nav
whatsapp icon

قوالب تبييض الأسنان: الفوائد والأضرار و طريقة الإستعمال

blog single image

قوالب تبييض الأسنان إحدى طرق تبييض الأسنان الشائعة، في هذا المقال سنتعرف على فوائدها وأضرارها وكيفية استخدامها مع فريق علاجك الطبية.

ما هي قوالب تبييض الأسنان؟

قوالب تبييض الأسنان هي عبارة عن إطارات بلاستيكية توضع على الأسنان وتستخدم من أجل تبييض الأسنان. يتم ارتداء هذه القوالب على الأسنان لفترات محددة من اليوم بعد وضع مادة التبييض عليها، بحيث يؤدي ذلك إلى تبييض الأسنان عند انتهاء الفترة المحددة لارتداء قوالب تبييض الأسنان. قوالب تبييض الأسنان ليست إجراءًا طبيًّا، من حيث أنها لا تهدف إلى علاج مرض أو خلل في الأسنان، إنما هي من الأدوات التي تساعد على الحصول على تبييض الأسنان بشكل سهل وقليل التكلفة.

قوالب تبييض الأسنان بالصور

قوالب تبييض الأسنان

حالات استخدام قوالب تبييض الأسنان

يمكن للبالغين ممن يستطيعون استخدام قوالب تبييض الأسنان استخدام هذه القوالب من أجل التخلص من اصفرار الأسنان وتصبغات الأسنان. ولا يوصى باستخدام قوالب تبييض الأسنان عند الأطفال ومن تقل أعمارهم عن 16 سنة أو عند النساء الحوامل. كذلك فإن استخدام قوالب تبييض الأسنان غير ممكن في حالات وجود تركيبات على الأسنان مثل حشوات الأسنان أو التيجان أو الجسور أو القشور الخزفية.

مميزات قوالب تبييض الأسنان

تتميز قوالب تبييض الأسنان بالخصائص التالية:

  • استخدام قوالب تبييض الأسنان سهل وبسيط ولا يحتاج إلى كثير من التحضيرات.
  • تغني قوالب تبييض الأسنان عن زيارة الطبيب
  • قوالب تبييض الأسنان أقل تكلفة من تبييض الأسنان في عيادة الطبيب

عيوب قوالب تبييض الأسنان

إن لقوالب تبييض الأسنان بعض العيوب، والتي تتضمن:

  • قوالب تبييض الأسنان أقل كفاءة وفعالية من تبييض الأسنان في عيادة الطبيب ولا تحقق النتائج نفسها
  • قد تسبب قوالب تبييض الأسنان الإزعاج خلال فترة ارتدائها.
  • تحتاج قوالب تبييض الأسنان مدة أسبوعين أو ثلاث للحصول على التبييض التام للأسنان.

مضاعفات استخدام قوالب تبييض الأسنان

بشكل عام فإن مضاعفات قوالب تبييض الأسنان قليلة ولا تكاد تذكر. يمكن أن تسبب قوالب تبييض الأسنان عند عدم وضعها بشكل صحيح تسرب مادة التبييض وتعرض اللثة لها، هذه المادة تسبب تهيج اللثة والالتهاب. كما يمكن أن تتعرض القوالب للتلوث وأن ينتج عن ارتدائها لوقت طويل الإصابة بالعدوى والتهاب اللثة.

كيفية استخدام قوالب تبييض الأسنان

إن طريقة استخدام قوالب تبييض الأسنان سهلة إلى حد كبير، يمكن استخدام هذه القوالب من خلال عدد بسيط من الخطوات، والتي تتضمن:

  • تفريش الأسنان بشكل جيد وتنظيف اللثة
  • تنظيف القوالب وتعقيمها بشكل جيد ثم وضع مادة التبييض على القوالب
  • ارتداء قوالب تبييض الأسنان لمدة نصف ساعة إلى ساعة خلال النهار أو ارتداء القوالب قبل النوم حتى الصباح
  • تفريش الأسنان بشكل جيد مرة أخرى بعد إزالة قوالب تبييض الأسنان.
  • تكرار العملية على مدار أسبوعين إلى 3 أسابيع حتى الحصول على نتيجة التبييض المطلوبة.

قوالب تبييض الأسنان في المنزل

قوالب تبييض الأسنان في المنزل هي نوع من قوالب تبييض الأسنان المصممة خصيصًا لأسنانك. يتم الحصول على هذه القوالب بمساعدة طبيب الأسنان، إذا يقوم طبيب الأسنان في عيادته بإجراء طبعة الأسنان ثم إرسال النماذج إلى المختبر لصناعة القوالب بالشكل الأكثر ملاءمةً مع أسنانك، ثم يقوم بإرسال القوالب مع المعدات الأخرى إلى منزلك. هذه القوالب مميزة بالراحة التي توفرها أثناء ارتدائها فلا تسبب الإزعاج وتثبت على الأسنان بالشكل الصحيح.

قوالب تبييض الأسنان من الصيدلية

قوالب تبييض الأسنان من الصيدلية تأتي بتصميم واحد وشكل واحد ولا تكون مصممة بشكل خاص لتناسب شخصًا بعينه. هذه القوالب أقل تكلفة ويمكن الحصول عليها بشكل أسرع ودون الذهاب إلى طبيب الأسنان ولا تحتاج إلى وصفة طبية كذلك. لكن قوالب تبييض الأسنان من الصيدلية غير مريحة ويمكن أن تؤدي إلى تعرض اللثة لمادة التبييض بسبب عدم تلاؤمها بشكل جيد مع الأسنان، ما يسبب تهيج اللثة والتهابها.

قوالب تبييض الأسنان قبل وبعد

يمكن الحصول على نتيجة تبييض جيدة للأسنان من خلال استخدام قوالب تبييض الأسنان، وعلى الرغم من أن فعاليتها أقل من فعالية التبييض في العيادة إلا أن قوالب تبييض الأسنان تمنح الأسنان لونًا أبيض ناصع وتدوم نتائجها فترة جيدة إذا تم الاعتناء بنظافة الأسنان بشكل جيد.

قوالب الأسنان

أسعار قوالب تبييض الأسنان

تبلغ أسعار قوالب تبييض الأسنان بشكل عام ما بين 150 و 600 دولار أمريكي، وتختلف الأسعار بين المراكز المختلفة التي تقدم قوالب تبييض الأسنان وكذلك حسب البلد الذي يتم شراء قوالب تبييض الأسنان فيه.

ما هي بدائل قوالب تبييض الأسنان؟

تتضمن بدائل قوالب تبييض الأسنان مجموعة من الأدوات التي يفيد استخدامها في تبييض الأسنان دون اللجوء للقوالب، ومن بدائل قوالب تبييض الأسنان:

قلم تبييض الأسنان

قلم تبييض الأسنان هو أحد البدائل شائعة الاستخدام لقوالب تبييض الأسنان، وقلم تبييض الأسنان هو جهاز صغير الحجم يشبه القلم ويتم استخدامه لتبييض الأسنان. يحتوي قلم تبييض الأسنان على مادة بيروكسيد الهيدروجين ويستخدم بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة ويحتاج تبييض الأسنان بالقلم إلى استخدام قلم تبييض الأسنان مرتين في اليوم.

شرائط تبييض الأسنان

شرائط تبييض الأسنان هي قطع بلاستيكية صغيرة مصنوعة من البولي إيثيلين، ويكون الشريط مطليًّا بجل التبييض الذي يحتوي على مادة بيروكسيد الهيدروجين. تستخدم شرائط تبييض الأسنان بعد تنظيف الأسنان من خلال وضع شريط واحد على الأسنان العلوية وآخر على الأسنان السفلية ويعمل بيروكسيد الهيدروجين الموجود في الجل على تبييض الأسنان وإزالة البقع عنها. من مساوئ هذه الطريقة أن الشرائط لا تستطيع الوصول إلى الأماكن الضيقة والمنحنية من الأسنان، فترى القسم المركزي للأسنان أبيض ناصع بينما يمكن أن تكون الحواف صفراء أو غامقة.

معجون تبييض الأسنان

معجون تبييض الأسنان هو طريقة فعالة في تبييض حواف الأسنان والسطح الخارجي لها، وعلى وجه الخصوص فهو مفيد في إزالة تصبغات الأسنان الناتجة عن الطعام أو شرب القهوة. لكن معجون تبييض الأسنان لا يمكن أن يغير درجة اللون الطبيعي للأسنان ولا يزيل البقع العميقة عنها. لا يحتوي معجون تبييض الأسنان على بيروكسيد الهيدروجين بل يحتوي على مواد كاشطة فعالة في إزالة البقع وتلميع الأسنان من خلال إنتاجها لمواد كيميائية تقوم بحل البقع الموجودة على الأسنان.

مقارنة قوالب تبييض الأسنان بطرق التبييض الأخرى

تتوفر طرق متعددة لتبييض الأسنان والتخلص من البقع والتصبغات، تتضمن هذه الطرق تبييض الأسنان بالليزر وتبييض الأسنان بالزوم وغيرها. من بين جميع طرق تبييض الأسنان فإن قوالب تبييض الأسنان تعتبر الأقل تكلفة مقارنة بارتفاع تكلفة التبييض بالزوم والليزر. لا تحتاج قوالب تبييض الأسنان إلى إجراء التبييض في عيادة الطبيب بينما تحتاج الطرق الأخرى إلى زيارة طبيب الأسنان. تنتهي جلسات تبييض الأسنان بالطرق الأخرى عادةً خلال ساعة على الأكثر ويتم تبييض كامل الأسنان في جلسة واحدة، وتحقق هذه الطريقة نتائج ممتازة في تبييض الأسنان. بينما يحتاج تبييض الأسنان بالقوالب إلى الاستمرار بارتداء القوالب حتى 3 أسابيع وتكون النتائج أقل جودة من طرق التبييض الأخرى.

خدمات شركة علاجك الطبية فيما يخص تبييض الأسنان

في علاجك الطبية نهدف إلى أن نقدم لكم ابتسامةً جميلة بأسنان ناصعة البياض، ولذلك فإن علاجك الطبية توفر خدمات وخيارات متنوعة في تبييض الأسنان. حيث نستخدم تقنيات الليزر وتبييض الأسنان بالزوم ونقوم بإجراء طبعات الأسنان لتقديم قوالب تبييض الأسنان المصممة بشكل خاص لتناسب كل شخصٍ من عملائنا المميزين. يستخدم الأطباء الماهرون وأصحاب الكفاءة في عيادات ومراكز علاجك الطبية المواد الأجود والتقنيات والأجهزة الأحدث لضمان تقديم الخدمات الأعلى جودة لعملائنا، كما تحرص فرقنا المدربة على تأمين أفضل شروط النظافة والتعقيم للحفاظ على سلامة عملائنا.  كل ذلك وأكثر نقدمه بالتكلفة الأقل بأسعار منافسة ومريحة يمكن تحملها من قبل القسم الأعظم من مرضانا وعملائنا.

أسئلة شائعة عن قوالب تبييض الاسنان

لا توجد أضرار مهمة يمكن أن تنتج عن تبييض الأسنان بالقوالب، إلا أنه قوالب تبييض الأسنان يمكن أن تسبب تهيج اللثة أو تسبب العدوى في حال تعرض القوالب للتلوث.
مع العناية الجيدة بنظافة الأسنان وتجنب الأطعمة والمشروبات التي تسبب تصبغات الأسنان فإن تبييض الأسنان بالقوالب يمكن أن يدوم لمدة سنة أو أكثر من ذلك.
يوجد احتمال لأن تلحق قوالب تبييض الأسنان الضرر بالمرأة الحامل، ولذلك فلا يوصى باستخدامها في حالات الحمل.
قد تسبب قوالب تبييض الأسنان بعض الإزعاج بسبب عدم الاعتياد عليها، إلا أن القوالب لا تسبب أي ألم في الحالات الطبيعية.
في الحالات المتوسطة من تصبغات الأسنان يبدأ مفعول قوالب التبييض بعد حوالي أسبوع من ارتدائها، ويتم الحصول على النتيجة النهائية خلال أسبوعين أو 3 أسابيع. في الحالات الشديدة من تصبغات الأسنان يمكن أن يستمر ارتداء القوالب عامًا كاملًا.
يمكن ارتداء قوالب تبيض الأسنان خلال النهار لمدة ساعة أو ساعتين، ويمكن وضعها في الليل والنوم بها ثم إزالتها في الصباح الباكر.

تحرير: علاجك الطبية

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.