nav
whatsapp icon

ما هو واقي الأسنان الليلي وما أنواعه؟

blog single image
جدول المحتويات

ما هو واقي الأسنان الليلي؟

واقي الأسنان الليلي هو جهاز طبي يتم ارتداؤه أثناء النوم عند الأشخاص الذين يعانون من صرير الأسنان من أجل حماية الأسنان واللثة من تأثير الضغط والشد المستمر من قبل الفكين، والذي يمكن أن يؤدي إلى التآكل والتلف في الأسنان واللثة، إذ يعمل واقي الأسنان الليلي على امتصاص قوى الضغط المتولدة عن صرير الأسنان ويمنع وصولها إلى الأسنان. ويتوفر واقي الأسنان الليلي بعدد من الأشكال والأحجام المختلفة، ويصفه طبيب الأسنان عادةً بعد تشخيص حالة صرير الأسنان عند المرضى.

صرير الأسنان هو حالة يمارس فيها المريض الضغط على أسنانه بشكل متكرر أثناء نومه، ويحدث ذلك نتيجة لتشنج وتوتر عضلات الفك، ما يجعل استجابة المريض بالضغط على أسنانه لا إرادية ولا يشعر بها إذ تحدث أثناء نومه فقط. ولكن يمكن في عدد من الحالات أن يحدث صرير الأسنان أثناء النهار مع ضعف انتباه المريض لذلك.

يمكن أن يحدث صرير الأسنان نتيجة لعدد من الأسباب، منها ما يتعلق بالشخصية والعوامل النفسية، ومنها ما ينتج عن أمراض أخرى مثل نقص الكالسيوم أو متلازمة انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم أو متلازمة الساق المتململة. كما تسبب بعض أنواع الأدوية حالة صرير الأسنان، مثل الأدوية النفسية ومضادات الاكتئاب. يمكن أن يحدث صرير الأسنان أيضًا نتيجةً لخطأ في تثبيت تركيبات الأسنان أو بسبب مشاكل في عظام الفكين أو لأسباب وراثية.

واقي الأسنان الليلي

ما فوائد واقي الأسنان الليلي؟

يمكن أن يسبب تعرض الأسنان للضغط في حالة صرير الأسنان عددًا من المضاعفات والمشاكل المحتملة، والتي تتضمن:

  1. تكسر وتصدع الأسنان
  2. تسطح الأسنان وفراغات الأسنان
  3. انحسار اللثة وما يتلوه من خطر التهاب دواعم الأسنان وتساقط الأسنان
  4. تخلخل الأسنان وسقوطها
  5. التهاب مفصل الفك وطقطقة الفك
  6. الصداع المستمر وآلام العنق والعضلات وآلام الأذن

تتجلى فائدة واقي الأسنان الليلي في الوقاية من حدوث هذه المضاعفات والأضرار في الأسنان، وذلك من خلال قدرة واقي الأسنان الليلي على امتصاص الضغط الذي يسببه صرير الأسنان ومنع وصوله إلى الأسنان واللثة.

إذ يعمل واقي الأسنان الليلي على حماية الأسنان واللثة من التآكل والتلف الناتج عن الضغط الزائد على الفكين.

يفيد واقي الأسنان الليلي أيضًا في تخفيف الألم وتقليل توتر الفكين وعضلات الفك ويساعد في تحسن جودة النوم والحصول على قدر أكبر من الراحة.

يعمل واقي الأسنان الليلي كذلك على تحسين وظيفة الفكين وتحسين القدرة على النطق والكلام ويقلل من الحاجة إلى طرق العلاج المختلفة في المستقبل.

يفيد واقي الأسنان الليلي أيضًا في تحسين حالة انقطاع التنفس أثناء النوم، ويساعد على تقليل الشخير ويفيد في تخفيف الأعراض في حالة التهاب مفصل الفك.

أنواع واقي الأسنان الليلي

يتوفر واقي الأسنان الليلي بعدد متنوع من الأنواع والأحجام ويصنع من عدد مختلف من المواد كذلك. تتضمن أنواع واقي الأسنان الليلي:

  • واقي الأسنان المصنوع بشكل خاص: يتم تصميم واقي الأسنان الليلي في هذه الحالة بشكل خاص لمريض بعينه، ويتم تصنيع واقي الأسنان بالاعتماد على طبعة الأسنان المجراة للمريض عند طبيب الأسنان. يصمم هذا النوع من واقي الأسنان الليلي من الأكريليك أو السليكون ويوفر أعلى مستوى من الحماية للأسنان.
  • واقي الأسنان المصنوع مسبقًا: يمكن شراء واقي الأسنان المصنوع مسبقًا من المتاجر أو الصيدليات ويصنع واقي الأسنان هذا باستخدام مادة البولي يوريثين ويتم تصميمه بشكل موحد دون أن يخصص لمريض بعينه. يمكن استخدام هذا النوع من واقي الأسنان الليلي إذا كانت حالة صرير الأسنان خفيفة ودون وجود حالات خاصة في الأسنان أو سوء إطباق في الفك أو سوء اصطفاف في الأسنان. أما عند الإصابة بإحدى هذه الحالات فمن الضروري تصميم واقي الأسنان الليلي بشكل خاص بمساعدة الطبيب.

تتوفر أنواع وتصميمات أخرى عديدة من واقي الأسنان، وهي مخصصة للحالات الشديدة من صرير الأسنان أو حالات خاصة أخرى، وقد يوصي الطبيب بأحد هذه الأنواع إذا رأى حاجةً لذلك.

أنواع واقي الأسنان الليلي

سعر واقي الأسنان الليلي

يختلف سعر واقي الأسنان الليلي تبعًا لنوع المادة المستخدمة في صناعته وفي نوعية واقي الأسنان المستخدمة وكذلك مكان شرائه وتصنيعه.

إن واقي الأسنان الليلي المصنوع  بشكل خاص أعلى سعرًا من واقي الأسنان الليلي المصنع مسبقًا والذي يمكن شراؤه من المتجر أو الصيدلية.

كما أن واقي الأسنان الليلي المصنوع من مواد عالية الجودة له سعر أعلى من واقي الأسنان الليلي منخفض الجودة.

بشكل عام تتراوح تكلفة واقي الأسنان الليلي من 20 دولارًا أمريكيًّا لأنواع واقي الأسنان التجارية التي تباع في الصيدلية، وحتى 500 دولار أمريكي في حالة صناعة واقي الأسنان الليلي في المختبر بشكل خاص للمريض.

يجب الحرص على التحقق من سمعة العلامة التجارية وجودة المواد المستخدمة عند شراء واقي الأسنان الليلي، كما تجب استشارة طبيب الأسنان لتحديد النوع المناسب ومعرفة كيفية العناية بواقي الأسنان الليلي وطرق استخدامه.

متى يجب استبدال واقي الأسنان الليلي؟

بالنظر إلى مقدار الضغط والشد الذي يتحمله واقي الأسنان الليلي فمن المتوقع أن تنتهي صلاحيته بعد فترة من الاستعمال وأن يصبح بحاجة للاستبدال. وتختلف فترة صلاحية واقي الأسنان الليلي وعمره حسب نوعيته والمواد التي صنع منها وشدة صرير الأسنان عند الشخص الذي يستخدمه.

  • يجب استبدال واقي الأسنان الليلي عندما يتعرض للضرر أو يصبح غير مناسب لحماية الأسنان أو يتلف، أو عندما يحدث تغير في حالة الأسنان والفكين. ومن العلامات التي تدل على ضرورة استبدال واقي الأسنان الليلي:
  • تغير لون واقي الأسنان، حيث يدل تغير اللون على تلف المادة المستخدمة في تصنيعه.
  • التغير في شكل أو حجم واقي الأسنان كتمدده أو انثنائه، يدل ذلك على تلف واقي الأسنان والحاجة إلى تبديله
  • الألم والحساسية، حيث يدل ألم الأسنان وحساسية الأسنان واللثة على عدم فعالية واقي الأسنان والحاجة إلى تبديله بآخر أفضل منه
  • تقلص واقي الأسنان الليلي، وهي أيضًا من العلامات التي تشير إلى تلفه وضرورة استبداله
  • التعرض للعدوى والالتهاب نتيجة تراكم البكتيريا على واقي الأسنان الليلي وعدم إمكانية تنظيفه بشكل جيد

طرق العناية بواقي الأسنان الليلي

يتطلب واقي الأسنان مقدارًا كبيرًا من العناية لتجنب تعرضه للضرر ولحماية الأسنان واللثة بشكل فعال وملائم. ومن الطرق الأفضل للعناية بواقي الأسنان الليلي:

  • تنظيف واقي الأسنان الليلي بانتظام باستخدام فرشاة الأسنان والماء الدافئ والصابون، ويجب تنظيف واقي الأسنان في كل صباح بعد استخدامه.
  • تجفيف واقي الأسنان بشكل جيد بعد تنظيفه لتجنب الرطوبة وتكاثر البكتيريا والفطريات عليه
  • الاحتفاظ بواقي الأسنان الليلي في العبوة المخصصة له والإبقاء عليها نظيفة وجافة لحمايته من التلف والتلوث
  • تجنب تعرض واقي الأسنان للحرارة، لأنه مصنوع من مواد مرنة وغير مقاومة للحرارة، وبالتالي فإن تعرضه لمصادر الحرارة المرتفعة يمكن أن يتلفه.
  • العناية بنظافة الفم وصحة الأسنان من خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًّا وبعد كل وجبة وقبل النوم، إضافة إلى استخدام خيط الأسنان والغسول الفموي
  • الزيارة الدورية لطبيب الأسنان لفحص الأسنان وعلاج أي مشاكل في اللثة وفحص واقي الأسنان كذلك والتأكد من صلاحيته.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.