تفاصيل عن تسوس الأسنان الأمامية

علاج وزراعة الأسنان

تعرَّف من خلال مقالاتنا على أحدث تقنيات علاج الأسنان، وأنجح الأساليب الوقائية للتمتع بأسنان صحيَّة قويَّة، إضافة إلى عمليات زراعة الأسنان، والجسور، والتقويم، وغيرها من المعلومات المتنوعة

علاج وزراعة الأسنان برد الأسنان: معلومات وتفاصيل مهمة
425
Oct 27 2021

برد الأسنان: معلومات وتفاصيل مهمة

تعرف على ما هو برد الأسنان وكيف يتم، وفي أية حالات يتم استخدامه. ما هي مميزاته وعيوبه؟ تابع القراءة لمعرفة الجواب

ما هو برد الأسنان؟

برد الأسنان هو إجراء تجميلي يجرى بغاية تصغير حجم السن أو تحسين مظهره أو تعديل تموضعه بين الأسنان المجاورة له، وفي هذا الإجراء يتم حف السن باستخدام آلة مخصصة لذلك وإزالة جزء منه أو من طبقة المينا التي تغطيه.

خطوات إجراء برد الأسنان

يتم إجراء برد الأسنان بمثقاب أو قرص صنفرة، يزيل الطبيب أولًا ميناء السن ويقوم بتحديد شكله وحالما يبلغ الشكل النهائي المطلوب للسن يقوم الطبيب بتلميع السن. قد يزيل الطبيب حواف الأسنان المتعرجة لإنشاء خط أكثر اتساقًا للأسنان. وفي برد الأسنان قبل الفينيير يزيل الطبيب طبقة مينا الأسنان. قد يلجأ الطبيب إلى برد الأسنان لأسباب طبية كتحسين طريقة العض أو تحضير السن لأجل التاج عند برد الأسنان قبل التلبيس.

أضرار برد الأسنان

لا تعتبر عملية برد الأسنان إجراءً يحمل الكثير من المخاطر. فهي في المقام الأول غير مؤلمة إذ لا يزيل الطبيب إلا قليلًا من الطبقة الخارجية للأسنان والتي لا تتمتع بأعصاب لتأمين الحس، ولكن في بعض الحالات يوصى بعدم إجراء برد الأسنان على سن هش مخافة أن ينكسر.

حساسية الأسنان بعد البرد

لا يترك برد الأسنان حساسية دائمة في الأسنان، إلا أنه يسبب في حالة إزالة جزء من طبقة المينا شعورًا بالحساسية تجاه الأطعمة والمشروبات الباردة والساخنة في الفترة الأولى بعد البرد وتكون حالة مؤقتةً تنتهي خلال مدة قصيرة.

الحساسية بعد برد الاسنان

متى يتم اللجوء لبرد الأسنان؟

يتم اللجوء لبرد الأسنان في كثير من الحالات التجميلية أو العلاجية، من هذه الحالات:

1. وجود تصدعات على سطوح الأسنان

برد الأسنان بهدف إصلاح شكلها أو مظهرها شائع جدًا وهو حل عملي وفعّال للمشكلة، يقوم الطبيب عند وجود تصدعات على سطوح الأسنان بإجراء برد الأسنان بإجراء يدعى التقشير الدقيق للمينا عن طريق أداة أو هلام لتحسين مظهر الأسنان.

2. نتوءات وانتفاخات في الأسنان

يمكن اللجوء لبرد الأسنان في الحالات التي تحتاج توسيع المساحة في الفم أو عند وجود نتوءات وانتفاخات في الأسنان، تسبب هذه النتوءات الإزعاج وقد تعيق وظائف الأسنان في بعض الحالات، ولذلك يتم التخلص منها عن طريق برد الأسنان وإعادة تشكيلها وفق الشكل الطبيعي.

3. أسنان بأشكال غير متناسقة ومختلفة

قد تكون أحجام أو أشكال الأسنان غير متوافقة في بعض الحالات كأن يكون سن أكبر من بقية نظائره أو أن يكون له شكل شاذ وقد يكون المظهر مزعجًا أو قد يسبب مشكلة في المضغ وإطباق الفم، ولذلك يتم اللجوء إلى برد الأسنان لإعادة السن إلى حجمه أو شكله المناسب ليتوافق مع بقية الأسنان المجاورة.

  • برد الأسنان العريضة

يسبب وجود أسنان عريضة تزاحم الأسنان في الفك خصوصًا في حال صغر حجم الفك. يسبب تزاحم الأسنان عدة مشاكل منها الألم وشذوذ اصطفاف الأسنان وتشققات الأسنان، ولتعديل هذا التزاحم يتم تحرير بعض المساحة في الأسنان عن طريق برد الأسنان العريضة وتضييقها لإتاحة المجال لاصطفاف طبيعي للأسنان.

  • برد الأسنان الامامية الكبيرة

لا يختلف الأمر في حال كون الأسنان الأمامية كبيرة، فكذلك تسبب الأسنان الأمامية الكبيرة اختلالًا في إطباق الفكين وفي المضغ وتضفي مظهرًا غير جذّاب، ولذلك يكون برد الأسنان الأمامية الكبيرة هو الحل للتخلص من المشكلة.

4. أسنان بأطوال مختلفة، وبالأخص الأسنان الأمامية

قد تختلف أطوال بعض الأسنان عن بقية الصف في حالات معينة منها ما يكون وراثيًّا أو مكتسبًا، وكذلك فإن اختلاف أطوال الأسنان وخصوصًا الأسنان الأمامية يسبب مشاكل في المضغ والكلام وإطباق الفكين وهو ليس مظهرًا محمودًا.

برد الأسنان الأمامية الطويلة

يعالج اختلاف أطوال الأسنان الأمامية عن طريق بردها، ويفيد برد الأسنان الطويلة في إعادة تشكيل صف أسنان منتاسق له نفس المستوى، ما ينعكس إيجابًا على وظائف القضم والكلام ويمنح الأسنان مظهرًا طبيعيًّا.

5. برد الأسنان قبل علاجات الأسنان الأخرى

لا تتوقف الحاجة إلى برد الأسنان على حالات اختلاف أشكال وأطوال الأسنان وتزاحمها أو وجود النتوءات فيها، إنما يستطب هذا الإجراء كخطوة أولى قبل العديد من إجراءات علاج وتجميل الأسنان.

  • برد الأسنان للتقويم

صمم تقويم الأسنان لتعديل اختلالات اصطفاف الأسنان وتزاحم الأسنان، لكن الطبيب قد يضطر في بعض الحالات بغاية وضع التقويم في موضعه المناسب وتثبيته إلى إجراء برد بعض الأسنان قبل الشروع في عملية تركيب التقويم.

  • برد الأسنان قبل التلبيس

تيجان الأسنان مصممة على شكل القبعة لتغطي السن وتطابق مظهره وحجمه من الخارج بينما تكون لها قناة من الداخل. ولأجل تموضع التلبيس بشكل مناسب في الفم يجب برد السن وتغيير شكله ليطابق قناة التاج وفي الوقت نفسه ليوفر المساحة الكافية لتموضع التاج دون أو يسبب تزاحمًا أو يتوضع بشكل خاطئ في الصف.

برد الاسنان قبل التلبيس

اقرأ أكثر: تلبيس الأسنان في تركيا: أنواعه وتكاليفه

  • برد الأسنان قبل الفينير

قشور الفينيير هي نوع من القشور الخزفية المصممة لتلصق على سطح الأسنان الأمامي وتكسب صف الأسنان مظهرًا حسنًا، ولكن حتى تثبت القشور على الأسنان يحتاج الطبيب إلى برد الأسنان قبل الفينيير وإزالة جزء من طبقة الميناء.

برد الاسنان قبل الفينير

  • برد الأسنان ابتسامة هوليود

يمكن تحقيق ابتسامة هوليوود بواسطة عدة طرق تجميلية وعلاجية، منها طرق الفينيير والتقويم وغيرها، وكما ذكر فإن هذه الإجراءات تحتاج إلى برد الأسنان قبل تحقيقها ولذلك فقد يحتاج إجراء ابتسامة هوليوود إلى برد الأسنان كذلك.

برد الأسنان قبل وبعد

قد تحمل عملية برد أحد الأسنان فائدةً كبيرةً، فهذا الإجراء يمكن أن يجمل مظهر الأسنان وأن يجعلها تبدو سوية أكثر، كما يمكن بواسطته التخلص من عدة مشاكل في الأسنانا وتحسين صحة الفم والأسنان. وهو كذلك مفيد تجميليًّا في منح المريض ابتسامةً أجمل ومظهرًا أحسن.

سعر برد الأسنان

يتباين سعر برد الأسنان كما هو الحال مع جميع إجراءات علاج وتجميل الأسنان بحسب البلد المجرى به والعيادة وخبرة الطبيب، كما تختلف التكلفة إذا كان برد الأسنان بهدف إجراء آخر كالتقويم أو الفينيير.

يكلف برد الأسنان العادي ما بين 50 إلى 300 دولار أمريكي، وتكلف موازنة الإطباق متضمنة برد عدة أسنان وتعديل شكل العضة ما بين 650 ألى 1500 دولار أمريكي بالمتوسط. وفي حال تركيب تقويم الأسنان أو الفينيير أو تلبيس الأسنان تجمع تكلفة برد الأسنان إلى تكلفة الإجراء الأساسيّ.

أسئلة شائعة عن برد الأسنان

على العموم فإن جميع أنواع عدسات الأسنان تحتاج إلى برد السن قبل تركيبها، وإن ما يختلف في هذه الحالة هو سماكة طبقة المينا التي يحتاج كول نوع من العدسات لإزالتها حتى يتم تركيبه بنجاح. وتوجد بعض الحالات الأخرى التي يتم تجاوز برد الأسنان فيها عند توفر ظروف معينة في الأسنان.

من الطبيعي الشعور ببعض الانزعاج بعد برد الأسنان وقد يصاب المريض ببعض حساسية الأسنان في اليومين الأولين بعد الإجراء. يمكن خلال هذه الفترة تجنب المشروبات والأطعمة الباردة جدا أو الساخنة جدًّا واستخدام معجون الأسنان المزيل للحساسية. إذا عانيت من ألم حاد بعد برد الأسنان أو إذا استمرت حساسية الأسنان فيجب عليك مراجعة الطبيب للفحص والتأكد من سلامة السن الذي تم إجراء البرد له.

تعتمد الحاجة إلى برد الأسنان أو عدمها في ابتسامة هوليوود على نوع ابتسامة هوليوود المجراة، تحتاج بعض أنواع ابتسامة هوليوود كالتي يتم إجراؤها بواسطة القشور الخزفية إلى برد الأسنان لتحقيقها. بينما في بعض الأنواع كابتسامة هوليوود المتحركة فلا حاجة إلى برد أو تغيير شكل الأسنان.

نعم، بينما يعالج التقويم تزاحم وسوء اصطفاف الأسنان يفيد برد الأسنان في إصلاح حواف وسطوح الأسنان سيئة الشكل أو المكسورة أو المتشققة أو المدببة، في هذه الحالة تعالج هذه العيوب ببرد الأسنان دون أن يكون التقويم عامل إزعاج أو عائقًا في سبيلها.

إن نوع التجميل المجرى على الأسنان هو ما يحدد الحاجة إلى بردها من عدمه، توجد إجراءات لا تحتاج إلى برد الأسنان قبل تطبيقها بينما تحتاج أخرى كبعض إجراءات تجميل الأسنان الأمامية وقشور الفينيير إلى برد الإسنان.

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

  1. Healthline.com teeth shaving
  2. Colgate.com teeth reshaping after braces perfect your smile
  3. Stgeorgesmiles.com what's the purpose of tooth shaving
  4. Smiledentalcenterct.com harmful teeth shaving
  5. Mayoclinic.org faq-20057854

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً