تفاصيل عن تسوس الأسنان الأمامية

علاج وزراعة الأسنان

تعرَّف من خلال مقالاتنا على أحدث تقنيات علاج الأسنان، وأنجح الأساليب الوقائية للتمتع بأسنان صحيَّة قويَّة، إضافة إلى عمليات زراعة الأسنان، والجسور، والتقويم، وغيرها من المعلومات المتنوعة

علاج وزراعة الأسنان تقويم الأسنان المعدني: الأنواع والمميزات والعيوب
685
Oct 21 2021

تقويم الأسنان المعدني: الأنواع والمميزات والعيوب

ما هو تقويم الأسنان المعدني؟

تقويم الأسنان المعدني هو الطريقة المتبعة والأكثر استخدامًا لتصحيح وتقويم اصطفاف الأسنان وعلاج الشذوذات الشكلية في الفكين. يتألف تقويم الأسنان المعدني من أقواس معدنية يتم تثبيتها على السطح الأمامي للأسنان وشدّها حسب الحالة بقصد تصحيح اصطفاف الأسنان. تقويم الأسنان المعدني من أقدم الطرائق المتبعة في علاج اضطرابات اصطفاف الأسنان حتى أنه الأكثر شيوعًا حتى اليوم.

تصنع الخرزات والأقواس المعدنية المستخدمة في تقويم الأسنان من التيتانيوم أو المعدن المقاوم للصدأ حتى تؤمن متانةً وقوةً تفي بغرض العلاج دون أن تتأثر بوجودها في الفم لفترة طويلة أو تصدأ.

ما هي أنواع تقويم الأسنان المعدني؟

لتقويم الأسنان المعدني نوعين رئيسيين يتم استخدامهما في أغلب الحالات، هما تقويم الأسنان المعدني التقليدي وتقويم الأسنان المعدني البسيط.

تقويم الأسنان المعدني التقليدي

في تقويم الأسنان التقليدي يتم استخدام خرزات معدنية يتم تثبيتها على الأسنان باستخدام مادة لاصقة ثم تربط الخرزات المتجاورة مع بعضها البعض باستخدام السلك المعدني. ويتم تأمين ثبات السلك على الخرزات باستخدام عقدة تثبيت تؤمن تموضع السلك. يشيع في هذا النوع من التقويم استخدام الأسلاك المعدنية ذات المقطع العرضي الدائري، ويمكن استخدام أنماط أخرى من الأشكال كذلك.

تصنع الأربطة المرنة المستخدمة في تقويم الأسنان المعدني التقليدي من مادة مطاطية، وقد تفقد متانتها وتضعف مع مرور الزمن، ولذلك يتم تغييرها عند كل زيارة لطبيب الأسنان. كذلك يمكن في التقويم المعدني التقليدي التحكم بقوة الشد التي يطبقها التقويم على الأسنان عن طريق شد السلك أو إرخائه. وهو أقل تكلفة من تقويم الأسنان البسيط.

تقويم الاسنان المعدني

تقويم الأسنان المعدني البسيط

بالمقارنة مع تقويم الأسنان التقليدي فإن تقويم الأسنان ذاتي الإغلاق (التقويم البسيط) مؤلف من قوس معدني يثبت إلى الأسنان باستخدام شكل آخر من الخرزات لا تحتاج رباطًا لتثبيت السلك عليها كالتقويم التقليدي إنما لها قفل يثبت بإغلاقه السلك المعدني في موضعه على الخرزات. ويمكن في التقويم ذاتي الإغلاق استخدام الأسلاك ذات المقطع العرضي الدائري أو المثلث أو مقاطع أكثر تعقيدًا من ذلك.

تقويم الاسنان المعدني البسيط

لا تتلف الأربطة في التقويم البسيط ولا حاجة لتبديل الأربطة عند كل زيارة مثل التقويم التقليدي، فهي مصممة بحيث تدوم حتى نهاية فترة استخدام التقويم. وكذلك فإن القوة التي يطبقها التقويم على الأسنان ثابتةٌ لا يمكن تغييرها وهي تؤمن بهذه الميزة السرعة والدقة في تعديل تموضع الأسنان. وهو من حيث التكلفة أعلى ثمنًا من التقويم التقليدي.

مميزات تقويم الأسنان المعدني

تقويم الأسنان المعدني أكثر كفاءة وأعلى فاعليّة من أنواع التقويم الأخرى في علاج الحالات المتقدمة من تزاحم الأسنان، وهي الأقل تكلفة كذلك. كما ويتيح التقويم المعدني لطبيب الأسنان المعالج القدرة على تحريك الأسنان درجاتٍ قليلةٍ في كل مرة.

عيوب وأضرار تقويم الأسنان المعدني

من أهم أضرار تقويم الأسنان المعدني وعيوبه مظهر التقويم على الأسنان الذي يعتبر شكلًا غير مستحبّ بالنسبة لحامل التقويم، ولذلك فقد تكون الخيارات الأقل وضوحًا كالتقويم الشفاف مرغوبة أكثر من قبل من لديهم مخاوف حيال مظهرهم.

ما هو الفرق بين تقويم الأسنان المعدني والشفاف؟

التقويم الشفاف أو (الانفزلاين) هو تقويم ذو مبدأ مختلف عن التقويم المعدني، إذ يتألف تقويم الأسنان الشفاف من سلسلة لوائح بلاستيكية شفافة يتم تركيبها على الأسنان، وهو تقويم لا يمكن رؤيته، ومن هذه الميزة يستمد اسمه. إن الفرق الأهم بين هذين النوعين من التقويم هو عدم إمكانية رؤية التقويم الشفاف، وهي ميزته الأبرز والتي تجعله الخيار العلاجي الأمثل بالنسبة للأشخاص الذين لا يروق لهم مظهر التقويم المعدني على أسنانهم.، وهناك فروق أخرى تجعل من كل منهما خيارًا أمثل بالنسبة لفئات مختلفة من المرضى.

الفرق بين تقويم الأسنان المعدني والشفاف

إن لنوعي التقويم الشفاف والمعدني التقليدي الهدف والنتيجة نفسها والتي هي تقويم اصطفاف الأسنان وإيصاله إلى شكل صحي، لكن تكمن الفروقات بينهما في كيفية عمل التقويم، إضافةً إلى الميزات الشكلية لكل منهما والتكلفة المادية.

لا يمكن إزالة التقويم المعدني وإعادة وضعه، بينما يمكن ذلك في حالة التقويم الشفاف. كما يستغرق العلاج زمنًا أقل في التقويم المعدني منه في التقويم الشفاف، وذلك أيضًا سببه عدم إمكانية نزع التقويم المعدني عن الأسنان مقارنةً بالتقويم الشفاف الذي يستطيع المريض نزعه وإعادة وضعه بشكل مستمر، وهو ما يقلل زمن عمل التقويم خلال الحياة اليومية ويطيل فترة العلاج.

إن تنظيف الأسنان في حالة التقويم المعدني أسهل منها في التقويم الشفاف، إذ لا حاجة في التقويم المعدني إلا لتفريش الأسنان بالشكل الاعتيادي بينما يتطلب التقويم الشفاف طريقة تنظيف خاصة.

إن التقويم الشفاف أجمل شكليًّا من التقويم المعدني لكونه لا يرى، وهو كذلك أكثر راحةً للمريض من التقويم المعدني، علاوةً على أن التقويم المعدني أكثر كفاءة وفاعلية في بلوغ النتيجة العلاجية. والتقويم الشفاف أعلى تكلفةً من التقويم المعدني كذلك.

تقويم الاسنان الشفاف

متوسط أسعار تقويم الأسنان المعدني

تتراوح أسعار تقويم الأسنان وسطيًّا بما يضم كامل تكاليف العلاج ما بين:

  • 3.000 – 5.000 دولار أمريكي في الولايات المتحدة
  • 2.500 – 5.000 دولار أمريكي في كندا
  • 3.000 – 4.500 دولار أمريكي في أستراليا
  • 2.000 – 4.000 يورو في المملكة المتحدة
  • 1.000 – 2.000 دولار أمريكي في تركيا

مميزات تركيب تقويمات الأسنان المختلفة بواسطة علاجك الطبية

نقدم في علاجك الطبية أفضل خدمات تقويم الأسنان في تركيا، حيث يقوم على العناية بعملائنا أطباء أسنان متخصصين من ذوي الأيدي الماهرة وأصحاب الخبرة والتجربة في تقويم الأسنان. نستخدم مواد تقويمية عالية الجودة وتساعدنا في ذلك أحدث الأجهزة الطبية والأدوات لضمان النتيجة الأفضل والأكثر قبولًا من قبل العميل.

تبدأ خدمات علاجك من لحظة وصولكم إلى تركيا من استقبالكم في المطار وتأمين النقل والإقامة كذلك ونتابع معكم عن كثب حتى انتهاء العلاج، كما ونحرص على تقديم الاستشارات الطبية التخصصية لعملائنا لمساعدتهم في انتقاء الخيار الأفضل من أجل صحة وجمال أسنانهم.

أسئلة شائعة عن تقويم الأسنان المعدني

في الحقيقة إن تقويم الأسنان ملائم لمعظم المرضى الذين لديهم تزاحم أسنان أو فراغات أو تقاطع بين أسنانهم، لكن بعض الحالات تحول دون إمكانية تركيب التقويم. فإذا كان المريض مصابًا بالتهاب اللثة فقد يعيقه ذلك من تركيب التقويم بسبب احتمالية إلحاقه الضرر باللثة وجذور الأسنان. يجب أن يخضع المريض لمعالجة لثوية من التهاب اللثة قبل وضع التقويم. كذلك ففي حالة تيجان الأسنان الجزئية فقد تزال التيجان نتيجة تركيب التقويم ويجب أخذ حالة التيجان بعين الاعتبار قبل وضع التقويم.

تختلف الفترة الزمنية المطلوبة لإنجاز المعالجة بشكل كامل ما بين حالة وأخرى، وتتراوح فترة العلاج وسطيًّا بين 12 و 24 شهرًا.

يتم تنظيف تقويم الأسنان المعدني بالطريقة التقليدية نفسها لتنظيف الأسنان بالتفريش والمضمضة. يجب الالتزام بالتنظيف الدوري للأسنان وقد يوصي الطبيب باستخدام فرشاة خاصة بتقويم الأسنان من أجل عناية أفضل بالتقويم.

يتم تركيب تقويم الأسنان على عدة مراحل، أبرزها وفق ترتيبها: 1- تثبيت الخرزات المعدنية على الأسنان باستخدام مادة لاصقة 2- وضع السلك المعدني في مكانه على العروة المفتوحة في كل خرزة معدنية. 3- تثبيت السلك في مكانه على العروة باستخدام ربيطة خاصة لتأمين متانة السلك.

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

مصادر الصور:

  1. istockphoto.com gm691755354-127587281
  2. istockphoto.com gm853577296-140258669
  3. istockphoto.com gm1210031986-350378222

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً