nav
whatsapp icon

مينا الأسنان : أسباب التآكل والعلاج

blog single image

ما هو دور مينا الأسنان؟ من خلال هذا المقال يوضح فريق علاجك الطبية ماهية مينا الأسنان وأسباب تآكلها وكيفية منع فقدانها وطرق علاجها.

ما هو مينا الأسنان ؟

مينا الأسنان هو الطبقة الخارجية للأسنان، وهو طبقة رقيقة من نسيج صلب رقيق يغطي تيجان الأسنان ويقوم بحماية الأسنان من التسوس والكسور والتشققات. إن مينا الأسنان هو أقسى بنية موجودة في جسم الإنسان، ويتركب مينا الأسنان بشكل أساسي من الكالسيوم والفلورايد وهي المواد التي تعطيه الصلابة والمتانة التي تتفوق على صلابة العظام. مينا الأسنان شفاف إلى درجة كبيرة، ولذلك فإن الطبقة التي تليه وهي طبقة العاج هي المسؤولة عن لون الأسنان. قد يؤدي تناول بعض أنواع الأطعمة والمشروبات إلى صبغ مينا الأسنان باللون الأصفر أو البني، ويتم إزالة هذه التصبغات عادةً عند طبيب الأسنان من خلال التبيض.

أهمية طبقة مينا الأسنان

تأتي أهمية مينا الأسنان من أنه البنية الأهم في حماية الطبقات الداخلية الضعيفة في الأسنان من ضرر الاستخدام اليومي لها عند المضغ والعض والقضم وتناول مختلف أنواع الطعام، إضافة إلى ذلك فإن مينا الأسنان يحمي الأسنان من التأثير المضر للحرارة والبرودة الشديدتين إضافة إلى دوره في حماية الأسنان من ضرر المواد الكيميائية. عندما يتآكل مينا الأسنان فقد تشعر بألم عند تناول الأطعمة والمشروبات الحارة أو الباردة، تعرف هذه الحالة باسم حساسية الأسنان وتحدث عند وجود مسامات أو فجوات في مينا الأسنان تستطيع هذه الأطعمة الوصول إلى الطبقات الداخلية للسن عن طريقها.

مينا الأسنان بالإنجليزية

تطلق تسمية tooth enamel على مينا الأسنان في اللغة الإنجليزية.

شكل مينا الأسنان بالصور

مينا الأسنان

مينا الاسنان بالصور

مينا الاسنان بالصور

أسباب تآكل مينا الأسنان

على الرغم من أن مينا الأسنان هو أصلب وأقوى بنية موجودة في الجسم إلا أنه عرضة للضرر والتآكل، وبسبب طبيعته الصلبة فهو قابل للكسر والتشقق أيضًا. يحدث تآكل مينا الأسنان بسبب تعرض المينا للمواد الحامضية بشكل مستمر، تنتج هذه المواد في الفم من قبل البكتيريا الطبيعية التي تعيش في الفم عند تناول الطعام الغني بالسكريات، حيث تتغذى هذه البكتيريا على بقايا السكر في الفم وتقوم بإنتاج مواد تسبب تآكل مينا الأسنان. في الحالة الطبيعية فإن اللعاب يقوم بإزالة هذه المواد ويعدل تأثيرها الضار، ولكن عند الإفراط في تناول السكريات أو نقص اللعاب فقد يحدث تآكل المينا. تتضمن أبرز أسباب تآكل مينا الأسنان:

  • تناول كميات كبيرة من الحلويات والسكاكر والعصائر المحلاة، إضافة إلى الأطعمة الحامضة مثل الحمضيات والتفاح والمشروبات الغازية
  • إهمال العناية بنظافة الأسنان وصحة الفم وقلة تنظيف الأسنان
  • صرير الأسنان
  • الارتجاع المعدي المريئي، حيث يسبب بقاء مواد حامضية في الفم بشكل مستمر
  • جفاف الفم ونقص إنتاج اللعاب
  • الاستخدام الدائم لبعض أنواع الأدوية مثل الأسبرين ومضادات الهيستامين
  • اضطرابات الأكل مثل فرط الشهية والنهام العصبي
  • بعض الاضطرابات الجينية مثل نقص تصنع مينا الأسنان
  • الحمل بسبب تغيرات الهرمونات
  • التقدم في السن، والذي يسبب ضعف مينا الأسنان بشكل طبيعي

أعراض تآكل مينا الأسنان

تتضمن أبرز أعراض تآكل مينا الأسنان:

  • حساسية الأسنان للأطعمة والمشروبات الباردة والحارة
  • تشققات وكسور الأسنان
  • تصبغات الأسنان
  • حفر صغيرة على سطح وقمة الأسنان
  • الألم والحساسية الشديدة في حالات التآكل الكبير في مينا الأسنان

تآكل مينا الأسنان

علاج تآكل مينا الأسنان

يستطيع طبيب الأسنان علاج تآكل مينا الأسنان من خلال استخدام عدد من الطرق والإجراءات العلاجية، تتضمن أكثر طرق العلاج شيوعًا استخدام ترابط الأسنان لعلاج تآكل المينا.

في ترابط الأسنان تستخدم مادة تلتصق على الأسنان ولها لون الأسنان نفسه، وتتألف من الريزين مع مواد أخرى، وهي شكل من أشكال حشوات الأسنان التجميلية. يتم تطبيق حشوات الريزين على الأسنان المصابة بتآكل المينا، وتفيد هذه الحشوات في تغطية المناطق المصابة بالتصبغ الشديد وترميم التشققات وتعويض الكسور وإصلاح شكل الأسنان. مادة ترابط الأسنان مادة لينة يمكن تشكليها بما يوافق شكل الأسنان ومن ثم تعرض إلى مصباح ضوئي لتتصلب وتقسو فتصبح جزءًا من السن المعالج. تتضمن طرق علاج تآكل مينا الأسنان أيضًا:

  • القشور الخزفية والفينيير في حالات تآكل مينا الكبير والشديد
  • تيجان الأسنان

في الحالات التي يكون تآكل مينا الأسنان فيها في بدايته يمكن ترميم مينا الأسنان من خلال علاج الأسنان بالفلورايد، يساعد الفلورايد على ترسب الكالسيوم على مينا الأسنان ودعمه وترميم المنطقة المتضررة. يمكن الاستفادة من هذه الطريقة فقط عندما يكون التآكل خفيفًا جدًا وفي مراحله الأولى.

علاج تآكل مينا الأسنان عند الأطفال

يمكن علاج تآكل مينا الأسنان عند الأطفال باستخدام معجون الأسنان المضاد لحساسية الأسنان، يساعد هذا النوع من معجون الأسنان في إغلاق المسامات التي تسبب حساسية الأسنان ويقلل الشعور بالألم والانزعاج. في الحالات الأشد يمكن استخدام حشوات الأسنان لتغطية منطقة التآكل وحمايتها.

كيف يمكن استرجاع مينا الأسنان ؟

إن مينا الأسنان عبارة عن بنية صلبة مكونة من المعادن والمواد الرابطة لها، ولا يحتوي مينا الأسنان على أنسجة حيوية. ولذلك فإن التآكل في مينا الأسنان غير قابل للعكس، أي أن مينا الأسنان لا يمكن أن ينمو مجددًا عندما يصاب بالتآكل، ولا يمكن استرجاعه بطريقة طبية كذلك. يعتبر ترميم الأسنان باستخدام حشوات الريزين وحماية الأسنان من خلال طرق العلاج المذكورة أفضل طريقة للعلاج في حالة تآكل مينا الأسنان. وعلى الرغم من أن مينا الأسنان غير قابل للاسترجاع إلا أن تآكل مينا الأسنان يحتاج إلى وقت طويل جدًا لكي يحدث، وبالتالي فمن الممكن استخدام طرق العلاج لمنع تفاقم التآكل.

علاج تآكل مينا الأسنان عند الأطفال

نصائح لتقوية مينا الأسنان

من الممكن تقوية مينا الأسنان وحمايته من التآكل من خلال مجموعة من العادات والطرق الفعالة في الوقاية من تآكل المينا، والتي تتضمن:

  • تنظيف الأسنان بشكل منتظم لمرتين في اليوم على الأقل، وبعد تناول الطعام أو الشراب بنصف ساعة مع استخدام خيط الأسنان مرة على الأقل في اليوم.
  • تجنب الإفراط في تناول السكريات والحلويات والمشروبات الغازية والأطعمة والمشروبات الحامضة وتفريش الأسنان بعد تناولها
  • استعمل معجون الأسنان الخاص بالأسنان الحساسة إذا كنت تعاني من حساسية الأسنان
  • استعمل معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد لتقوية مينا الأسنان
  • قم بزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري لفحص الأسنان وعلاج مشاكل الأسنان في مراحلها الأولى.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.