nav

فوائد ضرس العقل ومتى يكون خلعه ضروريا؟

blog single image

يبدأ ظهور ضرس العقل بعد بلوغ الإنسان سن الرشد، ويواجه بعض الأشخاص مشاكل صحية بسببه. سنتعرف على فوائد ضرس العقل ولماذا سمي بهذا الاسم وفي أي حالة يجب خلعه.

ما هو ضرس العقل ؟

تظهر أضراس العقل في المنطقة الخلفية من الفم تحت مسمى الأرحاء الثالثة، وتظهر كضرس واحد في نهاية كل صف من الأسنان من الجهتين، وعادة لا تنمو حتى عمر 18 إلى 24، وقد لا تظهر إطلاقا أو تكون مدفونة بشكل كامل أو جزئي تحت اللثة أو داخل العظم الفكي وحيناها تدعى بأضراس العقل المدفونة، ويختلف عدد وشكل أضراس العقل من شخص لـآخر، وقد تنمو بشكل سليم وصحيح دون أن تسبب مشاكل فموية للثة والأسنان، أو قد تسبب تسوس واحكتاك مع الأسنان الأخرى وصعوبة في تنظيف الأسنان مما يستدعى إزالتها عبر عملية جراحية.

نقدّم لكم في علاجك الطبية، خدمات علاج الأسنان في تركيا بجودة ومعايير عالمية، ضمن عيادات مجهَّزة بأحدث الأجهزة والتقنيات المتطوّرة في إسطنبول، ومن خلال اختصاصات نوعيّة، على أيادي أمهر أطباء الأسنان والجراحين.

ضرس العقل

لماذا سمي ضرس العقل بهذا الاسم؟

على الرغم أن الاسم الرسمي لها هي الأضراس الثالثة فالاسم الشائع لها هو أضراس العقل، ويعود السبب لظهورها بشكل متأخر جدا عن ظهور بقية الأسنان، وبعمر حين يعتبر الشخص أكثر حكمة من الطفل، المصطلح قد جاء غالبا من ترجمة المصطلح اللاتيني Dens sapientiae والتي تعني ضرس العقل.

كم عدد ضروس العقل؟

يوجد لدى الإنسان البالغ اثنَي عشر ضرساً، يسمى كل منها الضرس الطاحن وهي موزعةً على أربعة مجموعات، في كل مجموعة ثلاثة أضراس والضرس الثالث أي الأخير هو ضرس العقل. ويوجد لدى الإنسان ما مجموعه 4 أضراس عقل وقد لا تظهر إطلاقا، ويمكن أن تكون مدفونة تحت اللثة بشكل جزئي أو كامل.

ضرس العقل كم جذر؟

بشكل عام يحوي ضرس العقل جذرين أو ثلاثة، ولكن قد يحوي البعض جذور أكثر.

ضرس العقل أين يقع؟

أضراس العقل هي الأسنان الجانبية الأبعد في أقواس الأسنان. الأضراس الأخيرة تسمى الطَّواحِن Molars، والضرس الداخلي الثالث منها يسمى ضرس عقل. وقد يقع ضرس العقل في عظم الفك أو تحت اللثة.

مكان ضرس العقل

شكل ضرس العقل العلوي

ما هو ضرس العقل - شكل ضرس العقل العلوي

شكل ضرس العقل السفلي

شكل ضرس العقل السفلي

فوائد ضرس العقل

ضرس العقل كونه من الأضراس الطاحنة قد يفيد في سهولة طحن الطعام إن نما بشكل سليم، وقد يستعمل كدعامة في حال تسوس أو فقدان الأضراس الأخرى.

متى يظهر ضرس العقل؟ ضرس العقل في أي عمر يظهر؟

تظهر ضروس العقل ما بين عمر 18 إلى عمر 24، ويعتقد بعض الباحثين إن سبب تأخر ظهورها مقارنة ببقية الأضراس يرجع لطبيعة النظام الغذائي للأطفال، والذي غالبا يكون كأطعمة لينة والخضار والفواكه الطازجة، بينما مع تقدم العمر يزداد النظام الغذائي الذي يعتمد على اللحوم والأغذئية الأشد قسوة، وبتالي يزداد الحاجة لظهور ضروس العقل.

ما هي مدة ألم ظهور ضرس العقل؟

قد لا يحدث ألم مع ظهور ضرس العقل إذا كان ينمو بشكل صحيح، لكن في حالات عديدة يصاحب ظهور ضرس العقل إحتكاك للأسنان أو تسوس مما يسبب ظهور ألم مستمر ويتطلب عملية خلع.

انتفاخ ضرس العقل قبل ظهوره

قد يظهر انتفاخ لمنطقة اللثة المحيطة بضرس العقل بسبب الإحكتاك مع بقية الأسنان الأخرى، وخاصة في حال كان ضرس العقل مدفون تحت اللثة مما يزيد من إمكانية تسوس المنطقة بالبكتيريا وحدوث الإنتفاخ.

متى يجب خلع ضرس العقل؟

يعود قرار خلع ضرس العقل أو تركه إلى إمكانية تسببه بالتسوس والمشاكل السنية والآلام أو اذا كان مسبقا يسبب هذه الأعراض ويمكن أخذ القرار بعد الإجابة على الأسئلة التالية:

  • هل تسبب أضرار العقل الألم أو الضرر للفك أو الأسنان القريبة أو هل تزيد إمكانية حدوث ذلك؟

  • هل تمنع أضراس العقل ظهور الأسنان الأخرى من النمو بشكل سليم؟

  • هل يمكن أن تتداخل أسنان العقل مع علاجات الفك الأسنان أو الفك ؟

  • ماهي مخاطر أو المضاعفات المرافقة للجراحة؟

  • هل يمكن لأضراس العقل إٍستبدال أضراس متضررة أو المفقودة؟

ما هي فوائد خلع ضرس العقل؟

في بعض الأحيان ينمو ضرس العقل بطريقة غير صحيحة، حيث يكون مائلا لدرجة أنه يدفع الضروس التي بجانبه و يسبب في تحركها من مكانها كما يساهم في تشويه منظر الأسنان. وبسبب وضعيته المائلة، يصعب تنظيف ضرس العقل والضروس التي بجانبه أحيانا، بحيث تتراكم بقايا الطعام في هذه المنطقة وتتسبب في تسوسها جميعا (ضروس العقل المتأثرة). كما يترتب على هذا الوضع غير الطبيعي مشاكل كبيرة في اللثة.

وفي هذا الوضع، يجب مراجعة طبيب الأسنان الذي سيلجأ إلى التصوير بالأشعة السينية، وقد يقرر ضرورة خلع ضرس العقل لما لهذا الإجراء من فوائد كثيرة ستنعكس إيجابيا على صحة الفم وباقي الأسنان.

اقرأ أكثر :  مخاطر ومضاعفات ضرس العقل المدفون وكيف يتم علاجه؟

ما بعد خلع ضرس العقل؟

سواء كان خلع ضرس العقل الخاص بك سهلا أم مؤلما، يمكنك اتباع التعليمات التالية للتخفيف من أعراض العملية والعودة سريعا لممارسة حياتك بشكل طبيعي:

  • التعامل مع النزيف: ينصح بتغيير القطن الذي تم وضعه على مكان ضرس العقل حسب تعليمات طبيب الأسنان. كما يجب اجتناب غسل الأسنان أو البصق أو المضمضة خلال اليوم الأول لتجنب إزالة الخثرة الضرورية لاغلاق الجرح.
  • التعامل مع الألم: يمكن استعمال مسكنات الألم التي يصفها لك الطبيب.
  • تناول المضادات الحيوية: قد يصف لك الطبيب أحد المضادات الحيوية قبل خلع الضرس للتخلص من أي التهاب في اللثة، لا توقفه بعد العملية دون استشارة الطبيب لأن ذلك قد يمدد فترة الشفاء أو يعيد الالتهاب مرة أخرى.
  • تنظيف الأسنان: يمكن البدء في تنظيف الأسنان من اليوم الثاني مع مراعاة استعمال الفرشاة بلطف بعيدا عن الضرس المخلوع.كما ينصح بالمضمضمة بالماء الدافئ والملح لتخفيف الالتهاب والتعقيم، ولا يستحب استخدام غسولات الفم التجارية دون استشارة طبيب الأسنان.
  • تناول الطعام: ينصح بتناول الأطعمة اللينة والسوائل كالشوربات والمعكرونة خلال الثلاث أيام الأولى بعد خلع ضرس العقل، وتجنب الأطعمة القاسية.

كما أننا في علاجك الطبية نقدم لكم استشارات مجانية.

هل ضرس العقل يسبب ألم في الأذن؟

لا تسبب ضروس العقل أية مشاكل لبعض الناس، إلا أن نموها بشكل خاطئ قد يسبب مضاعفات للبعض الآخر.

وللإجابة على السؤال اعلاه، نقول نعم، يمكن لضرس العقل أن يتسبب بألم في الإذن في حالة نموه بشكل خاطئ. ويكون ذلك إثر انسداد مجرى نموه من قبل اللثة بحيث يؤدي هذا الوضع إلى ظهوره بشكل جزئي، فيكون جزء منه ظاهرا والباقي مغمورًا في اللثة.

هل ضرس العقل يسبب صداع ودوخة؟

في حالة النمو بشكل غير طبيعي كما ذكرنا في الفقرة السابقة، كما في حالات أخرى يمكن لضرس العقل أن يسبب صداعا ودوخة.

ضرس العقل هل له عصب ؟

نعم، وبالإضافة يقع اثنان من الأعصاب على مقربة من الأسنان العقل المدفونة، العصب اللغوي والذي يوفر الإحساس في اللسان، في حين أن العصب السنخي السفلي يعطي الإحساس إلى الشفة السفلى والجلد المحيط بالذقن.

ضرس العقل هل يمكن حشوه؟

يمكن في حال كان الضرس مكتمل النمو، لكن حسب بحث جديد للكلية الملكية لجراحي طب الأسنان في إنلكترا فإن حشو ضرس العقل بدون تغيير لعوامل الخطر لن يغير شيئا، و بإحتمالية مرتفع ستظهر المشكلة من جديد مع مرور الوقت.

مخاطر ظهور ضرس العقل في غير مكانه

قد يعاني المريض من وجود ضرس العقل المدفون كليا أو جزئيا تحت اللثة ويعود السبب غالبا لعدم إمتلاك ضرس العقل مساحة كافية للظهور أو النمو بشكل طبيعي. فبالشكل الطبيعي قد تظهر أضراس العقل لدى البعض بدون أي مشاكل وبتراصف مع الأسنان الأخرى. في كثير من الحالات يكون الفم مكتظا أكثر من أن يسمح بظهور أضراس العقل بشكل سليم وتصبح تلك الأضراس مدفونة تحت اللثة. وقد تظهر هذه الأضراس بالأوضاع التالية:

  • تظهر بزاوية نحو الأسنان المجاورة (الأضراس الثانية)
  • تظهر بزواية نحو خلفية الفم
  • تظهر بالزاوية الصحيحة للأسنان الأخرى كما لو أن ضروس العقل مستلقية مع عظم الفك.
  • تظهر بإتجاه الأعلى أو الأسفل مثل الأسنان الأخرى لكن محتجزة داخل عظم الفك.

اقرأ اكثر : كيفية خلع ضرس العقل المدفون

ومن مخاطر ظهور ضرس العقل في غير مكانه :

  • يمكن أن يؤدي الازدحام والضغط إلى تزاحم عام للأسنان ؛ وقد يحتاج المريض إلى علاجات تقويمية لتقويم الأسنان الملتوية، حتى في حالة عدم وجود أعراض، يمكن أن تتسبب أضراس العقل المدفونة في إتلاف الأسنان الأخرى ويمكن أن تكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، يمكن أن تؤدي العدوى إلى رائحة الفم الكريهة، وجع الأذن، والصداع، وطعم غريب في الفم، وآلام في الأسنان، وتورم اللثة الذي قد يكون أكثر احمرارًا من المعتاد، وتورم الفك، ونزيف اللثة.
  • ضرس العقل المتأثر جزئيًا أكثر عرضةً للإصابة بالعدوى؛ هذا لأن شكله وزاويته يزيدان احتمالية حدوث التسوس.
  • تشمل الإصابات الأكثر خطورة التهاب النسيج الخلّوي في لسان الخد أو الحلق أو التهاب اللثة، وهو مرض اللثة الذي ينتج عندما تطلق طبقة التسوس (البلاك) سمومًا تهيج اللثة.
  • قد ينمو السن ضمن نسيج كيس في عظم الفك يمتلئ بالسوائل مكونًا كيسًا، يمكن للكيس أن يتلف عظم الفك والأسنان والأعصاب المجاورة وقد تسبب العدوى حول ضرس العقل نفسه، ومن المحتمل أن تنتشر العدوى إلى مناطق أخرى من الفم والرأس.
  • في حالات نادرة  قد يتكون ورم غير سرطاني، وقد يلزم إزالة الأنسجة والعظام جراحيًا.
  • قد يعاني المريض من الصداع ويعود ذلك لمجموعة متنوعة من الأسباب، بما في ذلك أضراس العقل الناشئة أو المدفونة أو التي تحتاج إلى إزالتها.
  • الالتهاب والألم حول مفاصل وعضلات الفك المصاحب لضرس العقل المدفون المتسوس قد يؤدي لاحقًا إلى الدوار ومشاكل في العين والأذن.

أسئلة شائعة عن ضرس العقل

يبرز ضرس العقل في سن متأخرة ويتزامن ظهوره مع فترة بلوغ الإنسان سن الرشد، ويعتبر الضرس الثالث الدائم. وفي حقيقة الأمر فلا علاقة له بالعقل أو الرشد غير ما تم توضيحه أعلاه.
يكون ظهور أضراس العقل عادة ما بين سن 17 و 25، وقد تحتاج لعدة سنوات حتى تخرج تمامًا من اللثة، وفي بعض الأحيان قد يبقى بعضها مدفونا في اللثة جزئيا أو كليا.
يمكن التعرف على ألم ضرس العقل من خلال الأعراض التالية: اللثة ، عادةً خلف الأضراس الثانية. ألم الفك. نزيف أو رقة اللثة. - تصلب أو ألم شديد على مستوى الفك في المنطقة المحيطة بضرس العقل، - تورم وانتفاخ المنطقة بسبب نمو أنسجة اللثة حول الضرس الناشئ، - تهيج مصحوب بألم بسبب بزوغ ضرس العقل بطريقة خاطئة، - ازدحام الأسنان في الفك لعدم وجود مساحة كافية لظهور ضرس العقل.
عندما تظهر ضروس العقل، يمكنها دفع أسنانك الأخرى وجعلها تتحرك. وهذا بدوره يمكن أن يسبب عدم ارتياح في فكك كليا، لذلك تشعر بالتيبس والتقرح وصعوبة الفتح.
في حال تسوس ضروس العقل، قد يوصي طبيب الأسنان بحشوها وترميمها، تمامًا مثل تسوس أي أسنان أخرى. يمكن أيضًا إجراء علاج قناة الجذر على ضرس العقل إذا امتد التلف إلى الأعصاب. عملية الحشو والترميم تشبه إلى حد كبير حشو الأسنان الأخرى.
عندما يصاب ضرس العقل المدفون بالعدوى أو يتلف أسنانًا أخرى أو يتسبب في مشاكل أسنان أخرى، فقد تواجه بعض العلامات أو الأعراض التالية: - لثة حمراء أو منتفخة. - ألم اللثة أو نزيفها. - ألم الفك. - تورم حول الفك. - رائحة الفم الكريهة. - طعم كريه في الفم. - صعوبة في فتح الفم.
يعتمد علاج عدوى ضرس العقل جزئيًا على سبب الإصابة وشدتها. ومع ذلك، عادةً ما يتضمن العلاج ما يلي: - تنظيف شامل لضرس العقل المصاب واللثة والأسنان المحيطة - استخدام غسول الفم المطهر - دورة من المضادات الحيوية لعلاج سبب العدوى ستساعد الطرق المذكورة أعلاه في السيطرة على العدوى، ولكن من المرجح أن تحتاج إلى خلع ضرس العقل. سيساعد هذا في منع حدوث المزيد من الالتهابات والأضرار التي تلحق بالأنسجة المحيطة.
يعتبر الإيبوبروفين دواءا جيدا لتسكين آلام ضرس العقل. يخفف الآلام ويساعد أيضًا على تقليل الالتهاب والتورم. من المهم الحفاظ على المنطقة المحيطة بضرس العقل نظيفة لمساعدتها على الشفاء بشكل أسرع. يجب استخدام الفرشاة حول ضرس العقل بلطف حتى لو كان مؤلمًا.
هل احتفظت بضروس العقل؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد تلاحظ أعراضًا مثل ألم الفم والوجه، وتزاحم أسنانك، والإحساس بفرقعة أو نقر عند تحريك فمك. يعد الاحتفاظ بضروس العقل أحد الأسباب الشائعة لاضطراب المفصل الفكي الصدغي.
نعم ضروس العقل يمكن أن تسبب آلام في الأذن والحلق. إذا لم تتم إزالة المشكلة المسببة للمشكل بسرعة، يمكن أن تتراكم البكتيريا في هذه المنطقة. في هذه الحالة، قد ينتهي الأمر بإصابة في تلك المنطقة. حينها قد ينتهي بك الأمر مع أعراض مثل التهاب الحلق أو الحمى أو تورم الغدد الليمفاوية.
نعم، حيث يمكن أن يؤدي اختلال المحاذاة في فكك أو التهاب الأسنان إلى زيادة توتر عضلات وجهك، مما يؤدي بدوره إلى إحداث ضغط خلف عينيك
نعم، يمكن أن تنتشر العدوى التي يسببها ضرس العقل إلى مناطق مختلفة من الجسم، مما يؤدي إلى إتلاف الأعضاء الحيوية مثل الرئتين أو القلب
عندما لا تكون هناك مساحة كافية في الفك، يمكن أن تظهر ضروس العقل أفقيًا وتتأثر. هذا يعني أنها غير قادرة على اختراق اللثة لتخرج بشكل كامل.
قد لا يسبب ضرس العقل المائل أي مشاكل على الإطلاق. إذا كانت لديك بعض الأعراض، فقد تكون الجراحة ضرورية.
الإجابة المختصرة على هذا الموضوع هي لا. يجب ألا تنتظر حتى يتم إزالة ضروس العقل (أو حتى تبزغ) للحصول على تقويم الأسنان. تستخدم الأقواس في المقام الأول لتقويم الأسنان الملتوية، ومحاذاة العضات أو سوء الإطباق، وإزالة أو خلق مساحة بحيث يمكن أن تظهر الأسنان الدائمة بشكل صحيح أثناء نموها.
يوصي بعض أطباء الأسنان بخلع أضراس العقل إن لم تبزغ بشكل كامل. ويعتقد العديد منهم أنه يُفضل خلع أضراس العقل في سن مبكرة قبل أن يكتمل نمو العظم والجذور، حيث يكون التعافي بعد الجراحة أسرع بصفة عامة.
لا تؤدي معظم عمليات خلع ضرس العقل إلى مضاعفات طويلة الأمد. ومع ذلك، فإن إزالة ضرس العقل المدفون يتطلب أحيانًا نهجًا جراحيًا يتضمن إجراء شق في أنسجة اللثة وإزالة العظام. نادرًا ما تتضمن المضاعفات ما يلي: - السنخ الجاف المؤلم، - عدوى في التجويف من البكتيريا أو جزيئات الطعام المحتبسة - تلف الأسنان أو الأعصاب أو عظم الفك أو الجيوب الأنفية المجاورة
لا يتسبب خلع ضرس العقل أي اختلال في المحاذاة. ومع ذلك، فإن العديد من المرضى يبلغون عن حدوث تغييرات في عضتهم بعد إزالة ضرس العقل. ينتشر هذا بشكل خاص في المرضى الذين تأثرت أسنانهم بشدة، مما تسبب في الضغط على أسنانهم الأخرى
عادة لا يؤثر خلع ضرس العقل على الفك، لكن في حالات استثنائية، يمكن أن تؤدي إزالة ضرس العقل إلى إضعاف كبير في الفك مع احتمال حدوث كسر في عظم الفك.
قد يستغرق التعافي من الجراحة ما يصل إلى أسبوعين بعد إزالة ضرس العقل. خلال هذا الوقت، قد يكون لديك: تورم في الفم والخدين - سيكون هذا أسوأ في الأيام القليلة الأولى ولكنه سيتحسن تدريجياً ؛ يساعد الضغط برفق على قطعة قماش باردة على وجهك على تقليل التورم.
إذا كنت تعاني من ضرس العقل المتصدع أو المكسور، فهناك عدة خيارات علاجية. أولا، اتصل فورا بطبيب الأسنان الخاص بك إذا كنت تعتقد أنك كسرت أحد ضروس العقل. يمكن أن يؤدي ترك الأسنان المكسورة دون علاج إلى مزيد من المضاعفات. ثانيا، الفحص بالأشعة السينية: قبل تقديم توصية لعلاج ضرس العقل المكسور، سيأخذ طبيب أسنانك أشعة سينية لتحديد مدى الضرر. في هذه المرحلة، سينظر الطبيب في موضع ضرس العقل لمعرفة ما إذا كانت تسبب أية مشاكل في عضك أو محاذاة أسنانك، أو إذا كانت معرضة لخطر الإصابة بالتسوس أو بأمراض اللثة. إذا كان السن يمثل تحديات إضافية لصحة فمك، فقد يوصي طبيب الأسنان بإزالته بدلاً من إصلاحه. ثالثا، إذا قرر طبيب أسنانك أن ضروس العقل تتلاءم بشكل مريح مع فكك وتؤدي دورًا مهمًا في المضغ، فيمكن إصلاح التشققات أو الكسور الطفيفة باستخدام مادة حشو. في الحالات التي يتطلب فيها إصلاح الكسر تاجا، فمن المحتمل جدًا أن يوصي طبيب أسنانك بخلع السن.

تحرير:
 علاجك الطبية©

تواصل معنا الآن تواصل معنا الآن

 

المصادر: Healthline.com , Ncbi.nlm.nih.govMouthhealthy.org ,Webmd.com ,Jada.ada.org

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.