nav
whatsapp icon

كيف يتم تصغير الأنف طبيعيا؟

blog single image
جدول المحتويات

هل يمكن تصغير الأنف طبيعياً؟

يشكو الكثيرون من مشكلة كبير حجم الأنف وعدم تناسب حجمه مع بقية معالم الوجه، وفي الوقت الذي يلجأ فيه عدد كبير من هؤلاء الأشخاص لعمليات تجميل الأنف بالطرق الجراحية وباستخدام الفيلر وغيرها، فإن آخرين لا يرغبون بإجراء هذه العمليات أو أنهم غير قادرين على إجرائها لسبب أو لآخر.

وإن تصغير الأنف طبيعيًّا من المواضيع التي تثير اهتمام الكثيرين لهذا السبب، إذ يكون مظهر الأنف الكبير أو العريض غير مرغوب من قبل الكثيرين.

وعلى الرغم من أن الطرق المعروفة لتصغير الأنف هي الطرق الطبية كالجراحة والفيلر وغيرها، إلا أن بعض الطرق الطبيعية يمكن أن تساعد في تصغير حجم الأنف وجعله أفضل مظهرًا وأكثر تناسقًا مع معالم الوجه الأخرى.

وتشمل الطرق الطبيعية التي يمكن أن تساعد على تصغير الأنف كلًّا من ممارسة التمارين لعضلات الوجه واستخدام المواد الطبيعية التي تعمل على شد الأنف وتصغير حجمه.

تصغير الأنف طبيعياً من خلال التمارين

من الممكن العمل على تصغير الأنف طبيعياً من خلال التمارين لعضلات الوجه، إذ يساعد تمرين كل من عضلات الوجه والأنف على شد جلد الأنف وتحسين منظره وزيادة التناسق والتناظر فيه. ومن التمارين التي يمكن ممارستها من أجل تصغير الأنف بشكل طبيعي كل من:

1. تمارين لتصغير الأنف الكبير

تهدف هذه التمارين إلى إنقاص حجم الأنف بشكل عام وجعل حجمه ملائمًا أكثر لحجم الوجه وتفاصيله. ومن التمارين التي يمكن ممارستها لتصغير الأنف الكبير:

  • تمارين ضغط الأنف، وفيها يتم الضغط على الأنف لمدة 10 ثواني ومن ثم إزالة الضغط وتكرار هذه العملية 10 مرات في كل ممارسة للتمرين
  • تمارين اصطناع الأنف، والتي يتم فيها إغلاق الأنف ومحاولة التنفس من خلاله في نفس الوقت، والبقاء على هذه الحالة لمدة 10 ثواني كل مرة، وتكرار هذا التمرين 10 مرات كذلك. يساعد هذا التمرين على تصغير فتحات الأنف طبيعياً وإنقاص الحجم الكلي للأنف.

اقرأ اكثر:   جراحة الأنف التجميلية: الإيجابيات والسلبيات 

تصغير الأنف طبيعياً

2. تمارين لتصغير الأنف العريض

تتضمن تمارين تصغير الأنف العريض جميع الحركات والتمارين التي تساعد على شد العضلات الأنفية بحيث تعمل على تضييق الأنف وتقليل اتساعه وتؤدي إلى تصغير فتحات الأنف طبيعياً وتقلل حجم الأنف، ومن هذه التمارين:

  • تمرين الضغط الجانبي للانف: يتم فيها وضع أصابع اليد على الجانبين من الأنف والضغط بطريقة طفيفة لمدة 10 ثواني، وتكرر العملية 20 أو 30 مرة.
  • تمرين الشفط الجانبي: يتم فيها سحب الهواء من خلال الأنف بقوة كما لو كان الشخص يأخذ نفسًا عميقًا، وتكرر العملية 10 مرات.
  • تمرين تقصير الأنف: يتم هذا التمرين من خلال دفع رأس الأنف نحو الأسفل بإحدى اليدين بينما تضغط اليد الأخرى على جانبي الأنف إلى الداخل، ويتكرر هذا التمرين 20 أو 30 مرة.

اقرأ اكثر: هل يمكن تجميل الانف بدون جراحة؟

3. تمارين لتصغير الأنف الطويل

تهدف هذه التمارين إلى إنقاص طول الأنف عن طريق شد جلد وعضلات جسر الأنف وزيادة متانتها. وتتضمن تمارين تصغير الأنف الطويل:

  • تمرين الضغط العلوي: يتم في هذا التمرين وضع الإصبعين على القمة العلوية للأنف والضغط بشكل طفيف لمدة 10 ثواني، وتكرر العملية نفسها 10 مرات.
  • تمرين الشفط العلوي: يتم فيها سحب الهواء عبر الأنف بقوة وشدة مع الرفع العلوي للأنف وتكرر هذه العملية 10 مرات كذلك.

اقرأ اكثر: أنواع عمليات تجميل الأنف ومميزاتها وعيوبها 

4. تمارين تدليك الأنف

تمارس تمارين تدليك الأنف من أجل زيادة المرونة والمتانة في كامل أنسجة الأنف، بما في ذلك الجلد والأنسجة الضامة فيه والعضلات والغضلاريف، ما يساهم في شد هذه الأنسجة وصغر حجم الأنف بشكل عام. ويمكن تدليك الأنف بعدد من الطرق ومنها:

  • تدليك الأنف بالزيوت العطرية: يمكن استخدام زيوت اللافندر أو زيت البابونج أو النعناع لتدليك الأنف بشكل دائري لمدة 5 دقائق يومياً. تعمل الزيوت العطرية على تغذية الجلد وزيادة تركيب ألياف الكولاجين والإيلاستين التي تساهم في شد جلد الأنف.
  • تدليك الأنف الجاف: تدليك الأنف بحد ذاته مفيد في تصغير حجم الأنف، وذلك من خلال تحفيز نشاط الدورة الدموية وزيادة جريان الدم في الأنف، والذي يحفز تجدد ألياف الجلد وزيادة متانة عضلات الأنف.

5. تمارين التنفس

تساعد تمارين التنفس على شد عضلات الأنف وزيادة متانتها وتؤدي كذلك إلى اكتساب الجلد المزيد من المرونة وتحفز زيادة تركيب ألياف الكولاجين والإيلاستين في الجلد بما ينتهي بتناقص حجم الأنف. ومن تمارين التنفس المفيدة في تصغير الأنف طبيعياً:

  • تمارين التنفس العميق: يمكن استخدام تمارين التنفس العميق لتقوية عضلات الأنف وتحسين مظهرها، ويمكن القيام بذلك عن طريق التنفس العميق لمدة 5 دقائق يومياً.
  • التنفس من فتحة أنف واحدة: يتم عن طريق إغلاق إحدى فتحتي الأنف والتنفس بعمق عبر الأخرى ثم حبس النفس لمدة 3 ثواني، وتكرر هذه العملية 10 أو 20 مرة.

تصغير الأنف

تصغير الأنف طبيعياً عن طريق الخلطات

يوجد عدد من المواد الطبيعية التي تساعد على تصغير الأنف من خلال وضعها عليه، وتتضمن الخلطات التي يمكن استخدامها لتصغير الأنف كلًّا من:

 بواسطة قناع الزنجبيل

يعمل الزنجبيل على تحفيز أنسجة الجلد على تجديد ألياف الكولاجين والإيلاستين ويؤدي إلى زيادة شد الجلد. للاستفادة من الزنجبيل يتم خلط مسحوق الزنجبيل مع مسحوق الكركم وقليل من الماء للحصول على عجينة، ثم وضع العجينة على الأنف أو بشكل قناع لمدة 15 دقيقة يومياً.

اقرأ اكثر: دليل مفصل حول عملية تجميل الانف

بواسطة قناع الخميرة والعسل

في هذه الخلط يتم مزج ملعقة من الخميرة مع العسل وتكوين عجينة توضع على الأنف وتصمم بشكل القناع، ويتم وضعها لمدة 15 دقيقة يوميًّا. يساعد هذا القناع على تغذية المكونات المختلفة للأنف وشدها من خلال تحفيز تكاثر الألياف المرنة في الجلد.

بواسطة مكعبات الثلج

يستفاد من الثلج والبرودة في شد الجلد وإغلاق المسامات وتحفيز تجديد ألياف الجلد المرنة. يمكن استخدام مكعبات الثلج لتدليك الأنف بحركة دائرية على كامل الأنف لمدة 5 دقائق يومياً. والتي تؤدي إلى شد الجلد والعضلات في الأنف.

 استخدام خلطات الزيوت

تقدم خلطات الزيوت قدرًا كبيرًا من التغذية للجلد وتساهم بشكل كبير في تجدد ألياف الجلد المرنة وتصغير الأنف. يمكن للاستفادة من هذه الزيوت استخدام زيوت اللافندر أو البابونج أو النعناع لتدليك الأنف بطريقة دائرية لمدة 5 دقائق يومياً.

 استخدام المكياج

يمكن للمكياج تقديم فائدة في ما يتعلق بمظهر الأنف وحجمه. ولا يساعد المكياج في تصغير الأنف بشكل فعلي، إنما يمكن باستخدام مستحضرات التجميل المناسبة ووضعها بطريقة صحيحة أن تجعل الأنف يبدو أصغر

تصغير الأنف طبيعياً

نصائح علاجك الطبية فيما يخص تصغير الأنف طبيعياً

يحتاج تصغير الأنف طبيعياً إلى قدر كبير من الصبر إذ أن نتائج الطرق الطبيعية تستغرق وقتًا طويلًا حتى تصبح واضحة وتتم ملاحظتها. ولهذا السبب ينصح خبراء علاجك الطبية بالانتباه إلى عدد من الجوانب المهمة في تصغير الأنف طبيعياً، والتي تتضمن:

  1. التأكد من استشارة الطبيب قبل استخدام أي تمارين أو خلطات لتصغير الأنف، إذ يمكن أن تكون بعض أنواع التمارين أو الخلطات غير ملائمة لصحة جلد الأنف والوجه
  2. تجنب إجراء أي تمارين أو استخدام أي خلطات بشكل مفرط أو زيادة الضغط على الأنف بشكل كبير، إذ يمكن أن يؤدي ذلك إلى تشوه الأنف.
  3. يجب الحرص عند استخدام المكياج لتصغير مظهر الأنف على عدم استخدام كميات كبيرة من المنتجات، لأن مستحضرات التجميل قد تكون ضارة للبشرة.
  4. يجب الحرص على الصحة العامة والالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن وشرب كميات كافية من الماء للحفاظ على قوة وصحة الجلد ونضارة البشرة.

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر :

healthline.com
التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.