nav
whatsapp icon

علاج ضعف النظر : كل ما تريد أن تعرف عنه

blog single image

يعتمد علاج ضعف النظر على إجراء فحوصات العين عند الطبيب بانتظام لتحديد مشكلتك والطريقة التي سيتم من خلالها تحسين بصرك. استمر في القراءة لتعرف أكثر عن أهم الطرق لتحسين نظرك مع علاجك الطبية.

ما هو علاج ضعف النظر ؟

ضعف النظر هو أحد المشاكل الشائعة بشكل كبير والمنتشرة في جميع أنحاء العالم والتي تصيب الأشخاص من مختلف الأعمار. يحدث ضعف النظر بسبب المشاكل التي يمكن أن تصيب أي جزء من أجزاء العين، بما في ذلك قرنية العين وعدسة العين والشبكية وأمراض الشرايين والأمراض العصبية. بالإضافة إلى الأمراض الأخرى مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، والتي يمكن أن تسبب تشوه الشرايين التي تغذي شبكية العين وتؤدي إلى ضعف النظر. تتوفر عدة أساليب لعلاج ضعف النظر، ويتعلق اختيار الطريقة المناسبة بنوع المشكلة ومكانها في العين من أجل إزالة العوامل والأسباب المؤدية إلى ضعف النظر والتأكد من سلامة جميع أجزاء العين المسؤولة عن الرؤية.

طرق علاج ضعف النظر

تتوفر طرق عديدة ومتنوعة لعلاج ضعف النظر، تختلف طرق العلاج المتوفرة بحسب طبيعة المشكلة المسببة لضعف النظر وكذلك مكان الإصابة في العين. لتحديد الطريقة المناسبة لعلاج ضعف النظر يجب إجراء فحص شامل للعين من خلال فحص القرنية والبحث عن الأخطاء الانكسارية مثل مد النظر وقصر النظر ومرض اللابؤرية، بالإضافة إلى فحص العدسة وفحص قعر العين وإجراء مجموعة من الاختبارات لتحديد أية مشاكل يمكن أن تكون موجودة واختيار االعلاج بناء على نتائج الفحص. تتضمن أبرز طرق علاج ضعف النظر كلًّا من:

1. النظارات الطبية

النظارات الطبية هي الطريقة الأكثر انتشارًا لعلاج ضعف النظر، تستخدم النظارات الطبية بأنواعها المختلفة من أجل علاج مشاكل النظر الناتجة عن العيوب الانكسارية التي تصيب قرنية العين، في هذه الحالة لا يسقط الضوء الذي يدخل إلى العين على المنطقة الحساسة للضوء في الشبكية، إنما يسقط خلفها في مد النظر أو أمامها في قصر النظر أو ينحرف عنها في مرض اللابؤرية. تقوم النظارات الطبية بتصحيح انكسار الضوء الذي يدخل إلى العين بحيث تعيد مسقطه إلى المكان الصحيح. يتم قياس درجة الخطأ الانكساري من خلال الفحص بمجموعة من الأجهزة والعدسات الطبية، ثم يتم تصميم عدسات النظارات بشكل يوافق درجة العيب الانكساري.

2. العدسات اللاصقة

العدسات اللاصقة هي بديل عن النظارات الطبية، حيث يتم استخدام العدسات اللاصقة من أجل علاج الأخطاء الانكسارية كذلك، ولكن باستخدام عدسات مرنة توضع داخل العين بدلًا من النظارات الطبية. يتم اختيار درجات التصحيح ونوعها بنفس طريقة اختيار النظارات الطبية، إلا أن العدسات الطبية تعتبر الخيار الأفضل بالنسبة للأشخاص الذين يواجهون مشاكل في التعامل مع النظارة الطبية أو لا يستطيعون ارتداءها لأي سبب كان. من مساوئ العدسات اللاصقة أنها غير قابلة للاستخدام طويل الأمد، فقد تسبب العدسات اللاصقة التهاب القرنية أو التهاب ملتحمة العين إذا لم تكن معقمة بشكل جيد، كما يمكن أن تسبب المضاعفات نفسها عند ارتدائها لوقت طويل.

تواصل معنا الآن تواصل معنا الآن

3. الليزر

توجد استخدامات كثيرة لتقنيات الليزر في مجال طب وجراحة العيون، إذ تستخدم هذه التقنيات على نطاق واسع من أجل إصلاح عدد من المشاكل في العين وعلاجها بشكل جذري. يمكن استخدام الليزر من أجل علاج مد النظر وقصر النظر واللابؤرية، حيث يتم إزالة عدد من طبقات القرنية باستخدام شعاع ليزر ثم إعادة بناء الطبقات التي تمت إزالتها بما يحقق تصحيح شكل قرنية العين وتصحيح النظر. يستخدم الليزر أيضًا من أجل علاج انفصال الشبكية وعلاج الجلوكوما، إضافة إلى أمراض الشبكية المزمنة مثل التنكس البقعي واعتلال الشبكية السكري.

علاج ضعف النظر

4. زرع عدسات داخل العين

تستخدم طريقة زرع العدسات داخل العين من أجل علاج إعتام عدسة العين، وتسمى هذه العملية بعملية المياه البيضاء. يحدث إعتام عدسة العين بسبب تليف عدسة العين وتلف البروتينات الموجودة فيها، ما يؤدي إلى فقدان العدسة لشفافيتها ونقص قدرتها على تمرير الضوء إلى داخل العين. تعالج هذه الحالة جراحيًّا من خلال استئصال عدسة العين المصابة واستبدالها بعدسات صناعية يتم زرعها داخل العين لاستعادة جودة الرؤية وعلاج ضعف النظر.

طرق علاج ضعف النظر

حالات علاج ضعف النظر

توجد بعض الحالات الخاصة التي تستدعي استعمال طرقٍ أو أساليب خاصة في علاج ضعف النظر، تتضمن هذه الحالات:

علاج ضعف النظر عند الأطفال

كما هو الحال عند الكبار فإن الأطفال يصابون بمشاكل النظر وأمراض العين وكثيرا ما يصاب الأطفال بضعف النظر أو الأخطاء الانكسارية في العين. يختلف الأمر بالنسبة إلى الأطفال عنه لدى البالغين في أن نمو الأطفال لم يكتمل بعد، ولذلك فإن درجات العيوب الانكسارية وضعف النظر يمكن أن تتغير بشكل مستمر، إذ تستمر التغيرات في شكل ودرجة انحناء قرنية العين إلى بداية عمر الشباب، ما يمنع إمكانية إجراء تصحيح البصر بالليزر أو الليزك عند الأطفال، ويكتفى باستخدام النظارات الطبية لعلاج ضعف النظر إلى حين بلوغ الطفل عمر 20 سنة، وعندها يصبح بالإمكان إجراء عملية الليزر وتصحيح النظر بشكل نهائي. كما تعتبر العدسات اللاصقة عند الأطفال خيارًا علاجيًّا غير مستحب وذلك بسبب عدم إمكانية الأطفال على التعامل معها بشكل صحيح واحتمال تسببها بالضرر لديهم.

علاج ضعف النظر عند الأطفال

علاج ضعف النظر عند كبار السن والبالغين

تتنوع أسباب ضعف النظر بشكل كبير لدى البالغين، وإن لكل منها علاج مختلف عن الأخرى. يجب تحديد سبب ضعف النظر بشكل دقيق وإجراء جميع الفحوصات والاختبارات التي تساعد في معرفة السبب واستبعاد العوامل الأخرى. يجب الحفاظ على قيم طبيعية لنسبة السكر في عند مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم، وذلك لأن الضغط المرتفع بشكل شديد إضافة إلى مستويات السكر المرتفعة قد يكونان السبب الرئيسي لضعف النظر في هذه الحالات.

علاج ضعف النظر عند كبار السن

علاج ضعف النظر المفاجئ

ضعف النظر المفاجئ هو حالة إسعافية عاجلة تتطلب التدخل الطبي بشكل فوري لأنها تهدد بفقدان النظر والعمى. تحدث حالات ضعف النظر المفاجئ عادةً بسبب الحالات الحادة دون وجود مرض سابق معروف من قبل عند المريض. تتضمن أسباب ضعف النظر النظر المفاجئ الرضوض والإصابات الفيزيائية في العين، إضافة إلى جلوكوما مغلق الزاوية ونوبة ارتفاع الضغط الشديد والنزيف الدماغي وارتجاج الدماغ. يجب البحث عن جميع الأسباب الممكنة وسؤال المريض عند العوامل المسببة التي يمكن أن يكون قد تعرض لها في الساعات القليلة السابقة ومن ثم تقديم العلاج المناسب حسب الحالة ونوع الإصابة.

علاج ضعف النظر عن قرب

في حالة ضعف النظر عن قرب أو كما تسمى، مد البصر الشيخوخي، يعاني المريض من ضعف في النظر تجاه الأجسام القريبة من العين ويستطيع رؤية الأجسام البعيدة بشكل واضح. تحدث هذه الحالة بسبب التقدم في العمر وتبدأ أعراض ضعف النظر عن قرب في الظهور بعد سن 40 عامًا. يمكن علاج ضعف النظر عن قرب باستخدام نظارات القراءة، وهي نظارات طبية مصممة بدرجات تصحيح موحدة، تساعد في تمييز الأشياء القريبة والقراءة دون انزعاج أو مشاكل. تتطلب الحالات الأشد من ضعف النظر عن قرب استخدام نظارات طبية أو عدسات لاصقة أو تصحيح النظر بالليزر أو الليزك.

مدى فعالية علاج ضعف النظر

تختلف فعالية علاج ضعف النظر حسب عدد من العوامل، والتي تتضمن نوع الحالة المعالجة ومدى شدة الإصابة والعوامل الشخصية التي تختلف من مريض إلى آخر إضافة إلى طريقة العلاج المتبعة وكذلك مدى خبرة وكفاءة الطبيب المقدم للعلاج.

تحقق النظارات الطبية فعالية كبيرة في تصحيح النظر مع فائدة كبيرة على المدى الطويل، بينما تكون العدسات اللاصقة محدودة الفائدة وقليلة الفعالية على المدى الطويل، لكنها علاج ممتاز اذا استخدمت لفترات قصيرة. تختلف نتائج علاج ضعف النظر بالليزر والجراحة بشكل كبير حسب خبرة الطبيب المعالج وطبيعة الحالة ودرجة شدتها وأيضًا نوع عملية الليزر المختارة. تحقق معظم عمليات الليزر وعمليات المياه البيضاء في العين فائدة كبيرة في تحسن ضعف النظر، ومنها ما يحقق شفاءً تامًّا، بينما قد تفشل بعض العمليات الأخرى أو تبقى في حاجة لارتداء النظارات الطبية بعدها.

اقرأ ايضا: أسباب ضعف النظر المفاجئ

خدمات علاجك الطبية في مجال علاج ضعف النظر

تضم علاجك الطبية عددًا من الأطباء والمميزين في مجال طب وجراحة العيون، جميعهم من نخبة الأطباء وأكثرهم شهرة ممن تجتمع لديهم أفضل خصال الطبيب الناجح مع عدد كبير من سنوات الخبرة. يقوم على رعايتكم إلى جانبهم نخبة من أفضل الفرق والطواقم الطبية المؤهلة وفق أعلى المعايير. إذ تقدم طواقمنا وفرقنا المتخصصة في علاج أمراض العيون في تركيا خدمات مميزة في مجال علاج ضعف النظر، تتضمن إجراء الفحوصات الشاملة للعينين باستخدام أفضل الوسائل التشخيصية وأحدث التقنيات والأجهزة الطبية، إضافة إلى تقديم العلاجات الأكثر فعالية بما يحقق لكم الفائدة الأكبر والرؤية الأوضح. في علاجك الطبية نحرص على استخدام الطرق الطبية والعلاجية الأفضل واستخدام أحدث التقنيات وأفضلها، كما نقدم لكم رعاية مستمرة مع المتابعة بعد العلاج لضمان استمرار النتائج الأفضل. كل ذلك وأكثر تقدمه لكم طواقمنا الماهرة بالتكلفة الأقل والأكثر مناسبةً لكم.

تواصل معنا الآن تواصل معنا الآن

أسعار علاج ضعف النظر

تختلف أسعار علاج ضعف النظر باختلاف طريقة العلاج واختلاف مكان وبلد العلاج والمركز المقدم للعلاج كذلك. بشكل عام فإن أسعار النظارات الطبية والعدسات اللاصقة معقولة وتتراوح بين 25 إلى 50 دولار أمريكي. كما تبلغ أسعار عمليات الليزر لتصحيح النظر 2000 إلى 3000 دولار أمريكي تقريباً.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.