تفاصيل عن تسوس الأسنان الأمامية

علاج وزراعة الأسنان

تعرَّف من خلال مقالاتنا على أحدث تقنيات علاج الأسنان، وأنجح الأساليب الوقائية للتمتع بأسنان صحيَّة قويَّة، إضافة إلى عمليات زراعة الأسنان، والجسور، والتقويم، وغيرها من المعلومات المتنوعة

علاج وزراعة الأسنان جير الأسنان: ما هي أسبابه نتائجه ولماذا يجب علاجه؟
170
Nov 12 2021

جير الأسنان: ما هي أسبابه نتائجه ولماذا يجب علاجه؟

ما هو جير الاسنان؟

جير الأسنان هو المواد الصلبة التي تتراكم على خط الاتصال ما بين الأسنان واللثة، وتحوي بقايا الطعام والبكتيريا التي تعيش في الفم وعلى الأسنان، ويتراكم جير الأسنان بهذه الطريقة عند عدم تفريش الأسنان التي يغطيها البلاك.

ماهي أسباب الجير في الاسنان؟

يبدأ تراكم الجير على الأسنان نتيجة عدم تنظيف الأسنان والاهتمام بصحة ونظافة الفم، إذ تتشكل على الأسنان بشكل يومي طبقة شفافة لزجة من اللعاب والبكتيريا وبقايا الطعام المتحلل في اللعاب، هي المتسببة بشعور اللزوجة على الأسنان عند الاستيقاظ. عند عدم تنظيف الأسنان وإزالة هذه المواد فإنها ستبدأ بالتراكم على مناطق اتصال الأسنان مع اللثة وتتكلس ويتشكل الجير. كما يمكن أن تسبب العدوى ببعض الطفيليات تشكل البلاك والجير على الأسنان.

أضرار جير الأسنان

يعرض تراكم الجير المتكلس على الأسنان صحة الفم والأسنان إلى مخاطر وأمراض عديدة. عند تناول الكاربوهيدرات والأطعمة والمشروبات المحلاة فإن البكتيريا التي تعيش على الأسنان ستتغذى على السكر الباقي في الفم وتنتج منه حموضًا تسبب الضرر للأسنان. يؤوي جير الأسنان البكتيريا ويحول دون إزالتها بالتفريش العادي للأسنان أو بالغسولات الفموية، وبذلك يتيح لها الفرصة لإحداث النخور السنية والتسوسات. كما يسبب تراكم الجير التهاب اللثة نتيجة تراكم الجراثيم قربها. كما يسبب جير الأسنان اصفرار الأسنان ويجعل تصبغات الأسنان أوضح للعين.

ينتج عن جير الأسنان والبكتيريا المترافقة معه كذلك رائحة الفم الكريهة نتيجة عدم إمكانية التخلص من البكتيريا خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بشكل يومي.

إن أهم المخاطر التي يشكلها جير الأسنان هي تسببه بالتهاب اللثة، إذ يمكن أن بسبب داء اللثة بجميع مراحله وقد يلحق ضررًا كبيرًا بالأسنان يمكن أن يصل حتى خسارتها.

ازالة الجير من الاسنان

عند تراكم الجير على الأسنان فإن تفريش الأسنان لا يعود نافعًا ويجب الخضوع لتنظيف الأسنان لدى طبيب أسنان مختص للتخلص من الجير المتراكم.

طريقة تنظيف الاسنان من الجير

إن الطريقة المتبعة لإزالة الجير عن الأسنان هي التنظيف الميكانيكي للجير، وهي إجراء طبي بسيط يستطيع طبيب أسنان عام إجراءه خلال وقت قصير ولا يحتاج إلى تخدير وينتهي بإزالة كامل الجير المتراكم على الأسنان.

طريقة تنظيف الاسنان من الجير

ازالة الجير من الاسنان عند الطبيب

يتم إزالة الجير من الأسنان عند طبيب الأسنان وفق عدة خطوات بسيطة، يبدأ أولًا بإجراء معاينة للأسنان بكاملها وللفم واللثة باستخدام مرآة صغيرة لرؤية الأسنان من الداخل. ثم بعد ذلك وباستخدام جهاز التنظيف يبدأ الطبيب بإزالة الجير المتراكم عن الأسنان ويستمر حتى تنظيفها بشكل كامل من الجير المتراكم. بعد ذلك يجري الطبيب تفريشًا للأسنان بواسطة معجون خاص وفرشاة الأسنان خاصة بذلك من أجل إزالة أي بقايا للجير على الأسنان وصقلها. بعد ذلك يجري تنظيفًا بالخيط للمناطق بين الأسنان لإجل إزالة أي بقايا من الجير بين الأسنان لا يصل إليها جهاز التنظيف، والتنظيف بالخيط لدى الطبيب المتخصص مختلف بعض الشيء عن استخدام الخيط في المنزل.

طريقة ازالة جير الاسنان في المنزل

توجد بعض الطرق المنزلية التي تفيد في تنظيف الجير عن الأسنان والتخلص منه، من هذه الطرق:

جهاز تنظيف الاسنان من الجير في المنزل

بالإضافة إلى جهاز التنظيف الموجود في عيادة الطبيب يوجد نوع من جهاز تنظيف الأسنان من الجير يمكن حمله ونقله بسهولة ويمكن استخدامه في المنزل من قبل طبيب عام أو متخصص بنظافة الفم والأسنان عوضًا عن الذهاب إلى العيادة وبنفس الخطوات.

ازالة الجير من الاسنان بطرق طبيعية

توجد طرائق طبيعية تفيد في إزالة الجير، وهي ليست بمثل كفاءة وفعالية التنظيف لدى الطبيب المتخصص لكنها تفي بالغرض بعض الأحيان، من هذه الطرائق تفريش الأسنان باستخدام صودا الخبز، إذ تفيد في حل البلاك عند وضعها لمدة 15 دقيقة على الأسنان بالترافق مع معجون الأسنان العادي، وهي كذلك مفيدةً في تبييض الأسنان.

يمكن كذلك استخدام معجون قشر البرتقال في تفريش الأسنان وهو مفيد في إزالة الجير عن الأسنان وفي الوقت نفسه زكي الرائحة والطعم.

ازالة جير الاسنان بالملح

يعتبر الملح مطهرًا طبيعيًّا بسبب خصائصه المفيدة في تقليل الجراثيم وقتلها نتيجة عدم تحملها للملوحة المرتفعة، لذلك يفيد في التخلص من البلاك وفي تخفيف الالتهاب والتورم في اللثة والأسنان وإزالة بقايا الطعام والتقليل من حموضة الفم للوقاية من التسوس.

ازالة جير الاسنان بزيت الزيتون

يمنع زيت الزيتون تكاثر الجراثيم والفطور نتيجة لخصائصه الحافظة والمعقمة، ولذلك فهو مفيد في إزالة البلاك ومنع حدوث التهاب اللثة والأسنان.

علاج جير الاسنان بالاعشاب

يفيد وضع جل الألوفيرا على الأسنان لمدة في إزالة الجير، الألوفيرا نبتة لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للبتكيريا وهي ذات فعالية في إزالة الجير والتخلص من البلاك على الأسنان.

نصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير

يمكن استعمال غسول فم بعد تنظيف الأسنان من الجير للحفاظ على نظافة وصحة الفم والوقاية من تشكله مجددًا، تفيد الغسولات الفموية بشكل كبير في هذا الصدد.

توجد عدة أنواع للغسولات الفموية جميعها فعالة في الوقاية من تشكل جير الأسنان، فالغسولات التي تحوي الكلورهيكسيدين المعقم تفيد في إزالة البكتيريا وتمنع تكاثرها، يمكن توجد غسولات عضوية ومستخلصات الزيوت والأعشاب التي تساهم في تحسين صحة ونظافة الفم والأسنان وهي مفيدة وفعالة كذلك. وكذلك لا تسبب الغسولات العشبية أو العضوية تصبغات الأسنان أو آثارًا جانبية أخرى وهي آمنة للاستفادة منها واستخدامها.

يمكن بعد تنظيف الأسنان استخدام معجون أسنان مضاد لحساسية الأسنان، إذ يتبع تنظيف الأسنان بعض الحساسية التي تستمر عدة أيام قبل أن تختفي، ويمكن تسريع شفائها باستخدام معجون الأسنان المضاد للحساسية.

تفريش الأسنان بفرشاة ذات شعيرات ناعمة مرتين في اليوم لمنع البكتيريا من أذية الأسنان هو الخطوة الأهم في الوقاية من تراكم الجير على الأسنان، كما يجب تفريش الأسنان جيدًا بعد تناول السكر والحلويات بسبب مساهمتها الكبيرة في تسوس الأسنان وتشكل الجير. يتشكل البلاك في الفم بشك مستمر خلال النوم ليلًا وخلال اليوم عند الأكل أو الشرب، ولذلك من المهم اتخاذ تدابير وقائية لمنع تراكم الجير على الأسنان والاعتناء بنظافة الفم وتفريش الأسنان واستخدام خيط تنظيف الأسنان مرتين يوميا، إضافةً إلى الحد من الأشربة و الأطعمة السكرية مع زيارة الطبيب مرتين في العام، وبذلك يمكن منع تراكم الجير على الأسنان وإبقاؤه تحت السيطرة.

طرق منع تراكم الجير على الأسنان

تنظيف الاسنان من الجير قبل وبعد

إن تراكم الجير على الأسنان يجعلها تبدو بمظهر غير مستحب، كما يزيد في وضوح اصفرار وتصبغات الأسنان حتى لتبدو الأسنان غير نظيفة مهما تم تنظيفها. عند تنظيف الأسنان من الجير تعود إلى شكلها الطبيعي ويتحسن مظهر ولون الأسنان.

تنظيف الاسنان من الجير قبل وبعد

تكلفة تنظيف الاسنان من الجير في تركيا

إن تنظيف الأسنان إجراء طبي بسيط وسهل، لا يحتاج قدرًا كبيرًا من الوقت ولا يتم استهلاك مواد أو معدات باهظة التكلفة فيه. تبلغ تكلفة تنظيف الأسنان من الجير في تركيا ما بين 50 إلى 80 دولارًا أمريكيًّا، وقد تتباين قليلًا من عيادة إلى أخرى ومن طبيب إلى آخر. وتقدم علاجك الطبية في عياداتها المتخصصة خدمات تنظيف الأسنان من الجير بأسعار منافسة ومن أيدي أطبائنا المتخصصين وذوي الخبرة وباستخدام مواد وأدوات التنظيف الأجود والأحدث.

تحرير: علاجك الطبية©

  1. Healthline.com dental and oral health plaque takeaway
  2. Eastondentists.com how does tartar effect teeth and gums and how can we control it
  3. Healthline.com what happens during a tooth cleaning
  4. Stoneytraildental.ca 4 home remedies for plaque and tartar removal
  5. Healthline.com gingivitis home remedy
  6. Health-tourism.com

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً