nav
whatsapp icon

تساقط الأسنان: الأسباب وطرق العلاج

blog single image

تعرف على أهم أسباب تساقط الأسنان وكيف تساعدك علاجك الطبية على علاج تساقط الأسنان.

يعاني عدد كبير من الأشخاص من تساقط الأسنان، ويحدث تساقط الأسنان نتيجة لأسباب كثيرة. يحدث تساقط الأسنان عند الأطفال بشكل طبيعي في فترة سقوط الأسنان اللبنية وظهور الأسنان الدائمة، وفيما عدا ذلك فإن جميع حالات تساقط الأسنان هي حالات مرضية وتنذر بوجود مرض مستبطن أو مشكلة في الأسنان أو سوء عادات العناية بالأسنان.

أسباب تساقط الأسنان

في معظم الحالات فإن تساقط الأسنان يكون ناتجًا عن واحد أو أكثر من الأسبابا التالية:

1. التدخين

التدخين هو السبب الأهم لتساقط الأسنان وجميع أمراض الأسنان وأمراض اللثة المختلفة. يسبب التدخين تغلغل السموم الموجودة فيه، وأهمها النيكوتين والقطران، ضمن الأسنان وتراكمها على اللثة. تسبب هذه المواد تصبغات الأسنان وضعف مينا الأسنان، كما أنها تؤدي إلى انحسار اللثة والتهاب دواعم الأسنان، وهي حالات من السهل أن تنتهي بتساقط الأسنان.

2. المشروبات الغازية

لا تقل المشروبات الغازية عن التدخين في الضرر على الأسنان. تتكون الأسنان من 3 طبقات هي مينا الأسنان من الخارج وتحته العاج ثم لب السن. مينا الأسنان هو الطبقة الصلبة المسؤولة عن حماية الأسنان من عوامل التسوس الموجودة في الفم والتي تأتي مع الطعام والشراب. تؤدي المشروبات الغازية وجميع المواد الحمضية الأخرى إلى تآكل مينا الأسنان وإصابته بالتلف، ما يؤدي إلى ترك الأسنان دون حماية وتساقطها.

3. عدم تنظيف الأسنان

على الرغم من يقين جميع الناس بضرورة تنظيف الأسنان والحفاظ على نظافة الفم وصحته إلا أن كثيرًا من الناس مهملون لتنظيف الأسنان أو غير ملتزمين بشكل منتظم بوسائل تنظيف الأسنان بما فيها فرشاة الأسنان وخيط الأسنان. يؤدي عدم تنظيف الأسنان لفترات طويلة إلى تراكم بقايا الطعام على الأسنان، وعندما تختلط بقايا الطعام هذه مع البلاك والبكتيريا الموجودة في الفم فإنها تشكل مصدرًا لنشر التسوس في جميع الأسنان. كما تؤدي هذه المواد حين تقسو وتتراكم على خط اللثة إلى حدوث التهاب اللثة وأمراض اللثة الأخرى التي تنتهي بتساقط الأسنان إذا لم يتم علاجها.

تساقط الأسنان

4. الضربات على الأسنان

تعتبر الأسنان أقسى أعضاء الجسم على الإطلاق، حيث انها أكثر قوة من العظام. ولكن على الرغم من صلابة الأسنان ومتانتها الشديدة إلا أنها عرضة للكسر إذا تعرضت للحوادث أو الضربات، ومن الأمثلة على ذلك السقوط على الوجه أو تلقي لكمات أو حوادث السيارات. تسبب الصدمات القوية تكسر الأسنان ويمكن ان تسبب تساقط الأسنان من الجذور في بعض الحالات، إضافة إلى تعرض الأسنان للضرر في حالات كسور الوجه والفكين.

5. عدم تناول الأطعمة المغذية

تحتاج الأسنان مثل جميع أعضاء الجسم الأخرى إلى التغذية الجيدة والكافية لكي تستمر بالعمل بشكل صحي دون أمراض ومشاكل. تحتاج الأسنان بشكل أساسي إلى فيتامين C والكالسيوم والحديد، إضافة إلى كثير من الفيتامينات والمعادن الأخرى. يؤدي سوء التغذية وعدم تناول طعام يؤمن احتياجات الأسنان من العناصر الغذائية إلى أمراض الأسنان واللثة، وبشكل خاص فإن نقص فيتامين C يؤدي إلى ضعف وهشاشة اللثة وعدم قدرتها على حماية الأسنان، ما يؤدي إلى تسوس جذور الأسنان والتهاب دواعم السن وتساقط الأسنان فيما بعد. 

تساقط الأسنان

أهم الأمراض التي تسبب تساقط الأسنان

قد يحدث تساقط الأسنان ضمن المضاعفات والعواقب الصحية التي تنتج عن بعض الأمراض، والتي تتضمن:

1. مرض السكري

يسبب مرض السكري التلف والضرر في عدد كبير من أعضاء الجسم ومنها الأسنان. تسبب النسبة المرتفعة جدًا لسكر الدم تشوهًا في الأوعية الدموية الصغيرة في أماكن كثيرة من الجسم من ضمنها اللثة. يؤدي ذلك إلى ضعف تدفق الدم ضمن هذه الأوعية وحرمان اللثة والأسنان من التغذية الجيدة ومن الحصول على الأوكسجين بشكل جيد. يؤدي ذلك مع الوقت إلى انحسار اللثة وانكشاف جذور الأسنان وبقائها دون حماية، ومع الضعف الشديد في الجهاز المناعي والذي يحدث بسبب مرض السكري أيضًا، تصبح الأسنان عرضة لقدر أكبر من التسوس والتهاب دواعم الأسنان وتخلخل الأسنان والتي تنتهي جميعها بفقدان الأسنان.

استعد ابتسامتك الجميلة - علاج وزراعة الأسنان في تركيا استعد ابتسامتك الجميلة - علاج وزراعة الأسنان في تركيا

2. أمراض اللثة

أمراض اللثة من أهم أسباب فقدان الأسنان وتساقطها. تحدث أمراض اللثة بسبب إهمال نظافة الفم وعدم تفريش الأسنان، ما يؤدي إلى تراكم جير الأسنان على خط اللثة وتكاثر البكتيريا فيها. ما يؤدي إلى التهاب اللثة ونزول اللثة وتعري الأسنان. قد تحدث أمراض اللثة بسبب الوراثة أو نقص التغذية أو بسبب مشاكل أخرى في الأسنان، والنتيجة في جميع أمراض اللثة هي تخلخل الأسنان وتساقطها.

أمراض اللثة

3. أمراض الكلى

على الرغم من عدم وجود ارتباط مباشر بين الكلى والأسنان إلا أن أمراض الكلى يمكن أن تسبب تساقط الأسنان. تسبب أمراض الكلى جفاف الفم وتبدلات في التذوق والإحساس، إضافة إلى ضعف الجهاز المناعي ونقص الألبومين وسوء التغذية. جميع هذه العوامل تساهم في تطور تسوس الأسنان وأمراض اللثة مثل انحسار اللثة وضعف اللثة والتهاب دواعم الأسنان، ما ينتهي بتساقط الأسنان إذا لم يتم تقديم العلاج المناسب.

4. هشاشة العظام

هشاشة العظام هي حالة مرضية تتميز بنقص كثافة العظام وقلة الكالسيوم والمعادن فيها، وتحدث هشاشة العظام بسبب نقص الكالسيوم في الجسم. وإضافة إلى أن الكالسيوم من المعادن المهمة لصحة الأسنان وصلابتها بحد ذاته، فهو كذلك مهم لأن العظام هي أهم البنى التي تساهم في ثبات الأسنان ومتانتها. ولذلك فإن هشاشة العظام تؤثر على عظام الفك وهي القواعد التي ترتكز عليها الأسنان، ما يؤدي إلى تخلخل الأسنان وضعفها وتساقطها.

5. التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو حالة يهاجم فيها الجهاز المناعي للجسم المفاصل ويؤدي إلى تدميرها، ويسبب أعراضًا تتضمن الألم عند تحريك المفصل والاحمرار والالتهاب في منطقة المفصل. ويسبب التهاب المفاصل الروماتويدي الالتهاب في الغدد التي تفرز السوائل للجسم بما فيها الغدد الدمعية والغدد اللعابية المسؤولة عن ترطيب الفم، ويؤدي تراجع وظيفة هذه الغدد بسبب الالتهاب إلى جفاف الفم الذي يهيئ الأسباب لحدوث تسوس الأسنان وانحسار اللثة.

6. الأنيميا

الأنيميا او فقر الدم هي حالة من نقص قدرة الدم على نقل الأوكسجين إلى خلايا الجسم بسبب نقص كمية خضاب الدم الهيموغلوبين عن الحد الطبيعي أو نقص عدد الكريات الحمر أو سوء وظيفتها. يؤدي فقر الدم إلى أضرار على مستوى عدد من الأعضاء ومنها الأسنان، حيث تتعرض خلايا اللثة إلى سوء التغذية ونقص الأوكسجين ما يؤدي إلى أمراض اللثة التي تؤدي إلى تساقط الأسنان.

7. أمراض القلب

يوجد ارتباط بين أمراض القلب وتساقط الأسنان، حيث أن نسبة كبيرة من المصابين بأمراض القلب يعانون من أمراض دواعم الأسنان ويفقدون واحدًا أو اكثر من أسنانهم. من العوامل التي تساهم في زيادة تساقط الأسنان عند مرضى القلب هي أن التداخلات على الأسنان لعلاجها تصبح غير ممكنة لأنها تحمل خطر حدوث التهاب شغاف القلب أو الإصابة بأمراض صمام القلب. ويمكن الوقاية من الإصابة بهذه الأمراض عند إجراء التداخلات على الأسنان من خلال تناول المضادات الحيوية بشكل وقائي قبل علاج الأسنان.

الإسعافات الأولية عند سقوط الأسنان

عند سقوط الأسنان فمن المهم أن يتم تدبير الحالة بالشكل الصحيح، وذلك من خلال:

  • إزالة السن من الفم بشكل فوري لتجنب ابتلاعه أو دخوله في مجرى التنفس
  • وضع قطعة من القطن أو الشاش على اللثة في مكان السن الساقط
  • تجنب العوامل التي تؤدي إلى زيادة نزيف اللثة في مكان الأسنان المتساقطة
  • المضمضة بالماء والملح بعد توقف النزيف
  • الاتصال بطبيب الأسنان أو أخذ موعد للفحص ومعرفة سبب سقوط الأسنان

كيف تساعدك علاجك الطبية على علاج تساقط الاسنان

لأن تساقط الأسنان يؤثر سلبًا على نوعية الحياة وجودتها ويعيق وظائف الأكل والكلام ويسبب الإحراج اجتماعيًّا فإن تعويض الأسنان المتساقطة مهم بشكل كبير. تقدم علاجك الطبية مجموعة خدمات مميزة في مجال طب الأسنان التعويضي، والتي تتضمن:

  • زراعة الأسنان
  • جسور الأسنان
  • أطقم الأسنان الجزئية والكلية

أحدث عروض زراعة الأسنان في تركيا أحدث عروض زراعة الأسنان في تركيا

تقدم علاجك الطبية خدمات عالية الجودة بنتائج ممتازة ومرضية، يعمل على إنجازها نخبة من أفضل وأشهر أطباء الأسنان في تركيا. مراكز وعيادات علاجك الطبية المتخصصة في زراعة الأسنان مزودة بأفضل الأجهزة وأحدث التكنولوجيا الطبية، وغنية بأفضل نوعيات زرعات الأسنان بما فيها الجذور المعدنية المصنوعة من التيتانيوم والتجان الصلبة ذات العمر الطويل والمتانة الشديدة. في علاجك الطبية نحرص على متابعة التقييم والفحص بشكل دوري بعد انتهاء خدماتنا في تركيب وزراعة الأسنان، وذلك للتأكد من حصولكم على الأسنان الصحية دون مضاعفات أو مشاكل مزعجة لكم. كما وتقدم علاجك الطبية خدمات تركيب وزراعة الأسنان مقابل أسعار منافسة هي الأخفض بين جميع مراكز علاج الأسنان، وذلك من أجل توفير خيارات تستطيعون تحمل تكاليفها المادية وتلبي احتياجاتكم الصحية والجمالية.

نصائح علاجك الطبية للعناية بصحة الأسنان

تتطلب الوقاية من تساقط الأسنان الالتزام بعدد من العادات الصحية والأساليب الوقائية التي تحافظ على سلامة الأسنان وحمايتها من الأمراض، حيث يجب عليك الالتزام بما يلي للوقاية من تساقط الأسنان:

  • تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم واستخدام خيط الأسنان مرة على الأقل يوميا
  • تجنب التدخين
  • تجنب المشروبات الغازية
  • تجنب الحلويات والسكاكر والأطعمة الضارة للأسنان
  • عدم تفريش الأسنان بعنف واستخدام فرشاة أسنان ناعمة
  • استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد
  • تناول طعام صحي ومتوازن وغني بالعناصر الغذائية
  • الوقاية من ارتفاع سكر الدم وشرب الماء بكثرة للحفاظ على رطوبة الفم والوقاية من أمراض الكلى
  • زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري للفحص والمعاينة وإجراء تنظيف الأسنان الطبي

أسئلة شائعة حول تساقط الأسنان

توجد أسباب كثيرة ومتنوعة لتساقط الأسنان عند الكبار، أهمها إهمال نظافة الفم والأسنان والتدخين وشرب المشروبات الغازية بكثرة، إضافة إلى أمراض القلب والكلى وأمراض اللثة وسوء التغذية
يبدأ سقوط الأسنان عند الكبار في أغلب الحالات بعد عمر 35 سنة، ويعاني أكثر من نصف المسنين في العالم من تساقط الأسنان
يسبب نقص الحديد تساقط الأسنان لأنه يؤدي إلى فقر الدم وبالتالي حرمان الأسنان واللثة من التغذية الجيدة والأوكسجين.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.