تفاصيل عن تسوس الأسنان الأمامية

علاج وزراعة الأسنان

تعرَّف من خلال مقالاتنا على أحدث تقنيات علاج الأسنان، وأنجح الأساليب الوقائية للتمتع بأسنان صحيَّة قويَّة، إضافة إلى عمليات زراعة الأسنان، والجسور، والتقويم، وغيرها من المعلومات المتنوعة

علاج وزراعة الأسنان حساسية الأسنان: الأعراض، الأسباب والعلاج
172
Nov 12 2021

حساسية الأسنان: الأعراض، الأسباب والعلاج

ما هي حساسية الأسنان؟

حساسية الأسنان هي النتيجة لتآكل ميناء الأسنان أو انكشاف جذور الأسنان، ويوصف شعور حساسية الأسنان بأنه إحساس حاد قصير المدة يختبره المرء عند تعرض أسنانه إلى المواد الباردة جدًا أو الساخنة أو الحلوة.

حساسية الأسنان الامامية

الأسنان الأمامية هي أول من يصاب بحساسية الأسنان، وتنتج حساسية الأسنان الأمامية عن انكشاف جذور الأسنان في حالات انحسار اللثة أو التهاب اللثة، كما يسبب تسوس الأسنان الأمامية وكسور وتشققات الأسنان الأمامية حساسيتها كذلك.

حساسية الأسنان والحمل

من المعروف أن الحمل يسبب تغيرات كثيرة في الجسم، ويؤثر الحمل كذلك سلبًا على صحة الأسنان لدى الأم الحامل. تصيب حساسية الأسنان المرأة الحامل نظرًا لعدة عوامل متعلقة بالحمل، فالتغيرات الهرمونية خلال الحمل تسبب تغيرا استجابة الجسم تجاه البتكيريا في الفم، وبالتالي فالنتيجة هي تسوس الأسنان وتضرر اللثة اللذان يسببان حساسية الأسنان. كما أن زيادة تدفق الدم التي تأتي مع الحمل تسبب انتفاخ واحمرار اللثة وتزيد من الشعور بالحساسية في الأسنان لدى المرأة الحامل. علاوةً على ذلك فإن المرأة الحامل أكثر عرضةً للإصابة بالتهاب اللثة، والتي تسبب بدورها حساسية الأسنان.

أعراض حساسية الأسنان

يعاني المصابون بهذا المرض ألمًا أو شعورًا بارقًا يتوضع في جذر السن المصاب ويكون الألم مؤقتًا قصير المدة حادّ الشكل. يحدث هذا الألم استجابةً لمحرضات عديدة عند تماسها مع الأسنان المصابة أو جذورها، ومن محضرات حساسية الأسنان:

  • الأطعمة والمشروبات الباردة
  • الأطعمة والمشوربات الساخنة
  • الهواء البارد
  • الحلويات والمشروبات المحلاة
  • الأطعمة والمشوربات الحمضية
  • الماء البارد وخصوصًا بعد تنظيف الأسنان الروتيني
  • تفريش الأسنان
  • غسولات الفم الكحولية

أسباب حساسية الأسنان

لدى بعض الأشخاص أسنان حساسة بشكل طبيعي نتيجة رقة طبقة مينا الأسنان لديهم، بينما يصاب آخرون عند تأذي الميناء نتيجة:

  • تفريش الأسنان بعنف
  • استخدام فرشاة أسنان خشنة
  • الصك على الأسنان أثناء النوم
  • استهلاك الأطعمة والمشروبات الحامضية بشكل منتظم

تسبب حالات مرضية أيضًا حساسية الأسنان ومنها:

  • انحسار اللثة: يكشف انحسار اللثة جذور الأسنان فتتعرض لعوامل التسوس وتآكل الميناء وتصاب بالحساسية.

    انحسار اللثة
  • كسور وتشققات الأسنان والتسوس: جميع هذه الحالات تزيل طبقة الميناء عن منطقة معينة من السن فتترك مساماته الواصلة إلى الأعصاب مفتوحة وتعرض أعصاب الأسنان إلى محرضات الحساسية.
  • قد يسبب الارتجاع المعدي المريئي حساسية الأسنان كذلك نتيجة عودة المواد الحامضية من المعدة إلى المريئ وقد تضر بميناء الأسنان مع الوقت. كذلك فإن الأمراض التي تضم التقيؤ بشكل متكرر يمكن أن تسبب حساسية الأسنان نتيجة إيذاء المواد الحمضية للأسنان.

حساسية الأسنان بعد الحشو

قد يعاني المريض من حساسية الأسنان بعد الحشو نتيجة التداخل الطبي باستخدام أدوات صلبة على الأسنان، يقتصر شعور الحساسية في هذه الحالة على السن الذي تم حشوه أو الأسنان المجاورة له فقط، ويزول الشعور بالحساسية بعد عدة أيام.

حساسية الأسنان بعد التلبيس

كما هو الحال في حشو الأسنان فإن حساسية الأسنان بعد التلبيس أمر محتمل ووارد نتيجة لبرد الأسنان عند تهيئتها للتلبيس وهو كذلك مقتصر على السن الذي تم تلبيسه أو الأسنان المجاورة له ويزول بعد بضعة أيام.

حساسية الأسنان بعد تبييض الليزر

تحدث عادة حساسية في الأسنان بعد تبييض الليزر بشكل مؤقت إذ تدوم يومًا أو يومين على الأكثر، في غالب الأحيان تقل الحساسية كثيرا بعد اليوم الأول من تبييض الأسنان بالليزر وتتضاءل في الأيام التالية حتى تكون قد اختفت تمامًا مع حلول نهاية الأسبوع الأول.

حساسية الأسنان بعد تركيب العدسات

من الطبيعي جدًا الشعور بحساسية في الأسنان بعد تركيب العدسات، وهذا عائد لطريقة تركيب العدسات التي تتضمن برد الأسنان وإزالة جزء من طبقة الميناء، وتتلاشى هذه الحساسية لدى معظم الناس خلال عدة أيام بعد تركيب العدسات.

حساسية الأسنان بعد التقويم

من غير الشائع أن يصاب المريض بحساسية الأسنان بعد التقويم، ولكن رغم قلة هذا الاحتمال فهو وارد لدى قلة من المرضى وكذلك فهو شعور مؤقت يزول خلال عدة أيام من تركيب تقويم الأسنان.

أسباب حساسية الأسنان المفاجئ

لا تكون حساسية الأسنان المفاجئة أمرًا جيدًا عادةً، فهي مؤشر على إصابة أخرى قد أخذت تظهر في الأسنان، وتحدث حساسية الأسنان المفاجئة نتيجة لعدة عوامل، منها الحرارة أو البرودة الشديدة وانحسار اللثة أو تآكل المينا أو التسوس أو التهاب اللثة أو كسر السن أو تشققه، وفي هذه الحالة فلن تزول الحساسية من تلقاء نفسها بل ربما تزداد شدتها، ولذلك ينصح بمراجعة الطبيب لإجراء فحص الأسنان ومعالجة العامل المسبب للحساسية.

الأسنان الحساسة للبرودة

تحدث حساسية الأسنان للبرودة عند إصابة السن بتآكل الميناء أو انحسار اللثة، لأن لكل سن عصبٌ خاص به ينقل منه الإحساس بالألم فعند تآكل الميناء أو تراجع اللثة كثيرًا حتى ينكشف جذر السن فإن البرودة سوف تسبب حساسيّةً في السن المصاب.

علاج حساسية الأسنان

توجد طرق ووسائل عديدةً للتخلص من حساسية الأسنان وعلاجها، يعتمد علاج حساسية الأسنان على سبب الحساسية، إذ توجد حالات تزول الحساسية فيها من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى تداخل علاجي، بينما تحتاج الحالات المرضية إلى معالجة متخصصة لدى طبيب الأسنان من أجل علاجها.

تفيد المعالجة المنزلية في علاج حساسية الأسنان الخفيفة والمتوسطة ويمكن علاج الأسنان الحساسة منزليًّا بعدة طرق فعالة، منها:

  • استخدام معجون أسنان مضاد لحساسية الأسنان، يحوي هذا النوع من المعجون مواد توقف حساسية الأسنان وهو في الوقت عينه يخلو من محرضات حدوث الحساسية.
  • يجب كذلك استخدام فرشاة أسنان ناعمة، إذ تؤذي الفرشاة الخشنة ميناء الأسنان وتحدث التشققات. كذلك يجب أن يتم تفريش الأسنان برفق دون عنف لكي لا تحدث تشققات في الأسنان.
  • عند استخدام غسول فموي يجب أن يكون خاليًّا من الكحول لأن الغسولات الكحولية تحرض حساسية الأسنان.

علاج حساسية الأسنان بعد التبييض

حساسية الأسنان بعد تبييض الأسنان غالبا ما تكون طبيعية ونتنج عن العمل على الأسنان طبيًّا وتزول من تلقاء نفسها، ولكن عند الحاجة إلى معالجتها فإن استخدام معجون الأسنان المضاد للحساسية مفيد في تسريع التخلص من الحساسية.

تبييض الأسنان الحساسة

لا يوجد مانع من تبييض الأسنان الحساسة والتخلص من التصبغات بشرط أن يتم التبييض لدى طبيب متخصص وبعد التشاور حول إجراء التبييض على أسنان حساسة وذلك حتى يختار الطبيب الطريقة الأنسب لتبييض الأسنان دون إلحاق الضرر بها.

علاج حساسية الأسنان بعد التنظيف

تنظيف الأسنان إجراء يتضمن إزالة جير الأسنان والتكلسات من على الأسنان باستخدام جهاز مخصص للتنظيف، ولذلك فمن الطبيعي أن يسبب تنظيف الأسنان حساسية قد تدوم حتى أسبوع من بعد التنظيف. تزول حساسية الأسنان بعد التنظيف من تلقاء نفسها، لكن يمكن معالجتها كذلك باستخدام معجون الأسنان المضاد للحساسية للتسريع من زوال الحساسية، مع الحرص على تفريش الأسنان برفق وبفرشاة ناعمة.

علاج حساسية الأسنان بعد الحشو

طالما أن حشو الأسنان قد تم بشكل صحيح وانتهت المعالجة بشكل كامل فإن حساسية الأسنان الناتجة عن العمل على السن تزول من تلقاء نفسها خلال عدة أيام، ويمكن تسريع العملية بنفس الطرق المذكورة سابقًا.

علاج حساسية الأسنان بعد الحشو

علاج حساسية الأسنان بعد الفينير

يكتفى بتركيب قشور الفينيير بشكلها وموضعها الصحيح على الأسنان والانتظار حتى اليوم التالي ليبدأ الشعور بالحساسية يقل شيئًا فشيئًا، فالحساسية بعد الفينيير طبيعية وتزول خلال مدة قصيرة بعد انتهاء التركيب.

علاج حساسية الأسنان بعد الفينير

علاج حساسية الأسنان الشديدة

تشير حساسية الأسنان الشدية إلى مرض آخر يوجد في الأسنان المصابة كالنخر أو التسوس، وتحتاج حساسية الأسنان الشديدة إلى معالجة تخصصية لدى طبيب الأسنان، ومن الطرق التي تعالج فيها الحالات المرضية المسببة لحساسية الأسنان:

  • يعالج انحسار اللثة بتفريش الأسنان بلطف أكثر والاعتناء بنظافة الفم وفي الحالات الأشد يمكن أن يقترح الطبيب زرع طعم في اللثة لتغطية جذور الأسنان.
  • في حال الإصابة بالنخر أو التسوس فيجب تنظيف منطقة التسوس وحشوها وإتمام المعالجة حتى تتوقف حساسية الأسنان.

علاج حساسية الأسنان بالليزر

الليزر من الوسائل الفعالة والمرغوبة جدًا في التخلص من حساسية الأسنان، يعمل الإجراء بتوجيه أشعة الليزر على المناطق الحساسة من الأسنان وتكبح أشعة الليزر الإحساس بالألم عن طريق سد المسامات الواصلة إلى أعصاب الأسنان المصابة بالحساسية وبالتالي لن تصل محرضات الحساسية إلى العصب لتحرض على الشعور بالألم.

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

  1. https://www.healthline.com/health/sensitive-teeth#How-are-sensitive-teeth-diagnosed?
  2. https://www.sensodyneca.com/en_CAM/sensodyne-rapid-relief/what-does-tooth-sensitivity-feel-like.html
  3. https://www.lspdental.com/blog/sensitive-teeth-during-pregnancy-what-to-expect-and-how-to-cope/
  4. https://www.firstlinedental.com/blog/2020/12/06/porcelain-veneers-manchester-dental-sensitivity/
  5. https://www.dentalsolutions.net/blog/2019/06/22/how-to-reduce-sensitivity-after-199223
  6. https://sageorthodontics.com/2017/02/03/sensitive-teeth-and-braces/
  7. https://allstardentalclinic.com/what-causes-cold-sensitivity-in-teeth/
  8. https://www.drloev.com/blog/10-reasons-your-teeth-might-suddenly-start-hurting-and-what-to-do-about-it
  9. https://www.drscianni.com/index.php?p=411436

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً