًا أثناء الحمل ، ولكن إذا فقدت الوزن تدريجيًا بعد ولادة طفلك ، فقد يتحسن مرة أخرى بعد ذلك.

بعد التعافي من المخاض والولادة، فإن أفضل طريقة للتعامل مع السيلوليت هي ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتناول الطعام الصحي. إذا كنت ترغبين في إنقاص الوزن، فافعلي ذلك تدريجيًا وبشكل ثابت، لأن اتباع نظام غذائي مثل اليويو قد يجعل السيلوليت أسوأ.

يمكن أن تحسن الرياضة حركية الجلد ومرونته وتدعم ترطيبه وتزيد في متانة العضلات، كما يمكن بالرياضة تخفيف نسبة الشحوم في الجسم وبذلك يمكن التخلص من السيلوليت أو تخفيف مظاهره.


تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

https://www.healthline.com/health/cellulite

https://www.healthline.com/health/how-to-get-rid-of-cellulite-on-thighs

https://massagejoy.co.uk/anti-cellulite-massage

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 5 ساعات الأنسولين والجلوكاجون : آلية العمل للتحكم في سكر الدم

الأنسولين والجلوكاجون : آلية العمل للتحكم في سكر الدم

الأنسولين والجلوكاجون هما هرمونان يفرزهما البنكرياس للتحكم في كمية الجلوكوز في الدم. تعرف معنا على دور كل من الهرمونين وآلية عملهما داخل جسم الإنسان. كل ذلك وأكثر من خلال المقال التالي.

منذ 6 ساعات التينيا البيضاء: الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

التينيا البيضاء: الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

تعرف على مرض التينيا البيضاء وأسبابه والطرق المستخدمة في علاجه من خلال المقال التالي. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية

منذ 7 ساعات ما هي مقدمات السكري وماهي الأعراض وطرق العلاج؟

ما هي مقدمات السكري وماهي الأعراض وطرق العلاج؟

هي حالة صحية شديدة حيث يكون مستويات السكر فى الدم أعلى من المعتاد ولكنها ليست عالية بما يكفي لتشخيصها على أنها داء السكري من النوع 2 . تعرف معنا على مقدمات السكري، الأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ 7 ساعات أسباب فشل عملية تكميم المعدة

أسباب فشل عملية تكميم المعدة

تعد الجراحة من الإجراءات الشائعة والفعالة في علاج السمنة، تعرف من خلال المقال التالي على أسباب فشل عملية تكميم المعدة وأهم علامات هذا الفشل وكيف يمكن تجنبه. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً