ما هي الأعراض الأولية لجدري القرود ؟Monkeypox

العلاج في تركيا

تحوي تركيا عدداً كبيراً من المشافي والمجمعات الطبيَّة الضخمة، بجانب غناها وتميُّزها بعلاجات طبيَّة دقيقة، سواءً باستخدام الروبوت أو بالآليات الطبيَّة المختلفة، وبتكاليف علاج مقبولة

العلاج في تركيا مرض الزهري: الأعراض، الأسباب والعلاج
5795
Dec 14 2021

مرض الزهري: الأعراض، الأسباب والعلاج

ما هو مرض الزهري؟

مرض الزهري أو السفلس أو الداء الإفرنجي هو مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي وهو عبارة عن عدوى بكتيرية تسببها جراثيم تدعى اللولبية الشاحبة، وتتضمن مظاهر المرض الأولية قرحات غير مؤلمة في الأعضاء التناسلية أو المستقيم أو الفم، وقد يتطور داء الزهري في مراحل متقدمة ليصيب الجسم بأضرار فادحة على مستوى أعضاء مختلفة كالدماغ والأعصاب.

مرض الزهري بالانجليزي

يدعى مرض الزهري باللغة الإنجليزية باسم Syphilis ويشيع استخدام كلمة سفلس في المجتمعات الطبية العربية للحديث عن مرض الزهري، كما تدعى جراثيم اللولبية الشاحبة المسببة للمرض باسم Treponema pallidum.

ما هي مراحل مرض الزهري؟

يتطور مرض الزهري على عدة مراحل تبدأ بالإصابة الموضعية ثم تنتشر في الجلد والأوعية اللمفاوية والجهاز العصبي للمريض وتسبب مضاعفات خطيرة فيه، ويحدث مرض الزهري وفق المراحل الآتية:

  • الزهري الأولي

تبدأ الإصابة الأولية للمرض بظهور قرحة صغيرة في المكان الذي دخلت منه البكتيريا إلى الجسم، ويصاب المريض عادةً بقرحة واحدة فقط إلا أن الإصابة بأكثر من قرحة في الوقت عينه ممكنة أيضًا. تظهر هذه القرحة عادةً خلال ثلاثة أسابيع من التعرض للعدوى وقد لا يتم ملاحظتها إذ تكون غير مؤلمة، وتشفى بعد ذلك بشكل تلقائي خلال ثلاثة إلى ستة أسابيع.

  • الزهري الثانوي

بعد التئام القرحة يمكن أن يصاب المريض بطفح جلدي يبدأ من الجذع ثم يمتد إلى كامل الجسم، لا يسبب هذا الطفح الحكة عادةً. وقد يترافق بظهور تقرحات تشبه الثآليل في الفم أو المنطقة التناسلية. كما يحدث لدى بعض المرضى تساقط الشعر وآلام العضلات والحمى والتهاب الحلق وتضخم الغدد اللمفاوية، وتختفي هذه العلامات خلال عدة أسابيع وقد يتكرر ظهورها واختفاؤها حتى فترة عام من الزمن.

الزهري الثانوي

  • الزهري الكامن

عند عدم علاج مرض الزهري لدى المصابين خلال المرحلتين الأولية والثانوية للمرض فسوف تنتقل الإصابة إلى طور الزهري الكامن، إذ تختفي الأعراض والعلامات المرضية ويتحول المرض إلى شكل لا عرضي وغير مرئي، يمكن أن يدوم اختفاء المرض لسنوات وقد لا يعاود الظهور مرة أخرى، ويمكن أن يتطور بعد مرحلة الكمون إلى مرض الزهري الثالثي وهي إصابة متقدمة تؤدي إلى تلف المخ والأعصاب والعينين والعظام والمفاصل والقلب والأوعية الدموية، وقد تحدث هذه الإصابات بعد الإصابة بالمرض الأصلي بسنوات.

  • مرض الزهري العصبي

يمكن أن ينتشر مرض الزهري في المرحلة الثالثة منه حتي يصل إلى الجهاز العصبي وعندها سيلحق الضرر بالدماغ والأعصاب والعينين ويسبب أذيات عصبية خطرة يصعب علاجها.

مرض الزهري عند الأطفال

يمكن أن يصاب الأطفال المولودون لأمهات مصابات بمرض الزهري، إذ تنتقل العدوى إليهم أثناء الولادة أو عن طريق المشيمة، عادةً لا يبدي الأطفال المصابون بالزهري أعراض المرض، إلا أنهم قد يصابون بطفح جلدي على راحتي اليدين وباطن القدمين. بينما تضم المضاعفات اللاحقة لإصابة الأطفال الصمم وتشوهات الأسنان والأنف والتهاب العين أو العمى. كما قد يولد الأطفال المصابون بمرض الزهري بشكل مبكر أو قد يموتون في الرحم قبل الولادة أو بعد الولادة.

صور مرض الزهري

الزهري
مرض الزهري
مرض الزهري للنساء
مرض الزهري بالصوراعراض مرض الزهري

ما هي أعراض مرض الزهري؟

إن لكل مرحلة من مراحل الزهري أعراضًا خاصة تميزها وتظهر الأعراض خلال المرحلة الخاصة بها ثم تختفي عند نهاية المرحلة، وتشمل أعراض مرض الزهري حسب مراحله:

أعراض المرحلة الأولى

العرض الوحيد المميز للمرحلة الأولى هو حدوث القرحة في مكان التعرض للعدوى، تكون القرحة وحيدةً عادةً وغير مؤلمة ويمكن أن لا يلاحظها المريض إذا ظهرت في مكان بعيد عن رؤية العين. وقد تحدث ضخامة في العقد اللمفية في المنطقة القريبة من مكان الإصابة. تظهر أعراض المرحلة الاولى عادةً خلال 10 أيام إلى 3 أسابيع من وقت الإصابة بالعدوى.

أعراض المرحلة الثانية

تبدأ أعراض المرحلة الثانية بالظهور خلال أسبوعين إلى 10 أسابيع بعد شفاء القرحة، وتتضمن الأعراض:

  1. طفح جلدي يسبب تقرحات صغيرة محمرة.
  2. تقرحات في الفم أو المهبل أو المستقيم
  3. الحمى
  4. ضخامة العقد اللمفاوية
  5. خسارة الوزن
  6. تساقط الشعر
  7. الصداع
  8. آلام العضلات
  9. الإعياء والتعب الشديد

أعراض المرحلة الثالثة

قد تستمر فترة كمون المرض سنوات قبل أن تبدأ المرحلة الثالثة، وتضم أعراض المرحلة الثالثة العلامات الناتجة عن تعرض الدماغ والجهاز العصبي للأذى كاضطراب الحس ومشاكل الحركة والتنسيق وضعف الرؤية وتشوش الرؤية والصمم وغيرها.

ما هي أسباب مرض الزهري؟

ينتج مرض الزهري عن نوع من البكتيريا تدعى اللولبية الشاحبة، وهي نوع من الجراثيم صغيرة الحجم لا يزيد قطرها عن 1.2 ميكرومتر ولا يمكن رؤيتها بالمجهر الضوئي، تدخل هذه البكتيريا إلى الجسم عبر المسامات والشقوق الصغيرة الموجودة في الجلد أو في الأغشية المخاطية.

اسباب مرض الزهري - اللولبية الشاحبة

طرق انتقال مرض الزهري

يحدث انتقال مرض الزهري عن طريق الاتصال الجنسي بشكل أساسي، وتنتقل جراثيم اللولبية الشاحبة من الشخص المصاب إلى الشخص السليم عن طريق تماس جلد أو أغشية الشخص السليم المخاطية مع قرحة الشخص المصاب. يكون مرض الزهري معديًا خلال مراحله الأولى والثانية وقليلًا ما يكون معديًا في المرحلة الثالثة.

مضاعفات مرض الزهري

قد يسبب الزهري مشاكل مستعصية في الجسم إذا لم يتم علاجه، يزيد مرض الزهري من خطر الإصابة بالإيدز ويضعف المناعة ويسبب مشاكل خلال الحمل، كما أن له عدة مضاعفات أخرى منها:

  • السكتة الدماغية
  • التهاب السحايا
  • فقدان السمع
  • مشاكل بصرية بما فيها العمى وحول العين
  • الخرف
  • فقدانالإحساس بالألم والحرارة
  • العجز الجنسي عند الرجال
  • سلس البول

كما يمكن أن يلحق مرض الزهري الضرر بصمامات القلب والشريان الأبهر، وكذلك فإن المصابين بالزهري في خطر أكبر للإصابة بمرض الإيدز. ويمكن أن تسبب الإصابة بالزهري مشاكل خلال الحمل كالإجهاض وموت الجنين داخل الرحم أو الولادة المبكرة أو انتقال العدوى إلى الطفل.

تشخيص مرض الزهري

يتم تشخيص مرض الزهري من خلال دراسة الأعراض التي تظهر على المريض ثم إجراء تحليل للتأكد من أن المرض هو الزهري، يتم سؤال المريض عن الاتصالات الجنسية التي أجراها ومن ثم إجراء الفحص الفيزيائي للأعضاء التناسلية أو مناطق أخرى من الجسم للبحث عن القرحات أو الطفح الجلدي التي قد يسببها السفلس.

تحليل مرض الزهري

تحليل مرض الزهري هو الطريقة الوحيدة للتأكد من الإصابة أو نفيها، يتم إجراء تحليل مرض الزهري للمرضى الذين يشتبه بإصابتهم بمرض الزهري أو للشريك الآخر في حال إصابة أحد الشريكين أو إذا كان لدى المريض أعراض تدل على الإصابة بالزهري. يتم إجراء فحص الإصابة بمرض الزهري عن طريق أخذ عينة من الدم وفحصها للبحث عن الأجسام المضادة لجراثيم اللولبية الشاحبة  أو عن طريق أخذ عينة من السائل الدماغي الشوكي في حال وجود الأعراض العصبية كما يتم إجراء تحليل مرض الزهري بشكل كبير عن طريق أخذ عينة من قرحة الزهري.

تحليل مرض الزهري

عن طريق أخذ عينة من قرحة الزهري

تؤخذ العينة من القرحة بشكل مسحة يتم من خلالها الحصول على كمية من السوائل التي توجد في القرحة وفحصها للبحث عن جراثيم اللولبية الشاحبة المسببة لمرض الزهري وتأكيد الإصابة من خلالها.

علاج مرض الزهري

علاج مرض الزهري في المرحلتين الأولى والثانية سهل ونسبة الشفاء في هذه الحالة مرتفعة بشكل كبير، يتم علاج مرض الزهري في هاتين المرحلتين عن طريق حقن البنسلين، والبنسلين مضاد حيوي كثير الاستخدام وهو فعال في القضاء على جراثيم اللولبية الشاحبة المسببة للمرض وبالتالي في علاج الزهري. يمكن استخدام أدوية بديلةً عن البنسلين لدى المرضى الذين يعانون من الحساسية تجاه البنسلين، وتضم الأدوية التي يمكن استخدامها:

  • الدوكسي سايكلين
  • الآزيثرومايسين
  • السيفترياكسون

في مرحلة الإصابة العصبية بالزهري سوف يحتاج المريض إلى العلاج بجرعات وريدية من البنسلين كما يتم العلاج في المستشفى، ولا يمكن عكس الأذية العصبية التي تسببها المراحل المتقدمة من المرض.

نسبة الشفاء من مرض الزهري

إذا تم اكتشاف الإصابة بمرض الزهري مبكرًا وتطبيق العلاج اللازم فإن نسبة الشفاء مرتفعة جدًا والمرض سهل العلاج، لكن الضرر اللاحق بالجهاز العصبي في المرحلة الثالثة لا يمكن إصلاحه إنما يقتصر العلاج بعد ذلك على تسكين الألم وتقليل الأضرار.

طرق الوقاية من مرض الزهري

إن الطريقة الوحيدة للوقاية من مرض الزهري هي تجنب العلاقات الجنسية مع المصابين، كما يجب الخضوع للفحص وأخذ العلاج بشكل وقائي في حال إصابة الزوج بمرض الزهري.

أسئلة شائعة عن مرض الزهري

لا تكون الإصابة بمرض الزهري خطرةً في المرحلتين الأولى والثانية، لكن المرحلة الثالثة والتي هي حالة الزهري العصبي مرحلة خطيرة وقد تلحق أضرارًا كبيرةً بالمخ والجهاز العصبي وقد تسبب للمريض مشاكل حسية وعصبية قد تصل إلى العمى أو الصمم أو اضطراب الحس ومشاكل الحركة.

الزهري مرض معدٍ، إذ تحدث الإصابة بمرض الزهري حصرًا نتيجة التعرض للعدوى عن طريق شخص آخر مصاب بالمرض مسبقًا.

ينتقل مرض الزهري عن طريق الاتصال الجنسي مع شخص مصاب بالمرض أو عن طريق تماس الجلد المصاب بجرح أو تماس الأغشية المخاطية لشخص سليم مع قرحة مرض الزهري لدى شخص مصاب.

تظهر أعراض الزهري في المرحلة الأولى خلال 10 أيام حتى ثلاثة أسابيع، بينما تظهر أعراض المرحلة الثانية خلال أسبوعين حتى عشرة أسابيع. وقد تتأخر أعراض المرحلة الثالثة من المرض سنوات قبل أن تظهر وقد لا تظهر أبدًا.

تصل فترة حضانة الزهري إلى ثلاثة أسابيع بعد التعرض إلى العدوى، ثم تظهر قرحة الزهري وهي العلامة الأولى للمرض، كما قد تدوم حضانة مرض الزهري سنوات في مرحلة كمون المرض.

يمكن الشفاء بسهولة من مرض الزهري في مرحلتيه الأولى والثانية، كما يمكن القضاء على جراثيم اللولبية الشاحبة والتخلص من المرض في المرحلة الثالثة لكن الضرر الذي يلحق بالجهاز العصبي في هذه المرحلة لا يمكن الشفاء منه.

يحتاج علاج مرض الزهري الذي دام لأقل من عامين حقنة واحدةً من البنسلين أو علاجًا بالبنسلين الفموي لمدة 10 إلى 14 يومًا، بينما يحتاج العلاج إذا استمر المرض لأكثر من سنتين إلى 3 حقن بنسلين أو علاج فموي بالبنسلين لمدة 28 يومًا.


تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

  1. Healthline.com syphilis
  2. Webmd.com understanding syphilis symptoms
  3. Mayoclinic.org syphilis diagnosis treatment
  4. Nnhs.uk syphilis

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ يوم دليلك الشامل لأفضل 20 مستشفى خاص في اسطنبول

دليلك الشامل لأفضل 20 مستشفى خاص في اسطنبول

هل تبحث عن أفضل المستشفيات في اسطنبول؟ اليك الدليل الشامل لأفضل 20 مستشفى خاص في اسطنبول، اقرأ لدى علاجك.

منذ يوم ما هي الكلاميديا أو المتدثرة: دليلك الشامل

ما هي الكلاميديا أو المتدثرة: دليلك الشامل

تعرف بالتفصيل على الكلاميديا أو المتدثرة ، الذي يعتبر من الأمراض المنتقلة جنسيا التي من الممكن أن تسبب العقم. من خلال المقال التالي سنضع بين يديك كل المعلومات التي تساعدك على فهم هذا المرض الأعراض والأسباب والعلاج، مع نصائح علاجك الطبية للوقاية منه.

منذ يوم قوالب تبييض الأسنان: الفوائد والأضرار و طريقة الإستعمال

قوالب تبييض الأسنان: الفوائد والأضرار و طريقة الإستعمال

قوالب تبييض الأسنان إحدى طرق تبييض الأسنان الشائعة، في هذا المقال سنتعرف على فوائدها وأضرارها وكيفية استخدامها مع فريق علاجك الطبية.

منذ 4 أيام تجارب تكميم المعدة ضمن عيادات علاجك الطبية

تجارب تكميم المعدة ضمن عيادات علاجك الطبية

تعد عملية تكميم المعدة من ضمن الأكثر انتشارا نظرا لكونها تساعد على إنقاص الوزن. شاهد تجارب تكميم المعدة ضمن عيادات علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً