عدسات الأسنان الفينير - تكاليفها وأنواعها

منشورات طب الأسنان

تعرَّف من خلال مقالاتنا على أحدث تقنيات علاج الأسنان، وأنجح الأساليب الوقائية للتمتع بأسنان صحيَّة قويَّة، إضافة إلى عمليات زراعة الأسنان، والجسور، والتقويم، وغيرها من المعلومات المتنوعة

منشورات طب الأسنان عدسات الأسنان الفينير - تكاليفها وأنواعها -المميزات والعيوب
167
Sep 11 2020

عدسات الأسنان الفينير - تكاليفها وأنواعها -المميزات والعيوب

فينير الأسنان أو قشرة الأسنان، والتي تسمى أحياناً قشرة الخزف، هي شرائح رقيقة مصنوعة من مواد ملونة، لتغطية عيوب الأسنان من إصفرار أو كسور، وتكون علاجاً تجميلياً مثالياً.

ما هو فينير الأسنان؟

فينير الأسنان هو عبارة عن قشور رقيقة تسمى " عدسات الأسنان"  مصنوعة خصيصاً من مواد مصممة، لتغطية السطح الأمامي للأسنان لتحسين مظهرها.

تثبت عدسات الأسنان في مقدمة الأسنان، لتحسن لونها أو شكلها أو حجمها أو طولها.

فينير الأسنان

مميزات وعيوب الفينير

نظراً لأن الفينيير إجراء دائم، فمن الضروري الحصول على جميع المعلومات، وموازنة الإيجابيات والسلبيات قبل اتخاذ القرار.

المميزات:

1. ابتسامة ناصعة البياض: إذا كنت تبحث عن طريقة أسهل لتبييض ابتسامتك للأبد، فقد تكون فينيير الأسنان هو الخيار الأنسب لك.
2. إصلاح مشاكل التجميل البسيطة: يمكن لعدسات الأسنان الفينير إصلاح الشقوق، والفجوات بين الأسنان، أو تغيير اللون، فهي تساعد في تصحيح العديد من مشاكل الأسنان التجميلية.
3. استبدال المينا التالفة: تعتبر الفينير إجراءً ممتازاً للأسنان، التي تعاني من تآكل المينا، كما أنها ستبدو رائعة أيضاً.

العيوب:

1. تكلفة عالية: يختلف سعر الفينير بناءً على نوعه والبلد والطبيب.
2. زيادة الحساسية: يعاني بعض الأشخاص من زيادة في حساسية الأسنان بعد تركيب الفينير.
3. إجراء غير قابل للتراجع: سيحتاج طبيب الأسنان إلى تغيير بنية الأسنان الطبيعية، لوضع الفينيير بشكل صحيح. وسيكزن بشكل دائم، لأنه لا يمكنك استعادة طبقة المينا بعد إزالتها.

المواد المستخدمة لصنع فينير الأسنان

يمكن صنع عدسات الأسنان من البورسلين أو من مواد مركبة من الراتنج (كومبوزيت).

تقاوم عدسات الأسنان البورسلين البقع بشكل أفضل من عدسات الأسنان الراتنج، وتحاكي بشكل أفضل خصائص الأسنان الطبيعية.

كومبوزيت فينير

الكومبوزيت فينير، مادة حشو تتناسب مع لون الأسنان الطبيعي، يتم وضعها في طبقات على سطح السن، تشكل وتنحت مباشرة في الفم، لتحقيق المظهر الجمالي المطلوب.

الفرق بين أنواع عدسات الأسنان

هناك أنواع مختلفة لعدسات الأسنان، تختلف باختلاف المادة المصنعة لها وخصائصها واستخداماتها ويمكن أن نذكر فيما يلي بعض هذه الاختلافات:

الفينير للأسنان

تثبت الفينيير والمعروف بالقشور الخزفية "عدسات الأسنان"  بمقدمة الأسنان بشكل دائم.

البورسلين هو المادة المفضلة للفينيير، نظراً لقدرته على التكيف وشفافيته. مع الحفاظ على المظهر الطبيعي، يعتبر أيضاً متوافقاً بشكل كبير مع أنسجة اللثة، ويقاوم البقع بشكل فعال، مما يضمن ابتسامة مشرقة تدوم طويلاً.

اللومينير للأسنان

اللومينير هي نوع من الفينير، تتطلب عملاً متقدماً للأسنان وتحضيراً أقل، مقارنة بالفينير التقليدي. وغالباً ما يطلق عليهم عدسات الأسنان "بدون تحضير"، بدلاً من البورسلين، حيث يتم تصنيعها من صفائح "رقيقة جداً".

الأمبرس للأسنان

تشير عدسات الأسنان الأمبرس إلى نوع خاص من عدسات الأسنان ، المصنوعة من مادة من الخزف الزجاجي المضغوط، المقوى بالليوسيت في عدد من الألوان المختلفة، للمساعدة على ضمان انسجام ومحاكاة القشرة بسلاسة مع الأسنان الطبيعية. وهي تتصف بما يلي:

  • عدسات الأسنان الأمبرس مثالية لتغطية الأسنان المشوهة والمتسخة.
  • وهي مقاومة للبقع، وقوية، ويمكن تصنيعها لتلائم لون الأسنان الطبيعي.

أنواع فينير الأسنان

فيما يلي بعض الأنواع المختلفة للفينير، بناء على الثبات والقابلية للإزالة:

فينير الأسنان المتحرك

فينيير الأسنان المتحرك من أفضل أنواع فينير الأسنان، وهو توجه شائع حديثاً في طب الأسنان التجميلي، للأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة، في تحقيق ابتسامة جميلة بشكل طبيعي، وخصوصاً في الحالات التي لا تكون فيها مستعداً للالتزام بالفينير الدائم.

يمكن لفينير الأسنان المتحرك إخفاء الأسنان المفقودة والفجوات والبقع، كما يمكن إزالتها تماماً، كما تفعل مع أطقم الأسنان المتحركة.


عيوب الفينير المتحرك

  • ليس حلاً دائماً للأسنان المفقودة أو المكسورة.
  • متانة أقل من متانة وقوة الفينيير الثابت.

مميزات الفينير المتحرك

  • مصممة لتتناسب مع الأسنان، ويمكن إزالتها عند الحاجة.
  • أقل تكلفة.
  • لايتطلب برد طبقة من المينا لتثبيته.
  • يمكن استخدام الفينير المتحرك لأغراض علاجية أخرى غير التجميلية، مثل إراحة المفصل أو كواقي من الصرير الليلي.
  • سهل التنظيف.

أسعار فينير الأسنان المتحرك

تعتبر تكلفة فينير الأسنان المتحرك أقل من الفينير التقليدي، حيث تتراوح أسعار فينير الأسنان في تركيا بشكل عام بين 500 إلى 1000 دولار أمريكي.

مدة صلاحية استخدام الفينير المتحرك

كما هو الحال في الفينيير الثابت؛ تعتمد صلاحية الفينير المتحرك على مدى الرعاية والاهتمام به، ولكن يمكن للفينيير المتحرك البقاء لفترة تصل حتى 5 سنوات.

فينير الأسنان الثابت

إجراء تجميلي دائم وثابت، يعمل على تحسين مظهر الأسنان، الذي يؤدي إلى تحسين شكل الابتسامة لتكون بيضاء وأكثر إشراقاً.

عيوب الفينير الثابت

  1. إجراء دائم: لا يمكن للمريض التراجع خلال أو بعد الإجراء، لأنه يجب إزالة طبقة من المينا من أجل تثبيت الفينير على الأسنان.
  2. حساسية الأسنان: إذا كنت تعاني من حساسية تجاه المشروبات أو الأطعمة الساخنة أو الباردة، بسبب فقدان المينا، فإن إضافة عدسات الأسنان قد يزيد من احتمالية استمرارها أو تفاقمها.
  3. ضرر محتمل للقشرة: على الرغم من أن عدسات الأسنان البورسلين متينة للغاية، إلا أنها يمكن أن تتعرض للتلف بشكل عرضي. لكن في معظم الحالات يمكن لطبيب الأسنان الخاص بك، إعادة تركيبها ببساطة، ومن الممكن أن تتشقق، وقد يلزم استبدالها مرة أخرى.

مميزات الفينير الثابت

  1. تدوم طويلاً: عدسات الأسنان البورسلين متينة للغاية، ويمكنها تحمل التآكل والتلف اليومي بسهولة ولسنوات طويلة، بشرط الاعتناء بها جيداً.
  2. المظهر الطبيعي: تحاكي الشكل الطبيعي لمينا الأسنان، وتتميز عدسات الأسنان البورسلين بجودة عالية وشفافية، تجعلها تعكس الضوء بلطف، مما يجعلها تبدو صحية وناصعة البياض.
  3. تحسن ابتسامة فوري: تقود الفينير إلى ابتسامة جميلة على الفور. ولا تتطلب زيارات متعددة أو تنظيم، كما يمكنك الدخول بابتسامة مهترئة، والخروج بابتسامة جديدة رائعة بشكل فعلي.
  4. لا تتعرض للبقع: عدسات الأسنان البورسلين مقاومة للبقع، حتى إذا كنت تميل إلى تناول الأطعمة والمشروبات، التي تسبب البقع مثل القهوة والشاي. نظراً لأنها مصنوعة من السيراميك المتين، يمكن إزالة البقع بسهولة، كما يحدث مع السطح الزجاجي تماماً.
  5. إخفاء علامات الشيخوخة على الأسنان: مع تقدمنا ​​في العمر، يمكن أن تبدأ الأسنان في الظهور بشكل باهت، أو أكثر ازدحاماً، أو مهترئة. يمكن أن يصحح فينير الأسنان علامات الشيخوخة ويخفيها، مما يمنحك مظهراً أكثر شباباً ونضارة.

تفوق ميزات فينير الأسنان عيوبها بشكل واضح وكبير، نعمل في علاجك الطبية على تقليل العيوب قدر الإمكان، باختيار أفضل المنتجات، وأنسب العلاجات.

أسعار فينير الأسنان

أسعار فينير الأسنان الثابت

يقدر سعر الفينيير للسن الواحد بـ 180 يورو تقريباً، لذلك نقدم في علاجك الطبية أفضل أنواع الفينيير على أيدي أمهر الأطباء.

مدة صلاحية استخدام الفينير الثابت

تعتمد صلاحية الفينيير الثابت للأسنان على ما إذا كان مصنوعاً من البورسلين أو الكومبوزيت، ومدى الاهتمام به. يمكن أن تستمر صلاحية الفينيير الثابت بشكل عام من 10 إلى 12 عاماً.

تجربتي مع الفينير المتحرك والثابت

تنقسم تجارب الناس في هذا الموضوع إلى قسمين، قسم ينصح الخوض بهذه التجربة، وآخر يعارضها، وفريق يرى فيها كثيراً من الإيجابيات، وآخر ينتقدها لكثرة سلبياتها.

مما لا شك فيه أن لفينير الأسنان بعض السلبيات، مثل التكلفة المرتفعة، وبرد طبقة المينا، إلا أن الإيجابيات تطغى على السلبيات، ويقدم على هذا الإجراء الكثير من الراغبين في تحسين مظهر وجمالية ابتسامتهم، وبشكل اختياري، ناهيك عن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في أسنانهم، مثل كسور وشقوق وتصبغ.

بشكل عام يعبّر جميع من خاض هذه التجربة عن رضاه بالنتائج، لكن يبدي البعض سخطهم من بعض الأمور مثل: برد المينا، بعض الحساسية إن وجدت، الزيارات المتكررة قبل الإجراء النهائي.

جدير بالإشارة أننا في علاجك الطبية نقدم الاستشارة المجانية، ونوضح جميع النقاط التي تخص فينير الأسنان في تركيا، ونجيب عن جميع التساؤلات.

الفينير ورائحة الفم

إذا لم يتم تركيب قشرة البورسلين بشكل صحيح، فيمكنها إنشاء حواف صغيرة حول القشرة، تسمح بتراكم جزيئات الطعام وبكتيريا الفم. لذا ينتج عن ذلك مخزون من البكتيريا الفموية، التي يمكن أن تسهم بعد ذلك في تسوس وأمراض اللثة، وبالطبع الروائح الكريهة.

أنواع فينير الأسنان

إزالة الفينير من الأسنان

يمكن إزالة فينير الأسنان، وترك السن سليماً إلى حد ما، حسب مهارة طبيب الأسنان، لكن لا ينبغي أن يكون هناك أي سبب للقيام بذلك.

ونحن في علاجك الطبية نقدم كل ما يلزم من فينير الأسنان، بجودة عالية، ومجهزة بشكل صحيح من البداية، فلن تحتاج إلى إزالتها في أي وقت قريب.

تحرير: علاجك الطبية©

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ أسبوع عدسات الأسنان الفينير - تكاليفها وأنواعها -المميزات والعيوب

عدسات الأسنان الفينير - تكاليفها وأنواعها -المميزات والعيوب

فينير الأسنان أو قشرة الأسنان، والتي تسمى أحياناً قشرة الخزف، هي شرائح رقيقة مصنوعة من مواد ملونة، لتغطية عيوب الأسنان من إصفرار أو كسور، وتكون علاجاً تجميلياً مثالياً.

منذ أسبوع ما هي أسباب تساقط الشعر المزروع؟ وماهي الصدمة؟

ما هي أسباب تساقط الشعر المزروع؟ وماهي الصدمة؟

هنالك الكثير من الأسباب حول تساقط الشعر، منها العاطفية ومنها الصحية ومنها الوراثية، سنتعرف في هذا المقال عن أهم أسباب تساقط الشعر وعلاجه

منذ أسبوعين أنواع تسوس الأسنان ومراحله وكيفية إزالة التسوس

أنواع تسوس الأسنان ومراحله وكيفية إزالة التسوس

تعرف على أسباب تسوس الأسنان وطرق علاجه. ما هي مراحل التسوس؟ وما هي أنواع تسوس الأسنان بالصور؟ وكيفية إزالة تسوس الأسنان عند الطبيب.

منذ شهر ماهي المنطقة المانحة؟ تضررها وشفائها بعد عملية زراعة الشعر

ماهي المنطقة المانحة؟ تضررها وشفائها بعد عملية زراعة الشعر

يكثر السؤال عن المنطقة المانحة لزراعة الشعر وما بعد زراعة الشعر، حيث يتخوف المريض من تضرر المنطقة المانحة او حدوث فراغات في الرأس