هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

علاج وزراعة الأسنان

تعرَّف من خلال مقالاتنا على أحدث تقنيات علاج الأسنان، وأنجح الأساليب الوقائية للتمتع بأسنان صحيَّة قويَّة، إضافة إلى عمليات زراعة الأسنان، والجسور، والتقويم، وغيرها من المعلومات المتنوعة

علاج وزراعة الأسنان ما هو ترابط الأسنان وكيف يتم؟
262
Mar 09 2022

ما هو ترابط الأسنان وكيف يتم؟

تعرف على ترابط الأسنان وفي أي حالة يتم اللجوء إليه. كيف تتم عملية ترابط الأسنان خطوة بخطوة وهل هي إجراء طويل المدى. كل ذلك وأكثر مع متخصصي علاجك الطبية في مجال طب الأسنان الترميمي والتجميلي. تابع القراءة.

ما هو ترابط الأسنان؟

ترابط الأسنان هو إجراء علاجي تجميلي يقوم فيه طبيب الأسنان بتطبيق حشوة من الريزين المركب الذي يماثل لونه لون الأسنان الطبيعية على واحد أو أكثر من الأسنان من أجل ترميم الضرر الحاصل في الأسنان. ترابط الأسنان هو أحد الإجراءات التجميلية ذات التكلفة المنخفضة إذ أن سعره أقل من سعر إجراءات تجميل الأسنان الأخرى مثل القشور الخزفية وتيجان الأسنان. كما أن ترابط الأسنان أبسط وأكثر سهولة من الإجراءات التجميلية الأخرى، ولا يحتاج إتمام ترابط الأسنان إلى التخدير أو إلى تغيير شكل الأسنان، وكذلك فمن الممكن إتمام العملية بالكامل في جلسة واحدة دون الحاجة إلى زيارات متكررة.

ترابط الأسنان بالانجليزي

يسمى ترابط الأسنان في اللغة الإنجليزية باسم Teeth bonding أو يمكن أن يطلق عليه اسم Dental bonding كذلك.

متى يتم اللجوء إلى ترابط الأسنان؟

يتم اللجوء إلى ترابط الأسنان عند الحاجة إلى ترميم الضرر في الأسنان بطريقة سهلة ومريحة للمريض ومعقولة التكلفة، ويتم استخدام ترابط الأسنان من أجل إصلاح الأضرار التالية في الأسنان:

  • ترميم تسوس الأسنان والنخور السنية
  • تعويض كسور الأسنان وإصلاح تشققات الأسنان
  • تحسين مظهر الأسنان المصابة بتصبغات الأسنان
  • إغلاق الفراغات بين الأسنان
  • زيادة طول الأسنان
  • تغيير شكل الأسنان
  • استبدال الحشوات المعدنية أو الحشوات ذات اللون المختلف عن لون الأسنان بحشوات الأسنان التجميلية
  • حماية جزء من جذر السن عن الإصابة بانحسار اللثة وانكشاف جذور الأسنان

ما هي المواد المستخدمة في الربط السني؟

عادةً ما يتم استخدام الريزين المركب في إجراءات الربط السني، وهو مادة من المواد الخاصة بالتعويضات السنية لها لون الأسنان نفسه وتستخدم لتحل محل الجزء التالف من الأسنان في حشوات الأسنان. حشوات الريزين المركب مصنوعة من مجموعة من المواد التي يشكل الريزين أساسًا لها مثل مادة بيسفينول أ- جليسيديل ميث اكريلات مع مواد غير عضوية مثل السيليكا التي تعطي الحشوة خصائص ميكانيكية محسنة ومقاومة للتآكل، بالإضافة إلى مرونة الحشوة وقابليتها للتشكيل بأشكال مختلفة. تتميز مادة الريزين المركب بخصائصها الجمالية التي تسمح باستخدامها في الأسنان الأمامية، كما أنها تندمج في السن بشكل كبير بحيث تصبح جزءًا منه، وبذلك تؤمن متانةً وتحملًّا كبيرين للسن المعالج بها وفي الوقت نفسه نخفي آثار الحشوات عن الأسنان.

ترابط الأسنان

ما الفرق بين ترابط الأسنان والقشور؟

هناك اختلاف كبير بين ترابط الأسنان والقشور الخزفية، على الرغم من أن النتيجة الجمالية أو العلاجية نفسها يمكن الوصول إليها بالطريقتين في كثير من الحالات. يتم إجراء ترابط الأسنان عن طريق حشوة ليّنة مصنوعة من مادة الريزين المركب يتم تشكيلها بالشكل المناسب لإكمال السن ثم تجفيفها من خلال ضوء الليزر، ولا تحتاج هذه العملية إلى إزالة قسم كبير من مينا الأسنان ولا تحتاج إلى تحضير مسبق. بينما تصنع القشور الخزفية من مواد صلبة مثل السيراميك والزيركون ويتم تعديل شكل الأسنان عن طريق إزالة قسم كبير من طبقة الميناء لكي تتناسب القشور مع الأسنان.

كيف يتم ترابط الأسنان خطوة بخطوة؟

يتم إجراء ترابط الأسنان في عيادة الأسنان بجلسة واحدة من خلال مجموعة من الخطوات التي تتضمن:

  • التحضير: لا يحتاج ترابط الأسنان إلا إلى قليل من التحضير، لا توجد حاجة إلى التخدير خلال ترابط الأسنان إلا إذا كان الهدف هو حشو الأسنان المصابة بالتسوس، وسيحتاج الطبيب إلى حفر السن أو برد جزء صغير منه ليكون مناسبًا لتثبيت حشوات الريزين عليه. يستخدم الطبيب دليلًا لتحديد لون الحشوات المماثل للون أسنان المريض الطبيعية لتحقيق أكبر تناسب بين الحشوة والأسنان الطبيعية.
  • التمهيد لوضع الحشوات: يقوم الطبيب بتحويل سطح السن الذي ستوضع الحشوة عليه إلى سطح خشن، ثم يضع على السن سائلًا مهيِّئاً للحشوات، تفيد هذه العملية في زيادة التصاق مادة الترابط على السن.
  • وضع الحشوات: بعد تحضير السن وتهيئته يقوم الطبيب بوضع الحشوة اللينة في المكان المخصص لها، ثم يقوم بتشكيلها لتعطي الشكل المرغوب للسن.
  • تثبيت الحشوة: يتم تثبيت الحشوة من خلال تجفيفها عن طريق تسليط ضوء ليزر عليها، وبذلك تتحول إلى مادة صلبة وتثبت على السن وتأخذ شكله ولونه، أي أنها تصبح جزءًا من السن ولا يعود الفرق بين الحشوة والسن الطبيعي واضحًا.
  • تعديل الحشوة: يقوم الطبيب بعد تجفيف الحشوة ببردها لتعديل وتحسين الشكل والوصول إلى نتيجة شكلية نهائية، ثم يقوم بصقل الحشوة وتلميعها للحصول على المظهر النهائي للسن بعد إنهاء الترابط.

تستغرق عملية ترابط الأسنان حتى إتمامها بالكامل ما بين 30 إلى 60 دقيقة وسطيًّا.

متى يتم اللجوء إلى ترابط الأسنان

مزايا وعيوب ترابط الأسنان

يتميز ترابط الأسنان بمجموعة من المزايا والفوائد التي تجعلها خيارًا مناسبًا للكثير من حالات تجميل وترميم الأسنان، كما أن له بعض السلبيات التي قد تحول دون القدرة على الاستفادة منه، 

المزايا

  • انخفاض التكلفة المادية: ترابط الأسنان من الإجراءات التجميلية الأقل تكلفة في مجال تجميل الأسنان، إذ يمكن الوصول إلى نفس النتائج التي تحققها القشور الخزفية أو إلى نتائج قريبة منها وبتكلفة أقل بكثير.
  • جودة النتائج: نتائج ترابط الأسنان عادة جيدة جدًا، إذ يقدم هذا الإجراء ابتسامة مكتملة وجميلة بالإضافة إلى تحسين صحة الأسنان ودعم بنيتها من خلال مادة الترابط المتينة القوية التي تندمج في الأسنان مع عمر افتراضي للحشوات يصل إلى عشر سنوات على الأقل.
  • سهولة وسرعة إنجاز ترابط الأسنان: ترابط الأسنان إجراء سهل الإنجاز وبسيط بشكل كبير، إذ أنه لا يحتاج إلا لجلسة واحدة لإتمام العملية بأكملها، كما أنه إجراء مريح للمريض ولا يحتاج إلى التخدير ولا يعيق المريض عن حياته العملية ولا يسبب له الإزعاج خلال إجرائه. كما أن ترابط الأسنان لا يحتاج إلى زيارة الطبيب مرة أخرى بعد إجرائه للتحقق من نجاحه، بعكس إجراءات التجميل الأخرى التي تتطلب زيارات متعددة بعد إنجازها.

العيوب

على الرغم من مزايا ترابط الأسنان العديدة إلا أن له بعض العيوب، منها:

  • التصبغات: لا تقاوم مواد الترابط التصبغات وتغيرات لون الأسنان، إذ يمكن أن تتأثر باصفرار الأسنان أو تصبغات الأسنان بعكس التيجان والقشور المقاومة للتغيرات اللونية في الأسنان.
  • ترابط الأسنان أقل متانة: لا تمتلك مواد ترابط الأسنان نفس قوة وتحمل تركيبات الأسنان الأخرى مثل تيجان الأسنان والقشور الخزفية ولا تدوم نفس مدة هذه التركيبات. كما أن حشوات ترابط الأسنان عرضة للكسر والتشقق .

هل هناك مخاطر لترابط الأسنان؟

لا توجد أي مخاطر تذكر لترابط الأسنان، لكن يجب الأخذ بالحسبان أن الريزين المركب ليس بنفس قوة أو مقاومة الأسنان الطبيعية، فمن الممكن أن تصاب حشوات ترابط الأسنان بالتشقق أو أن تتعرض للكسر في حال تناول الطعام القاسي أو الحالات التي تسبب زيادة الضغط على الأسنان.  كما يجب الانتباه للعادات التي يمكن أن تسبب تصبغ حشوات ترابط الأسنان وتجنبها لأن هذه الحشوات غير مقاومة للتغيرات اللونية للأسنان.

الربط السني

كم يدوم الربط السني؟

يمكن أن يدوم الربط السني عالأقل ما بين ثلاثة إلى عشرة سنوات قبل أن يحتاج إلى الترميم أو الاستبدال، ويعتمد استمرار الربط السني على حجم الحشوات التي يتم تركيبها وعلى عادات المريض المتعلقة بالطعام ونظافة الفم والأسنان. كما يمكن أن تقصر بعض العادات من عمر الربط السني، مثل قضم الأطعمة أو الأشياء الصلبة أو قضم الأظافر، بالإضافة إلى التدخين وتناول المشروبات الغازية والحامضة بشكل مستمر أو الإكثار من شرب القهوة.

كيف يتم حماية الروابط السنية لتدوم أطول؟

إن اتباع روتين مناسب للعناية بالفم والأسنان يمكن أن يزيد من فعالية الربط السني ويطيل عمره بشكل كبير، ويعتمد ذلك بشكل كبير على تنظيف الأسنان بشكل منتظم بالفرشاة لما لا يقل عن مرتين في اليوم بالإضافة إلى استعمال خيط الأسنان. كما تفيد الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان في الحفاظ على صحة الأسنان والوقاية من أمراض ومشاكل الأسنان المختلفة.

تتضمن بعض الطرق الفعالة في حماية الربط السني ما يلي:

  • تجنب أكل الثلج
  • تجنب أكل الحلوى الصلبة والمضغوطة
  • تجنب الضغط أو الصرير على منطقة الترابط
  • إبعاد الأشياء الحادة والصلبة عن الفم وتجنب قضم الأظافر أو عض الأقلام
  • استخدام واقي الأسنان في حالات صرير الأسنان
  • المضمضة بالماء بعد تناول الأطعمة والمشروبات الحامضة
  • تجنب التدخين
  • عدم الإكثار من المشروبات الداكنة مثل القهوة لأنها تسبب تصبغات الأسنان

تكلفة ترابط الأسنان في تركيا

يكلف إجراء ترابط الأسنان في تركيا تقريبا ما بين 100 إلى 200 دولار للسن الواحد، بينما تبلغ التكلفة في بلدان أخرى ما بين 300 إلى 600 دولار أمريكي. وتختلف التكلفة حسب البلد وحسب العيادة التي يتم إجراء ترابط الأسنان فيها وكذلك حسب شهرة وخبرة طبيب الأسنان الذي يجريها.

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

sciencedirect.com dental-composite-resin

healthline.com teeth-bonding#cost

colgate.com teeth-bonding

clevelandclinic.org dental-bonding

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 9 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً