nav
whatsapp icon

انتفاخ اللثة: الأسباب وطرق العلاج

blog single image

انتفاخ اللثة ليس بالأمر الذي يمكن تجاهله، فعادة ما يكون عرضا لمشكل أكبر. تعرف على أهم أسباب انتفاخ اللثة وكيف يتم علاجه وما الحالات التي تستوجب استشارة الطبية. كل ذلك من خلال المقال الآتي مع مختصي علاجك الطبية.

ماذا تعرف عن انتفاخ اللثة؟

انتفاخ اللثة هو زيادة في حجم واتساع اللثة نتيجة التورم والاحتقان الذي تسببه حالة الالتهاب عند الإصابة بأمراض اللثة، تتكون اللثة من أنسجة ضامة وليفية متينة وردية اللون تحيط بالأسنان وجذورها وتملأ الفراغات بين الأسنان وتغطي عظام الفك، وهي غنية بالأوعية الدموية ولذلك يمكن أن تصاب بالانتفاخ والتورم بسهولة. يعتبر انتفاخ اللثة مؤشرًا على الإصابة بمرض في اللثة مثل التهاب اللثة أو العدوى أو تسوس الأسنان. عند الإصابة بانتفاخ اللثة فإن حجم اللثة يمكن أن يزداد ليغطي أجزاءً من الأسنان كما تبدو اللثة متورمة حمراء اللون بدلًا من لون اللثة الوردي الطبيعي. كما يسبب انتفاخ اللثة الألم والنزف من اللثة عند تنظيف الأسنان بالفرشاة أو استخدام خيط الأسنان.

انتفاخ اللثة بالانجليزي

تطلق تسمية Swollen Gums على انتفاخ اللثة في اللغة الإنجليزية، كما يسمى انتفاخ اللثة أيضًا باسم Gingival Swelling أذ تسمى اللثة في اللغة اللاتينية باسم Gingiva.

انتفاخ اللثة بالصور

عند الإصابة بانتفاخ اللثة تبدو اللثة حمراء متوذمة كبيرة الحجم كما قد يظهر نزيف تلقائي في بعض مناطق اللثة المصابة بالتورم بالإضافة إلى الألم الذي يسببه انتفاخ اللثة.

انتفاخ اللثة - انتفاخ اللثة بالصور

أسباب انتفاخ اللثة

جميع العوامل التي تسبب تكاثر البكتيريا في اللثة أو حدوث الالتهاب يمكن أن تكون سببًا في انتفاخ اللثة، تتضمن أبرز أسباب انتفاخ اللثة:

  • تراكم بقايا الطعام بين اللثة والأسنان: يمكن أن يسبب تناول بعض الأطعمة مثل المكسرات أو الفشار انحشار بقايا الطعام بين الأسنان وصولها إلى اللثة وهو ما يسبب تهيج اللثة وانتفاخها، ويزول الانتفاخ في هذه الحالة مع تنظيف الأسنان بالفرشاة أو باستعمال خيط الأسنان.
  • التهاب اللثة: التهاب اللثة هو السبب الأكثر شيوعًا لانتفاخ اللثة، وهو حالة تسبب الالتهاب والوذمة والألم في اللثة بسبب عدوى بالبكتيريا الفموية. ينتج التهاب اللثة بشكل أساسي عن إهمال النظافة الفموية وعدم العناية بصحة الفم والأسنان، ما يسبب تراكم بقايا الطعام والبلاك، الذي يتصلب ويتحول إلى جير الأسنان، على مناطق اتصال الأسنان مع اللثة وتكاثر البكتيريا في هذه المنطقة وحدوث الالتهاب.
  • الحمل: تؤثر التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل بشكل كبير على صحة اللثة والأسنان، إذ أن زيادة هرمون الإستروجين تجعل اللثة أضعف وأكثر عرضة للأمراض وقد تصاب اللثة بالالتهاب بسبب ضعف مقاومة الجسم للعدوى أثناء الحمل والذي يسبب انتفاخ اللثة بدوره، أو يمكن أن تصاب اللثة بالتورم والانتفاخ بسبب زيادة تدفق الدم إلى اللثة تحت تأثير التغيرات الهرمونية. تغدو اللثة في هذه الحالة أضعف وأكثر انتفاخًا وقد يحدث نزيف اللثة بشكل تلقائي أو عند تنظيف الأسنان.
  • سوء التغذية: يسبب سوء التغذية ونقص فيتامينات B و C انتفاخ اللثة. إن فيتامين C من العناصر الغذائية المهمة لصحة اللثة وحيويتها ولإصلاح الضرر ومنع الالتهاب في اللثة، وعند نقص مستويات فيتامين C في الجسم فقد تصاب اللثة بالنزيف والانتفاخ وتصبح هشة وليّنة.
  • العدوى: قد تسبب العدوى ببعض أنواع الفطريات والفيروسات انتفاخ اللثة مثل العدوى بفيروس الهربس البسيط الذي يسبب التهاب الفم واللثة القلاعي أو داء السلاق الفموي الذي يحدث بسبب تكاثر الفطريات في الفم ويسبب انتفاخ اللثة أيضًا. كما يمكن أن يحدث انتفاخ اللثة بسبب تسوس الأسنان غير المعالج والذي قد يسبب خراجات اللثة.
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية.
  • الحساسية لبعض أنواع المنتجات الفموية مثل معجون الأسنان أو الغسولات الفموية.
  • تركيبات الأسنان غير المتلائمة بشكل جيد مثل أطقم الأسنان والتيجان والجسور.

انتفاخ اللثة - أسباب انتفاخ اللثة

علاج انتفاخ اللثة

تعتمد طريقة علاج انتفاخ اللثة على سبب ومدة استمرار الانتفاخ، بعض الحالات لا تستدعي علاجًا طبيًّا إذ تزول بشكل تلقائي خلال أيام قليلة، بينما يجب استشارة طبيب الأسنان في حال استمرار الانتفاخ لمدة أكثر من أسبوعين للبحث عن السبب وتقديم العلاج المناسب.

العلاج الطبي لانتفاخ اللثة

سيقوم الطبيب قبل الشروع في العلاج بتحديد سبب انتفاخ اللثة وذلك بإجراء صورة شعاعية للفم والأسنان للبحث عن خراج اللثة أو تسوس الأسنان وكذلك يجب أن يكون الطبيب على دراية فيما إذا كانت المريضة حاملًا، ويمكن أن يقوم الطبيب بإجراء فحوصات دموية في حال سوء التغذية للبحث عن نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة لصحة اللثة والأسنان.

بناء على السبب يمكن اللجوء إلى أحد المعالجات التالية:

  • الغسولات الفموية المطهرة لمنع الالتهاب وتنظيف الترسبات والتخلص من بلاك الأسنان
  • مضادات الالتهاب والمضادات الحيوية عند الإصابة بالتهاب اللثة
  • الأدوية التي تحتوي على الستيروئيدات مثل الديكساميثازون والبريدنيزولون، وتستخدم في حالات انتفاخ اللثة الشديد لتخفيف التورم.
  • تنظيف الأسنان الطبي وإزالة الجير والتكلسات للسماح للثة المصابة بالتعافي بشكل تلقائي
  • العلاج الجراحي عن طريق قطع وإزالة جزء من اللثة باستخدام الليزر في الحالات الشديدة من التورم.
  • المكملات الغذائية التي تحتوي فيتامينات B المختلفة وفيتامين C والحديد والزنك.

علاج انتفاخ اللثة طبيعيا

يمكن أن تفيد المعالجات الطبيعية والمنزلية في التخلص من انتفاخ اللثة في الحالات الخفيفة والمتوسطة، وتتضمن طرق العلاج منزليًّا:

  • تنظيف الأسنان بفرشاة الأسنان والخيط برفق دون الضغط على اللثة للتخلص من بقايا الطعام والبلاك وترك الانتفاخ ليشفى بشكل تلقائي.
  • المضمضة بالماء والملح لتنظيف الفم والتخلص من البكتيريا وتحفيز اللثة على طرح السوائل الزائدة التي توجد فيها وتخفيف التورم
  • شرب كميات كافية من الماء للحفاظ على رطوبة الفم وإفراز كميات كافية من اللعاب، إذ يساعد اللعاب على التخلص من البكتيريا وبقايا الطعام.
  • استخدام كمادات الماء البارد والدافئ لتقليل الألم والتورم.
  • استخدام مسحوق الكركم الذي يحتوي مواد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب ويفيد في تخفيف الوذمة وانتفاخ اللثة والألم.
  • استخدام الزيوت الأولية مثل زيت الألوفيرا إذ أنها تمنع نمو البكتيريا وتحافظ على نظافة الفم واللثة وتقلل من التورم والألم.

أساليب الوقاية مع علاجك

توجد أساليب فعالة يمكن اتباعها للوقاية من انتفاخ اللثة، وتتضمن أبرز طرق الوقاية:

  • العناية بنظافة الفم والأسنان واللثة من خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل منتظم مرتين يوميًّا على الأقل وبعد الوجبات واستخدام خيط الأسنان.
  • تجنب المواد المهيجة للفم واللثة مثل التدخين والكحول.
  • شرب الماء والسوائل بكميات كافية للحفاظ على رطوبة الفم والوقاية من جفاف الفم مع الابتعاد عن المشروبات المحلاة والأطعمة الحامضة.
  • عدم استخدام معجون أسنان يسبب الحساسية أو يهيج اللثة وتغيير نوعية معجون الأسنان إذ كان مهيجًا للثة.
  • تناول الخضروات والفواكه والحفاظ على غذاء صحي وغني بالفيتامينات والمعادن لتجنب نقص التغذية الذي يعتبر أحد أهم أسباب انتفاخ اللثة.

أسئلة شائعة عن انتفاخ اللثة

يحدث انتفاخ اللثة في الأسنان المصابة بالتسوس بسبب وصول البكتيريا والميكروبات المسببة للالتهاب إلى اللثة، إذ أن تسوس الأسنان يجعل التخلص من هذه البكتيريا صعبًا وعند وصولها إلى اللثة تسبب التهاب اللثة أو خراج اللثة الذي يظهر بشكل انتفاخ في اللثة.
يمكن أن يسبب سحب العصب انتفاخ اللثة بسبب دخول البكتيريا إلى اللثة وحدوث خراج اللثة، كما أن الالتهاب الذي تسببه التداخلات السنية في عمليات سحب العصب يمكن أن يؤدي إلى انتفاخ اللثة.
قد يترافق انتفاخ اللثة مع الحمل، ويحدث انتفاخ اللثة في الحمل بسبب التغيرات الهرمونية والارتفاع في مستويات هرمون الإستروجين الذي يزيد من تدفق الدم إلى اللثة ويقلل من كفاءة الجسم في مكافحة البكتيريا التي تسبب التهاب اللثة.
توجد علاقة وثيقة بين الجيوب الأنفية واللثة العلوية بسبب قرب المسافة بين الجيب الفك للأنف وبين الأسنان العلوية، ولذلك فإن أمراض الجيوب الأنفية يمكن أن تسبب انتفاخ اللثة وتورمها.
من المتوقع أن يستمر انتفاخ اللثة ليوم أو يومين بعد تنظيف الجير من على الأسنان ثم يشفى بشكل تلقائي. إذا لم يشفى انتفاخ اللثة خلال ثلاثة أيام من تنظيف الجير فيجب مراجعة الطبيب لإجراء الفحص والبحث عن أسباب أخرى للانتفاخ.
يزول انتفاخ اللثة بشكل تلقائي في كثير من الحالات، وعندما يستمر فمن الممكن علاجه بعدة طرق منها الغسولات الفموية المطهرة وتنظيف الجير والأسنان أو المكملات الغذائية والأدوية المضادة للالتهاب والمضادات الحيوية، وفي الحالات الشديدة قد تستخدم الجراحة من أجل علاج انتفاخ اللثة.

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

Healthline.com gums swollen
Healthline.com swollen gums
Medicalnewstoday.com swollen gums

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.