nav
whatsapp icon

فوائد الشاي للوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية

blog single image

فوائد الشاي مدهشة إذ يحتوي على نسبة جيدة من مادة البوليفينول المفيدة في تقليل خطر أمراض القلب والأوعية الدموية وقد يكون سبباً في إطالة العمر

تتنوع فوائد الشاي الصحية، فتشمل هذه الفوائد قدرته على تعزيز صحة القلب، والحد من ارتفاع نسبة الكولسترول، حيث أشارت دراسة طبية أجريت مؤخراً، بعد أن شملت 100 ألف شخص أن الأشخاص الذين يداومون على شرب الشاي يعيشون لفترة طويلة، ويتمتعون بصحة جيدة.

وتعزى فوائد شرب الشاي إلى احتوائه على مادة البوليفينول، والتي تعمل على حمية القلب.

كأس شاي تركي

فوائد الشاي للوقاية من أمراض القلب

يعد الشاي هو المشروب الثاني الأكثر انتشاراً واستهلاكاً في العالم بعد الماء، وهو مفيد للصحة بفضل خصائصه المتعددة، لا سيما مع احتوائه على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب. الدراسة الجديدة التي نشرتها مجلة الأوربين جورنل تؤكد على أن تناول الشاي 3 مرات أسبوعياً، قد يكون سبباً في إطالة العمر، ويرجع ذلك كون هذا المشروب يقلل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وبالتالي يقي الوفاة الناتجة عن هذه الأمراض.

فوائد الشاي للوقاية من أمراض القلب

فوائد الشاي للوقاية من السكتة الدماغية

وبينت الدراسة أن الأشخاص الذين يداومون على شرب الشاي لفترات طويلة هم أكثر الناس استفادة من فوائد الشاي، وأن شريحة الأشخاص الذين أجريت عليهم الدراسة، والبالغ عددهم 100 ألف و902 شخص لم يعانوا سابقاً من الأزمات القلبية أو من السكتة الدماغية أو حتى من السرطان.

كما قسمت الدراسة الأشخاص الذين أجريت عليهم الدراسة لشريحتين:

الأولى: هم الأشخاص الذين يتناولون الشاي من 2 إلى 3 مرات أسبوعياً بشكل منتظم.

الثانية: هم الأشخاص الذين يتناولون الشاي أقل من 3 مرات أسبوعياً وبشكل غير منتظم.

وبعد متابعة الشريحتين مدة قاربت 7 سنوات و3 أشهر، أظهرت النتائج أن شرب الشاي بشكل منظم ترافق مع حياة سليمة صحياً، وهو ما يشير لعيش سنوات أطول.

على سبيل المثال، قدرت الدراسة أن الذين يتناولون الشاي بانتظام، والذين هم في سن 50 عاماً، قد يصابون بمرض الشريان التاجي أو السكتة الدماغية بعد قرابة 1.5 سنة، وأنهم قد يعيشون قرابة السنة و25 يوماً أكثر من الأشخاص الذين لا يشربونه أبداً أو نادراً.

شاي احمر في اسطنبول

ما هي فوائد شرب الشاي بانتظام؟

ولدى إجراء مقارنة بين الأشخاص الذين لا يداومون على هذا المشروب أو الذين يتناولونه بشكل مفرط، فإن الأشخاص الذين يشربون الشاي بانتظام، يقل لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية بنسبة 20%، وخطر الوفاة بنسبة 15%.

كما حلل العلماء أيضاً كيف أثرت مدة استهلاك الشاي على صحة 14 ألفاً و81 شخصاً، خضعوا للدراسة على مدار فترة مدتها 8 سنوات. فالأشخاص الذين داوموا على شرب الشاي بشكل منتظم، كان خطر إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية أو السكتة الدماغية منخفضاَ بنسبة 39%.

وعزى العلماء سبب ذلك إلى أن المركبات النشطة التي يحويها الشاي، والتي تعرف بالبوليفينول، لا تبقى مخزنة في الجسم لفترة طويلة. وبالتالي تناول الشاي المتكرر خلال فترة طويلة ضروري لحماية القلب.

فوائد شرب الشاي بانتظام

يرجى الانتباه: يظهر أحد التحاليل أن هذا ينطبق على الشاي الأخضر فقط، فالشاي الأخضر هو مصدر غني بالبوليفينول، الذي يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم. أما بالنسبة للشاي الأسود فإنه يخضع لعملية تخمير، تتأكسد خلالها مركبات البوليفينول إلى الأصباغ، ويمكن أن تفقد آثارها المضادة للأكسدة.

خلص الباحثون إلى أنه ينبغي إجراء مزيد من الدراسات العلمية على المدى الطويل، وعلى مجموعات كبيرة من الأشخاص، لإثبات هذه النتائج المتعلقة بفوائد الشاي. ومع ذلك لا ينبغي أن ننسى أن الشاي إلى جانب القهوة هي أحد أهم المواد الغذائية التي تحتوي مادة الكافيين.

شاي بالنعناع

المصدر: مجلة الصحة

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.