تفاصيل عن تسوس الأسنان الأمامية

علاج وزراعة الأسنان

تعرَّف من خلال مقالاتنا على أحدث تقنيات علاج الأسنان، وأنجح الأساليب الوقائية للتمتع بأسنان صحيَّة قويَّة، إضافة إلى عمليات زراعة الأسنان، والجسور، والتقويم، وغيرها من المعلومات المتنوعة

علاج وزراعة الأسنان الفرق بين زراعة الأسنان الفورية والتقليدية
515
Oct 27 2021

الفرق بين زراعة الأسنان الفورية والتقليدية

ما هي زراعة الأسنان التقليدية "العادية"؟

زراعة الأسنان التقليدية هي الإجراء العلاجي الذي يتم فيه زراعة الأسنان الجديدة لتقوم بالتعويض عن الأسنان المفقودة بعد فترة ثلاثة إلى أربعة أشهر من الشفاء وبعد قلع السن المفقود. وفي بعض الأحيان يرتدي المريض قالب يشبه طقم الأسنان حتى يصبح مكان السن جاهزًا لإجراء الزراعة.

زرعات الأسنان هي أسنان صناعية تغرس عبر جذر من التيتانيوم في المحفظة العظمية للسن وتترك حتى يعاود العظم النمو حولها فيثبتها ثم يتم تثبيت السن عليها، تؤمّن زراعات الأسنان عودة وظائف الأسنان كالمضغ ومخارج الحروف إلى طبيعتها. كما تعيد الثقة بالنفس نتيجة سد الفجوة التي تركتها الأسنان المفقودة. علاوة على ذلك تفيد في حفظ السلامة الهيكلية للفك وتؤمن الثبات للأسنان الطبيعية المجاورة وقد تستمر الزرعات لعقود إذ ما اعتني بها جيدًا.

مميزات زراعة الأسنان التقليدية

تدوم زرعات الأسنان التقليدية عمرًا بأكمله إذا تم الاعتناء بها بشكل جيد ولا حاجة لتغييرها من فترة لأخرى. وتؤمّن الزرعات التقليدية متانة وقوة تضاهي قوة السن الطبيعي وذلك لأنها تُمنح فترة طويلة حتى يعيد العظم بناء نفسه حولها وتثبيتها لتصبح جذورها جزءًا من بنيان عظم الفك. كما أن العناية بالأسنان المزروعة يماثل العناية بالأسنان الطبيعية، فلا حاجة لتدابير خاصة للعناية بها فلا يتطلب الأمر إلا تفريش الأسنان يوميًّا وبشكل منتظم للحفاظ على صحتها.

مميزات زراعة الاسنان التقليدية

لا يوجد احتمال لرفض الطعم في حالة الزراعة التقليدية للأسنان، إذ ان الجذور مصنوعة من التيتانيوم وهو معدن لا يبدي الجسم تجاهه رد فعل مناعي أو التهابي، ولذلك فاحتمال نجاح الزراعة مرتفع جدًا.

زراعة الاسنان التقليدية

عيوب زراعة الأسنان التقليدية

إن أهم عيوب زراعة الأسنان التقليدية هو الحاجة إلى الانتظار فترةً طويلةً من الزمن حتى تتم وليبلغ المريض النتيجة النهائية للزراعة، وهو ما لا يروق لمعظم المرضى الذين يزعجهم مظهر النقص في أسنانهم ويودّون لو يستعيدونها في جلسة واحدة لدى الطبيب. وكذلك فإن الحاجة إلى ارتداء طقم أسنان متحرك خلال فترة الشفاء قبل نهاية زراعة الأسنان أمر لا يروق لمعظم مرضى زراعة الأسنان.

ما هي زراعة الأسنان الفورية؟

زراعة الأسنان الفورية هي إجراء يتم فيه وضع طعم فوري في المحفظة العظمية للسن داخل عظم الفك مكان السن المفقود بعد استخراجه مباشرةً، وفي بعض الحالات يوضع طعم مؤقت يقوم مقام السن ريثما يتم زرع الطعم الدائم. وهي إجراء يتيح بقاء اللثة صحيّةً ويحفظ حجمها وشكلها. إن زراعة الأسنان الفورية إجراء أسهل من الزراعة التقليدية وتداخله الجراحي على اللثة والعظام أقل.

زراعة الاسنان الفورية

مميزات زراعة الأسنان الفورية

يوضع الطعم الجديد مكان السن المستخرج في الوقت عينه بعد استخراج السن، ولذلك فإن الزراعة الفورية لا تضم جراحة ثانية أو خياطة جراحية، وهو ما يوفر على المريض الكثير من الألم والإزعاج.
لا حاجة للمريض بارتداء طقم متحرك خلال فترة العلاج، إضافة إلى أنه عند زراعة الأسنان الفورية لا يبقى فراغ مكان الأسنان وهو السبب الأساسي لرغبة المريض بهذا النوع من الزرع وأهم ميزاته.
تتيح الزراعة الفورية شفاء الأنسجة الرخوة للثة بشكل أفضل مما يحدث في الزراعة التقليدية، إذ لا تتحمل اللثة ضغط الجذر أو الشق الجراحي أو الخياطة وهو ما يحفظ اللثة بأفضل حالة ممكنة.

عيوب زراعة الأسنان الفورية

من أهم عيوب زراعة الأسنان الفورية أنه ليس جميع المرضى مؤهلين لإجرائها، فقد تؤثر عوامل تختلف من مريض لآخر في أهلية المريض للزراعة الفورية. إن احتمال فشل الزرع في زراعة الأسنان الفورية أكبر منه بكثير في زراعة الأسنان التقليدية، إذا ما تموضع السن بشكل خاطئ في عظم الفك فسيفشل الزرع على المدى الطويل. كما أن استخدام السن قبل الشفاء التام قد يخرب الزرع ويلحق الضرر بالعظام واللثة. وفي حال فشل زراعة الأسنان الفورية فإن المريض سيتكبد الكثير من العناء في العلاج.

الفرق بين زراعة الأسنان الفورية والتقليدية من حيث التكلفة

تبدأ تكاليف زراعة الأسنان التقليدية لدى علاجك الطبية من 300 دولار أمريكي للسن الواحد، ولاتضم هذه التكلفة سعر التاج الذي هو السن الصناعي الذي يثبت على الزرعة، بينما في الزراعة الفورية تضاف تكاليف استخراج السن السابق وأجور زيارة العيادة والمتابعة قبل وبعد العملية لتتراوح أسعار زراعة الأسنان الفورية ما بين 400 و 500 دولار للسن الواحد.

أيهما أختار "زراعة الأسنان الفورية أم التقليدية"؟

ليس كل مريض مؤهل للخضوع لإجراء زراعة الأسنان الفورية، أما عند توافر الخيارين فإن الاختيار يحدد بناء على عدة عوامل منها صحة اللثة وقابليتها لدعم الزرع الفوري أو إمكانية تحملها للجراحة والزراعة التقليدية. كذلك يحدد عدد الأسنان المفقودة ما إذا كان الأفضل الزراعة التقليدية أم الفورية، ففي حال فقدان سن واحد فإن زراعة الأسنان التقليدية هي الخيار الموصى به، بينما إذا كان المريض قد فقد عدة أسنان حينها يمكن إجراء زراعة فورية للأسنان المفقودة. وتحدد حالة عظام الفك وقابليتها لتحمل الزرع كذلك فيما إذا كان من الأنسب إجراء زراعة فورية أو تقليدية، تشترط في زراعة الأسنان الفورية سلامة المحفظة العظمية للسن حتى يتموضع الطعم في مكانه الصحيح بينما في الزراعة التقليدية سيتم وضع جذر معدني للسن داخل العظم ويعاد بناء العظم حوله لتأمين ثباتيته. كما يجب أخذ الفرق في تكلفة الطريقتين بعين الاعتبار عند اتخاذ القرار. ويجدر التشاور مع طبيب الأسنان المتخصص لتقييم حالة المريض وتحديد طريقة الزراعة الأنسب.

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

  1. Healthcentre dental implants delayed placement
  2. Sanford Dental Excellence Pros and Cons of Mini Dental Implants vs Traditional Dental Implants
  3. Spokanedental.com Pros and Cons of Immediate Load Implants
  4. Dentaldepotdfw.com how much do dental implants cost
  5. Dentaly.org same day implants
  6. Omegadentists.com what is the advantage of immediate dental implant loading
  7. Wakedentalcare.com dental implants immediate vs delayed

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً