nav
whatsapp icon

ما هو الفرق بين الفينير وابتسامة هوليود؟

blog single image

تعرف على الفرق بين الفينير وابتسامة هوليود، ما هي مميزات وعيوب كل منهما، وكيف تساعدك علاجك الطبية على اختيار العلاج المناسب لأسنانك.

ما هو الفينير؟

الفينير عبارة عن تركيبات رقيقة يماثل لونها لون الأسنان الأبيض العاجي يتم تركيبها على السطح الأمامي للأسنان بهدف تحسين مظهر الأسنان وشكل الابتسامة. وتصنع قشور الفينير من البورسلين أو من الريزين المركب ويتم تثبيتها على الأسنان بشكل دائم من خلال مادة لاصقة.  الفينير هو إجراء تجميلي يستخدم لعلاج عدد من المشاكل المتعلقة بمظهر الأسنان مثل تشققات الأسنان واصفرار الأسنان والأسنان الصغيرة وفراغات الأسنان. ومن الممكن أن يتم تركيب الفينير لسن واحد ويمكن أيضًا تركيبه لمجموعة من الأسنان أو لكامل الأسنان ويتم تحديد ذلك حسب مدى حاجة الأسنان إلى التجميل.

ما هو الفينير؟

ما هي ابتسامة هوليود؟

ابتسامة هوليود هي إحدى الإجراءات التجميلية المنتشرة بشكل كبير، والتي يتم إجراؤها بهدف الحصول على ابتسامة ذات أسنان متراصة متناسقة تكون على مستوى واحد بيضاء ناصعة. وتستخدم ابتسامة هوليود في مجال تجميل الأسنان للتخلص من عدد من المشاكل التي تصيب مظهر الأسنان مثل التصبغات والكسور وغيرها.

وتعتمد ابتسامة هوليود على تصميم طقم من القشور أو عدسات الأسنان وفق طبعة الأسنان المأخوذة من الشخص نفسه ثم تثبيت هذه القشور بشكل صف أسنان متناسق معًا، كما قد يتم إجراء علاجات أو إجراءات تجميلية أخرى مع ابتسامة هوليود اذا تطلب الأمر. وتجرى ابتسامة هوليود في عيادة الطبيب، إلا أن فريقًا طبيًّا متكاملًا يعمل على إجراء ابتسامة هوليود عادةً، وليس طبيبًا واحدًا مثل بقية الإجراءات التجميلية. وتعتبر ابتسامة هوليود إجراءً ذا منافع متعددة، إذ يساعدك على التخلص من عدد مختلف من مشاكل الأسنان وفي الوقت نفسه يكسبك ابتسامة مثالية من حيث معايير الجمال.

ما هو الفرق بين الفينير وابتسامة هوليود؟

على الرغم من تشابه مفهوم ابتسامة هوليود بشكل كبير مع فينير الأسنان وتشابه النتائج وطريقة الإجراء أيضًا إلا أن فروقات عديدة تميز ما بين كل من ابتسامة هوليود والفينير، ويشمل الفرق بين الفينير وابتسامة هوليود المواد المستخدمة والأسباب الطبية والتجميلية لكل من الإجراءين وأيضًا المميزات والعيوب المختلفة لكل منهما. وتتضمن اختلافات الفينير عن ابتسامة هوليود:

المواد المستخدمة في الفينير

تصنع قشور الفينير من مواد صلبة ذات قدرة على تحمل بيئة الفم والبقاء ضمنها لفترة طويلة وفي الوقت نفسه ذات خصائص جمالية مشابهة للأسنان مثل اللون واللمعان وغيرها. وتتضمن المواد المستخدم في الفينير بشكل أساسي:

  • البورسلين: البورسلين هو أكثر المواد شيوعًا للاستخدام في الفينير. يتميز البورسلين بمستوى مرتفع من القساوة والمتانة بما يجعله مناسبًا للمضغ وتناول الطعام بشكل صحي وأيضًا ملائمًا لتحمل بيئة الفم الغنية بالجراثيم والمواد الحامضية. يمتلك البورسلين خصائص جمالية مميزة أيضًا، منها لونه الأبيض الناصع ولمعانه وبريقه الدائمين. ويعتبر أفضل وأجود المواد التي تصنع منها قشور الفينير للأسنان. يمكن أن تدوم قشور الفينير المصنوعة من البورسلين لمدة 15 سنة إذا تمت العناية بالأسنان وتنظيفها بشكل صحيح ومنتظم.
  • الكمبوزيت ريزين: قد يتم استخدام الريزين المركب أو الكمبوزيت لصناعة فينير الأسنان، ويمتلك الكمبوزيت مزايا وخصائص تجعله مرغوبًا لتجميل الأسنان، منها قابليته للتشكيل والتعديل وفق شكل الأسنان بسهولة، إضافة إلى تشابه لونه مع لون الأسنان ومتانته وقدرته على البقاء لفترة طويلة. الكمبوزيت مادة ليّنة يشبه قوامها قوام العجين، يتم وضعها على الأسنان وإعطاؤها الشكل المرغوب ثم تجفيفها عن طريق ضوء مخصص بحيث تصبح صلبة وتغدو جزءًا من السن. كما أن لمادة الريزين المركب لونًا أبيض ناصع، وهي، على الرغم من أنها ليست بنفس متانة البورسلين، جيدة التحمل ويمكن أن تدوم لفترة تصل إلى 10 سنوات.
  • المواد المستخدمة في الفينير

المواد المستخدمة في ابتسامة هوليود

تتميز ابتسامة هوليود بوجود تنوع كبير في المواد التي يمكن أن تستخدم لصناعة صف الأسنان وتركيب ابتسامة هوليود، ما يتيح تنوعًا أكبر في الخيارات التي تختلف من حيث التكلفة والجودة. وتتضمن المواد التي يمكن أن تصنع منها ابتسامة هوليود:

  • الخزف أو السيراميك: وهي قشور متينة شديدة الصلابة وذات لون أبيض ناصع مشابه للون الأسنان، ويمكن أن تستمر هذه القشور لفترة طويلة جدًا مع العناية بها بشكل جيد.
  • الإيماكس: الإيماكس E- max هي نوع من التركيبات يتمتع بصلابة ومتانة شديدتين، وفي الوقت نفسه هي رقيقة جدًا ومشابهة بشكل كبير للون وشكل الأسنان الطبيعي، وهو ما يمنحها ميزة إضافية من خلال ظهورها بمظهر لا يمكن تمييزه عن مظهر الأسنان الطبيعية.
  • اللومينير: تركيبات اللومينير هي إحدى أنواع عدسات الأسنان الرقيقة وذات جودة مرتفعة وعمر طويل، وهي أفضل الخيارات في حالات التصبغات والاصفرار، لأنها ذات قدرة كبيرة على تغطية عيوب الأسنان.
  • الحشوات الضوئية الكمبوزيت: هي الحشوات المصنوعة من مادة الريزين الكمبوزيت، والتي تكون ليّنة وتعطى الشكل المطلوب عند وضعها على الأسنان ثم تصلب وتجفف من خلال تسليط ضوء خاص أزرق اللون عليها. هذا النوع من ابتسامة هوليود هو الأقل جودة والأقصر عمرًا، إلا أنها ذات تكلفة معقولة إلى حد كبير.

الحالات التي يستخدم فيها الفينير

يمكن أن يتم استخدام الفينير لعلاج مختلف عيوب ومشاكل الأسنان الشكلية والجمالية، والتي تتضمن:

  • تصبغات الأسنان واصفرار الأسنان
  • المسافات بين الأسنان
  • تشقق الأسنان
  • العيوب في اصطفاف الأسنان، والتي تتضمن تزاحم الأسنان واعوجاج الأسنان.

كما يمكن أن يستخدم الفينير لأغراض علاجية تتضمن:

  • كسور الأسنان
  • فقدان أحد الأسنان
  • ترميم الأسنان المصابة بالتسوس
  • دعم وحماية الأسنان الضعيفة والوقاية من زيادة الضرر فيها

الحالات التي تُستخدم فيها ابتسامة هوليود

تستخدم ابتسامة هوليود لأغراض تجميلية أكثر الأمر، ويتم اللجوء إلى ابتسامة هوليود في الحالات التالية:

  • سوء اصطفاف الأسنان وعدم تناسق صف الأسنان
  • اصفرار الأسنان
  • تصبغات الأسنان العميقة
  • المسافات بين الأسنان
  • تراكب الأسنان وتزاحم الأسنان
  • تشققات الأسنان

قد يرغب بعض الأشخاص بتركيب ابتسامة هوليود دون وجود أي من الحالات التي تستخدم فيها ابتسامة هوليود، ويكون ذلك بهدف تحسين مظهر الأسنان والحصول على ابتسامة أجمل وأكثر لمعانًا.

ابتسامة هوليود

مميزات الفينير

يتمتع الفينير بمميزات مهمة تجعله من الإجراءات التجميلية المرغوبة بشكل كبير، والتي تتضمن:

  • من خلال الفينيير يمكنك الحصول على أسنان متناسقة متراصة ذات اصطفاف مستوٍ، إضافة إلى حصولك على ابتسامة حسنة المظهر ناصعة البياض
  • يدعم الفينير الأسنان الضعيفة، ويحمي الأسنان من التصبغات والتشقق والكسور
  • يساعد الفينيير على إغلاق المسافات بين الأسنان وتعويض الأسنان المفقودة
  • يمكن استخدام الفينير لسن واحد أو جزء من الأسنان
  • تكلفة الفينير قابلة للتحمل بشكل جيد كما أن المواد المستخدمة ذات جودة مرتفعة وعمر طويل نسبيًّا.

مميزات ابتسامة هوليود

ما تزال ابتسامة هوليود متفوقة على جميع الإجراءات التجميلية الأخرى منذ سنوات عديدة، وذلك لأن ابتسامة هوليود لها مميزات ومنافع كثيرة تلبي احتياجات وتطلعات معظم الأشخاص. وتضمن مميزات ابتسامة هوليود:

  • تمنحك ابتسامة هوليود ابتسامة متكاملة تضم الأسنان المتناسقة والبياض الناصع والمظهر الجميل
  • تحسن ابتسامة هوليود من القيمة الجمالية للبنى المحيطة بالأسنان وتضفي مظهرًا أنيقًا على الوجه بشكل عام
  • عند الحصول على ابتسامة هوليود فإنك تحصل على مجموعة من الفوائد التي تتضمن التبييض وإغلاق الفراغات وحماية الأسنان وتحسين اصطفاف الأسنان والابتسامة الجذابة.
  • لابتسامة هوليود خيارات متنوعة ومتعددة تستطيع الاختيار بينها بما يتوافق مع متطلباتك
  • ابتسامة هوليود طويلة العمر وتدوم لمدة طويلة من الزمن إذا ما تمت العناية بها بشكل جيد.

عيوب الفينير

على الرغم من فوائد الفينير الكثيرة ومميزاته المهمة إلا أنه له بعض العيوب التي تقلل من الرغبة فيه لدى كثير من الأشخاص. ومن العيوب المهمة التي تقلل من فائدة الفينير:

  • لا يمكن إزالة الفينير بعد تركيبه
  • يتطلب الفينير إجراء برد الأسنان بشكل جائر وإزالة معظم مينا الأسنان أو إزالة مينا الأسنان بالكامل
  • قد يسبب الفينير الإصابة بحساسية الأسنان
  • لا يوجد متسع من الخيارات بالنسبة لقشور الفينير، وبالتالي فإن الخيارات المتوفرة لن تكون ملائمة لجميع الحالات.

عيوب ابتسامة هوليود

لابتسامة هوليود أيضًا بعض من العيوب التي توجب الانتباه لها لتجنب الآثار السلبية التي قد تنتج عنها لاحقًا، وتتضمن عيوب ابتسامة هوليود:

  • لا يمكن إزالة ابتسامة هوليود بعد تركيبها، إذ أنها إجراء غير قابل للعكس
  • قد تؤدي ابتسامة هوليود إلى تفاقم أمراض اللثة وحساسية الأسنان
  • ابتسامة هوليود غير ممكنة عند وجود إصابات بالغة في الأسنان أو سن ذي عصب مسحوب أو تسوس واسع
  • إذا أصيبت ابتسامة هوليود بالتشقق أو الضرر فإن الحل الوحيد هو إزالتها بالكامل واستبدالها، وهو إجراء باهظ التكلفة.

الفرق بين الفينير وابتسامة هوليود من حيث التكلفة

يمكن تختلف تكلفة كل من الفينير وابتسامة هوليود حسب عدد من المتغيرات المختلفة. إذ تختلف تكلفة الفينير حسب عدد الأسنان المعالجة بشكل أساسي، حيث تتراوح تكلفة الفينير في تركيا ما بين 150 و 250 دولارًا للسن الواحد. بينما تختلف تكلفة ابتسامة هوليود حسب نوع المواد المستخدمة فيها، وبالنظر إلى أن ابتسامة هوليود شاملة لكامل الأسنان فإنها سوف تكون أكثر تكلفة من الفينير في معظم الحالات. يبلغ سعر ابتسامة هوليود في تركيا ما بين 1200 إلى 2000 دولار تقريبا.

الفرق بين الفينير وابتسامة

الفرق بين الفينير وابتسامة هوليود من حيث النتائج

يكمن الفرق الأساسي بين الفينير وابتسامة هوليود بأن ابتسامة هوليود هي تغيير تجميلي شامل للأسنان بالكامل، والذي يمر بعدة مراحل مختلفة حتى إنجازه بشكل تام. أما الفينير فهو تغييرات صغيرة في عدد محدود من الأسنان، ويكون شاملًا لكامل الأسنان في بعض الحالات. وعليه فإن الفينير ما هو إلا مرحلة واحدة من مراحل ابتسامة هوليود، ولا يوجد فرق كبير من الناحية الشكلية بين نتائج الفينير عندما يتم تركيبه على جميع الأسنان وبين ابتسامة هوليود، إذ أن كلاهما ينتهي بحصولك على أسنان متلاصقة ومتناسقة ذات اصطفاف منتظم ولون أبيض ناصع.

كيف تساعدك علاجك الطبية في اختيار العلاج الأفضل لأسنانك؟

تقدم علاجك الطبية مختلف الخدمات وأنواع المساعدة في تجميل الأسنان باستخدام كل من الفينير وابتسامة هوليود، حيث يعمل أطباء علاجك من ذوي الخبرة الطويلة في هذا المجال على تقديم جميع المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها بما يتعلق بكل من ابتسامة هوليود والفينير. ويشمل ذلك عمر التركيبات وجودتها والمواد المصنوعة منها وأيضًا التكلفة مع مقارنة بين كل من الإجرائين من حيث الإيجابيات والسلبيات والنتائج النهائية كذلك.

وحسب السبب الذي ترغب بتجميل الأسنان من أجله وحسب حالة الأسنان العامة لديك وأيضًا بما يتلاءم مع تفضيلاتك الشخصية ومقدراتك المالية فإن فرق وكوادر علاجك الطبية سوف تساعدك على مقارنة المزايا المختلفة لكل من الإجرائين في ضوء التفاصيل المتعلقة بالأسنان لديك بحيث تتخذ القرار الأفضل. وأيًّا كان قرارك فإن علاجك الطبية سوف تقدم لك الإجراء الذي اخترته بأفضل شكل ممكن بحيث نضمن حصولك على النتائج التجميلية والعلاجية التي تريد.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.