nav
whatsapp icon

عملية الحقن المجهري في تركيا ومراحلها 2024

blog single image

الحقن المجهري أو التلقيح المجهري يسمى باللغة الانجليزية Intracytoplasmic sperm injection ويعد أحد أنواع عمليات التلقيح الاصطناعي، والتي يتم من خلالها جمع البويضات من الزوجة والحيوانات المنوية من الزوج، ثم يتم حقن حيوان منوي واحد مباشرة في كل بويضة باستخدام إبرة رفيعة.

ما هو التلقيح عبر الحقن المجهري؟

التلقيح المجهري هو إجراء للتخصيب في المختبر، يتم فيه حقن خلية منوية واحدة مباشرة في البويضة، حيث تستخدم هذه التقنية من أجل إعداد الأمشاج للحصول على الأجنة، التي يمكن نقلها إلى رحم الأم.

الحقن المجهري

مراحل عملية الحقن المجهري بالتفصيل

الخطوة الأولى: تحفيز المبيضين

في مرحلة التحفيز للحقن المجهري سيتم استخدم الأدوية القابلة للحقن لمدة 8 إلى 14 يوماً تقريباً، وذلك لتحفيز المبيضين لإنتاج البويضة.

الخطوة الثانية: استخراج البويضات

في مثل هذه الحالات لابد للطبيب من القيام بالبروتوكول الطبي، والتأكد من جاهزية المريض للعملية، بعد ذلك يمكن للطبيب بإجراء عملية استخرج البويضات. كما أنه من الضروري مقابلة طبيب التخدير، لمراجعة التاريخ الطبي، وإدارة السوائل الوريدية قبل بدء العملية لتحفيز النوم.

الخطوة الثالثة: الإخصاب

بعد استخراج البويضة سيقوم أخصائي الأجنة بالخطوة الثالثة، والتي تعتمد على حقن حيوان منوي واحد في كل بويضة ناضجة تحت المجهر. لذلك يعد التشخيص الوراثي قبل زرع الأجنة ممكناً، مع تواجد عدد قليل جداً من الحيوانات المنوية.

الخطوة الرابعة: تطور الجنين

يبدأ نمو الجنين بعد مرحلة الإخصاب. حيث سيتم وضع الأجنة داخل مناظير الأجنة الخاصة بعد الإخصاب الأولي، هذا الأمر سوف تمكن الأجنة من الاستمرار في التطور والنمو دون إزعاج مطلقاً. وسيقوم أخصائي علم الأجنة بفحص كل جنين على مدى الأيام الخمسة إلى الستة التالية. والهدف هو رؤية التطور التدريجي، ونقل الجنين لمرحلة تمنحك أكبر فرصة للنجاح.

الخطوة الخامسة: نقل الأجنة

نقل الأجنة هو إجراء بسيط يستغرق حوالي 5 دقائق فقط دون أن تكون هناك حاجة للتخدير أو وقت للتعافي. وستتولى الممرضة كل الأمور التي تتعلق بترتيب نقلك، وإخطارك، وتقديم التعليمات حول موعد الوصول، وكيفية الاستعداد.

الخطوة السادسة: اختبار الحمل

عادة ما يسمى هذا الاختبار "بيتا" لأنه يقيس جزء سلسلة بيتا من هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (إتش سي جي) المنبعث من الجنين النامي، حيث يتم اختبار الحمل بعد مرور أسبوعين من نقل الأجنة، ويمكن إجراء هذا الاختبار في المنزل، باستخدام اختبار الحمل البولي، ثم يمكنك إخبارنا بالنتيجة، حتى نتمكن من تقديم النصائح الملائمة.

اقرأ اكثر : علاج العقم وأطفال الأنابيب في تركيا


الحقن المجهري بالتفصيل

تشير الدراسات إلى أن نحو واحدة من كل ثماني سيدات تواجه صعوبة في الحمل. فإذا كنتِ إحداهن، وبذلتِ بالفعل عديداً من المحاولات التي لم تؤتِ ثمارها للحمل، فقد يكون الحقن المجهري أحد الإجراءات التي ينبغي التفكير بها ,نستعرض لكم في هذا المقال نصائح قبل الحقن المجهري بفترة شهر، حيث سيكون هناك عدة أمور عليك الاعتناء بها في هذه الفترة الحساسة، وهذه بعض النصائح التي تساعدك:

نصائح قبل الحقن المجهري بشهر

  • حافظي على نشاطك البدني، جربي الركض الخفيف أو التنزه.
  • راجعي قائمة أدويتك بالكامل مع طبيبك، وأخبريه بكل الأدوية حتى التي تبدو مألوفة، ولا تشكل قلقًا مثل الأسبرين أو المسكنات.
  • اشربي كثيراً من الماء.
  • احصلي على قسطٍ كافٍ من النوم والراحة.
  • تناولي الوجبات الخفيفة المفضلة لديك.
  • استعيني بأسرتك وأصدقائك.
  • اقرئي كتاباً.
  • الحفاظ على نظام غذائي صحي .

الغذاء المفيد للحقن المجهري

  1. اعتمدي على الفواكه والخضراوات الطازجة.
  2. اختاري البروتينات قليلة الدهون، مثل الأسماك والدواجن.
  3. أضيفي البقوليات إلى طعامك، مثل الفاصوليا والحمص والعدس.
  4. انتقلي إلى منتجات الألبان قليلة الدسم.
  5. تناولي الدهون الصحية، مثل الأفوكادو وزيت الزيتون والمكسرات والبذور.
  6. تجنبي اللحوم الحمراء والسكر والأطعمة المعالجة.
  7. امتنعي عن الملح واستبدليه بالأعشاب.

نصائح لنجاح عملية الحقن المجهري

الحمل المجهري عملية حساسة ودقيقة، ويجب مراعاة كافة التفاصيل الكبيرة والدقيقة، لضمان نجاحها ومن ذلك:

  1. ينصح بعدم التأخر فى اتخاذ قرار الحقن المجهري، لأن السن من أكثر العوامل التى تتحكم فى نجاح أو فشل عمليات الحقن المجهري.
  2. إجراء منظار رحم تشخيصي قبل الحقن المجهري، لأن منظار رحم تشخيصي قبل الحقن المجهرى يرفع من نسب نجاح العملية .
  3. يفضل بأن تجرى عملية نقل الجنين فى اليوم الخامس، وليس الثالث، لأن هذا الأفضل لطبيعة الرحم، مفسراً ذلك بأنه فى الحمل الطبيعي، تتقابل البويضة والحيوان المنوى فى قناة فالوب، فى اليوم الخامس، بالإضافة إلى أن إرجاع الجنين فى اليوم الخامس، يساعد على التصاق الأهداب الخاصة به فى الرحم، لأن بطانة الرحم تكون مهيأة لذلك.

ما أهمية منظار الرحم قبل الحقن المجهري؟

  • المنظار يحدد المشاكل التي يعاني منها الرحم، وتعيق التصاق الجنين به، مثل الحاجز الرحمي، أو العيوب الخلقية، والأورام الليفية.
  • أن إجرائه يساعد على غسل بطانة الرحم من الأجسام المضادة التى تهاجم الجنين.
  • وفقاً لتوصيات الكلية الملكية فى إنجلترا، فإن المنظار الرحمي يساعد فى خدش بطانة الرحم، ما ينتج عنه نوع من أنواع الالتهاب الحسن، الذي يزيد نسبة الالتصاق للجنين.

في علاجك الطبية نتابع أدق وأفضل الأساليب، لضمان نجاح عملية الحقن المجهري.



الحقن المجهري في تركيا

نصائح للرجل قبل الحقن المجهري

في النصائح التي تقدم للرجل قبل الحقن المجهري، فقد لا يتحمل الزوج العبء الأكبر من عملية الحقن المجهري، لكنه يمثل جزءاً مهماً بنفس القدر في هذه العملية , لأنه سيعطي أهم عينة من الحيوانات المنوية في حياته، لذا هناك عدة نصائح عليه الالتزام بها:

  • تجنب القذف خلال الأيام الثلاثة إلى الأربعة قبل أخذ عينة الحيوانات المنوية.
  • الاهتمام بنظامه الغذائي، وأنماط نومه، ورعايته الذاتية مهمة أيضاً.
  • التوقف عن التدخين.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم (ما لا يقل عن سبع إلى ثماني ساعات في الليلة)، قد تؤثر قلة النوم في مستويات هرمون التستوستيرون وجودة الحيوانات المنوية.

نصائح للحامل في الشهر الأول بعد الحقن المجهري

بالإضافة إلى النصائح العامة الواجب على كل حامل اتباعها، سواء كان الحمل طبيعي أو اصطناعي، هناك بعض النصائح الإضافية للحمل بالحقن المجهري، خصوصاً في الشهور الأولى، وهي كما يلي:

  1. تجنب صبغ الشعر أو فرده بالمواد الكيميائية.
  2. الامتناع عن حمل الأشياء الثقيلة.
  3. عدم الصعود والنزول على السلم بسرعة.
  4. تجنب تعاطي الأدوية على معدة فارغة.
  5. قسط كاف من الراحة.
  6. تأكدي من أنكِ بدأتِ في تناول 0.4 مللي جرام من حمض الفوليك، حيث تبين أن حمض الفوليك قبل الحمل، يحد بشكل كبير من العديد من العيوب والتشوهات.
  7. تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية.
  8. تمرينات رياضية خفيفة باستشارة الطبيب.
  9. تناول الغذاء الصحي، وتجنب الأغذية المعلبة، والتي تحوي على مواد حافظة.
  10. شرب ما لايقل عن 6-8 أكواب من الماء يومياً.
  11. مراجعة الطبيب بشكل دوري وفوري عند الشعور بأي أعراض غريبة.

أعراض نجاح الحقن المجهري

قد يبدو الانتظار لمدة أسبوعين بعد عملية الحقن المجهري، وهو الوقت الذي يمكنك بعده إجراء اختبار الحمل وكأنه طويل جداً. لذا يمكن لبعض الأعراض من الظهور خلال هذه الفترة، وهي كالتالي:

  • نزف خفيف أو بقع دم

غالباً ما يكون البقع أو النزف الخفيف العلامة الأولى للحمل.

  • انقباضات

الانقباضات أو التشجنات هي إحدى العلامات الأولى على أن الدورة الشهرية في طريقها، وقد يكون أيضاً علامة على نجاح نقل الأجنة.

  • التهاب الثدي

من العلامات المبكرة للحمل، بالنسبة لبعض النساء فإن التهاب الثدي قد يكون ذلك علامة على نجاح الحقن المجهري. خاصة إذا كان الثديان متورمين.

  • التعب أو الارهاق

يبدو أن الشعور بالتعب والإرهاق هو جزء طبيعي من الحمل، اعتباراً من اليوم الأول وحتى الولادة، ولكن قد تشعر بالنعاس بنسبة أكبر عندما ترتفع مستويات البروجسترون لديك.

  • الغثيان

يبدأ الغثيان أو غثيان الصباح عادة في الشهر الثاني من الحمل، لذلك ليس بالضرورة عرضاً قد تلاحظه في الأسبوعين التاليين لنقل الأجنة.

  • تأخر الدورة الشهرية

يمكن أن يشير تأخر الدورة الشهرية إلى الحمل.

  • لا توجد أعراض

إذا أدركت بعد قراءة هذه القائمة أن أياً من هذه الأعراض لا تنطبق عليك، فلا تقلقي. فبمجرد أنك لم تعاني من واحدة من هذه الأعراض المحددة، لا يعني ذلك أن نقل الأجنة لم يكن ناجحاً.
لذلك يمكن القول في هذه الحالة أن الطريقة الوحيدة المؤكدة لمعرفة ما إذا كان نقل الأجنة يعمل هي اختبار حمل.

أسباب فشل الحقن المجهري

  • ضعف الإباضة

هو ما يعني عدم إستجابة المبيضين لأدوية التنشيط، وتوجد عدة أسباب لضعف الاستجابة، مثل قلة مخزون البويضات بالمبيضين.

  • قلة جودة البويضات أو الحيوانات المنوية

من أهم أسباب الفشل هي قلة جودة البويضات أو الحيوانات المنوية، والتي تشكل أكثر من ٧٥٪ من أسباب فشل الحقن المجهري.

  • عدم إلتصاق الأجنة بالرحم

توجد أسباب كثيرة وعديدة تمنع من التصاق الأجنة بجدار الرحم. ومن هذه الأسباب:

  1. ضعف كمية الدم المغذي للرحم.
  2. الأجسام المضادة والخلايا المضادة وتأثيراتها المختلفة.
  • ضعف سمك الغشاء المبطن للرحم أو وجود عيوب فيه

    من العيوب التي يمكن أن تحدث مثلاً وجود حاجز رحمي أو إلتصاقات بتجويف الرحم، وكذلك وجود زوائد لحمية، بالإضافة إلى ضعف سمك الغشاء، وهو ما يجب تشخيصه وعلاجه.


ما هو الحقن المجهري - موه البوق

  • موه البوق

هي عبارة عن انسداد قناة فالوب بشكل كامل، بسائل مصلي أو شفاف.
 قد يصبح الأنبوب المسدود منتفخ بصورة ملحوظة.
وغالباً ما تكون الحالة في كلا الجانبين، ويمكن أن يصل قطر الأنابيب المتضررة إلى عدة سنتيمترات. وتسبب الأنابيب المسدودة العقم.

الفرق بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري

الفرق الرئيسي بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري هو: كيف يقوم الحيوان المنوي بتخصيب البويضة؟ والجواب على ذلك يكون في النقاط التالية:

  • في التلقيح الصناعي يعد من أبسط الطرق التي تُساعد على الحمل وأقلها تكلفة، فيتم بوضع الحيوانات المنوية مباشرة في الرحم، في وقت قريب من الإباضة، لإنتاج بويضة مخصبة.
  • أما في الحقن المجهري فهو إجراء يتم في المختبر، حيث يتم حقن حيوان منوي واحد مباشرة في البويضة.

إقرأ أكثر: ما هو الفرق بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري في علاج العقم؟

نجاح الحقن المجهري

أسئلة شائعة عن الحقن المجهري

تعتمد العملية على جمع الحيوانات المنوية بشكل كافٍ، والتي يمكن إجراؤها طبيعياً أو بالتدخل الجراحي. عادة ما يتم جمع الحيوانات المنوية عن طريق القذف العادي. أما بالنسبة للرجال الذين خضعوا لاستئصال الأسهر مسبقاً، فقد يكون هناك حاجة أولاً لعكس استئصال الأسهر المجهرية لاستعادة الخصوبة. يسمح الإجراء لأخصائي الخصوبة بالحصول على الحيوانات المنوية من الخصيتين، باستخدام إبرة دقيقة. وعلى الرغم من أن شفط الإبرة هو إجراء مباشر يتم تحت التخدير، إلا أنه يمثل خطراً طفيفاً من الألم والتورم. وفي معظم الحالات يؤدي ذلك إلى الحد الأدنى من الانزعاج.
يبدو أن أهم مؤشر لنجاح الحقن المجهري هو معدل الإخصاب، الذي تحقق مع إجراء الحقن المجهري. حالياً يصل معدل الإخصاب إلى 85 بالمائة. ماهي نسبة نجاح الحقن المجهري؟ يبدو أن أهم مؤشر لنجاح الحقن المجهري هو معدل الإخصاب، الذي تحقق مع إجراء الحقن المجهري. حالياً يصل معدل الإخصاب إلى 85 بالمائة.
تتضمن مرحلة التحفيز حقن الأدوية لمدة 8-14 يوماً، لحث المبيضين على إنتاج العديد من البويضات. وتستغرق مرحلة التحفيز وقتاً أطول، إذا كانت جريبات المبيض بطيئة النضج.
إذا كنت ترغب بالسفر نوصيك بالانتظار حتى اليوم التالي للعملية. لأن عملية الحقن المجهري نفسه هو إجراء بسيط، ولا يحتاج لوقت للتعافي.
الإمساك من الأعراض المبكرة الشائعة للحمل. حيث تؤدي زيادة البروجسترون إلى مرور الطعام ببطء أكبر عبر الأمعاء، مما قد يؤدي إلى الإمساك.
ننصح بتجنب إجراء دورات للإخصاب في المختبر في الأشهر التي تليها. والأفضل هو أخذ إجازة لمدة شهر على الأقل، بعد دورة التلقيح الصناعي، قبل الشروع في دورة جديدة أخرى من عمليات التلقيح الصناعي.
هناك بعض المخاطر، نذكر منها: أولاً، أثناء إجراء الحقن المجهري يمكن أن يتلف عدد صغير من البويضات - عادة أقل من 5 في المائة - نتيجة لإدخال الإبرة. ثانيًا، يبلغ الخطر الإجمالي لولادة طفل مصاب بخلل في الكروموسومات X أوY 0.8 في المائة، أو 8 لكل 1000، وهو ما يعادل أربعة أضعاف المتوسط الملاحظ في الحمل الطبيعي.
تبدأ أسعار الحقن المجهري في تركيا من 4.000 دولار أمريكي
في دراسة تمت في ألمانيا تحت عنوان: الحمل التلقائي بعد العلاج الناجح بالحقن المجهري: تقييم عوامل الخطر في 899 أسرة في ألمانيا، خلصت إلى ما يلي: لا توجد سوى بيانات نادرة عن حدوث الحمل الطبيعي لدى مرضى العقم. منع الحمل بعد علاج العقم موضوع آخر تم إهماله حتى الآن. لذلك، تم إرسال استبيان إلى 1614 من الأزواج الذين لديهم طفل تم إنجابه عن طريق الحقن المجهري (ICSI) والذين تتراوح أعمارهم بين 4-6 سنوات. استجاب ما مجموعه 899 زوجًا (معدل الاستجابة 55.7٪). ما مجموعه 10.9 ٪ من الأزواج قد استخدموا وسائل منع الحمل. ومن بين الأزواج الذين حاولوا الحمل بنشاط، 20.0٪ قد حملوا بشكل طبيعي، مما أدى إلى معدل ولادة أحياء بنسبة 16.4٪. 74.5٪ من حالات الحمل هذه حملت في غضون سنتين بعد الولادة. أنجبت 26.6٪ أخرى من الأزواج مرة أخرى عن طريق الحقن المجهري، وبلغ معدل المواليد الأحياء 20.9٪. كان عمر الأم هو العامل المؤشر الوحيد للحمل الطبيعي. لم يكن لدى آباء التوائم بعد الحقن المجهري فرصة أكبر للحمل الطبيعي من آباء الأطفال المنفردين. يمكن نصح الأزواج بأن واحدًا من كل خمسة أزواج يحمل طبيعيًا بعد الحقن المجهري الناجح. حتى عند افتراض أن أياً من العائلات التي فقدت المتابعة قد حملت بشكل طبيعي، فإن واحدًا من كل ثمانية أزواج كان سيحمل طبيعيًا. لذلك، من المهم تقديم المشورة للمرضى حول إمكانية الحمل الطبيعي وضرورة استخدام وسائل منع الحمل على الرغم من تاريخهم في ضعف الخصوبة.
حسب نتائج دراسة علمية بهذا الخصوص، تبين ما يلي: تظهر البيانات أن النساء البالغات من العمر 40 عامًا أو أكثر واللائي لديهن وظيفة مبيض موجودة قد يستفدن من علاج الحقن المجهري، حتى عندما يكون داعي العلاج هو عامل عقم الذكور. يمكن للأجنة الزائدة، التي يتم حفظها بالتبريد ونقلها في دورات لاحقة، تحسين معدلات الحمل الإجمالية لكل عملية استرجاع البويضات، على الرغم من أن على هؤلاء النساء أن يدركن أن مخاطر الإجهاض عالية جدًا.
حسب دراسة تمت في دولة النرويج، تشير النتائج إلى ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الثدي بين النساء اللواتي يلدن باستخدام تقنيات المساعدة على الإنجاب (ART) مقارنة بالنساء اللواتي يلدن بدون (ART). أظهرت التحليلات الطبقية زيادة كبيرة في المخاطر بالنسبة للنساء اللائي تمت متابعتهن لمدة تزيد عن عشر سنوات وتلك التي خضعت بالتحديد لعمليات التلقيح الصناعي. لم تتغير النتائج بشكل ملحوظ عندما استبعد التحليل التشخيصات السابقة للسرطان أو السرطانات التي تم تشخيصها في غضون عام واحد بعد علاجات الخصوبة.
يستغرق الأمر حوالي 4 إلى 6 أسابيع لإكمال علاج الحقن المجهري. عليك الانتظار حتى يستجيب مبيض شريكتك للدواء وينضج بيضها. أثناء تناول الدواء، تقوم شريكتك بزيارة الطبيب كل يومين أو ثلاثة أيام لتحليل الدم ومواعيد الموجات فوق الصوتية. في يوم سحب البويضات، تقضي أنت وشريكتك عدة ساعات في عيادة الطبيب أو العيادة، تجمعان بويضاتها وحيواناتك المنوية. ثم بعد ثلاثة إلى خمسة أيام، يعود شريكتك لإدخال الأجنة داخل رحمها. تستغرق هذه الزيارة عادة حوالي ساعة واحدة. تقوم شريكتك بإجراء اختبار الحمل بعد حوالي أسبوعين.
الجواب البسيط هو لا. أظهرت دراسة أجريت في عام 1997 أنه حتى الراحة في الفراش لمدة 24 ساعة لم تسفر عن أي نتائج أفضل من فترة راحة مدتها 20 دقيقة. ما ينصح به هو أن تأخذ الأمر بسهولة لمدة يوم أو نحو ذلك - ونعني بهذا عدم وجود نشاط شاق أو تمرين شاق.
ينصح بتجنب التوقف عن أخذ مثبات الحمل دون الرجوع إلى الطبيب المعالج، حيث يكون أدرى بالحالة والجرعة والمدة المحددة لتجنب أي مضاعفات خطيرة على الجنين أو الأم الحامل.
- دللي نفسك لبضعة أيام - استمري في تناول أدويتك - اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا - ابدئي بتناول مكمل حمض الفوليك يوميًا - انتبهي للمواد الكيميائية المسببة لاضطرابات الغدد الصماء - تجنبي إجراء اختبار الحمل على الفور - تجنب الجماع لفترة من الوقت، يمكن أن يؤدي الاتصال الجنسي إلى تقلصات الرحم، والتي يمكن أن تعطل الجنين الذي تم نقله للتو إلى جسمك. - تجاهلي الأعراض المزعجة
عادة ما يتسبب الزرع في تغيرات في الميل إلى الشم، وزيادة حساسية الثديين، وتشنج طفيف في البطن. إذا لم يكن لها أي وجود حتى بعد أسبوعين، بعد الحقن المجهري، فقد يكون ذلك مؤشرًا على الفشل. قد يكون النزيف المهبلي أيضًا علامة على الحمل خارج الرحم. يحدث هذا عندما تنغرس البويضة الملقحة في إحدى قناتي فالوب بدلاً من بطانة الرحم. قد تشمل بعض الأعراض الأخرى ألمًا في البطن أو الحوض أو حتى الكتف.
النزيف المهبلي هو عرض لا يعني بالضرورة فشل العلاج. في الواقع ، قد يشير حتى إلى حدوث الانغراس. وهذا ما يسمى نزيف انغراس الأجنة. لذلك ، حتى لو حدث النزيف المهبلي في الأيام المحيطة باختبار هرمون β-hCG ، يجب إجراؤه في اليوم المحدد لإبلاغ الاختصاصي بهذا الظرف. نظرًا لتكرار ظهور هذه الأعراض في حالات اختبار الحمل الإيجابي ، يجب ألا نتخلى مطلقًا عن العلاج الموصوف حتى يتم معرفة نتيجة تحليل β-hCG.

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر: Glassgow Fertility clinic 

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.