عدسات الأسنان الفينير - تكاليفها وأنواعها

العلاج في تركيا

تحوي تركيا عدداً كبيراً من المشافي والمجمعات الطبيَّة الضخمة، بجانب غناها وتميُّزها بعلاجات طبيَّة دقيقة، سواءً باستخدام الروبوت أو بالآليات الطبيَّة المختلفة، وبتكاليف علاج مقبولة

العلاج في تركيا عملية الحقن المجهري في تركيا ومراحلها 2020
641
Aug 18 2020

عملية الحقن المجهري في تركيا ومراحلها 2020

الحقن المجهري أو التلقيح المجهري تسمى باللغة الانجليزية: (Intracytoplasmic sperm injection)‏ هو يعد أحد أنواع عمليات التلقيح الاصطناعي، والتي يتم من خلالها جمع البويضات من الزوجة والحيوانات المنوية من الزوج، ثم يتم حقن حيوان منوي واحد مباشرة في كل بويضة باستخدام إبرة رفيعة.

عملية الحقن المجهري

ما هو التلقيح عبر الحقن المجهري؟

التلقيح المجهري هو إجراء للتخصيب في المختبر، يتم فيه حقن خلية منوية واحدة مباشرة في البويضة، حيث تستخدم هذه التقنية من أجل إعداد الأمشاج للحصول على الأجنة، التي يمكن نقلها إلى رحم الأم.

مراحل عملية الحقن المجهري بالتفصيل

الخطوة الأولى: تحفيز المبيضين

في مرحلة التحفيز للحقن المجهري سيتم استخدم الأدوية القابلة للحقن لمدة 8 إلى 14 يوماً تقريباً، وذلك لتحفيز المبيضين لإنتاج البويضة.

الخطوة الثانية: استخراج البويضات

في مثل هذه الحالات لابد للطبيب من القيام بالبروتوكول الطبي، والتأكد من جاهزية المريض للعملية، بعد ذلك يمكن للطبيب بإجراء عملية استخرج البويضات. كما أنه من الضروري مقابلة طبيب التخدير، لمراجعة التاريخ الطبي، وإدارة السوائل الوريدية قبل بدء العملية لتحفيز النوم.

الخطوة الثالثة: الإخصاب

بعد استخراج البويضة سيقوم أخصائي الأجنة بالخطوة الثالثة، والتي تعتمد على حقن حيوان منوي واحد في كل بويضة ناضجة تحت المجهر. لذلك يعد التشخيص الوراثي قبل زرع الأجنة ممكناً، مع تواجد عدد قليل جداً من الحيوانات المنوية.

الخطوة الرابعة: تطور الجنين

يبدأ نمو الجنين بعد مرحلة الإخصاب. حيث سيتم وضع الأجنة داخل مناظير الأجنة الخاصة بعد الإخصاب الأولي، هذا الأمر سوف تمكن الأجنة من الاستمرار في التطور والنمو دون إزعاج مطلقاً. وسيقوم أخصائي علم الأجنة بفحص كل جنين على مدى الأيام الخمسة إلى الستة التالية. والهدف هو رؤية التطور التدريجي، ونقل الجنين لمرحلة تمنحك أكبر فرصة للنجاح.

الخطوة الخامسة: نقل الأجنة

نقل الأجنة هو إجراء بسيط يستغرق حوالي 5 دقائق فقط. دون أن يكون هناك حاجة للتخدير أو وقت التعافي، وستتولى الممرضة كل الأمور التي تتعلق بترتيب نقلك، وإخطارك، وتقديم التعليمات حول موعد الوصول، وكيفية الاستعداد.

الخطوة السادسة: اختبار الحمل

عادة ما يسمى هذا الاختبار "بيتا" لأنه يقيس جزء سلسلة بيتا من هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (إتش سي جي) المنبعث من الجنين النامي. حيث يتم اختبار الحمل بعد مرور أسبوعين من نقل الأجنة، ويمكن إجراء هذا الاختبار في المنزل، باستخدام اختبار الحمل البولي، ثم يمكنك إخبارنا بالنتيجة، حتى نتمكن من تقديم النصائح الملائمة.

اقرأ اكثر : علاج العقم وأطفال الأنابيب في تركيا

مراحل عملية الحقن المجهري بالتفصيل

نصائح قبل الحقن المجهري بشهر

تشير الدراسات إلى أن نحو واحدة من كل ثماني سيدات تواجه صعوبة في الحمل. فإذا كنتِ إحداهن، وبذلتِ بالفعل عديداً من المحاولات التي لم تؤتِ ثمارها للحمل، فقد يكون الحقن المجهري أحد الإجراءات التي ينبغي التفكير بها.

نستعرض لكم في هذا المقال نصائح قبل الحقن المجهري بفترة شهر، حيث سيكون هناك عدة أمور عليك الاعتناء بها في هذه الفترة الحساسة، وهذه بعض النصائح التي تساعدك:

  1. اعتمدي على الفواكه والخضراوات الطازجة.
  2. اختاري البروتينات قليلة الدهون، مثل الأسماك والدواجن.
  3. أضيفي البقوليات إلى طعامك، مثل الفاصوليا والحمص والعدس.
  4. انتقلي إلى منتجات الألبان قليلة الدسم.
  5. تناولي الدهون الصحية، مثل الأفوكادو وزيت الزيتون والمكسرات والبذور.
  6. تجنبي اللحوم الحمراء والسكر والأطعمة المعالجة.
  7. امتنعي عن الملح واستبدليه بالأعشاب.
  • حافظي على نشاطك البدني، جربي الركض الخفيف أو التنزه.
  • راجعي قائمة أدويتك بالكامل مع طبيبك، وأخبريه بكل الأدوية حتى التي تبدو مألوفة، ولا تشكل قلقًا مثل الأسبرين أو المسكنات.
  • اعتني بصحتك النفسية، من المحتمل أن يكون الحقن المجهري إحدى التجارب الصعبة في حياتك، لكن الأمر سيكون أسهل إذا لم تسمحي له بالسيطرة على تفكيرك، طول فترة التحضير له وفي أثناء إجرائه، لذا عليك في بداية برعاية نفسك مبكراً، سيساعدك ذلك على إدارة بعض نقاط الألم بشكل أفضل، بل تعمل على تجنبها أيضاً، وإليك بعض النصائح التي تساعدك
  • اشربي كثيراً من الماء.
  • احصلي على قسطٍ كافٍ من النوم والراحة.
  • خزني الوجبات الخفيفة المفضلة لديك.
  • استعيني بأسرتك وأصدقائك.
  • اقرئي كتاباً.

نصائح لنجاح عملية الحقن المجهري

الحمل المجهري عملية حساسة ودقيقة، ويجب مراعاة كافة التفاصيل الكبيرة والدقيقة، لضمان نجاحها ومن ذلك:

  1. ينصح بعدم التأخر فى اتخاذ قرار الحقن المجهري، لأن السن من أكثر العوامل التى تتحكم فى نجاح أو فشل عمليات الحقن المجهري.
  2. إجراء منظار رحم تشخيصي قبل الحقن المجهري، لأن منظار رحم تشخيصي قبل الحقن المجهرى يرفع من نسب نجاح العملية، كما أن المنظار يحدد المشاكل التي يعاني منها الرحم، وتعيق التصاق الجنين به، مثل الحاجز الرحمي، أو العيوب الخلقية، والأورام الليفية.

بالإضافة إلى أن إجرائه يساعد على غسل بطانة الرحم من الأجسام المضادة التى تهاجم الجنين، وفضلاً عن ذلك، فإنه وفقاً لتوصيات الكلية الملكية فى إنجلترا، فإن المنظار الرحمي يساعد فى خدش بطانة الرحم، ما ينتج عنه نوع من أنواع الالتهاب الحسن، الذي يزيد نسبة الالتصاق للجنين.

  1. يفضل بأن تجرى عملية نقل الجنين فى اليوم الخامس، وليس الثالث، لأن هذا الأفضل لطبيعة الرحم، مفسراً ذلك بأنه فى الحمل الطبيعي، تتقابل البويضة والحيوان المنوى فى قناة فالوب، فى اليوم الخامس، بالإضافة إلى أن إرجاع الجنين فى اليوم الخامس، يساعد على التصاق الأهداب الخاصة به فى الرحم، لأن بطانة الرحم تكون مهيأة لذلك.

في علاجك الطبية نتابع أدق وأفضل الأساليب، لضمان نجاح عملية الحقن المجهري.

الحقن المجهري في تركيا

نصائح للرجل قبل الحقن المجهري

في النصائح التي تقدم للرجل قبل الحقن المجهري، فقد لا يتحمل الزوج العبء الأكبر من عملية الحقن المجهري، لكنه يمثل جزءاً مهماً بنفس القدر في هذه العملية.

سيعطي أهم عينة من الحيوانات المنوية في حياته، لذا هناك عدة نصائح عليه الالتزام بها:

  • تجنب القذف خلال الأيام الثلاثة إلى الأربعة قبل أخذ عينة الحيوانات المنوية.
  • الاهتمام بنظامه الغذائي، وأنماط نومه، ورعايته الذاتية مهمة أيضاً.
  • التوقف عن التدخين.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم (ما لا يقل عن سبع إلى ثماني ساعات في الليلة)، قد تؤثر قلة النوم في مستويات هرمون التستوستيرون وجودة الحيوانات المنوية.

نصائح للحامل في الشهر الأول بعد الحقن المجهري

بالإضافة إلى النصائح العامة الواجب على كل حامل اتباعها، سواء كان الحمل طبيعي أو اصطناعي، هناك بعض النصائح الإضافية للحمل بالحقن المجهري، خصوصاً في الشهور الأولى، وهي كما يلي:

  1. تجنب صبغ الشعر أو فرده بالمواد الكيميائية.
  2. الامتناع عن حمل الأشياء الثقيلة.
  3. عدم الصعود والنزول على السلم بسرعة.
  4. تجنب تعاطي الأدوية على معدة فارغة.
  5. قسط كاف من الراحة.
  6. تأكدي من أنكِ بدأتِ في تناول 0.4 مللي جرام من حمض الفوليك، حيث تبين أن حمض الفوليك قبل الحمل، يحد بشكل كبير من العديد من العيوب والتشوهات.
  7. تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية.
  8. تمرينات رياضية خفيفة باستشارة الطبيب.
  9. تناول الغذاء الصحي، وتجنب الأغذية المعلبة، والتي تحوي على مواد حافظة.
  • شرب ما لايقل عن 6-8 أكواب من الماء يومياً.
  • مراجعة الطبيب بشكل دوري وفوري عند الشعور بأي أعراض غريبة.

أعراض نجاح الحقن المجهري

قد يبدو الانتظار لمدة أسبوعين بعد عملية الحقن المجهري، وهو الوقت الذي يمكنك بعده إجراء اختبار الحمل وكأنه طويل جداً. لذا يمكن لبعض الأعراض من الظهور خلال هذه الفترة، وهي كالتالي:

1. نزف خفيف أو بقع دم

غالباً ما يكون البقع أو النزف الخفيف العلامة الأولى للحمل.

2. انقباضات

الانقباضات أو التشجنات هي إحدى العلامات الأولى على أن الدورة الشهرية في طريقها، وقد يكون أيضاً علامة على نجاح نقل الأجنة.

3. التهاب الثدي

من العلامات المبكرة للحمل، بالنسبة لبعض النساء فإن التهاب الثدي قد يكون ذلك علامة على نجاح الحقن المجهري. خاصة إذا كان الثديان متورمين.

4. التعب أو الارهاق

يبدو أن الشعور بالتعب والإرهاق هو جزء طبيعي من الحمل، اعتباراً من اليوم الأول وحتى الولادة، ولكن قد تشعر بالنعاس بنسبة أكبر عندما ترتفع مستويات البروجسترون لديك.

5. الغثيان

يبدأ الغثيان أو غثيان الصباح عادة في الشهر الثاني من الحمل، لذلك ليس بالضرورة عرضاً قد تلاحظه في الأسبوعين التاليين لنقل الأجنة.

6. تأخر الدورة الشهرية

يمكن أن يشير تأخر الدورة الشهرية إلى الحمل.

7. لا توجد أعراض

إذا أدركت بعد قراءة هذه القائمة أن أياً من هذه الأعراض لا تنطبق عليك، فلا تقلقي. فبمجرد أنك لم تعاني من واحدة من هذه الأعراض المحددة، لا يعني ذلك أن نقل الأجنة لم يكن ناجحاً.

لذلك يمكن القول في هذه الحالة أن الطريقة الوحيدة المؤكدة لمعرفة ما إذا كان نقل الأجنة يعمل هي اختبار حمل.

أسباب فشل الحقن المجهري

1.    ضعف الإباضة

هو ما يعني عدم إستجابة المبيضين لأدوية التنشيط، وتوجد عدة أسباب لضعف الاستجابة، مثل قلة مخزون البويضات بالمبيضين.

2.    قلة جودة البويضات أو الحيوانات المنوية

من أهم أسباب الفشل هي قلة جودة البويضات أو الحيوانات المنوية، والتي تشكل أكثر من ٧٥٪ من أسباب فشل الحقن المجهري.

3.    عدم إلتصاق الأجنة بالرحم

توجد أسباب كثيرة وعديدة تمنع من التصاق الأجنة بجدار الرحم. ومن هذه الأسباب:

  • ضعف كمية الدم المغذي للرحم.
  • الأجسام المضادة والخلايا المضادة وتأثيراتها المختلفة.

4.    ضعف سمك الغشاء المبطن للرحم أو وجود عيوب فيه الحقن المجهري

من العيوب التي يمكن أن تحدث مثلاً وجود حاجز رحمي أو إلتصاقات بتجويف الرحم، وكذلك وجود زوائد لحمية، بالإضافة إلى ضعف سمك الغشاء، وهو ما يجب تشخيصه وعلاجه.

5.    موه البوق

هي عبارة عن انسداد قناة فالوب بشكل كامل، بسائل مصلي أو شفاف.

 قد يصبح الأنبوب المسدود منتفخ بصورة ملحوظة.

وغالباً ما تكون الحالة في كلا الجانبين، ويمكن أن يصل قطر الأنابيب المتضررة إلى عدة سنتيمترات. وتسبب الأنابيب المسدودة العقم.

الفرق بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري

الفرق الرئيسي بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري هو: كيف يقوم الحيوان المنوي بتخصيب البويضة؟ والجواب على ذلك يكون في النقاط التالية:

  • في التلقيح الصناعي يعد من أبسط الطرق التي تُساعد على الحمل وأقلها تكلفة، فيتم بوضع الحيوانات المنوية مباشرة في الرحم، في وقت قريب من الإباضة، لإنتاج بويضة مخصبة.
  • أما في الحقن المجهري فهو إجراء يتم في المختبر، حيث يتم حقن حيوان منوي واحد مباشرة في البويضة.

أسئلة حول الحقن المجهري

هل عملية الحقن المجهري مؤلمة؟

تعتمد العملية على جمع الحيوانات المنوية بشكل كافٍ، والتي يمكن إجراؤها طبيعياً أو بالتدخل الجراحي. عادة ما يتم جمع الحيوانات المنوية عن طريق القذف العادي. أما بالنسبة للرجال الذين خضعوا لاستئصال الأسهر مسبقاً، فقد يكون هناك حاجة أولاً لعكس استئصال الأسهر المجهرية لاستعادة الخصوبة.

يسمح الإجراء لأخصائي الخصوبة بالحصول على الحيوانات المنوية من الخصيتين، باستخدام إبرة دقيقة. وعلى الرغم من أن شفط الإبرة هو إجراء مباشر يتم تحت التخدير، إلا أنه يمثل خطراً طفيفاً من الألم والتورم. وفي معظم الحالات يؤدي ذلك إلى الحد الأدنى من الانزعاج.

هل يمكن السفر بعد الحقن المجهري؟

إذا كنت ترغب بالسفر نوصيك بالانتظار حتى اليوم التالي للعملية. لأن عملية الحقن المجهري نفسه هو إجراء بسيط، ولا يحتاج لوقت للتعافي.

كم يوماً يتم استخدام حقن التنشيط في الحقن المجهري؟

تتضمن مرحلة التحفيز حقن الأدوية لمدة 8-14 يوماً، لحث المبيضين على إنتاج العديد من البويضات. وتستغرق مرحلة التحفيز وقتاً أطول، إذا كانت جريبات المبيض بطيئة النضج.

ماهي نسبة نجاح الحقن المجهري؟

يبدو أن أهم مؤشر لنجاح الحقن المجهري هو معدل الإخصاب، الذي تحقق مع إجراء الحقن المجهري.

 حالياً يصل معدل الإخصاب إلى 85 بالمائة..

متى يمكن إعادة عملية الحقن المجهري؟

ننصح بتجنب إجراء دورات للإخصاب في المختبر في الأشهر التي تليها. والأفضل هو أخذ إجازة لمدة شهر على الأقل، بعد دورة التلقيح الصناعي، قبل الشروع في دورة جديدة أخرى من عمليات التلقيح الصناعي.

هل الإمساك من علامات نجاح الحقن المجهري؟

الإمساك من الأعراض المبكرة الشائعة للحمل. حيث تؤدي زيادة البروجسترون إلى مرور الطعام ببطء أكبر عبر الأمعاء، مما قد يؤدي إلى الإمساك.

نجاح الحقن المجهري

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر: Glassgow Fertility clinic 

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن

 

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ أسبوع عدسات الأسنان الفينير - تكاليفها وأنواعها -المميزات والعيوب

عدسات الأسنان الفينير - تكاليفها وأنواعها -المميزات والعيوب

فينير الأسنان أو قشرة الأسنان، والتي تسمى أحياناً قشرة الخزف، هي شرائح رقيقة مصنوعة من مواد ملونة، لتغطية عيوب الأسنان من إصفرار أو كسور، وتكون علاجاً تجميلياً مثالياً.

منذ أسبوع ما هي أسباب تساقط الشعر المزروع؟ وماهي الصدمة؟

ما هي أسباب تساقط الشعر المزروع؟ وماهي الصدمة؟

هنالك الكثير من الأسباب حول تساقط الشعر، منها العاطفية ومنها الصحية ومنها الوراثية، سنتعرف في هذا المقال عن أهم أسباب تساقط الشعر وعلاجه

منذ أسبوعين أنواع تسوس الأسنان ومراحله وكيفية إزالة التسوس

أنواع تسوس الأسنان ومراحله وكيفية إزالة التسوس

تعرف على أسباب تسوس الأسنان وطرق علاجه. ما هي مراحل التسوس؟ وما هي أنواع تسوس الأسنان بالصور؟ وكيفية إزالة تسوس الأسنان عند الطبيب.

منذ شهر ماهي المنطقة المانحة؟ تضررها وشفائها بعد عملية زراعة الشعر

ماهي المنطقة المانحة؟ تضررها وشفائها بعد عملية زراعة الشعر

يكثر السؤال عن المنطقة المانحة لزراعة الشعر وما بعد زراعة الشعر، حيث يتخوف المريض من تضرر المنطقة المانحة او حدوث فراغات في الرأس