تفاصيل عن تسوس الأسنان الأمامية

العلاج في تركيا

تحوي تركيا عدداً كبيراً من المشافي والمجمعات الطبيَّة الضخمة، بجانب غناها وتميُّزها بعلاجات طبيَّة دقيقة، سواءً باستخدام الروبوت أو بالآليات الطبيَّة المختلفة، وبتكاليف علاج مقبولة

العلاج في تركيا حول العين: ما هو وهل هو قابل للعلاج؟
89
Nov 11 2021

حول العين: ما هو وهل هو قابل للعلاج؟

ما هو الحول؟

الحول هو حالة من عدم التناسق في الحركات بين العينين إذ تتحرك إحدى العينين باتجاه يخالف اتجاه العين الأخرى عند النظر إلى شيء معين، ويلاحظ الحول أكثر عند اقتراب العينين من بعضهما عند منتصف الوجه بشكل تقاطعي بدلًا من الحركة باتجاه موضوع واحد للنظر إليه، وهو كذلك يطلق عليه اسم العينين المتقاطعتين. فإذا كان المرء مصابًا بالحول ستبدو العينين في اتجاهين مختلفين وكل عين ستركز على موضوع مختلف عن الأخرى.

أشكال الحول

للحول عدة أشكال تختلف حسب اتجاه حركة العين المصابة بالحول وطبيعة العلاقة مع العين الأخرى، ويصنف الحول حسب طبيعة الانحراف في اتجاه العين إلى حول إلى الداخل وحول إلى الخارج، وكذلك إلى الأعلى أو إلى الأسفل. وللحول نمطين أساسيين عند التصنيف حسب طبيعة علاقة العين المصابة بالحول  مع العين الأخرى.

  • الحول التصاحبي

الحول التصاحبي أو الحول المصاحب هو حالة الحول التي تكون فيه زاوية انحراف المحور البصري للعين المصابة بالحول ثابتة بالنسبة للعين الأخرى بغض النظر عن اتجاه نظر العين الأخرى. أي أن العين المصابة بالحول تتبع العين الأخرى وترتبط حركة إحداهما بالأخرى كما يحدث في الحالة الطبيعية لكنّ محور نظر العين المصابة فيه انحراف نتيجة التموضع الخاطئ لعضلات العين الذي يسبب انحراف كرة العين باتجاه مخالف للاتجاه الطبيعي.

  • الحول اللا تصاحبيّ

الحول اللا تصاحبي هو الحالة المخالفة لحالة الحول التصاحبي إذ لا يوجد أي ارتباط تقترن فيه العين المصابة بالحول مع العين الأخرى من حيث اتجاه الحركة. فالمحور البصري للعين المصابة بالحول يتغير انحرافه وفق زوايا عديدة وعشوائية دون أن يبقى على علاقة ثابتة مع العين الأخرى السليمة. تنتج هذه الحالة عن اضطراب عصبي في المراكز أو الأعصاب المحركة للعين أو عن شذوذات في عضلات العين وتوضع كرة العين.

أعراض الحول

إن للحول علامات ظاهرة يمكن الاستدلال على الإصابة به عند رؤيتها، إذ تبدو عينا الشخص المصاب بحول العين متجهتين إلى الداخل أو كل منهما إلى الخارج بالنسبة لها أو تبدوان متجهتين في اتجاهين مختلفين وتنظران إلى موضوعين مختلفين. كما قد يعاني المريض المصاب بالحول من أعراض أخرى مثل:

  • تشوش الرؤية
  • الرؤية المزدوجة
  • ضعف في إدراك العمق بصريًّا
  • إجهاد العينين والصداع

اعراض الحول

أسباب حول العين

تنتج معظم حالات حول العين عن شذوذات في الضبط العصبي أو العضلي لحركة العين، لم يفهم السبب العصبي للحول بشكل واضح بعد، بينما فإن السبب العضلي هو شذوذات في تموضع ووظيفة العضلات المحركة للعين. قد يكون حول العين موروثًا، إذ إن ثلاثين في المئة من الأطفال الذين يصابون بالحول يوجد لدى أحد أفراد عائلتهم قصة سابقة من الإصابة بالحول. توجد حالات مرضية أخرى تقترن مع الإصابة بالحول وقد تكون السبب بالإصابة به، من هذه الحالات:

  • اضطرابات الانكسار غير المصححة
  • ضعف النظر في إحدى العينين
  • الشلل الدماغي
  • متلازمة داون (يوجد حول لدى ما نسبته بين 20 إلى 60 في المئة من الصابين بمتلازمة داون)
  • موه الرأس أو استسقاء الرأس (حالة مرضية يحدث فيها تجمع للسوائل في الدماغ)
  • أورام الدماغ
  • الإصابات الفيزيائية للرأس، والتي قد تؤثر على مراكز التحكم بحركة العينين في الدماغ أو على الأعصاب الناقلة لأوامر الحركة أو على عضلات العين.
  • الأمراض العصبية
  • داء غريفز (فرط نشاط الغدة الدرقية)
  • الحول الناتج عن طول النظر

يحدث الحول الناتج عن طول النظر أو يدعى بالحول التكيفي أيضًا هو الحول الناتج عن إصابة غير مصححة بطول النظر أو غير مضبوطة. إن نظام التركيز على الأشياء في العين مقترن بالنظام المتحكم بحركة العين. إن المصابين بطول النظر يزيدون من شدة تركيزهم بشكل كبير بهدف تمييز الأشياء ووضاح الرؤية لديهم، وهو ما قد يسبب انحراف العين إلى الداخل والحول.

الحول الناتج عن طول النظر

مضاعفات الحول

إذا لم يتم تصحيح الإصابة بالحول في العينين فإن المضاعفات التالية يمكن أن تصيب المريض نتيجة للحول:

  • كسل العين أو ضعف بصر دائم في العين المصابة بالحول، إذ يهمل الدماغ المعلومات البصرية القادمة من هذه العين لتجنبي حدوث الرؤية المضاعفة فتتطور ضعيفة البصر وقد تصاب بالكسل الوظيفي.
  • تشوش الرؤية
  • إجهاد العين
  • الإعياء
  • الصداع
  • الرؤية المزدوجة
  • ضعف في الإدراك ثلاثي الأبعاد للعين

أنواع الحول

للحول عدة أنواع تختلف عن بعضها بدرجة الانحراف واتجاه انحراف العين المصابة وطبيعة العلاقة مع العين الأخرى السليمة، من أشكال الحول حسب اتجاه انحراف العين:

  • انحراف العين البسيط

انحراف العين البسيط شائع عند الأطفال أكثر الأمر وهو الشكل الأبسط من أشكال الحول، إذ يكون في العين انحراف عن الزاوية الطبيعية للمحور البصري تسبب ظهور فرق في الاتجاه بين العينين.

  • الحول الوحشي

الحول الوحشي هو نوع الحول الذي تنحرف فيه إحدى العينين أو كلتاهما بعيدًا عن الأنف بالاتجاه الوحشي وهو الحالة المعاكسة لتقاطع العينين. ويصنف الحول الوحشي حسب نوعه إلى حول وحشي خلقي أو حسي أو مكتسب أو جزئي ويسبب تشوش الرؤية أو الرؤية المزدوجة إضافة إلى الصداع وإجهاد العين وصعوبة القراءة.

  • الحول الأنسي

الحول الإنسي أو تقاطع العينين انحراف العينين باتجاه الأنف إلى الإنسي وتقاطع محاور نظر العينين، وهو كذلك يسبب الصداع وضعف البصر وتشوش الرؤية وإجهاد العينين.

  • الحول الكاذب (الحور)

الانحراف الكاذب أو الحور هو الحالة التي تبدو فيها العين مصابة بالحول أو منحرفة بينما هي في الحقيقة سليمة من أي اضطراب في محور البصر. وهي تحدث عند الأطفال عادةً نتيجة لبنية العينين والأنف غير المتطورة بشكل كامل لديهم.

  • الحول الخفي (الكامن)

الحول الخفي أو الكامن هو عيب بصري ثابت أو متقطع يظهر في حالات محددة فقط كحالة إجهاد العين أو التعب مثلا، ولا يظهر في الحالة الطبيعية أو يبدي أعراض أو علامات الحول المعروفة، فلا يوجد انحراف في العينين أو ضعف رؤية أو تشوش إلا عند حدوث الشرط المقترن ظهور الحول به.

  • حول العين المفاجئ

يمكن في بعض الحالات أن يحدث حول العين بشكل مفاجئ دون إصابة مسبقة، وهو إما أن يكون ناتجًا عن إصابة تتعرض لها العين أو صدمة على الرأس. ويمكن أن يكون حول العين المفاجئ مؤشرًا على حالة صحية خطرة، وقد يكون كذلك دليلًا على عيب في تطور الجملة المسؤولة عن المطابقة في الدماغ عندما يظهر لدى الأطفال.

علاج حول العين في تركيا

توجد طرائق علاجية متنوعة لحول العين، يعتمد تحديد الخطة العلاجية الأنسب لكل مريض على شدة الانحراف وعلى وجود حالة أخرى مسببة للحول أو عدمه. إذا كان الحول قد نتج عن كسل العين الوظيفي فقد يوصي الطبيب بارتداء رقعة على العين السليمة لإجبار عضلات العين المصابة على العمل بكفاءة أكبر وتمكينها ويستمر ارتداء الرقعة حتى تستعيد عضلات العين المصابة بالحول قوتها ولياقتها. يمكن كذلك استخدام النظارات الطبية أو العدسات الطبية في حال وجود عيب انكسار بصري غير مصحح. تفيد الأدوية كقطرات العين والزيوت في العلاج كذلك. ويمكن حقن البوتوكس لإضعاف العضلات مفرطة النشاط في العين في حالة وجودها.

  • علاج الحول بالتمارين

تفيد تمارين العين في تصحيح بعض حالات وأشكال الحول، إذ إن تدريب عضلات العين باستخدام هذه التمارين يفيد في تصحيح الانحراف الموجود في كرة العين. يمكن التدرب باستخدام قلم بتقريبه وتبعيده عن العين بحيث تستهدف العينان النقطة عينها وتركزان عليها.

يمكن كذلك التدرب باستخدام وتر أو خيط يثبت إلى نقطة ارتكاز ثابتة وتوضع فيه خرزات تفصل بينها مسافات متساوية ويوضع طرفه الآخر على الأنف، يجب أن يرى المريض نمطًا ثابتًا مع تنقل بصره ما بين خرزة وأخرى.

كما توجد تمارين أخرى كثيرة يمكن الاستفادة منها كالبطاقات مثلًا وهي مفيدة جدًا في تدريب عضلات العين على نمط معين من الحركة وضبط التنسيق بين العينين.

  • عملية تصحيح الحول

عملية تصحيح الحول هي الحل الطبي النموذجي لمشكلة الحول وهي كذلك الخيار العلاجي الأشيع. يتم اللجوء للجراحة عندما لا تفي المعالجة بالعدسات الطبية أو النظارات أو الرقعة بغرض العلاج. في هذه العملية يقوم الطبيب من خلال تداخل جراحي على العين بتصحيح وضعيتها. تتضمن العملية تقصير أو تعديل وضعية إحدى عضلات العين أو مجموعة من العضلات بهدف تصحيح تموضع العين في مكانها، وتجرى هذه العملية بينما يكون المريض تحت التخدير العام.

  • شكل العين بعد عملية الحول

يفترض بعد نهاية عملية الحول وبداية تماثل المريض للشفاء أن تستعيد العين وضعيتها الصحيحة وتناسقها مع العين الأخرى، ويمكن أن تبقى نسبة انحراف بسيطة في العين بشكل مؤقت أو دائم إذا لم تكن نسبة نجاح العملية مئةً في المئة.

تكلفة عملية علاج الحول في تركيا

تبلغ تكلفة عملية علاج الحول في تركيا وسطيًّا ما بين 450 دولار أمريكي و 1,600 دولار أمريكي، وتتراوح التكلفة الدقيقة لعلاج العيون في تركيا بين هذين الحدين بحسب العيادة التي تتم فيها العملية وطبيب العيون الذي يجريها وخبرته.

أسئلة شائعة عن حول العين

عادةً تظهر نتائج عملية الحول فورًا بعد انتهاء العملية، ولا يمكن الجزم بنجاحها بشكل تام إلا بعد مرور أسبوع على إتمام العملية والتأكد من سلامة المريض وكفاءة العين المعالجة.

الحول هو إصابة حقيقية في العين تؤدي لانحرافها وعدم تناسق حركتها مع حركة العين الأخرى، وهو ناتج عن أسباب مرضية ويحتاج إلى العلاج. بينما يكون الحور حولًا كاذبًا تبدو فيه العين مصابة بانحراف نتيجة ظروف معينة طبيعية ومؤقتة وتختفي من تلقاء نفسها.

ينتج حول العين المفاجئ عن تعرض العين أو الرأس إلى صدمة فيزيائية تسبب ضررًا لعضلات العين أو للمراكز العصبية والأعصاب المتحكمة بحركة العين فينتج عن ذلك اختلاف في زاويتي الرؤية والحركة بين العينين.

يمكن عند معالجة الحول الوحشي اللجوء إلى النظارة الطبية كحل غير جراحي وهي مفيدة في العلاج، كما يمكن استخدام الرقعة أو العدسات الطبية للهدف نفسه.

يمكن أن يكون الحول وراثيًّا، إذ يوجد بنسبة 30 بالمئة من الحالات في عائلة المريض المصاب بالحول شخص آخر مصاب أو كان مصابًا بالحول في وقت سابق.

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

  1. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/15065-strabismus-crossed-eyes
  2. https://www.healthline.com/health/crossed-eyes#outlook
  3. https://www.specsavers-profile.com/wp-content/uploads/CET-Causes-and-management-of-incomitant-strabismus-part-1.pdf
  4. https://medical-dictionary.thefreedictionary.com/comitant+strabismus
  5. https://www.aoa.org/healthy-eyes/eye-and-vision-conditions/strabismus?sso=y
  6. https://www.healthline.com/health/exotropia#symptoms
  7. https://aapos.org/glossary/pseudostrabismus

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً