nav

كل ما تريد معرفته عن صدفية الشعر - صدفية فروة الرأس

blog single image

تصنف صدفية الشعر أو صدفية فروة الرأس من أمراض المناعة الذاتية. من خلال المقال التالي سنتعرف على أسباب هذا المرض وكيفية التعرف عليه، مع التطرق إلى سبل العلاج المتوفرة ونصائح للمصابين بصدفية الشعر للتخفيف من الأعراض. تابع القراءة  

ما هي صدفية الشعر أو صدفية فروة الرأس؟

الصدفية هي أحد أمراض المناعة الذاتية التي تتميز بإصابة التهابية تؤثر في الجلد وأعضاء أخرى مثل المفاصل، وهي إحدى الأمراض الجلدية المنتشرة بشكل كبير، والتي تؤثر على 2 من كل 3 أشخاص حول العالم. تسبب الصدفية ظهور طفح جلدي يتضمن بقعًا ولطخات مرتفعة عن الجلد سميكة ومتقشرة ومتشققة تسبب الحكة. الصدفية مرض مزمن يمكن أن يتفاقم في بعض الأوقات ويتحسن في أوقات أخرى، وهو عسير العلاج صعب الشفاء. توجد عدة أنواع لمرض الصدفية أكثرها شيوعًا هو النوع الصفائحي، يمكن أن تنتشر الإصابة في جميع أنحاء الجسم بهذا النوع، وتؤثر على الأغلب في المرفقين والركبتين والظهر وفروة الرأس. اذ تعرف صدفية الشعر بأنها نوع الصدفية الذي يصيب فروة الرأس والشعر ، وهي حالة شائعة بشكل كبير وخصوصا في حالة الصدفية المزمنة.

شكل صدفية الشعر

صدفية الشعر
علاج صدفية الشعر
تجربتي في علاج صدفية الشعر

صدفية الشعر الخفيفة

صدفية الشعر الخفيفة هي حالة قليلة الشدة من صدفية الشعر، يكون فيها الطفح الجلدي قليل الانتشار في فروة الرأس، كما تكون الأعراض خفيفة وقابلة للتحمل ويمكن التخلص منها باستخدام المستويات الخفيفة من العلاج.

صدفية الشعر بالانجليزي

يطلق على مرض الصدفية اسم Psoriasis في اللغة الإنجليزية، وتسمى صدفية الشعر باسم Scalp psoriasis.

ما أسباب الصدفية في الشعر؟

تحدث صدفية الشعر في سياق أمراض المناعة الذاتية، أي أن الجهاز المناعي المسؤول عن حماية الجسم يخطئ التعرف على خلايا الجلد، والمفاصل في بعض الحالات، ويعتبرها خلايا غريبة عن الجسم ويقوم نتيجة لذلك بمهاجمتها وتدميرها، وهو ما يؤدي إلى ظهور أعراض الصدفية. إن سبب حدوث الصدفية في الشعر غير معروف بشكل واضح، لكن يعتقد أن  الاستعداد الوراثي للإصابة بالمرض مع وجود العوامل المحفزة هو ما يسبب صدفية الشعر. تتضمن الأسباب والعوامل التي يمكن أن تحرض حدوث صدفية الشعر:

  • السمنة
  • الحساسية للغلوتين في الداء البطني
  • نمط الحياة الخامل وقلة الأنشطة الحركية
  • إصابة الجلد بالجروح والخدوش والالتهابات والحروق
  • بعد أنواع العدوى
  • التوتر العصبي، وهو من العوامل التي تسبب ظهور الأعراض وتسبب تفاقمها
  • الأدوية، والتي تتضمن طيفا واسعًا من الأدوية يضم الإندوميثاسين لعلاج التهاب المفاصل وحاصرات بيتا وبعض أدوية العلاج الكيميائي، إضافة إلى الليثيوم وأدوية الملاريا وغيرها.
  • التعرض لبعض أنواع المواد الكيميائية مثل المنطفات والمواد السامة ومنتجات المصانع

أعراض صدفية الشعر

تتضمن أعراض صدفية الشعر كلًّا مما يلي:

  • بقع مرتفعة عن سطح الجلد متغيرة الألوان تكون متشققة ومتقشرة توجد في فروة الرأس وعلى حدود الشعر
  • الحكة الشديدة في فروة الرأس
  • إحساس بالحرقة أو الألم في مناطق الإصابة
  • جفاف جلد الفروة
  • النزيف أو تساقط الشعر بشكل مؤقت بسبب الحكة الشديدة

تظهر هذه الأعراض عادةً بشكل متناظر على جانبي الرأس وحواف الشعر، وقد تمتد الأعراض حتى العنق أو الجبهة أو الأذنين أو مناطق أخرى من الوجه.

علاج صدفية الشعر

إن الصدفية مرض مزمن يصعب علاجه والشفاء منه على الرغم من توافر عدد كبير من طرق العلاج. تختلف طريقة العلاج حسب شدة الحالة ومكان الإصابة وحالة المريض الصحية، وتتضمن أبرز طرق العلاج:

· العلاجات الموضعية

تستخدم العلاجات الموضعية في حالات الصدفية خفيفة الشدة، ويستخدم بعضها بشكل طويل الأمد وبعضها الأخر لعلاج الهجمات الحادة، ويمكن استخدامها بالترافق مع الأدوية الفموية لتخفيف الجرعات والسيطرة على الأعراض.

تتضمن العلاجات الموضعية الشائعى كلًّا من:

  • المرطبات والمطريات: والتي لها دور في الوقاية من جفاف وتقشر وتشقق الجلد في الحالات الخفيفة جدا. يمكن استعمال الفازلين بعد الاستحمام لتخفيف الأعراض، لكنه لا يفيد في شفائها بشكل تام.
  • الأدوية المشابهة لفيتامين د: تشبه هذه الأدوية في تركيبها فيتامين د وهي الخيار الأول في علاج الحالات الخفيفة من صدفية الشعر.
  • الكورتيكوستيرويدات الموضعية: تساعد هذه الأدوية في تخفيف الالتهاب وإيقاف فعالية الجهاز المناعي
  • الأنثرالين: وهو من الأدوية المثبطة للجهاز المناعي
  • مشتقات الفيتامين أ: يستخدم لعلاج الحالات المتوسطة من الصدفية وهو فعال في إزالة الأعراض بشكل كبير.
  • حمض الساليسيليك: يساعد في حل الكيراتين وإزالة الطفح الجلدي وتجدد خلايا الجلد بشكل صحي.

· العلاجات بالأدوية عن طريق الفم والحقن

يستطب استخدام الأدوية عن طريق الفم أو الحقن في الحالات الشديدة من صدفية الشعر وعندما لا يكون العلاج الموضعي فعالًا أو في حالة التأثير على حياة المريض بشكل سلبي. تتضمن أبرز الأدوية التي تستخدم لعلاج الصدفية:

  • دواء ميثوتركسات: وهو دواء مضاد لتكاثر الخلايا، وهو شديد الخطورة كثير الأعراض الجانبية ولذلك يجب مراقبة جميع وظائف وأعضاء المريض الأساسية. دواء ميثوتركسات هو العلاج الأكثر فعالية للصدفية الشديدة.
  • سايكلوسبورين: فعال جدًا في علاج الصدفية الشديدة في الرأس، إذ يمنع هذا الدواء فعالية الجهاز المناعي وهو كثير الأعراض الجانبية ويجب مراقبة المريض بشكل مستمر خلال العلاج به.
  • الأسيتريتين: وهو من مشتقات فيتامين أ الفموية وهو فعال في علاج الصدفية الشديدة. لكن يمكن أن يسبب هذا الدواء التسمم أو تشوه الجنين عند المرأة الحامل.

· العلاج بالضوء

يستخدم العلاج بالضوء في الحالات المتوسطة والشديدة، ويتم تقديم العلاج بهذه الطريقة من خلال استخدام الأشعة فوق البنفسجية على الجلد بهدف شفاء بقع الصدفية في فروة الرأس، ويستخدم العلاج بالضوء عندما لا تكون الأدوية الأخرى ذات فعالية في العلاج.

تشتمل المعالجة بالضوء على مخاطر يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار، منها زيادة خطر الإصابة المستقبلية بسرطان الجلد، كما تسبب المعالجة بالضوء آثارًا جانبية تتضمن الحكة والاحمرار والألم في مكان العلاج.

· علاج صدفية الشعر في المنزل

على الرغم من أن صدفية الشعر مرض مزمن ويحتاج إلى علاج طبي مكثف لكي يشفى، إلا أن بعض الطرق المنزلية يمكن أن تفيد في تخفيف الأعراض وتقليل شدتها والوقاية من تفاقم الإصابة. تتضمن الطرق المنزلية المفيدة في علاج صدفية الشعر:

  • خل التفاح: يفيد وضع خل التفاح على فروة الرأس بشكل مباشر في تخفيف الحكة
  • شامبو زيت شجرة الشاي: يفيد زيت شجرة الشاي في تخفيف الأعراض بسبب خصائصه المرطبة والمضادة للالتهاب، يمكنك استخدام شامبو زيت شجرة الشاي خلال الاستحمام لتخفيف أعراض صدفية الشعر.
  • الكركم: يتميز الكركم بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب فعالة بشكل كبير في علاج الأمراض والوقاية منها. قم بوضع معجون الكركم على مناطق الإصابة لتفيد في تخفيف الأعراض وتقليل شدتها.
  • ملح البحر الميت: يمكن أن يفيد في تخفيف الحكة والالتهاب عند إضافته إلى مياه الاستحمام

نصائح للتخفيف من أعراض صدفية الشعر

الصدفية مرض مزمن يسبب مشاكل وآثارًا سلبية على الحياة ويقلل من جودتها. تشتد أعراض صدفية الشعر في بعض الفترات وتهدأ في أوقات أخرى، يمكنك الوقاية من تفاقم الأعراض واشتدادها من خلال اتباع بعض النصائح والإرشادات التي تتضمن:

  • حافظ على ترطيب وحيوية الفروة والشعر من خلال استخدام الزيوت والكريمات المرطبة
  • تجنب التعرض للمواد الكيميائية والسموم والمنظفات القوية التي يمكن أن تحرض تفاقم الأعراض
  • تجنب التدخين وشرب الكحول
  • تجنب التوتر وحاول الاسترخاء ما أمكن
  • تجنب حك فروة الرأس وخصوصًا الحكة العنيفة

تجربتي في علاج صدفية الشعر

في مقابلة أجراها فريق علاجك الطبية، يحدثنا أحد مراجعي عيادة علاجك الطبية الخاصة بعلاج الجلد والشعر  والمصاب بمرض صدفية الشعر. يقول: "لقد عانيت كثيرا بسبب صدفية الشعر وقد سبب المرض آثرًا سلبيًّا كبيرًا عليّ"، ويتابع عميل علاجك الطبية فيما بعد في شرح الآثار السلبية لصدفية الشعر على نوعية وجودة حياته بما دفعه لطلب العلاج. بعد عدد من جلسات الفحص والمعاينة وتحديد طريقة العلاج المناسبة لاحظ عملينا التغيير الإيجابي الذي أحدثه علاج صدفية الشعر في حياته، من ذلك تحسن حالته النفسية وزيادة إنتاجيته في العمل وازدياد ثقته بنفسه بعد اختفاء مظهر الصدفية إضافة إلى تحسن النوم والشهية لديه. يضيف عميلنا فيما بعد: إن مرض الصدفية تحد كبير سوف يستمر معك لفترة طويلة، ومن المهم أن تفهم طبيعة صدفية الشعر بشكل جيد وتطلب مساعدة طبيب مختص لإيجاد العلاج الأفضل والتخلص من الأعراض، وإن ذلك سوف يحسن حياتك بشكل كبير.

أسئلة شائعة عن صدفية الشعر

صدفية الشعر هي إحدى أمراض المناعة الذاتية، والتي تحدث بسبب خلل في عمل الجهاز المناعي في الجسم بما يؤدي إلى مهاجمة الجهاز المناعي لخلايا الجلد وتدميرها. قد يسبب التعرض لعدوى تحريض ظهور أعراض الصدفية لدى شخص مؤهب للإصابة بالفعل، لكن صدفية الشعر في حد ذاتها غير معدية.
لا تعتبر صدفية فروة الرأس حالة خطيرة، إذ أنها لا تسبب مضاعفات تهدد الحياة أو الصحة العامة للمريض. إلا أنها ذات تأثير سيء من الناحية النفسية ومن ناحية جودة ونوعية الحياة كذلك، ولهذا فإنه من المهم الخضوع للعلاج بالشكل المناسب عند الإصابة بصدفية الشعر.
من النادر أن تنتشر صدفية الشعر إلى كامل الجسم، ويحدث ذلك في بعض الحالات الشديدة. يمكن أن تنتشر صدفية الشعر إلى المناطق القريبة من الرأس كالرقبة والوجه والأذنين والجبهة.
قد يبدو شكل الإصابة بصدفية الشعر في بعض الحالات مشابهًا لقشرة الشعر، لكن الفرق في طبيعة الحالتين كبير. تسبب قشرة الشعر ظهور قشور صغيرة جدًا رمادية على الشعر وقد تسبب الحكة وتغاير لون الجلد. بينما تسبب صدفية الشعر بقعًا خشنة متشققة على الجلد مع تغاير لون الجلد والحكة أيضًا، وهي حالة مرضية بينما لا تعتبر قشرة الشعر مرضًا في معظم الحالات.
كلا الحالتين يحدث بسبب الالتهاب في الجلد نتيجة الخلل في عمل الجهاز المناعي، تسبب صدفية الشعر ظهور بقع سميكة مرتفعة عن سطح الجلد تسبب الحكة بشكل متوسط مع تغاير لون الجلد، بينما تسبب الأكزيما احمرار والتهاب البشرة مع طفح جلدي يسبب حكة شديدة.
لا يوجد علاج نهائي للصدفية بشكل عام، والحال كذلك بالنسبة لصدفية الشعر. يجب الاستمرار في العلاج لسنوات عديدة في معظم الحالات، مع الانتقال إلى علاجات أقل مستوى عند اختفاء الأعراض.
للتخلص من الصدفية في الشعر يجب استشارة طبيب متخصص في الأمراض الجلدية لتحديد طريقة مناسبة للعلاج، يمكن كذلك استخدام بعض الطرق المنزلية مثل المرطبات والكريمات لتخفيف الأعراض.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.

الوسوم المشابهة