ما هي أسباب اصفرار الأسنان وكيف يتم علاجه؟

علاج وزراعة الأسنان

تعرَّف من خلال مقالاتنا على أحدث تقنيات علاج الأسنان، وأنجح الأساليب الوقائية للتمتع بأسنان صحيَّة قويَّة، إضافة إلى عمليات زراعة الأسنان، والجسور، والتقويم، وغيرها من المعلومات المتنوعة

علاج وزراعة الأسنان تآكل الأسنان: الأسباب والوقاية وطرق العلاج
137
Dec 07 2021

تآكل الأسنان: الأسباب والوقاية وطرق العلاج

تعريف تآكل الأسنان

تآكل الأسنان هو الفقدان الذي يحدث في سطح الأسنان أو زوال قسم من السن نتيجة تعرضه لعوامل تسبب التآكل وتدمر بنية الأسنان كالحموض القادمة من الأطعمة والمشروبات الحمضية أو نتيجة حمض المعدة في حالة الارتجاع المعدي المريئي. يمكن لهذه الحموض أن تحل طبقة الميناء التي تحمي الأسنان من النخر والتسوس والتآكل ما يؤدي إلى خسارة جزء من السن أو سطحه.

أشكال تآكل الأسنان

إن لتآكل الأسنان عدة أشكال تختلف حسب الدرجة التي يبلغها الضرر وموضعه في أي سن أو في أي طبقة من طبقات السن الواحد، إذ يبدأ التآكل من طبقة الميناء ثم يمتد عميقًا بعد تخريب ميناء السن حتى يصل إلى طبقة العاج ثم إلى لب السن فالجذر والمحفظة العظمية التي تحتوي السن.

1. تآكل مينا الأسنان

إن مينا الأسنان هو الطبقة الخارجية الأقسى من طبقات الأسنان والأقوى وهي المسؤولة عن حماية الأسنان من مسببات النخر والتسوس الفيزيائية والكيميائية، وإن مينا الأسنان يعتبر أصلب البنى في جسم الإنسان وهو أول خط حماية للأسنان وهي الطبقة التي تكون على التماس مع الحموض والبكتيريا والمواد الكيميائية الأخرى المسببة لتأكل الأسنان، لذلك فأن عملية تآكل الأسنان تكون بدايتها أول ما تبدأ في مينا الأسنان. يسبب تآكل مينا الأسنان تصبغات واصفرار الأسنان وكذلك حساسية الأسنان، وإن طبقة المينا لا يمكن تعويضها إذا فقدت، ولكن يمكن الوقاية من تضررها ووقف تقدم الضرر بالخضوع إلى علاج تآكل مينا الأسنان بالشكل المناسب لدى طبيب الأسنان.

ويسبب تآكل مينا الأسنان أعراضًا في الأسنان منها:

  • تصبغات الأسنان
  • زيادة الحساسية للحرارة والبرودة والطعم
  • الكسور والتشققات في الأسنان

في حالة التآكل الشديد في مينا الأسنان قد يشعر المريض بألم أو حساسية شديدة عند التعرض لمواد باردة أو حارة أو حامضية وتجاه التوابل، إضافة إلى تغاير لون الأسنان.

تآكل مينا الأسنان

2. تآكل عظام الأسنان

يحدث تآكل عظام الأسنان عند إصابة عظام الفك التي تحيط بجذر السن وتثبته وتدعمه بالتهتّك والضرر نتيجة العدوى أو أمراض اللثة، وقد يسبب تآكل عظام الأسنان تخلخل الأسنان وسقوطها في مراحله المتقدمة، كما يؤثر تآكل عظام الأسنان في المستويات الأعمق من عظام الفك في حال خسارة السن إذ تصاب منطقة السن بكاملها بالتلف. سيلاحظ المريض المصاب بتآكل عظام الأسنان بارتخاء السن وتحركه، كما قد يظهر انكماش في اللثة ونزيف عند تفريش الأسنان أو تورم اللثة، إضافة إلى تشكل فراغات بين الأسنان. ينتج تآكل عظام الأسنان عن تفاقم حالة التهاب داوعم السن غير المعالجة أو نتيجة التهاب اللثة المتقدم المهمل علاجه، كما أن التدخين مسؤول رئيسي عن تآكل العظام وخسارة الأسنان وأمراض اللثة والتهاباتها.

3. تآكل الأسنان من الجذور

يحدث تآكل الأسنان من الجذور عند زوال طبقة الميناء ثم تلف طبقة العاج ووصول الضرر بعد ذلك عميقًا حتى يبلغ جذر السن، ويقسم تآكل جذور الأسنان إلى خارجي محدود بعنق السن أو منطقة اتصال العاج مع طبقة الملاط أو معمم ينتشر في كامل الجذر أو داخلي يظهر داخل قناة السن ويسبب تآكل جذر السن من الداخل. يحدث تآكل جذر السن نتيجة التهاب العصب أو التهاب اللثة أو صرير الأسنان المزمن، وقد يكون السبب غير معروف كذلك.

تظهر أعراض تآكل الأسنان من الجذور على شكل ألم وتورم وارتخاء وتخلخل السن المصاب بالتآكل من الجذر، علاوة على أن أغلب الحالات تكون غير مصحوبة بأي أعراض.

4. تآكل الضرس

إن تآكل الضرس يعتبر أشيع أشكال تآكل الأسنان، إذ يصاب معظم الناس بالنخور في أحد الأضراس أو عدة أضراس في مرحلة من حياتهم، يحدث نخر الأضراس أو تآكل الأضراس لدى الذين يهملون تفريش أسنانهم بشكل منتظم وخصوصا منهم مستهلكي السكريات والمشروبات المحلاة والأغذية والمشروبات الحامضية، إذ يصاب الضرس بالتسوس ويبدأ في التآكل حتى يبلغ التسوس عصب الضرس في نهاية المطاف إذا تم إهمال معالجته.

تآكل الضرس

ما هي أسباب تآكل الأسنان

ينتج تآكل الأسنان بشكل أساسي عن العوامل التي تسبب الضرر لطبقة مينا الأسنان وتؤدي إلى زوالها، أي أن تناول الأطعمة والمشروبات حمضية التركيب، والإكثار من أكل السكاكر والحلويات والمشروبات المحلاة مع إهمال تنظيف الأسنان وتفريشها بعد كل مرة يأكل المريض أو يشرب شيئًا مما ذكر هو ما يسبب تآكل الأسنان.

كما أن حمض المعدة الذي يعود إلى الفم بسبب إصابة المريض بالارتجاع أو القلس المعدي المريئي يمكن أن يسبب تآكل أسنان المريض نتيجة كمية الحمض الكبيرة التي تحتك مع الأسنان وخصوصا في حال إهمال المريض لنظافة الفم وتفريش الأسنان.

الوقاية من تآكل الأسنان

للوقاية من تآكل الأسنان يجب الحذر من تناول الأغذية أو المشروبات الحامضية والغازية والمشروبات المحلاة والحلويات، إضافة إلى الحرص على تنظيف الأسنان بشكل جيد مرتين في اليوم.

كما يمكن اتخاذ بعض التدابير الوقائية الأخرى مثل:

  • تناول المشروبات الغازية والصودا والأطعمة الحامضة فقط عند الوجبات الرئيسية، يقلل ذلك من عدد مرات تعرض الأسنان للحمض.
  • اشرب السوائل بسرعة ولا تتركها تبقى في فمك ولا تمضمض بها لتقليل تماسها مع الأسنان.
  • اختم الوجبة بالجبن أو الحليب إذ تساعد هذه الأغذية في التخلص من الحموض في الفم.
  • امضغ علكة خالية من السكر بعد الطعام، تفيد هذه الوسيلة في تحريض إنتاج اللعاب والذي يساعد في التخلص من الحموض وبقايا الطعام في الفم.
  • انتظر ساعةً على الأقل بعد تناول مادة حمضية قبل تفريش أسنانك، يتيح ذلك الوقت الكافي للأسنان لاسترجاع مكوناتها المعدنية.
  • نظف أسنانك في نهاية اليوم قبل النوم ومرةً أخرى على الأقل خلال اليوم باستخدام معجون أسنان يحوي الفلورايد.

 

علاج تآكل الأسنان

قد لا يتطلب الأمر معالجة تآكل الأسنان، إذ يمكن بالمتابعة مع طبيب الأسنان والالتزام بتعليماته الوقاية من تفاقم الضرر ووقف تقدم التآكل. إذا احتاجت الحالة إلى المعالجة فيمكن علاج تآكل الأسنان بإحدى الطرق الآتية:

  • الحشوات التجميلية في حال كسور وتشققات الأسنان الأمامية.
  • الحشوات اللبية للأسنان في حالات تآكل الأضراس.
  • فينيير الأسنان والقشور الخزفية هي الحل التجميلي والأمثل في حال انتشار التآكل في عدد كبير من الأسنان
  • تيجان الأسنان.

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

  1. Advanceddentistry.co.uk rebuilding bone loss in gums
  2. Betterhealth.vic.gov.au dental erosion
  3. Dentistrytoday.com root resorption causes and remedies
  4. Colgate.com root resorption complications causes and treatment
  5. Dentalhealth.org dental erosion
  6. Healthline.com enamel erosion treatment and prevention

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً